الرئيسية العسل و منتجاته فوائد عسل الموالح لفقر الدم والمناعة

فوائد عسل الموالح لفقر الدم والمناعة

فوائد عسل الموالح

بواسطة أسماء أنور
فوائد عسل الموالح

فوائد عسل الموالح تجعله يصنف ضمن أنواع العسل المطلوبة بكثرة في الأسواق، فهو غني بفيتامين سي الذي يعزز المناعة؛ لذلك يمكنك استخدامه فور إصابتك بنزلة برد، كما أنه غني بالمغذيات التي تدعم صحتك الجسمانية، ويمنحك الطاقة، وعلى الرغم من أنه ذو مذاق سكري إلا أنه بديل آمن للسكر، ويمكن أن يتناوله مرضى السكر ضمن أنظمتهم الغذائية، لكن بعد استشارة الطبيب، كما أنه يفيد الكلى، ويطهرها، وينقيها عن طريق تخليصها من السموم، والحصى، ويمكن لكبار السن تناوله للحفاظ على صحة الدماغ، والذاكرة.

فوائد عسل الموالح

عسل الموالح يتميز بكثافته المنخفضة، وانخفاض محتواه من السكر أيضًا، وهو يستخرج من رحيق أزهار أشجار الحمضيات مثل الليمون، والبرتقال؛ لذلك تجد أن رائحته مميزة، وهو غني بعناصر غذائية قيمة جعلت له أهمية كبيرة تتمثل في:

فوائد عسل الموالح لعلاج فقر الدم 

فوائد عسل الموالح لعلاج فقر الدم 

فوائد عسل الموالح لعلاج فقر الدم

يمتاز عسل الموالح دونا عن كل الأنواع الأخرى من العسل بأنه مصدر رائع لعنصر الحديد الذي يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم مما يجعل هذا العسل مفيد لزيادة عدد كريات الدم الحمراء، وبالتالي يحميك من الإصابة بالأنيميا.

فوائد عسل الموالح للحامل

يمنحك مجموعة من العناصر الغذائية الممتازة التي تدعم صحتك، وصحة جنينك، فهو غني بعنصر الحديد الذي يحميك من خطر الإصابة بفقر الدم، كما أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يعمل على الحفاظ على عظامك، ويقويها، ويساعد في نمو عظام طفلك، وأسنانه.

عسل الموالح يمكنه أيضًا أن يساعدك في التخلص من نوبات القيء، والغثيان التي تحدث بشكل طبيعي خلال أشهر الحمل الأولى.

فوائد عسل الموالح للمناعة

يحتوي عسل الموالح على فيتامين سي الذي يدعم صحة جهاز المناعة، ويقويه، ويساعد في محاربة البكتيريا، والفيروسات؛ لذلك يستخدم في علاج نزلات البرد التي تزداد بشدة مع قدوم فصل الشتاء، ويخفف من حدة أعراضها المتمثلة في الرشح، الكحة، سيلان الأنف إلى جانب أعراض أخرى منها الضعف العام، والشعور بالإرهاق، والصداع.

فوائد عسل الموالح للعظام 

يمتاز عسل الموالح باحتوائه على معدن الكالسيوم الذي يقوي العظام، ويحافظ على كثافتها، ويحميها من الهشاشة التي تصيب بشكل خاص كبار السن، والسيدات المقبلين على مرحلة انقطاع الطمث؛ لذلك يفضل لهذه الفئات البدء بتناوله لحماية عظامهم من الضعف، والتكسر، كما أن محتواه من الكالسيوم يقوي الأسنان.

فوائد عسل الموالح للأطفال 

يمكن لفيتامين سي المتواجد في عسل الموالح أن يحمي أطفالك من البكتيريا والفيروسات التي تصيبهم في مراحل حياتهم الأولى والتي قد تدمر جهاز مناعتهم.

يساعد عسل الموالح أيضًا في تطور، ونمو عظام، وأسنان الطفل بفضل محتواه من الكالسيوم إضافة إلى حمايته لطفلك من فقر الدم بسبب وجود عنصر الحديد ضمن عناصره الغذائية الفعالة.

فوائد عسل الموالح للتخسيس

على الرغم من أن محتوى عسل الموالح من السعرات الحرارية قد يكون مرتفع قليلا إلا أنه يظل وجبة مفيدة لمن يرغبون في فقدان الوزن حيث إنه يحسن من عمليات الهضم، ويمنحك الشعور بالشبع لفترات طويلة، ويمدك بالعناصر الغذائية الأساسية التي تحتاج إليها خلال اليوم.

فوائد عسل الموالح للجهاز التنفسي

يقضي عسل الموالح على التهابات الجهاز التنفسي، ويمكنه التخفيف من حدة نوبات السعال المزمن، ويساعد على طرد البلغم، وذلك لأنه غني بالمواد المضادة للالتهاب، ويحتوي على فيتامين سي المعزز لصحة جهاز المناعة.

فوائد العسل بالمكسرات

  • يمنحك الطاقة التي تحتاج إليها للقيام بالأنشطة البدنية الشاقة؛ لذلك يمكن للرياضيين، ولاعبي كمال الأجسام تناوله قبل أداء التمارين الرياضية.
  • يقوي العضلات لما يحتويه من عناصر غذائية، وفيتامينات.
  • يحمي الحمض النووي من التلف؛ لأنه يحتوي على حمض الفوليك.
  • تظهر فوائد عسل الموالح للجنس عند خلطه مع المكسرات حيث يحفز إنتاج هرمون الذكورة التستوستيرون، ويدعم صحة الرجل الجنسية، ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية.
  • يثبط الشهية؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف تجعله يظل فترة طويلة في المعدة دون هضم، وبالتالي تشعر بالشبع، وعدم الحاجة لتناول أطعمة غير صحية خاصة.
  • يزيد من قدرتك على التركيز  نظرا لأن المكسرات تحتوي على الأحماض الدهنية الضرورية لصحة الدماغ.

الفرق بين عسل الموالح وعسل البرسيم

عسل البرسيم يستخرج من رحيق أزهار البرسيم، ويتميز بلون أصفر فاتح، وقوام خفيف، وعلى الرغم من أن مذاقه ليس سكري، لكنه يحتوي على محتوى عالي من الجلوكوز يجعل لونه يتحول الى الأبيض، وهو شائع الاستخدام من قبل الطهاة؛ لأن ليس له رائحة مثل عسل الموالح.

أما عن عسل الموالح فهو غني بعنصر الحديد بالإضافة إلى فيتامين سي كونه يستخرج من رحيق أشجار الحمضيات المعروف أنها تحتوي على أعلى نسبة من هذا الفيتامين، لكنه أيضًا غني بالسكروز مما يحتم عليك تناوله باعتدال.

أضرار عسل الموالح

  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه عسل زهرة الموالح تظهر أعراضها في شكل دوار، الشعور بالضعف، وزيادة معدل ضربات القلب.
  • يصاب الأطفال الأقل من عمر عام بالتسمم الوشيقي عند تناوله.

أنواع العسل

أنواع العسل

أنواع العسل

تختلف أنواع العسل الموجودة في السوق باختلاف رحيق الزهرة التي تتغذى عليها النحلة، ونذكر منها:

عسل السدر

هو أفضل، وأغلى أنواع العسل، وأكثرها ندرة نظرًا لأنه ينتج في موسم واحد، ويستخرج من أشجار السدر في اليمن، وبالتحديد في مدينة حضرموت.

يتميز بلونه الغامق الذي يشير إلى محتواه المرتفع من مضادات الأكسدة، كما أنه يمتلك طعم مميز، ويظل محافظًا على جودته، وكثافته لسنوات، ويحتوي على الكثير من الفوائد لصحة الكبد، والجهاز الهضمي، وينصح بتناوله للسيدات الحوامل.

عسل الشفلح

يستخرج هذا العسل من رحيق نبات القبار، وله فوائد رائعة لصحة القلب، ويعالج النقرس، كما أن من فوائده البارزة علاجه للضعف الجنسي لدى الرجال.

عسل حبة البركة

إن من أهم  فوائد عسل حبة البركة هو قدرته على تنظيم سكر الدم، وتنشيطه لعمل البنكرياس بالإضافة إلى أنه يحتوي على عناصر مهمة لصحة القلب، والأوعية الدموية.

عسل الكينا

يستخدم في علاج الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي حيث يعمل على تطهيره من البلغم، ويقلل من الالتهابات، ويعالج الربو.

عسل القطن

يتميز برائحته العطرة، وقوامه الخفيف، ويستخرج من رحيق زهور القطن، وهو غني بعنصر الكالسيوم؛ لذلك يستخدم لتقوية العظام، كما أنه ينقي الكلى من السموم نظرا لأنه مدر للبول، ويخلص الجسم من السوائل.

شاهد أيضًا: حبوب اللقاح اقوى مضاد للالتهابات يعالج مشاكل العقم عند الرجال

عسل الموز

يمكن أن تحصل عليه من زهور الموز التي تتواجد على شجرة الموز، وتتكون من اللب الأصفر الذي يمكن تناوله إلى جانب قشرة خارجية يجب التخلص منها، وتحتوي زهرة الموز على معادن الفوسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم؛ لذلك فإن العسل المستخرج منها له فوائد كثيرة.

فوائد عسل الموز

  • يساعد في التئام الجروح، ويسرع من عملية شفائها، ويمنع تلوثها بالبكتيريا كونه غني بمضادات الالتهاب، ومادة الإيثانول.
  • يعالج مشاكل فروة الرأس، ويساعد في علاج تساقط الشعر.
  • يزيد من تألق، ونضارة البشرة.
  • يساهم في علاج حالات ارتجاع المريء.
  • يخلص الأطفال من الكحة المزمنة التي تنشأ نتيجة النهايات الجهاز التنفسي.
  • يحتوي على مضادات أكسدة يمكنها حمايتك من مرض السرطان نظرًا لقدرتها على محاربة الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد في العسل مضاد حيوي؟

يحتوي العسل على مواد مضادة للالتهاب، ومضادات الأكسدة تجعله مضاد حيوي فعال، وعلاج طبيعي للعديد من الأمراض.

ما هي فوائد عسل حبة البركة؟

يرطب البشرة، ويعمل على توحيد لونها من خلال علاجه التصبغات، كما يساعد على تطهير الحبوب الملتهبة، ويجدد خلايا البشرة، ويقاوم التجاعيد.

لماذا يجب أكل العسل بملعقة خشب؟

لأنه لا يمكن تناوله باستخدام ملعقة معدنية؛ لأنه يحتوي على مواد حمضية تسبب تآكل المعادن، وبالتالي قد تختلط هذه المعادن مع العسل، وتكون السبب في الكثير من الأمراض الصحية.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام