الرئيسية بذور فوائد السمسم لتحسين جودة الحيوانات المنوية عند الرجل و تعزيز الخصوبة

فوائد السمسم لتحسين جودة الحيوانات المنوية عند الرجل و تعزيز الخصوبة

بواسطة أسماء أنور
فوائد السمسم

كثير من الأطباق والوصفات حولنا تحتوي على السمسم بصوره وحالاته المختلفة؛ فمنه نصنع الطحينة وزبدة وزيت السمسم، ونُدخله في كثير من وصفاتنا سواء الحلوى أو المخبوزات والمعجنات، والأطباق المالحة أيضا، وتتعدد فوائد السمسم للجسم لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، لهذا فهو يحمل قيمة غذائية عالية.

فوائد السمسم

السمسم بذور شديدة الصِغر تنمو داخل “قرون” النبات في الشتلات، وغني بالزيوت والأحماض النافعة للجسم، ويكون لونه أصفر فاتح قبل التحميص ليحصل على اللون البني الفاتح بعد ذلك، وتتضاعف فوائده، ويمكننا أن نحصر أبرز فوائد السمسم في النقاط التالية:

يقاوم أمراض السرطان

من أهم فوائد بذور السمسم أنه يكافح السرطان بسبب الزيوت الطبيعية التي تعمل كمضادات للأكسدة، لذلك فإن السمسم وتناوله بانتظام قد يحمي الجسم من سرطانات الثدي والدم والبروستاتا والقولون، ويحتوي على Vitamin E  و K اللذين يكافحان الأورام ويمنعان انتشارها.

زيادة الخصوبة

من أبزر فوائد حبات السمسم للرجال هي القدرة على تحسين جودة الحيوانات المنوية عند الرجل، ويساهم في تعزيز الخصوبة عند إضافة السمسم في العديد من الأطعمة، ولكن لا يُنصح بتناوله بكميات كبيرة خاصة الرجال من كبار السن.

تقوية العظام

وجود الكثير من المعادن في السمسم يساهم في تقوية العظام وتعزيز كثافتها، ما يجعلك أقل عُرضة للكسور أن الإلتواءات، ولذلك نجد أن العديد من الأطباء ينصحون بتناول السمسم عند وجود كسور أو إصابة كبار السن بهشاشة العظام.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركم لتخسيس البطن وتسكين الالم الدورة الشهرية

السيطرة على نسب السكر بالدم

المفاجأة لدى البعض أن من أبزر فوائد السمسم هو احتوائه على الماغنيسيوم الذي يعمل على تقليل فرص الإصابة بالسكري، ومريض السكر يمكنه أن يتناول كميات قليلة منه يقلل من حدة الأعراض عند المصابين بالسكري من النوع الثاني.

تقوية عضلة القلب

تناول كميات قليلة من السمسم يساعد في تعزيز صحة عضلة القلب وتقويته، لأنتناول السمسم بصورة منتظمة لفترة من الوقت يساعد في خفض ضغط الدم بفضل عنصر الماغنيسيوم المكون الرئيسي له، وتحتوي بذرة السمسم على الألياف التي تكافح الكوليسترول وتقلل الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات القلبية.

القيمة الغذائية في بذور السمسم

فوائد السمسم المتعددة التي ينصح الأطباء تأتي بفضل القيمة الغذائية والفيتامينات والمعادن الكثيرة التي يحتوي عليها،  وأهمها الكالسيوم والماغنيسيوم والبروتين والطاقة، وتتمثل القيمة الغذائية في بذور السمسم في الآتي:

العنصر الكمية في السمسم
الطاقة 573 Kcal
البروتين 17.73 g
الدهون 49.67 g
كربوهيدرات 23.45 g
كالسيوم 975 mg
الحديد 14.55 mg
الصوديوم 11 mg
فيتامين ج 0 mg
فيتامين أ IU 9 IU
الكوليسترول 0 mg

 

السعرات الحرارية في السمسم

إذا كنت تتبع حمية غذائية معينة فاول ما تسأل عنه عند الإطلاع على فوائد السمسم، هو السعرات الحرارية التي تتواجد في بذور السمسم، وأنت من تختار الكمية التي تناسب يومك وفقا للسعرات الحرارية التي يجب أن يستقبلها الجسم في اليوم الواحد، وتتمثل سعرات السمسم في الآتي:

المغذيات كميتها
الكربوهيدرات 93.8
السعرات الحرارية من الدهون 447.0
البروتين 70.92
إجمالي السعرات الحرارية 611.75

 

دراسات عن فوائد السمسم للأعصاب

كشفت دراسة يابانية في جامعة أوساكا عن فوائد السمسم لمرض “باركنسون” أو مرض رعاش الراحة، لأنه يمنع تلف الخلايا العصبية التي تنتج مادة الدوبامين التي تؤثر على الدماغ بصورة مباشرة، وهذا بفضل مادة الـ sesamol التي تحمي كل الخلايا العصبية ويمنع تصلب العضلات وفقدان التوازن.

ووفقًا لما نشرته مجلة Heliyon العلمية حول نتائج الدراسة، فإن هذه المادة تكافح ما يُسمى بـ “الإجهاد التأكسدي” الذي قد يدمر الخلايا وفقد الجسم توازنه بمحاربة الجذور الحرة وجزيئات الأكسجين.

السمسم في الكيتو

من يتبعون نظام الكيتو دايت يبحثون عن الأطعمة والمغذيات التي لا تخل بالنظام الذي يعد من أكثر أنظمة فقدان الوزن الذي أثبت نتائج إيجابية، ويأتي السمسم من بين الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية، وهو ما يعود بالنفع على متبعي هذا النظام الغذائي.

كما أنه يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات فإضافته لنظام الكيتو سواء الطحينة أو البذور أو زيت السمسم، إلى الوجبات الكيتونية يمد الجسم بالطاقة اللازمة.

السمسم لمرضى السكر

فوائد السمسم بصورة عامة متنوعة بسبب احتوائه على مضادات التخثر ومضادات الإلتهاب والأكسدة، وبصورة خاصة فهو لديه القدرة على حماية مرضى السكري، من خلال الفوائد الآتية:

  • تقليل قراءات السكر التراكمي عند قياسه.
  • يُحسن العلامات الحيوية لوظائف الكلى والكبد والقلب وهي أكثر الأعضاء تأثرا بمرض السكري.
  • يزيد من فاعلية أدوية مرض السكري، فقد أجريت دراسة سريرية أشارت إلى أن السمسم فعال مع دواء Glibenclamide.
  • يحتوي على مادة الـ Pinoresinol التي تفكك المالتوز إلى جلوكوز، وهذا يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل تناوله بكميات كبيرة، حتى لا يؤثر على ضبط السكر في بعض الحالات، أو يتفاعل مع أي من الأدوية الأخرى.

تعرف على: فوائد الزعتر للجهاز المناعى ورفع معدل حرق الدهون في الجسم

فوائد زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على الـ Antioxidants أو مضادات الأكسدة، ومادة الـ sesamol والتي لديها القدرة على مقاومة الجذور الحرة، التي يسبب تراكها في الجسم أمراض القلب والسرطانات، ويمكنك أن تستفيد من زيت السمسم إما بإضافته إلى الطعام أو وضعه على الجلد، ومن أبرز فوائده للجسم:

  • معالجة التوتر والقلق لاحتوائه على مادة الـ Tyrosine التي تحفز هرمون السعادة.
  • تخفيف أعراض إلتهابات الجسم والمفاصل.
  • علاج مشكلات الإمساك المزمن؛ من خلال مزج ملعقة من الزيت مع كوب ماء وشربه مرتين في اليوم.
  • تحسين عملية الأيض أو التمثيل الغذائي؛ لأنه يحتوي على عنصر النحاس الذي يجدد خلايا الدم الحمراء وزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء.

فوائد السمسم البني

السمسم البني هو نوع من السمسم الذي يمتاز بلونه البني الداكن. وهو غني بالعديد من الفوائد الصحية والغذائية. إليك بعض الفوائد المعروفة للسمسم البني:

  1. غني بالعناصر الغذائية: السمسم البني يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس والبوتاسيوم. هذه العناصر الغذائية تعزز صحة العظام وتعزز وظيفة الجهاز المناعي وتحسن القلب والأوعية الدموية.
  2. مصدر غني بالألياف: السمسم البني يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهذا يعزز صحة الجهاز الهضمي ويساعد في تحسين حركة الأمعاء ومنع الإمساك.
  3. مضاد للالتهابات: يحتوي السمسم البني على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الالتهابات في الجسم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.
  4. دعم صحة القلب: السمسم البني يحتوي على الدهون الصحية التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم. وبالتالي، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  5. دعم صحة الجهاز العصبي: يحتوي السمسم البني على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الجهاز العصبي وتعزز وظيفة الدماغ.
  6. تعزيز الجمال والشباب: يحتوي السمسم البني على مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة

أضرار السمسم

بالرغم من فوائد السمسم المتعددة، إلا أنه لا يخلو من الأضرار خاصة أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون والأحماض الدهنية، ومن أهم أضرار بذور السمسم للجسم:

  • قد يسبب الإكثار في تناول زيت السمسم في زيادة إفراز المواد الكميائية التي تضيق القصبة الهوائية.
  • الإصابة بآلام المعدة والشعور بالغثيان والتقيؤ.
  • كثرة تناول السمسم تسبب الحكة في الفم.
  • زيادة أعراض النقرس خاصة من لديهم نسب عالية من النقرس في الجسم، لأنه يحتوي على “الأكساليت”.
  • خفض مستويات السكر في الدم، لذلك يجب الحرص الشديد عند تناوله.
  • يزيد من مخاطر الإصابة بانسداد الأمعاء.

هل السمسم يعمل على زيادة الوزن؟

حوالي 100 جرام من السمسم يحتوي على 573 سعر حراري، ولهذا فإن أكله بكميات كبيرة قد يسبب زيادة في الوزن، فتناول أي مكملات غذائية تحتوي على السمسم لـ 3 أشهر متتالية قد يسبب زيادة شديدة في الوزن وتتطور لسمنة.

كم معلقة سمسم في اليوم للتسمين؟

ينصح بتناول حوالي 15 جرامًا من السمسم أو 3 ملاعق ويُفضل السمسم المحمص، فمراعاة عدم زيادة تلك الكمية يزيد الوزن بنسب معقولة بدون تراكم الدهون به.

هل السمسم منوم؟

لا يوفر السمسم الحمض الدهني المفيد للجسم فقط، ولكنه يحسن جودة النوم لأنه يحتوي على التربتوفان والأحماض الأمينية التي تساعد المصابين بالأرق في التخلص من مشكلات النوم.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام