الرئيسية فواكة فوائد الجريب فروت لتنظيف الكلى وتفتيت الحصوات

فوائد الجريب فروت لتنظيف الكلى وتفتيت الحصوات

بواسطة أسماء أنور
فوائد الجريب فروت

فوائد الجريب فروت لا حصر لها، لذلك يجب أن يرفق مع أصناف الوجبات التي تتناولها على مدار اليوم، حيث إنه يحافظ على القلب والشرايين ويعالج مشاكل المعدة ويحارب فقر الدم وينقص الوزن، بالإضافة إلى أنه مفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع والسكري والحوامل؛ وهذا بفضل وجود عناصر غذائية به تتمثل في الكالسيوم ومغنسيوم وألياف وفيتامين ج وفيتامين أ وجميعهم مهم لصحة الجسم، وبالتالي فإن فاكهة واحدة قادرة إلى إمداده بكل هذه الفوائد والفيتامينات.

فوائد الجريب فروت

  • تناول كمية منة مناسبة بشكل يومي قادرة على تنظيف الكلى وتفتيت الحصوات المتراكمة عليها.
  • وجود نسبة كبيرة من البيتاكاروتين وفيتامين ج في الجريب فروت تقلل من احتمالية الإصابة بسرطان المريء على المدى البعيد.
  • توجد كمية لا بأس بها من المياه داخل الجريب فروت مجرد دخولها للجسم، فإنها تضيف له الانتعاش والراحة وتجعله يشعر بالرطوبة وخاصة أثناء فترات ارتفاع درجات حرارة المناخ وجفاف الشتاء.
  • من المفضل تناول الجريب فروت من قبل مرضى الربو والأمراض التنفسية الأخرى؛ لأن وجود فيتامين ج به يساعد على تهدئة الرئة والشعب الهوائية، بجانب الحد من الإصابة بنوبات الربو بين الحين والآخر.

فوائد الجريب فروت للنساء

  • صرحت جمعية القلب الأميريكية أن فاكهة الجريب فروت التي تنتمي إلى فئة الحمضيات تحمي السيدات بشكل خاص من الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة تصل إلى 19 بالمائة، وذلك بفضل تقوية الأوعية الدموية وانخفاض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • من فوائد الجريب فروت للدورة الشهرية الحد من أعراض متلازمة ما قبل الحيض وتقليل نسبة السوائل المحتبسة في الجسم طوال فترة الحيض، أي أنها تدر البول وبالتالي تخفي الآلام الحيض.
  • من المعروف أن الهرمونات تتغير طوال فترة الحمل، وبالتالي تؤثر بالسلب على صحة السيدة الحامل وتجعلها تشعر بالأرض، لذلك من فوائد الجريب فروت للحامل وخاصة في الثلث الأخير من الحمل هي الحصول على نوم هادئ.
  • يدخل كمية وفيرة من الماء لجسم الأم، مما يساعد على الحد من أعراض الجفاف التي ربما تتعرض لها أثناء الحمل.
  • دائما ما تشعر السيدة الحامل بالحرقة في المعدة وعسر الهضم بسبب اتساع الرحم ليستوعب الطفل، وبالتالي يجب أخذ مقدار 100 جرام من الجريب فروت؛ من أجل تخفيف أعراض الحموضة والحرقة التي تشعر بهم طوال الوقت.
  • يجب تناول هذه الفاكهة طوال فترة الحمل؛ لأنها تحتوي على فيتامين ب، وبالتالي فإن الجريب فروت مفيد لعلاج فقر الدم.
  • في بعض الأوقات تصاب الحامل بحالة غثيان صباحي، ولذلك من المفضل أن تتناول هذه الفاكهة في الإفطار، حيث إن مذاقها حلو وغنية بالألياف، مما يحد من هذه الحالة.

فوائد الجريب فروت للرجال

  • يجب على كل رجل رياضي أو كمال أجسام أن يدمج هذه الفاكهة ضمن نظامه الغذائي؛ لأنها تقوي العظام، مما يجعله قادر على ممارسة الرياضة دون الشعور بالآلام العضلات والمفاصل.
  • يمنع انخفاض نسبة العضلات وهو أمر هام جدا للرياضيين.
  • يحمي الرجال من تكون الجذور الحرة، وبالتالي يمنع نمو الخلايا السرطانية وخاصة في منطقة البروستاتا، وذلك بفضل وجود الليكوبين.
  • يفضل تناوله أثناء ممارسة الرياضة؛ لأنه يحتوي على 91 % من المياه التي تعوض الجسم عن المياه المفقودة والسوائل أثناء ممارسة التمارين، مما يجعل الجسم رطب دائما.

فوائد الجريب فروت للأطفال

فوائد الجريب فروت للأطفال

فوائد الجريب فروت للأطفال

  • مسموح بتناول هذه الفاكهة من قبل الأطفال الذين تخطوا من العمر ثمانية أشهر، وذلك من خلال مزج نصف ثمرة مع الحليب أو الزبادي؛ من أجل إدخال فيتامين سي لجسم الطفل بما يعادل 70 بالمائة من إجمالي النسبة التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين.
  • كما أن الكالسيوم الذي يتواجد في نصف ثمرة قادر على منع حدوث إمساك للطفل، بجانب تقوية عظامه وأسنانه ونموها بشكل سليم.

فوائد الجريب فروت للتنحيف

فكرة إدخال هذه الفاكهة في الحمية الغذائية الصحية التي تتناولها أثناء فترة الحمية هي فكرة مثالية؛ لأن الدراسات التي إنشات عليه أثبتت أنه يساعد على حرق الدهون وزيادة الشعور بالشبع بفضل الألياف الموجودة به، وهذا يقلل من السعرات الحرارية، وبالتالي تفقد المزيد من الكيلوجرامات.

فوائد الجريب فروت للبشرة

  • العنصر الغذائي الهام للبشرة هو فيتامين ج وأ وبما أن هذه العناصر متوفر بنسبة عالية في الجريب فروت، فإن فرص إنتاج الكولاجين داخل البشرة تكون عالية جدا؛ مما يحارب تجاعيد البشرة وعلامات تقدم سن البشرة.
  • وجود مضادات الأكسدة بهذه الفاكهة جعلتها مناسبة جدا لجعل جلد البشرة صحي وأكثر نضارة، مما يجعله قادرا على محاربة أي عوامل خارجية قد تؤثر عليه بالسلب مثل أشعة الشمس الضارة والجفاف.

فوائد الجريب فروت على الريق

  • دمج هذه الفاكهة ضمن وجبة الإفطار يساعد على حرق دهون البطن وبالتالي يتم التخلص من الكرش.
  • يقوي المناعة ويقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد.
  • إمداد الجسم بالطاقة والحيوية.
  • يقلل من أعراض احتقان الحلق.
  • يكبح زمام الشهية.

فوائد الجريب فروت للسكري

تم عمل دراسة على مجموعة من مرضى السكري، حيث تم تقديم وجبة من الجريب فروت لهم وبعد ساعتين تم قياس السكر في الدم فظهرت النتيجة أن مستوى السكر في الدم قد انخفض، وهذا بفضل تأثيره على خفض نسبة الجلوكوز في الدم.

فوائد الجريب فروت للضغط

بما أن هذه الفاكهة تحتوي على عناصر غذائية تتمثل في الليكوبين وفيتامين ج وألياف وكولين وبوتاسيوم، فبالتالي تكون قادرة على ضبط مستويات ضغط الدم، وذلك في حالة إدراج الجريبي الفروت الأحمر في الوجبة الغذائية؛ لأنها تقلل من الدهون الثلاثية الضارة.

يلعب البوتاسيوم دورا هاما في حماية مريض ضغط الدم المرتفع من الإصابة بالسكتة الدماغية، بجانب الحد من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين وانسدادها واعتلال عضلة القلب.

معلومات وفيرة قد تفيدك:

فوائد العنب لمقاوم سرطانات القولون والثدي والجلد والبروستاتا
“قائمة جديدة” فوائد بذور الشيا واسرارها في علاج واصلاح الانسجة
فوائد الجوز لمرضى الجهاز العصبي ومرضى السكري – يوم صحى
فوائد البطيخ لعلاج جفاف الفم والصداع وتحسين صحة الشرايين

فوائد الجريب فروت للقولون

وجود الألياف والمياه بنسبة كبيرة داخل فاكهة الجريب فروت جعلته الاختيار الأمثل لكل من يعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث إنه يعزز من صحته ويزيد من ليونة المعدة، مما يجعل عملية الإخراج أسهل وتزيد فرص تنظيف القولون من السموم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بحالات الإمساك.

القيمة الغذائية في الجريب فروت

القيمة الغذائية في الجريب فروت

القيمة الغذائية في الجريب فروت

العنصر الغذائي القيمة الغذائية في 100 جرام من الجريب فروت
السعرات الحرارية 42 سعر حراري
السكر 6.89 جرام
بروتين 0.77 جرام
دهون 0.14 جرام
كربوهيدرات 10.66 جرام
الألياف 1.6 جرام
فيتامين ج %64
فيتامين أ %28
كالسيوم %2
مغنسيوم %2

أسئلة شائعة عن فوائد الجريب فروت

متى أفضل وقتا لأكل الجريب فروت؟

أثناء الوجبات؛ لأنه غني بالماء التي تجعل الشخص يشعر بالشبع بسرعة ويتم إدخال المزيد من العناصر الغذائية للجسم.

كيف أستخدم الجريب فروت للتخسيس؟

يتم فرم الجريب فروت في الخلاط مع القليل من الزنجبيل مع تزينه بالليمون والنعناع، ثم يتم تناوله.

الجريب فروت هل هو البرتقال؟

بالرغم الجريب فروت والبرتقال تنتمي للفواكه الحمضية، إلا أن الفاكهتين يختلفون في طريقة النمو ونوع الشجر المثمر لهما مختلف تماما، بجانب أن الجريب فروت حجمه كبير وثقيل عن البرتقال، بالإضافة إلى أن لونا الجريب فروت من الداخل أحمر وردي أما البرتقال فلونه معروفا.

فوائد الجريب فروت عديدة فهو مفيد لكل أجزاء الجسم مثل القلب والكلى والدم، بالإضافة إلى أنه يساعد على ضبط جميع وظائف الجسم مثل ضغط الدم والسكر ويفتت حصوات الكلى ويقلل أعراض الدورة الشهرية ويعالج فقر الدم.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام