الرئيسية العلاج بالأعشاب علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب وطرده بطريقة سهلة

علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب وطرده بطريقة سهلة

علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب

بواسطة أسماء أنور
علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب

تراكم البلغم عن الأطفال وخاصة حديثي الولادة والرضع، من الأمور المزعجة والمقلقة للأمهات، خاصةً إذا كنتِ “سنة أولى أمومة” ولا تستطيعين التعامل مع البلغم المتراكم في حلق وصدر وليدك؛  استخدمي علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب فالرضع والأطفال ليس لديهم القدرة الكافية على طرد البلغم والتخلص منه مثل الكبار، ما يسبب لهم ضيق التنفس ويجعلهم يبكون باستمرار ودون توقف، والحل دائمًا في الأعشاب الطبيعية، التي تجعلهم يشعرون بالراحة وينامون نومًا هادئًا بعد تناولها بدقائق.

علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب

تُبطن الجهاز التنفسي الأغشية التي تعمل على الدفاع المستمر عن الجسم ضد أية أجسام غريبة تطارده، خاصةً عند استنشاق الغبار أو المُهيجات والمواد الكيماوية، والمخاط أو البلغم اللزج الذي يتراكم في الشعب الهوائية قد يسبب الاحتقان كمحاولة لطرد أي جسم غريب للخارج، ونعرفه ويعرفه الأطباء بالبلغم، ولكن تراكمه في حلق طفلك وأنفسه يجعله غير قادرًا على التنفس بصورة سليمة، فجربي علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب لتسهيل عملية تليين وإذابة البلغم.

أفضل الأعشاب لطرد البلغم

نقدم لكِ أفضل علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب لديها القدرة الفائقة على جعل طفلك يتنفس بشكل أفضل في ساعات قليلة فقط، فلا شيء يضاهي أهمية العلاج بالطبيعة، خاصةً عند معالجة حديثي الولادة والرضع:

طرد البلغم بالحلبة

طرد البلغم بالحلبة

طرد البلغم بالحلبة

أقوى علاج البلغم عند الرضع حديثي الولادة وتساعد الحلبة في معالجة الاحتقان وتخفيف أعراضه، ولكن في تلك الحالة أنتِ من تتناولين مشروب الحلبة، وسوف تصل مواده الفعالة إلى الطفل من خلال حليب الأم.

الثوم

يزيل الثوم الاحتقان ويطرد البلغم عند الكبار والصغار، احرصي على وضع كمية من الثوم بعد تنعيمه في مكان قريب من الطفل واجعليه يستنشقه، ويُفضل أن تخلطيه مع الزنجبيل والينسون لفتح الطريق للجهاز التنفسي وطرد البلغ، وجعل الطفل يتنفس بسلاسة.

طرد البلغم بالعسل

يحتوي العسل على الخصائص المضادات للجراثيم ومضادات الأكسدة، التي تقاوم الفيروسات والبكتيريا المهاجمة للجهاز التنفسي لطفلك ويقضي على السعال، ويمكنك تخفيفه بالمياه ثم إطعامه للطفل، ولكن لا تتبعي هذه الوصفة إلا بعد أن يتم عامه الأول؛ لأنه قد يصيبه بالتسمم الغذائي وغير آمن قبل السنة الأولى.

استخدمي الزيوت العطرية

الزيوت الأساسية تخفف أعراض ضيق التنفس عند الأطفال وتقلل كمية المخاط المتراكم على الصدر، اجعلي طفلك يستنشق زيوت الليمون أو النعناع وإكليل الجبل، وزيت شجرة الشاي والزعتر.

عصير الليمون لطرد البلغ

يساعد عصير الليمون في تخفيف أعراض نزلات البرد والسعال الشديد لدى الأطفال، كما أنه يخفف من تراكم البلغ في الحلق والصدر أو الأنف.

أسباب تراكم البلغم عند الرضع

قبل أن نتطرق إلى أهم علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب يجب أن تتعرفي على أهم الأسباب التي تزيد من فرص تراكم البلغم في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي لطفلك، لسهولة معالجتها، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بالربو وضيق القصبة الهوائية ما يجعل الطفل في حاجة للحصول على كمية أكبر من الأكسجين، وهذا يجعلهم عُرضة دائمًا للاحتقان وتراكم البلغم، الذي يتوجب عليكِ التخلص من فورًا بالطرق الطبيعية.
  • المُهيجات التي تسبب ضعف الجهاز التنفسي، مثل أن يستنشق الطفل دخان أو رائحة العطور المُركزة، أو دخان السجائر.
  • ضعف الجهاز المناعي للطفل، فهو يحتاج إلى مرور عدة أشهر حتى يكتمل جهازه المناعي، وهذا يجعله عُرضة باستمرار لنزلات البرد وضعف مقاومة الفيروس، فيظهر البلغم في صدره وأنفه.
  • الإصابة بنزلات البرد والاحتقان من أهم أسباب تراكم البلغم عند الرضع، ويستمر معهم لفترة لأنهم لا يعرفون طريقة وكيفية التخلص من البلغ وطرده للخارج.
  • الحساسية قد تكون أحد أهم أسباب الاحتقان وظهور البلغم، وعادةً ما تظهر في أوقات معينة من العام، وتحديدًا فترة الانتقالات بين الفصول.

شاهد أيضًا: خل الاعشاب – كيفية استخدام الخل لإنقاص الوزن

علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين

إذا كان طفلك بعمر الشهرين ويعاني من ضيق التنفس بسبب تراكم البلغ على صدره، اتبعي الطرق التالية بدلاً من إعطائه أدوية السعال قبل أن يتم عامه الثاني:

  • قطرات المحلول الملحي: استخدمي قطرات الأنطف لترطيبها؛ لأن المخاط الموجود في أنف الطفل وحلقه يسبب تهيج الحلق لديه وينتج عنه السعال الرطب المصحوب بالبلغم وينتشر في مجرى الهواء، لذلك ننصحك باستخدام هذا المحلول.
  • رطبي الجو: تخفف الرطوبة من كميات البلغم المتواجدة في الحلق، من خلال ترطيب أنسجة الجيوب الأنفية، وتخفيف كثافة البلغم مما يجعل طرده أسهل بكثير.
  • إمداد الجسم بالسوائل: ولأن الطفل في عمر الشهرين لا يتناول سوى الحليب فقط، فيمكنك زيادة عدد مرات الرضاعة لتزويده بالكثير من السوائل التي تفكك البلغم.
  • التربيت على الظهر: ضعيه في حضنك واجعلي ظهره مواجها لكِ، ثم اربتي على ظهره بلطف باستخدام يدك الأخرى، فهذا يعمل على تفكك البلغم المتراكم على صدره.

علاج البلغم عند الرضع بعمر 6 شهور

باستخدام الأعشاب الطبيعية يمكنك التخلص من البلغم المتراكم على صدر طفلك بعمر 6 شهور، والذي لا يستطيع السعال بطريقة معينة لإخراجه، استخدمي أي من الأعشاب التالية:

  • استخدمي ورق الجوافة للرضع من عمر 6 شهور، لتخفيف أعراض نزلات البرد والكحة والسعال وتراكم البلغم، كما أن ورق الجوافة المغلي يُوسع الشعب الهوائية ويقوي المناعة لدى الطفل.
  • تساهم عشبة اليانسون في حل مشكلات الجهاز التنفسي والتخلص من البلغم لدى طفلك ومساعدته في الحصول على نوم هادئ، اضيفي ملعقة صغيرة من اليانسون إلى الماء المغلي، وانتظري ليبرد ثم اسقيه لطفلك.
  • اغلي حبات الحلبة مع الماء واشتربيها لتصل إليه عن طريق الحليب، وفي حالة قبوله لشُربها، فإن مفعولها يكون أسرع في التخلص من البلغم.

زيوت لعلاج البلغم عند الرضع في عمر 3 شهور

زيوت لعلاج البلغم عند الرضع في عمر 3 شهور

زيوت لعلاج البلغم عند الرضع في عمر 3 شهور

  • زيت الروز ماري
  • الخردل.
  • الزعتر والنعناع.
  • السمسم.
  • زيت الكافور.
  • الصنوبر.

علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون

ما دمنا نُحدثك عن أفضل علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب فزيت الزيتون يعمل على تفتيت البلغم في صدر الطفل وتطهير حلقه من السموم والبكتيريا، كما أنه يحتوي على الخصائص المضادة للالتهابات، وهو أفضل الطرق لفتح مجرى المسالك الهوائية والتنفسية لديه.

أعدي حمام دافئ لطفك ودلكي منطقة الصدر بخليط زيت الزيتون وقطرات من زيت الزعتر وبضع قطرات من زيت الميرمية، ويمكنك استبداله بزيت الكافور، واجعلي طفلك يستنشق هذا المزيج أثناء الاستحمام بالماء الدافئ.

أسئلة شائعة

متى يتعافى الرضيع من البلغم؟

عادة ما يتم التعافي نهائيًا من البلغم لدى معظم الأطفال بالعلاجات المنزلية أو المتابعة مع الطبيب في مدة تتراوح بين 3-5 أيام، وقد يستمر السعال أو الأزيز التنفسي لفترة بين 2-4 أسابيع.

ما سبب استفراغ الطفل الحليب المصاحب لكتل مخاطية؟

تناول كميات كثير من الحليب في الرَضعة الواحدة، يضغط على صدره والمجاري الهوائية، وقد يؤدي إلى استفراغ الحليب مع البلغم أو المخاط لدى الرضع.

كيف اعرف ان الرضيع يعاني من ضيق التنفس؟

عند ملاحظة بعض الأعراض عليه، مثل الشخير أو الاختناق، التنفس عن طريق الفم وليس الأنف، والتعرق أثناء الليل، وعليكِ أن تستشيري الطبيب فورًا بمجرد ظهور هذه الأعراض عليه.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام