الرئيسية العسل و منتجاته حبوب اللقاح اقوى مضاد للالتهابات يعالج مشاكل العقم عند الرجال

حبوب اللقاح اقوى مضاد للالتهابات يعالج مشاكل العقم عند الرجال

بواسطة أسماء أنور
حبوب اللقاح

حبوب اللقاح أو الطلع هي لقاح الزهرة أو مسحوق البودرة الذي يتواجد بالزهور، ودائمًا ما تَعلق في الشعيرات الخلفية بأرجل النحلة في جيوب تسمى “سلة اللقاح”، وتعد غذاءً مثاليًا ومفيد للجسم لأن بها أكثر من 18 نوع من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والسكريات،  وأصبحت منتجًا شائعًا في مجال الطب البديل، مع إمكانية استخدامها كمضاد فعال للالتهابات أيضًا.

فوائد حبوب اللقاح

تحتوي حبات اللقاح على الكثير من الفوائد وتقوم بالعديد من الوظائف للجسم مثل تحسين الطاقة بإمداد الجسم بالبروتين وفيتامين ب، وتهدئة التهابات الجلد وعلاجات الصدفية، إلى جانب حمايته للجهاز التنفسي والهضمي، والقيام بالعديد من المهام والفوائد الأخرى أهمها:

فوائد حبوب اللقاح للنساء

خلط الحبوب مع غذاء ملكات النحل والعسل يساعد النساء في تخفيف أعراض التوتر والقلق وتوهج الجسم في سن اليأس، وتقليل أعراض الشيخوخة المبكرة، وتساهم في تنشيط المبيض وزيادة الخصوبة عند السيدات، وتخفيف أعراض انقطاع الدورة الشهرية.

للنساء الحوامل

تساعد تلك الحبوب في تعويض نقص الجسم من الأحماض الأمينية والفيتامينات وكافة العناصر الغذائية التي يفقدها الجسم في فترة الحمل والرضاعة.

فوائد حبوب اللقاح للرجال

تساعد هذه الحبوب الرجال في التخلص من مشكلات تضخم البروستاتا والورم الحميد، من خلال حبوب لقاح النحل التي تساعب في وقف الالتهابات والتبول اللاإرادي.

فوائد حبوب اللقاح للجنس

عند مزج حبوب الطلع أو اللقاح مع كمية من العسل وتناوله بصورة منتظمة، فإنه يساعد في علاج مشكلات العقم والضغف الجنسي وضعف الخصوبة، لأنه يقضي على الإرهاق البدني وحفز الجسم، بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين وفيتامين B.

فوائد حبوب اللقاح مع العسل

هذا الخليط مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، والمواد الكميائية في الحبوب والعسل تحتوي على مادة الـ hydrogen peroxide المطهرة والمضاد الطبيعي ضد الفطريات والبكتيريا الضارة.

لمرضى السكر

تحتوي هذه الحبوب على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم، ولها تأثير مُماثل لتأثير الأنسولين، وثبت أن الماغنيسيوم والأسترونشيوم المتواجداين في الحبوب يخفضان من نسبة الجلوكوز في الدم.

لعلاج الإدمان

تفيد في تنقية الجسم من مادة النيكوتين لمن يرغبون في الإقلاع عن التدخين، كما أنها تقلل من الإدمان على الكحول من خلال تهدئة الجسم وتثبيط الرغبة الشديدة عن طريق قمع الدوافع الداخلية لدى المدمن على الاستمرار.

التئام الجروح

تساعد حبوب الطلع أو اللقاح في التئام الجروح الطفيفة والحروق بسرعة من خلال المساعدة في قتل الجراثيم وتجديد الأنسجة التالفة؛ لأنه يُطلق الأكسجين من الجرح فيعزز التئامه بصورة أسرع.

حبوب اللقاح مع العسل للأطفال

يحتوي هذا الخليط على نسبة مرتفعة من الإنزيمات التي تساعد في تنقية الجسم وتسهيل عملية الهضم وتقوية العظام وحماية الأسنان من التسوس. وتساعد أيضًا في حماية حديثي الولادة من التعرف لنزيف الدماغ وتعزيز المناعة ونشاط الجسم.

فوائد استخدام حبوب اللقاح على الريق

تناول مقدار 20 جرام من الـ pollen أو حبات الطلع كجرعة اعتيادية على الريق في الصباح الباكر وقبل الوجبات، يساهم في إعادة بناء الشعيرات الدموية في الجسم من خلال احتوائها على مادة “الروبين” Rubin التي تعمل على التصاق الخلايا وتعزيز الجهاز  المناعي للحماية من الأمراض المعدية.

اقرأ المزيد عن:

“اسرار” فوائد الشوفان في الصيام المتقطع ولمرضى السكر
فوائد المورينجا للتخلص من تكيسات المبايض
فوائد النعناع لتحسين الذاكرة وعلاج الاكتئاب وزيادة هرمون السعادة

فوائد حبوب اللقاح للهرمونات والشعر

تساعد حبوب الطلع في تقليل نشاط الغدد الدهنية في الجسم بسبب احتوائها على الزنك و مادة الـ Methionine والأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت ومادة الـ Cystine التي تساعد على تقوية جذع الشعر.

القيمة الغذائية لحبوب اللقاح

حبات اللقاح تأتي على شكل كرات صغيرة وهشة مقرمشة بعض الشيء، تحتوي على قيمة غذائية عالية، وسنتعرف الآن على القيمة الغذائية في كل 100 جرام من هذه الحبوب:

القيمة الغذائية الكمية
الطاقة 67 kcal
البروتين 4.5 g
الكربوهيدرات 10 g
السكريات 8 g
الحديد 1.3 mg
فيتامين ج 7.8 mg

السعرات الحرارية في حبوب اللقاح

تحتوي الملعقة الصغيرة من هذه الحبوب على 16 سعر حراري مقسمة إلى الآتي:

القيمة الغذائية السعرات الحرارية
الدهون 14%
الكربوهيدرات 55%
البروتين 31%

طريقة استخدام حبوب اللقاح للرجال

يساعد خلط الحبوب مع العسل وغذاء ملكات النحل وتناولهم على الريق في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال وعلاج مشكلة ضعف الانتصاب من خلال زيادة قوة انتصاب العضو الذكري وإطالة وقته، فضلاً عن قدرتها على علاج مشكلات سرعة القذف وتنشيط الدورة الدموية.

حبوب اللقاح للتنحيف والدايت

حبوب اللقاح

حبوب اللقاح

تزيد الحبوب من عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية بسرعة أكبر، وتحتوي على الحمض الأميني “فينل ألانين” الذي يعمل على كبح وتثبيط الشهية وزيادة الشعور بالشبع بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف.

أضرار حبوب اللقاح

على الرغم من الفوائد العديد لحبات الطلع أو اللقاح إلا أنها لا تخلو من بعض الأضرار التي قد تكون خطيرة في بعض الحالات ولبعض الفئات العمرية على وجه التحديد، وسنتعرف على أبرز هذه الأضرار والفئات الأكثر تضررًا.

أضرار حبوب اللقاح مع العسل

قد يسبب هذا الخليط رد فعل تحسسى لدى بعض الأشخاص، والإصابة بالحكة وإحمرار الجلد والتورم، وقد يتفاقم الأمر ليتحول إلى ضيق في التنفس ودوخة مستمرة.

أضرار حبوب اللقاح على الكلى

تناول الحبوب بكميات كبيرة قد يترك آثار سلبية على مرضى قصور والتهابات الكلى؛ لأنها تسبب خروج البروتين من الجسم مع البول مما يشكل خطورة على الكبد والكلى بصورة عامة.

أضرار حبوب اللقاح للحامل

يمكن استخدامها في فترة الحمل ولكن بنسبة محددة؛ لأنها غير آمنة في بعض الحالات لأنها تشكل خطورة على الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل، وقد تسبب مشكلات صحية للمولود في فترة الرضاعة بسبب زيادة نسبة اللكربوهيدرات.

مرضى حساسية الأنف

يجب على مرضى حساسية الأنف والجيوب تجنب تناول هذه الحبوب؛ لأنها تزيد من التهابات وانتفاخات بطانة الأنف، والتهابات الغشاء المبطن للعين وإحمرار لونها، مع تفاقم أعراض حساسية الجيوب الأنفية، فيلزم تجنبها تمامًا.

أسئلة شائعة عن حبوب اللقاح

هل حبوب اللقاح تخفض ضغط الدم؟

نعم، تساعد في خفض ضغط الدم وتمنع تصلب الشرايين  والحفاظ على صحة القلب؛ بسبب وجود الدهون المشبعة بها، فيفضل تناولها بانتظام لكن بكميات قليلة للاستفادة من فوائدها الطبية المتنوعة.

ما هو الوقت المناسب لتناول حبوب اللقاح؟

أفضل وقت لتناول حبوب اللقاح هو الصباح الباكر وتناول كمية تعادل 30 جرام مع العسل الأبيض، للحصول على جسم نشيط وإمداده بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، لكن إذا كنت من مرضى السكري من النوع الأول والثاني فاستشر طبيبك أولاً قبل تناوله.

هل حبوب اللقاح تنظم الهرمونات؟

نعم، لأنها تساعد في تقليل أعراض سن اليأس وتأخير ظهورها، وقدرتها على إنتاج كميات كبيرة من هرمون الاستروجين وزيادة الخصوبة عند السيدات، ما يقلل من ظهور التجاعيد في الوجه واليدين.

تزخر حبوب اللقاح بالكثير من الفوائد لإحتوائها على نسبة 30% من الأحماض الأمينية وأكبر من 25 معدن مهم للجسم، ولكن هذا لا يمنع وجود بعض الأضرار التي تنتج عن تناول كميات كبيرة منه، وحظر تناولها على بعض الفئات.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام