الرئيسية بذور فوائد الارز للجسم – ما هو بديل الرز في الكيتو؟

فوائد الارز للجسم – ما هو بديل الرز في الكيتو؟

بواسطة أسماء أنور
فوائد الارز للجسم - ما هو بديل الرز في الكيتو؟

الأرز طبق رئيسي على أغلب الموائد العالمية، فهو يُشكل ثقافة أمم وحضارات بداية من الريزوتو في إيطاليا إلى الاروز روجو في المكسيك، وبالطبع السوشي في اليابان بالإضافة إلى أنه يُقدم كطبق رئيسي في العديد من البلدان العربية بجانب اللحم أو الدجاج، ويطلق عليه مسميات عديدة، وهو يتميز بطعمه الطيب، وعلى الرغم من فوائد الأرز المختلفة للجسم كونه غنيا بعناصر غذائية مهمة إلا أن له بعض الأضرار فما هي فوائد وأضرار الأرز التي يجب أن تعرفها؟

فوائد الارز

لا تقتصر أنواع الأرز على الأبيض فقط، لكنه الأكثر شيوعا إضافة إلى الأرز البني، ولكل منهما فوائد للصحة العامة تتمثل في:

فوائد الرز الأبيض

مصدر مهم من مصادر الكربوهيدرات يمدك بما تحتاجه من طاقة؛ كي تؤدي الأنشطة اليومية بكفاءة عالية إلى جانب احتوائه على مغذيات، ومعادن، وفيتامينات مهمة للجسم.

فوائد الأرز للشعر

يعمل ماء الأرز على تقوية بصيلات الشعر، ويمنع تساقطه بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية، كما يساعد على إطالته حيث إنه غني بفيتامينات ب، ج، ه‍ .

يحتوي أيضًا على مادة الإنوسيتول التي تساعد في إصلاح أطراف الشعر المتهالك والمتضرر، ويحافظ على شعرك ناعما ورطبا ولامعا، ويقلل من قشرة الرأس المزعجة.

فوائد الأرز للبشرة

يحمي ماء الأرز بشرتك من الشوارد الحرة التي تتسبب في إطفاء بريقها وتدميرها؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، ويمكن لماء الأرز علاج حالات الاكزيما حيث يعمل على تهدئة المنطقة المصابة، كما يخفف من آثار حروق الشمس إضافة إلى قدرته على إزالة الشوائب، والإفرازات الدهنية من البشرة، وتنظيفها بعمق.

فوائد الأرز لزيادة الوزن

يحتوي الأرز على كمية هائلة من السعرات الحرارية التي تجعله اختيار مثالي إذا كنت ترغب في التخلص من النحافة، كما أنه غني بالكربوهيدرات، ويُعد وجبة جيدة لمن يعانون من فقدان الشهية.

فوائد الأرز للمعدة

يحسن من عملية الهضم، وله دور فعال في علاج حالات الإسهال؛ لأنه يعزز من نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي، كما يمنع حدوث الإمساك خاصة وأنه سهل الهضم، ويقلل من كثافة الفضلات، ويساعد في التخلص منها بسرعة، ويحتوي على النشا المقاوم الذي يسهل حركة الأمعاء.

فوائد الارز للحامل

يقوي الأرز من مناعتك لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض كما أنه مصدر جيد للكربوهيدرات، ويعمل على إمدادك بالطاقة طوال فترة الحمل، وهو غني بالعناصر الغذائية التي تُنمي قدرات طفلك الإدراكية، وهو وجبة مثالية لك كونه خالي من الكوليسترول.

فوائد الارز الابيض لكمال الاجسام

يوفر الأرز الأبيض للاعبي كمال الأجسام القدر الكافي من الكربوهيدرات التي يحتاجونها لبدء التمارين، ويعمل على إمدادهم بالطاقة، ويرفع من مستوياتها بسرعة، كما يساعد في تسريع شفاء عضلاتهم خاصة وأنه غني بالبروتين.

فوائد الارز للرضع

فوائد الأرز للرضع

فوائد الأرز للرضع

يعالج الأرز خاصة المسلوق الأطفال الرضع من الإسهال فهو غني بمضادات الأكسدة، ويقوي المناعة، ويعمل على تنظيف أمعاءهم إضافة إلى أنه سهل الهضم، ويمكن تناوله بسهولة، كما يعزز من قوة عضلات الطفل؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويمنحه الطاقة لأنه مصدر غني بالكربوهيدرات.

فوائد الأرز البني 

يمتلك الأرز البني القدرة على خفض الوزن؛ لأنه غني بكمية عالية من الألياف المشبعة، وفي المقابل يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن تناولك له دون إفراط يساعدك في خسارة الوزن الزائد إضافة إلى قدرته على رفع كفاءة عملية الهضم.

فوائد الارز البني للسكري

يساعد الأرز البني مرضى السكر على الشعور بالشبع لفترات أطول، ويمنعهم من تناول أطعمة غير صحية؛ لأنه غنى بالألياف التي تعمل أيضا على تحسين صحة الأعصاب والعضلات، كما أنه يحتوي على عنصر الماغنسيوم الذي يساعد مرضى السكر في تنظيم مستوى سكر الدم.

فوائد الارز باللبن 

يعمل اللبن على تقوية العظام، ويحميها من الهشاشة، ويقوي الأسنان، ويدعم عظام الأطفال بفضل احتوائه على الكالسيوم، ويمد الأرز الجسم بالطاقة، ويحميه من خطر تراكم الشوارد الحرة، كما ينظم مستويات سكر الدم، ويساعد على الشبع.

أضرار الأرز

  • تنمو أنواع من البكتيريا في الأرز المطبوخ والمعاد تسخينه مما قد يسبب تسمم غذائي.
  • يحتوي على الزرنيخ؛ لذا الإفراط في تناوله يزيد من فرص الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب، وقد يسبب الإجهاض للحامل.
  • الأرز الأبيض تحديدا له مؤشر جلايسيمي مرتفع يعمل على رفع مستوى سكر الدم بسرعة.
  • تناوله بكثرة يزيد الوزن، ويجعل الجسم عرضة لتراكم المزيد من المعادن الضارة.

القيمة الغذائية في الأرز 

يوجد أنواع مختلفة من الأرز أكثرها شيوعا هو الأرز الأبيض والبني، وتختلف القيمة الغذائية لكل منهما، فالأرز البني لم يمر بأي عمليات معالجة تفقده عناصره الغذائية، أما الأرز الأبيض فيفقد الكثير من عناصره المفيدة أثناء عملية معالجته وإزالة النخالة منه، ويحتوي كوب من الأرز على العناصر التالية:

 

العنصر الغذائي القيمة الغذائية في الأرز البني القيمة الغذائية في الأرز الأبيض
البروتين 5.5 gm 4.25 gm
الدهون 2 gm 0.4 gm
الكربوهيدرات 52 gm 44.5 gm
الألياف 3 gm 0.6 gm
السكر 0.5 gm 0.1 gm
الحديد 1.13 mg 1.9 mg
فيتامين ب ١ 0.36 mg 0.26 mg
فيتامين ب ٣ 5.17 mg 2.33 mg
فيتامين ب ٦ 0.25 mg 0.15 mg
الماغنسيوم 79 mg 19 mg
الفوسفور 208 mg 68 mg

السعرات الحرارية في الأرز

يحتوي كوب من  الأرز البني على ٢٤٨ سعر حراري، بينما يحتوي كوب من الأرز الأبيض على ٢٠٥ سعر حراري، وعلى الرغم من أن الأرز البني أعلى في محتواه من السعرات الحرارية إلا أن تناوله باعتدال لا يسبب زيادة في الوزن.

الأرز البني غني بالمغذيات التي تحسن من عملية الهضم إضافة إلى أنه غني بالألياف التي تساعد في الشعور بالشبع، على عكس الأرز الأبيض الذي يحتوي على كمية أقل من الألياف، ويتعرض للعديد من العمليات التي تقلل من محتواه من العناصر الغذائية.

طريقة عمل أرز بسمتي بالكاري 

المقادير

  • ١ كوب أرز بسمتي.
  • ٢ كوب ماء ساخن.
  • ملعقة كبيرة زبدة.
  • نصف ملعقة صغيرة ملح.
  • ملعقة كبيرة كاري.
  • ملعقة كبيرة كزبرة خضراء مفرومة.

خطوات التحضير 

  1. اغسلي الأرز جيدا، واتركيه منقوعا لمدة نصف ساعة، ثم صفيه.
  2. ضعي قطعة الزبدة على نار متوسطة، ثم أضيفي الأرز، وقلبيه لمدة ثلاث دقائق.
  3. أضيفي الماء المغلي، ثم الكاري والملح.
  4. اتركي الأرز يغلِ مدة ثلاث دقائق.
  5. غطي القدر، واتركي الأرز ينضج، وتجف مياهه.
  6. زينيه بالكزبرة، وقدميه مع الدجاج أو اللحوم.

الأرز في الكيتو

يتبع الكثير من راغبي فقدان الوزن حمية الكيتو الغذائية التي تعتمد على الدهون كمصدر للطاقة، ولا يُسمح في نظام الكيتو بتناول أكثر من ٥٠ جرام كربوهيدرات؛ لذا لا يمكن أن يكون الأرز مناسبا لك إذا كنت على نظام الكيتو؛ لأن كل أنواعه ذات محتوى عالِ من السعرات الحرارية والكربوهيدرات التي تتجاوز الحد المسموح به، وبالتالي يعمل على زيادة الوزن بسرعة.

كم ملعقة رز يجب تناولها يوميا؟

من ٣ إلى ٤ ملاعق أرز لأصحاب الوزن الذي يتراوح بين ٦٠ إلى ٧٠ كيلو جرام، من ٦ إلى ٨ ملاعق لوزن من ٨٠ إلى ٨٩ كيلو جرام، أما وزن ٩٠ أو مائة كيلو جرام يمكنهم تناول من ٩ إلى ١٢ ملعقة أرز.

كيف اكل الرز بدون ما اسمن؟

عند تناول الأرز مع الخضروات تشعر بالشبع لفترات طويلة، ولن تحتاج إلى تناول أطعمة ضارة أو عالية السعرات الحرارية.

ما هو بديل الرز في الكيتو؟

يمكن استخدام البروكلي المبروش كبديل عن الأرز، وهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تشعرك بالامتلاء إضافة إلى محتواه منخفض الكربوهيدرات.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام