الرئيسية العسل و منتجاته فوائد العسل الاسود لتخفيف الالم الدورة الشهرية

فوائد العسل الاسود لتخفيف الالم الدورة الشهرية

بواسطة أسماء أنور
فوائد العسل الاسود لتخفيف الالم الدورة الشهرية

يعد العسل الاسود من بين العناصر الغذائية القديمة التي عرف بقدرته العلاجية بواسطة تعويض الجسم بالمعادن الأساسية، وبوجه خاص هؤلاء الذين يعانون من الأنيميا الحادة، فكان يسمونه بدبس السكر والمولاس قبل أن يشتهر بمسماه الجديد، يدخل هذا السائل اللزج كمكون رئيسي بصناعة الكحول والغليسرين والتخمر والأعلاف أيضا، إلى جانب فوائد العسل الاسود للصحة العامة وأضراره التي يجب أن تحذر منها، في ضوء معرفتك بالقيمة الغذائية والسعرات الحرارية ومألات ذلك لمرضى السكري والباحثين عن الحمية المثالية.

فوائد العسل الاسود

تتعدد فوائد العسل الاسود لتشتمل على معادن غنية بالطاقة يستفيد منها محبيه، مما يجعلك تعتمد ذلك النوع من الأطعمة على مائدتك بشكل دائم حتى لا تفوتك تلك المنافع، والتي ينل منها الرجال والنساء والاطفال كذلك نصيبا وافرا، ومن بينها:

فوائد العسل الاسود لمحاربة السرطان

يتمتع العسل الأسود باحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة، والتي تعكس مزيد الجوانب الإيجابية على صحة الإنسان، حيث يعتمل دور مضادات الأكسدة على وقاية الجسم من التأثر السلبي الذي ينجم عن نشاط الجذور الحرة، تلك التي تهيئ الجسم لأن يكون مركزا للنشاط السرطاني، العسل الأسود يحوي  مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة على نقيض السكر المكرر.

 فوائد العسل الاسود للدورة الشهرية

يحتوي العسل الأسود على عنصر الحديد الغني، والذي يحتاجانه النساء بصفة خاصة مع اقتراب الدورة الشهرية لهن، كونه خيار غذائي يساهم في تعويض الدم الذي يفقدنه على إثر تلك الفطرة، ولهذا تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم دون غيرهم من الأطفال والرجال، إلى جانب احتواء العسل الأسود على عنصري المغنيسيوم والكالسيوم، والتي تساعد على  تقليل الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، على شاكلة التشنجات وألم البطن.

 فوائد العسل الاسود للدم

لاحتواء العسل على مستويات مرتفعة من الحديد، يدفع باتجاه  تعزيز معدلات  الهيموغلوبين في الدم، مما ينعكس بشكل إيجابي للغاية على نظامية الدورة الدموية في الجسم وتدفقها إلى كافة الأعضاء التي تحتاج إليه، مما يؤثر بشكل مضطرد على تكوين كريات الدم الحمراء بشكل بديهي.

أقرأ المزيد عن: فوائد الصيام: تأثيرات إيجابية على الجسم والروح

فوائد العسل الاسود للأعصاب

تمتد فوائد العسل الاسود باتجاه لعب دور بارز بشأن صحة الاعصاب، وذلك بسبب  وفرة العناصر الغذائية وفي مقدمتها البوتاسيوم، وهو أحد أبرز  المعادن الأساسية لتكوين خلايا الجسم، كذلك  ترتبط بقدرته على إحداث توازن بنسبة  الأملاح في الجسم، وما إلى ذلك من تقليل  مشكلة الإجهاد الحراري وتحسين صحة العضلات.

فوائد العسل الاسود لمرضى السكري

يرى كثير من خبراء التغذية أن العسل الأسود هو أفضل بديل صحي للسكر، وذلك لدوره في تنظيم مستويات السكر  وتنظيم إنتاج الأنسولين بشكل متكافئ، مما ينصح بتناوله باعتدال من قبل مرضى السكري، جنبا إلى جنب تجنب الموردين الذين يغشون في صنعته باستخدام السكر الخالص دون أي إضافات صحية أخرى.

فوائد العسل الاسود على الريق

تتعدد فوائد العسل الاسود ليصبح سوى جدوى عظيمة من خلال استهلاكه عقب الاستيقاظ من النوم مباشرة، حيث حثت دراسات أجنبية عديدة لما يتشكل من نسبة عالية من الزنك والحديد، مما يساهم في طرد البلغم وعلاج السعال المزمن.

أضرار العسل الاسود

أضرار العسل الاسود

أضرار العسل الاسود

يجب أن نفطن أن العسل الاسود هو أحد أشكال السكر فى حقيقة الأمر، لذلك يجب توخي الحذر بالنسبة للأشخاص المُصابين بمرض السكري دون الوقوع في مغبة الإكثار منه تفاديا لتلك النوعية من العواقب الضارة مثل:

  • يتسبب الإفراط في تناوله في حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي مما ينتج عنه الإصابة بالإسهال.
  • يؤدي إلى تفاقم أعراض أخرى مزعجة لمن ينتابهم متلازمة القولون العصبي بشكل خاص.
  • ينجم عنه حساسية مفرطة لمن يعانون من عنصر الكبريتيت، مما يحتم ضرورة استكشافه مختبريا قبل استخدامه من قبل هؤلاء.

العسل الاسود في الكيتو

أثبتت دراسة علمية حديثة أن مستخلص العسل الاسود يساعد على خفض محتوى الدهون في الجسم بواسطة مركب البوليفينول، من خلال امتصاص السعرات الحرارية عبر إنتاج سعرات حرارية مقارنة تلتهم نظيرتها من السعرات الحرارية التي تفرزها الأطعمة،  ولكن هذا لن يجدي نفعا وحده حال الاعتماد عليه دون إدراجه ضمن نظام غذائي صحي قليل السعرات، وهذا يتوقف كذلك على معدلات الحرق التي تختلف من شخص لآخر، لذا من فوائد العسل الاسود أنه ينظر إليه طبيا كعامل مساعد على خفض الوزن وليس وسيلة في حد ذاتها.

أقرأ المزيد عن: نظام الكيتو : كيفية تنفيذه و فوائده و أضراره

القيمة الغذائية للعسل الاسود

يفرز العسل الاسود عناصر غذائية متكاملة يستفيد منها الصغار والكبار، تلك الصورة التي يتم تشريحها طبيا عبر ملعقة كبيرة من دبس السكر بما يساوي 20 غراماً، مما يوضح كم المكملات الغذائية التي تدخل الجسم وفقا لما يحدده الجدول التالي:

القيمة الغذائية

العنصر
4. 37 مليلتراً

الماء

58 سعر حراري

الطاقة

0.02 غ

الدهون
14.9 غ

كربوهيدرات

6.2 مليغ

فسفور
293 مليغ

بوتاسيوم

48.4 مليغ

مغنيسيوم
41 مليغ

كالسيوم

7.4 مليغ

صوديوم
0.058 مليغ

زنك

0.944 مليغ

حديد
0.097 مليغ

نحاس

0.306 مليغ

منغنيز
3.56 ميكروغرام

سيلينيوم

0.008 مليغ

فيتامين B1
0.161 مليغ

فيتامين B5

0.186 مليغ

فيتامين B3
0.134 مليغ

فيتامين B6

2.66 مليغً

كولين

دراسات علمية حول العسل الاسود

أثبتت دراسة مخبرية نشرتها مجلّة Journal of agricultural and food chemistry  إلى أن العسل الاسود أبدى تأثيرا فعالا بشأن حماية خلايا الجسم أكبر بكثير من تأثير الألفا-توكوفيرول α-tocopherol، إلى جانب إمكانية استخدام منتجاته الثانوية بالعديد من المقاومة الجرثومية لما تحظى به من مضادات أكسدة مرتفعة.

بينما  تناولتJournal of Dietary  Supplements  المعنية بالشأن الصحي دراسة اختبارية بشأن احتواء العسل الاسود على عنصر الحديد والكبريت والفركتوز، مما يساهم  فى علاج حالات فقر الدم الناشئة عن نقص الحديد، كما إنه يُحفّز إنتاج هرمون التستوستيرون فيعزز من عامل الخصوبة لدى الرجال.

في حين توصل علماء إلى نتائج أخرى تم  نشرها بمجلة LWT-Food Science and Technology  حول دبس السكر في حماية الجسم من البكتيريا لما يتوافر به من مركبات البوليفينولات التي تمنع حدوث تلف للغشاء السيتوبلازمي والبروتينات البكتيرية، وما إلى ذلك من دوره الحيوي بشأن خفض استجابات الإنسولين فى الدم، إلى جانب تثبيط  خلايا بيتا الموجودة التي تنشط داخل البنكرياس، والمنوطة بإنتاج الإنسولين.

أقرأ أيضا: فوائد القرع لتقليل سرطان القولون ومهاجمة الخلايا السرطانية

فوائد مشروب العسل الاسود مع الحلبة

أضرار مشروب العسل

أضرار مشروب العسل

تستطيع أن تتحصل على فوائد العسل الاسود الممزوج مع الحلبة من خلال إضافته إليه بعد غليها، مما يعمق من حجم المنافع التي يحزرها هؤلاء الذين يدامون عليها، والتي تتجلى بعدد من الأشياء:

  • المساعدة على تنشيط الدورة الدموية بما يضمن عدم حدوث أي تخثر أو تجلطات بالدم.
  • تعويض الجسم بالعناصر الأمينية التي يحتاجها مما يكسبه مناعة ضد التجرثم والعدوى البكتيرية.
  • تكثيف الأنسولين الطبيعي بالدم مما يحافظ على مستويات السكر بالحدود الآمنة دون حدوث أي مشاكل صحية.

تجربتي مع العسل الاسود

تتكاثر التجارب الحية للعديد من الناس الذين يحرصون على تناول العسل الاسود ضمن أنظمتهم الغذائية، وما تشكله من تداعيات صحية لامسوها بواسطة النتائج المبهرة التي تحققت لهم، مما يجعلك مطمئنا تجاه تناوله دون أي غضاضة أو مخاوف تذكر، حيث أثبت العسل الاسود نجاحا موسعا بمكافحة الأنيميا لدى النساء والرجال بهذا الصدد، من خلال تقييمات المستخدمين لتلك الخلطات الغذائية المميزة.

الاسئلة الشائعة عن العسل الاسود

كيف يمكن أن اتناول العسل الاسود؟

يفضل تناول العسل الاسود بمزجه بقليل  من السكر الأبيض ليكون بديلا مثاليا للسكر البني، مما يضفي طمعا مميزا للفطائر والحلويات.

ماذا يحدث لجسمي عند تناول كميات من العسل الاسود؟

يحتوي العسل الاسود على البوتاسيوم الذي يزود الجسم بالطاقة من خلال تنشيط الدورة الدموية وتعزيز الصحة العامة.

هل يسبب العسل الاسود ضررا لمرضى السكري؟

يحافظ العسل الاسود على مستوى الكسر فى الدم من خلال خصائصه الامتصاصية، ولكن بشرط تناوله باعتدال، فى حين الإفراط فيه قد ينجم عنه مساوئ صحية شديدة.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام