الرئيسية فواكة فوائد الجميز لمرضي السكر وعلاج الصدفية

فوائد الجميز لمرضي السكر وعلاج الصدفية

فوائد الجميز

بواسطة أسماء أنور
فوائد الجميز

على الرغم من قيمته الغذائية العالية إلا أن الكثير لا يلتفت إلى فوائد الجميز العظيمة بكل أجزائه سواء تناولته كفاكهة أو استخدمت لبنه كدهان على البشرة أو قمت بشربه كعصير، شجرة الجميز معمرة انتشرت زراعتها في فلسطين، مصر، جيبوتي، وبلاد الشام، والكثير من الدول الأخرى حول العالم، تتميز بطولها الشاهق الذي يصل إلى ٢٠ مترا، ويصل عمرها إلى ٥٠٠ عام، تنتج ثمارها بعد ٥ سنوات من زراعتها، وتشبه ثمارها التين، يوجد منها التركي كبير الحجم، والعربي صغير الحجم، وسكري الطعم.

فوائد الجميز

فوائد الجميز

فوائد الجميز

تحتوي هذه الفاكهة صغيرة الحجم على عناصر غذائية متعددة مثل الحديد، والكالسيوم بالإضافة إلى الفلافونويد، ومضادات الأكسدة، والمواد المضادة للالتهاب، وتتمثل فوائدها في:

فوائد الجميز للرجال

يعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، كما يزيد من تدفق الدماء للعضو الذكري؛ لذلك يستخدم في علاج ضعف الانتصاب، وهو مصدر للطاقة، ومنشط للدورة الدموية، ويحسن الصحة الجنسية لدى الرجال.

فوائد الجميز للنساء

يساعد على نزول دم الدورة الشهرية، ويعمل على تنظيمها إذا كانت مضطربة، يمكنه أيضا علاج حالات الاكتئاب التي تصاحب فترة الدورة، ويحسن المزاج.

فوائد الجميز لمرضى السكر

يمكن لهذه الفاكهة اللذيذة خفض سكر الدم إذا تناولها قبل الأكل عن طريق أنها تبطئ من تحول الكربوهيدرات السريع إلى جلوكوز، كما أنها غنية بالألياف التي تساعد على الشبع، وتمنعك من تناول الوجبات الغذائية غير الصحية التي ترفع من مستوى سكر الدم.

فوائد الجميز للبشرة

يستخدم لبن الجميز في ترطيب البشرة الجافة، وبفضل احتوائه على مضادات للبكتيريا والالتهاب يمكنه القضاء على الحبوب الملتهبة التي تعاني منها البشرة الدهنية، كما يمكنه علاج آثار لسعات العقارب، وعض الثعابين على الجلد، ويطهر مناطق الجروح، ويعالج مرض الحزاز.

فوائد الجميز للجهاز التنفسي 

يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، وأخرى مطهرة تجعله اختيار مثالي لتطهير الحلق من البكتيريا، والقضاء على السعال، كما يستخدم كمسكن لآلام الصدر، ويخفف من أعراض مرض الربو.

فوائد الجميز للتخسيس

هو من الفواكه التي يمكنها إنقاص الوزن؛ لأنه يساعد على حرق الدهون، ويمنع تراكمها، كما أنه غني بالألياف المشبعة التي تشعرك بالامتلاء، وتمنعك من تناول المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم.

فوائد الجميز للفم والأسنان

عصير الجميز هو علاج للالتهابات التي تصيب اللثة عند استخدامه كغسول لها؛ وذلك لأنه يقضي على البكتيريا الموجودة فيها، كذلك يحافظ على صحة الفم، ويقضي على رائحته الكريهة.

فوائد الجميز لعلاج فقر الدم 

يمكن استخدام الجميز كعلاج لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وذلك لأنه غني بعنصر الحديد، ويساعد في القضاء على الخمول.

فوائد الجميز للصدفيه

تمتاز فاكهة الجميز، ولبنها باحتوائهم على مواد مطهرة للجلد؛ لذلك فإن وضع شرائح منها أو دهن لبنها على المناطق المصابة بالصدفية يساعدك في التخلص منها بسرعة في غضون أسبوع بحد أدنى، أو أربعة أسابيع كحد أقصى.

فوائد الجميز للمعدة والقولون 

الانتظام على تناول فاكهة الجميز يعمل على تطهير الجهاز الهضمي؛ لأنها غنية بالمواد المضادة للبكتيريا، والجراثيم، كما أنها تحسن من عملية الهضم بشكل عام، وتساعد في طرد الغازات، وتخلصك من الانتفاخ، واضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، والإسهال، وتنظف القولون، وتطرد الفضلات المتراكمة فيه.

فوائد الجميز للمناعة 

يساعد على تقوية جهاز المناعة، وذلك بفضل احتوائه على عنصر الزنك، ومضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الشوارد الحرة في الجسم، وتمنع تكاثر الخلايا السرطانية، وحدوث الأورام.

فوائد الجميز للعظام

يخلصك من الألم المصاحب لممارسة التمارين الرياضية، ويقوي العظام، والمفاصل؛ لأنه يحتوي على عنصر الكالسيوم الذي يدعم صحة العظام خاصة لكبار السن.

فوائد لبن الجميز

خصائصه المضادة للالتهاب تساعد في القضاء على التهابات الكعبين الناتجة عن تشققهما، وجفافهما، كما أنه يعمل كمهدئ، وملطف، يستخدم على الحروق الملتهبة، ويساعد في التئامها سريعا.

فوائد لبن الجميز للشعر

يساعد في وصول المغذيات إلى فروة الرأس؛ لأنه ينشط الدورة الدموية، إلى جانب أنه يقوي بصيلات الشعر، ويعمل كمطهر للفروة، ويقضي على القشرة.

اقرأ أيضًا: فوائد العسل الاسود لتخفيف الالم الدورة الشهرية

القيمة الغذائية في الجميز

تحتوي كل ١٠٠ جرام من الجميز على عناصر غذائية مهمة لصحة الجسم من أهمها:

 

العنصر الغذائي القيمة الغذائية لكل ١٠٠ جرام
البروتين 1.3 gm
الماء 81.9 gm
الدهون 0.6 gm
النيتروجين 0.21 gm
البوتاسيوم 10.81 gm
الكالسيوم 7.20 gm
الماغنسيوم 10.81 gm
الفوسفور 6.70 gm
الحديد 16.25 gm
النحاس 16.25 gm

أهمية شجرة الجميز 

أهمية شجرة الجميز 

أهمية شجرة الجميز

تُعرف بالشجرة المقدسة؛ لأنها كانت الشجرة التي لجأت إلى ظلها السيدة مريم العذراء مع ابنها سيدنا عيسى حين جاءت إلى مصر، كما انتشرت نقوش، ورسوم لشجرة الجميز على جدران المعابد الفرعونية مما يبرز مدى اهتمامهم بها.

كان يستخدم خشبها القوي، والصلب في صناعة التوابيت، والأدوات الخشبية، والأثاث إضافة إلى أن الفراعنة كانوا يضعون أوراقها في مقابر الموتى، ومن أهم ما يميزها أنها لا تُرش بالمبيدات، كما أنها تستخدم لتوفير الظل؛ لأن أوراقها كثيفة.

السعرات الحرارية في الجميز

يتميز الجميز بانخفاض محتواه من السعرات الحرارية، كما أنه قليل الكربوهيدرات؛ لذا فهو من الفواكه المثالية التي يمكن أن تتناولها إذا كنت ترغب في فقدان الوزن أو كنت من مرضى السكر؛ لأنه لا يؤثر على سكر الدم، ويساعد على الشبع.

كيفية تحضير مشروب الجميز

يتطلب إعداد كوب من الجميز استخدام ورقتين طازجتين أو مجففتين منه، وإضافتهم إلى كوب من الماء المغلي، ثم ترك المنقوع يبرد قليلا، وتناوله دافئ.

ما الذي يجعل شجرة الجميز مهددة بالانقراض

شجرة الجميز هي شجرة عريقة تمت زراعتها منذ العصور الفرعونية، وما زالت موجودة إلى الآن، لكن ظروف زراعتها الصعبة جعلت الكثير من المزارعين يبتعدون عن زراعتها كونها تحتاج إلى سنوات طويلة من أجل الإثمار، ويجب تلقيحها صناعيا للحفاظ عليها.

يتطلب ذلك تلقيح كل ثمرة بمفردها وهو ما يحتاج إلى جهد كبير حيث إن الشجرة الواحدة من الجميز تنتج عشرة آلاف بذرة تكون كل واحدة منها ثمرة تحتاج إلى التلقيح.

شجرة الجميز والجن

كان الناس قديما يخافون من التواجد إلى جانب شجرة الجميز حيث انتشر اعتقاد بأن الجن يسكن داخلها، وأن حرق أي جزء من أجزائها قد يكون السبب في تحرر الجن.

أضرار الجميز

  • قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الجميز تظهر في شكل حكة، وتورمات.
  • يجب اختبار مدى ملائمة لبن الجميز لجلدك عن طريق وضعه على مساحة صغيرة منه؛ للتأكد أنك غير مصاب بحساسية تجاهه؛ لأنه يسبب تهيج الجلد في كثير من الحالات.
  • لا تتناوله السيدات الحوامل؛ لأنه يسبب حدوث الإجهاض، والولادة المبكرة.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين الجميز والتين؟

تختلف ثمرة الجميز عن التين في أنها صغيرة الحجم، وطعمها أحلى منها، ولا تحتاج شجرة الجميز إلى تربة بمواصفات خاصة لزراعتها حيث تتكيف مع أي تربة، وتكون أوراقها رقيقة وصغيرة، كما أن أخشابها أقوى من أخشاب شجرة التين.

هل الجميز يعالج البهاق؟

نعم حيث يمتلك الجميز خصائص مضادة للبكتيريا، والالتهابات ويعمل على ترطيب، وتهدئة الجلد عند وضع شرائحه على مكان الإصابة أو دهن لبن الجميز.

ما هي الفواكه الممنوعة في الحمل؟

الأناناس هو أول هذه الفاكهة؛ لأنه يسبب تقلص الرحم، البطيخ، التمر، والبابايا.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام