الرئيسية فواكة فوائد اليقطين لمناعة الجسم – ماهي أنواع اليقطين واستخداماته؟

فوائد اليقطين لمناعة الجسم – ماهي أنواع اليقطين واستخداماته؟

بواسطة أسماء أنور
فوائد اليقطين لمناعة الجسم

اليقطين هو نوع من القرع الشتوي ينتمي إلى نفس عائلة نباتات الخيار والبطيخ، في حين يُنظر إليه على أنه من الخضروات إلا أنه من الناحية العلمية فاكهة لأنه يحتوي على بذور، ومع ذلك فهو يشبه الخضار من الناحية الغذائية أكثر من الفواكه، عادة ما يكون اليقطين مستديراً وبرتقالي اللون، من الممكن أن يختلف حجمه وشكله ولونه باختلاف نوعه، ولكن تتفق معظم الأنواع بقشرة خارجية سميكة ناعمة ومضلعة بالإضافة إلى ساق يربط اليقطين بنباته المورق، داخله أجوف باستثناء البذور ذات اللون العاجي المغلفة بلحم خيطي، أما فوائد اليقطين فهي كثيرة ومتنوعة وسنحاول إطلاعك على معظمها في مقالنا هذا.

ما هو اليقطين

تعود أصل اليقطين إلى أمريكا الشمالية، ولكنه نمى حول العالم في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية، بذوره وأوراقه ولبه جميعها صالحة للأكل، كما يتم استخدامه في مجال التزيين وفي بعض الأعياد حيث يتم نحتها في فوانيس لعيد الهالوين وطهيها في فطائر لتحلية عيد الفصح في الولايات المتحدة وكندا، وبالإضافة إلى طعمه اللذيذ؛ يعتبر اليقطين مغذياً ومرتبطاً بالعديد من الفوائد الصحية.

فوائد اليقطين

تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يحتوي اليقطين على مضادات الأكسدة مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين والتي يمكنها إيقاف الجذور الحرة التي إن وجدت بكثرة مفرطة في جسمك فإنها تسبب حالة الإجهاد التأكسدي والتي تم ربطها بالأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، تعمل مضادات الأكسدة أيضاً على محاربة البكتيريا وتمنعها من إتلاف خلايا الجسم، كما أن هذه المواد المضادة للأكسدة تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض العيون والأمراض المزمنة الأخرى.

فوائد اليقطين للمناعة

اليقطين مليء بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة لديك حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين الذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ الذي بدوره يقوي جهاز المناعة ويساعد في مكافحة العدوى، يحوي اليقطين أيضاً على نسبة عالية من فيتامين C، والذي ثبت أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء ويساعد الخلايا المناعية على العمل بشكل أكثر فعالية ويجعل الجروح تلتئم بشكل أسرع، يعتبر اليقطين أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين E والحديد وحمض الفوليك – وكلها ثبت أنها تعزز جهاز المناعة.

أقرأ المزيد عن: فوائد الصيام: تأثيرات إيجابية على الجسم والروح

فوائد اليقطين لتقوية البصر

اليقطين وفير بالعناصر الغذائية التي تم ربطها بقوة البصر مع تقدم الجسم في العمر، إنه غني بالبيتا كاروتين الذي يحوله الجسم لفيتامين أ الضروري والهام جداً لتقوية البصر والذي يقلل فرص الإصابة بإعتام عدسة العين وهو سبب شائع للعمى، يعتبر اليقطين أيضًا أحد أفضل مصادر اللوتين والزياكسانثين، وهما مركبان مرتبطان بتقليل مخاطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) وإعتام عدسة العين، كما يحوي على كميات جيدة من الفيتامينات C و E، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وقد تمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا العين.

فوائد اليقطين لتخفيف الوزن

اليقطين منخفض السعرات الحرارية بشكل كبير على الرغم من كونه مليء بالعناصر الغذائية، يمكنك أن تحصل منه على أكثر من مصدر للكربوهيدرات الأخرى – مثل الأرز والبطاطس – كما يعتبر اليقطين مصدراً جيداً للألياف التي يمكن أن تساعد في تقليل الشهية.

فوائد اليقطين لمحاربة السرطان

اليقطين غني بالكاروتينات؛ وهي مركبات يمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة، هذا يسمح لهم بإيقاف عمل الجذور الحرة مما قد يحمي من بعض أنواع السرطان، أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من ألفا كاروتين وبيتا كاروتين لديهم مخاطر أقل بشكل ملحوظ للإصابة بسرطان المعدة وأن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من الكاروتينات لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان الحلق والبنكرياس والثدي.

فوائد اليقطين لصحة القلب

يحوي اليقطين على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تحسن صحة القلب، حيث يحوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يلعب دوراً في تقليل في ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وهما عاملان خطران للإصابة بأمراض القلب، كما أنه غني بفيتامين ج والألياف التي تم ربطها بفوائد القلب.

فوائد اليقطين للبشرة

فوائد اليقطين للبشرة

فوائد اليقطين للبشرة

كما ذكرنا فإن اليقطين غني بالكاروتينات التي يمكن أن تكون بمثابة حاجب طبيعي للشمس، كما أنها تساعد في حماية خلايا الجلد من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما يحوي اليقطين على نسبة عالية من فيتامين C الضروري لصحة الجلد والذي ينتج الكولاجين الذي هو بروتين يحافظ على بشرتك قوية وصحية.

فوائد اليقين في الطبخ

اليقطين لذيذ ومتعدد الاستخدامات ويسهل إضافته إلى نظامك الغذائي، نكهته الحلوة تجعله مكوناً شائعاً في أطباق مثل الكاسترد والفطائر والفطائر، يوضع أيضاً في الأطباق اللذيذة مثل الخضار المشوية والحساء والباستا، يمكنك طهيه في حساء أو تحميصه بالخضروات الأخرى كما يمكن دمج اليقطين المعلب مع حليب جوز الهند والتوابل لعمل قاعدة كاري كريمية.

أقرأ المزيد عن: نظام الكيتو : كيفية تنفيذه و فوائده و أضراره

القيم الغذائية في اليقطين

اليقطين طعام مغذي بشكل كبير إذ أنه غني بالعناصر الغذائية مما يعني أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن وسعرات حرارية قليلة نسبياً، يوفر ال100 غ من اليقطين:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية في ال100 غ
السعرات الحرارية 26
البروتين
فيتامين c 9مغ
فيتامين أ 4مغ
فيتامين ب6 0.1مغ
ألياف 0.5غ
الحديد 0.8مغ
المغنيزيوم 12 مع

أضرار اليقطين

على الرغم من فوائد اليقطين الكثيرة وقيمه الغذائية العالية فإن لتناوله بشكل عشوائي تأثيرات جانبية تؤذي الجسم مثل:

  • ألم المعدة: قد تسبب بذور اليقطين ألماً في المعدة عندما تتناولها بكميات كبيرة بسبب غناها بالزيوت الدهنية التي تحدث آلاماً وتشنجات في المعدة.
  • الحساسية: الإفراط في تناول اليقطين قد يجعلك عرضة للإصابة بالربو التحسسي أو الإكزيما أو الحكة.
  • ليس آمناً لمرضى السكري لأنه يساهم في خفض مستوى الغلوكوز في الدم.
  • قد يسبب المشاكل للأطفال الرضع، حيث بينما يظنه الكثيرون وجبة خفيفة للأطفال إلا أنه قد يسبب لهم تقلصات معدية وإسهال بسبب احتوائه على الألياف الأحماض الدهنية.

أقرأ أيضا: فوائد القرع لتقليل سرطان القولون ومهاجمة الخلايا السرطانية

هل اليقطين صحي؟

هل اليقطين صحي؟

هل اليقطين صحي؟

في الواقع اليقطين مغذي للغاية ومنخفض السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه أكثر تنوعاً مما قد تعتقد إذ يمكن طهيه في أطباق مالحة وحلوة على حد سواء.

ماهي أنواع اليقطين واستخداماته؟

تتعدد أنواع اليقطين ولكل نوع استخدام مختلف نذكر منها:

  • Jack-o’-lantern: مجموعة كبيرة ومتنوعة تستخدم للنحت وهو النوع الذي يستخدم في الهالوين.
  • اليقطين الفطيرة: نوع أصغر وأحلى
  • المنمنمات: تستخدم للزينة ولكنها صالحة للأكل أيضاً.
  • الأبيض: يستخدم للزينة ولكن يمكن طهيه
  • العملاق: يزرع في الغالب للمسابقات، صالح للأكل من الناحية الفنية ولكن طعمه أقل وضوحاً من القرع الأصغر.

ماذا يعالج اليقطين؟

اليقطين علاج فعال للعديد من الأمراض، فهو يقوي مناعة الجسم ويساهم في مواجهة الالتهابات ويحوي فيتامين أ الأساسي لصحة وسلامة العين، كما أن لب اليقطين يشكل وجبة خفيفة لمرضى ارتفاع ضغط الدم فبذوره غنية بمضادات الأكسدة والمغنيزيوم الذي يحفظ على ضغط الدم ثابتاً.

إذا كنت تبحث عن السلامة في الغذاء فعليك الاستفادة من فوائد اليقطين الكثيرة من خلال إدخاله في غذائك سواء كان طازجاً أم معلباً فهو غني بالعناصر والقيم الغذائية وبالعديد من العناصر الغذائية التي أثبتت فوائدها الصحية.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام