الرئيسية فواكة فوائد البرتقال لتعزيز المناعة وتقليل أعراض البرد والسعال

فوائد البرتقال لتعزيز المناعة وتقليل أعراض البرد والسعال

بواسطة أسماء أنور
فوائد البرتقال

البرتقال من أشهر وأشهى أنواع الفاكهة التي تنتمي إلى قائمة الحمضيات مع الليمون، يدخل سواء بالقشر أو الثمر نفسها في العديد من المنتجات الغذائية كالعصائر والزيوت والحلوى وأغراض العلاج المختلفة؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C  ما يجعل فوائد البرتقال تتشعب وتشمل الكثير من أعضاء ووظائف الجسم، وهو ما سنتعرض إليه بشيء من التفصيل الآن.

فوائد البرتقال للجسم

ثمرة برتقالية مستديرة حلوة المذاق رغم حمضيتها عادةً ما تنمو في الأجواء مائلة للدفء في كثير من دول العالم، على الرغم من أن نشأته الأصلية كانت في أقصى شرق الصينن وله العديد من الفصائل أو الأنواع منها (الأحمر والسُرة والمنادرين والفالنيسيا) وأيًا كان نوعه فإنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة لتقوية الجسم وإمداده بالفوائد التالية:

فوائد البرتقال للشعر

احتوائه على كمية من فيتامين B12 تجعله يساعد الشهر في النمو بشكل أسرع مع تغذيته وإبطاء ظهور الشعر الأبيض خاصة في مرحلة الشباب، وتثبيط عمل الميلانين.

فوائد البرتقال لمرضى السكري

يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية ما يساهم في ضبط مستويات السكر في الدم، وامتصاء الكربوهيدرات بالأمعاء ومنع وصولها إلى الدم، كما أنه يحتوي على مركبات “الفلافونويد” التي تساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

فوائد البرتقال للحامل

يحتوي على الـ Folic Acid الذي يساعد الحامل على تقوية الجسم والحماية من أمراض الأنيميا وفقر الدم، والوقاية من عيوب “الأنبوب العصبي للجنين”، وهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تمنع تلف خلايا الجسم، وامتصاص الحديد بالجسم بشكل مثالي.

فوائد البرتقال الياباني

الكمكوات kumquat أو البرتقال الياباني له فوائد سحرية للجسم بسبب احتوائه على معادن الحديد والبوتاسيوم والنحاس الذين يمدون الجسم بالطاقة اللازمة ورفع كفاءة إنتاج كرات الدم الحمراء وتحسين عملية نقل الأكسجين بالجسم.

فوائد البرتقال للرجال

خصائصه الفعالة والمضاد للأكسدة تعزز قدرة الجسم والدم على مكافحة أعراض البكتيريا والفيروسات، ويحمي الرجال كبار السن من الإصابة بداء “إبطاء الضمور البقعي” ومكافحة الجذور الحرة المسببة للسرطانات وخاصةً سرطان البروستاتا، وتخفيف التوتر والقلق بتقليل هرمون Cortisol.

البرتقال للأطفال

تناول مزيج من عصير البرتقال مع العسل الأبيض يقوي ويدعم مناعة الطفل ويقلل من أعراض البرد والسعال خاصةً في فصل الصيف، ويقي الأطفال من أمراض لين العظام وفقر الدم وأمراض اضطرابات الهضم.

البرتقال للزكام

يزيد فيتامين C في البرتقال من مقاومة مسببات أمراض نزلات البرد وتعزيز قوة جهاز المناعة، وخاصة في فصل الشتاء حيث يصبح نظام المناعة أكثر عرضة للخلل عن بقية أيام العام.

البرتقال للبشرة

وجود الـ citric acid في البرتقال يساهم في تخفيف ظهور حب الشباب والسيطرة على الزيوت التي تفزرها البشرة الدهنية وتعزيز فتح المسام وتنظيف البشرة ذاتيًا والتحكم في انتاج الدهون بها.

البرتقال للمفاصل

يساعد استهلاك كميات متوازنة من البرتقال على تخفيف أعراض التهاب المفاصل الناتج عن أمراض الروماتويد أو الروماتيزم؛ لأنه يعمل على تشكيل وتكوين الكولاجين داخل الغضاريف والمفاصل، فيحد من شدة التورمات.

فوائد البرتقال على الريق

يحتوي على الألياف القابلة للذوبان وعند تناوله على الريق يساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بسبب احتوائه على كمية مناسبة من البوتاسيوم.

اقرا المزيد عن :

فوائد القرفة لتهدئة الحلق وتنظيف الجيوب الأنفية
فوائد الشمندر – البنجر لتوسع الشرايين وخفض ضغط الدم
دراسة شاملة عن فوائد العسل الصحية

البرتقال قبل النوم

تناول ثمرة واحدة منه قبل النوم تعمل على تخفيف أعراض التهاب القولون العصبي ومنع الإصابة بالإمساك، من خلال تعزيز صحة عملية الهضم بفضل الألياف المتواجدة به، وتسهيل عملية خروج البراز بدون ألم بالبطن.

القيمة الغذائية للبرتقال

العنصر القيمة الغذائية
الطاقة 49 kcal
البروتينات 0.91 g
الدهون 0.15 g
الكربوهيدرات 12.54g
الكالسيوم 43 mg
الحديد 0.13 mg
الصوديوم 1 ng
فيتامين ج 59.1 mg
فيتامين أ 247lu
الكوليسترول 0mg

السعرات الحرارية في البرتقال

نقدم لك حجم السعرات الحرارية في برتقالة بوزن 100 جرام

العنصر كميته
الكربوهيدرات 50.16
السعرات الحرارية من الدهون 1.4
البروتين 3.64
مجمل السعرات الحرارية 55.15

البرتقال في الكيتو

فوائد البرتقال

فوائد البرتقال

إذا كنت تتبع النظام الغذائي الكيتوني وتريد إضافة البرتقال إليه، فعليك أن تتجنب تناول كميات كبيرة منه لأن نسبة الكربوهيدرات به مرتفعة ويمكن أن يُخل بنظام الكيتو الخاص بك، فكوب العصير يحتوي على حوالي 5 جم كربوهيدرات فقط.

دراسات عن فائدة البرتقال

أدرجت وزارة الصحة السعودية عصير ثمرة البرتقال الطازجة ضمن الجدول الغذائي الذي يجب أن تعتمد عليه المرأة طوال فترة الحمل، فقد حددت معدل يومي للكالسيوم وهو 1200 ملجم يتم الحصول عليه من عصير البرتقال والخضروات الورقية ومنتجات الألبان.

فوائد عصير البرتقال

إليك أهم فوائد عصير البرتقال التي ستجعلك تتضمنه في نظامك الغذائي بدون تفكير:

  • يساهم في دعم جهاز المناعة بفضل احتوائه على فيتامين ج ومضادات الأكسدة.
  • يقلل فيتامين C المتواجد في العصير على محاربة الجذور الحرة وخفض مخاطر الإصابة بأمراض السرطان.
  • فيتامين ب المتواجد بكثرة في البرتقال يعمل على صناعة خلايا الدم الحمراء بكفاءة أعلى.
  • الوقاية من حصوات الكلى ومخاطر الالتهابات المختلفة.

فوائد قشر البرتقال

يحتوي قشر البرتقال على كمية من فيتامين أ وحمض الفوليك والـ thiamine و الـ riboflavin والمركبات النباتية التي تسمى الـ polyphenols التي تساهم في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومرض ألزهايمر لكبار السن وأمراض السمنة للأطفال.

أضرار البرتقال

بالرغم من فوائد هذه الثمرة الحمضية الكثيرة التي ذكرناها آنفًا إلا أنه لا يخلو من بعض الأضرار التي يجب أن تتعرف عليها قبل الإسراف في تناوله بشكل يومي، فمن أبرز أضراره على الجسم:

أضرار البرتقال للرجال

يحتوي البرتقال على نسبة الية من السكريات، والرجل المصاب بالسكري خاصة فوق سن الخمسين قد يصاب بتدهور في حالته بسبب الإفراط في تناوله ورفع معدل السكر التراكمي بالدم.

أضرار البرتقال للبشرة

وضع قشره أو العصارة الخاصة به على بعض أنواع البشر للقضاء على حب الشباب أو الحبوب، قد يؤدي إلى وقوع ردود أفعال تحسسية على البشرة وقد تتطور إلى ظهور البقع الحمراء، فيجب اختباره لمدة يوم في منطقة صغيرة فقط على الجلد.

أضرار البرتقال على الكلى

البرتقالة الكبيرة تحتوي على حوالي 333 مجم من البوتاسيوم، لذلك إذا تناوله أصحاب أمراض الكلى المزمنة أو القصور الكلوي قد يؤدي إلى زيادة نسبة القصور فيجب الاعتدال في تناوله قدر المستطاع.

أضرار البرتقال على القولون

الأشخاص المصابون بأمراض القولون العصبي يصابون بالتهيج الطفيف به بسبب احتوائه على كمية كبيرة من “سكر الفركتوز”.

أضرار البرتقال للاطفال

الطفل الرضيع إذا تم إطعامه قطرات من عصير البرتقال قد يصاب بعسر الهضم وإبطاء عملية الهضم الطبيعية بسبب الألياف.

أضرار عصير البرتقال على المعدة

هو فاكهة حمضية بامتياز لذلك تناول كميات كبيرة من قد يزيد من إفراز حمض المعدة ما يسبب الحرقة الشديدة وتطور الأزمة إلى قرحة بالمعدة.

أسئلة شائعة عن البرتقال

هل عصير البرتقال مفيد للجنس؟

يساهم فيتامين C  في تكوين الحيوانات المنوية الصحية ومنها من التكتل، مع قدرته على تحسين مستويات الخصوبة لدى الرجال بعد سن الأربعين.

كم كوب من البرتقال في اليوم؟

ينصح الأطباء بتناول من 2-4  برتقالات فقط في اليوم ضمن النظام الغذائي، بشرط عدم الإصابة بأي من الأمراض المزمنة أو اتباع نظام الكيتو.

هل البرتقال يساعد على حرق الدهون؟

تساعد مضادات الأكسدة وفيتامين C على حرق الدهون وزيادة الطاقة في الجسم وإمداده بالحيوية من خلال السعرات الحرارية المخفضة، لذلك يُفضل إدراجه في نظام الدايت.

تشمل فوائد البرتقال الجسم والمناعة والقلب والأوعية الدموية وتعزيز الصحة الجنسية لدى الرجال، ولكنه لا يخلو من بعض الأضرار التي تنجم عن استهلاكه بكميات كبيرة في اليوم، فلابد من الاعتدال في تناوله الكمية اليومية منه.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام