الرئيسية فواكة فوائد القرع لتقليل سرطان القولون ومهاجمة الخلايا السرطانية

فوائد القرع لتقليل سرطان القولون ومهاجمة الخلايا السرطانية

بواسطة أسماء أنور
فوائد القرع

تناول القرع له مميزات كثيرة ومتعددة بالنسبة لصحة القلب والشرايين وذلك بسبب ما يحتويه من الألياف والبوتاسيوم بالإضافة إلى فيتامين ج، لذلك دعونا نتعرف معكم على فوائد القرع وتناوله خلال هذا المقال، يجب أن نذكر أنه استمد قيمته من كونه غذاء غنيا بكثير من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن مهمة للغاية كما أنه قليل السعرات الحرارية.

فوائد القرع

  • محاربة مرض السكري

أشارت دراسات عملية أجريت أن اليقطين يساعد في انخفاض مستوي الجلوكوز في الدم كما يعمل على تحسين قدرة الجسم على تحمل الغلوكوز ولكنه يزيد من كمية الأنسولين التي يعمل على إنتاجها الجسم.

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان

بعض الأبحاث التي أجريت وضحت علاقة إيجابية بين تناول نظام غذائي غني بالبيتا كاروتين وتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، كما تبين أن البيتا كاروتين مهم جدا لتقليل خطر تطور سرطان القولون.

  • غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة

من أهم مميزاته أنه غني بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف المهمة للغاية بالنسبة لجسد الإنسان وكثير من الفوائد الإيجابية على الصحة،  بالإضافة إلى أنه أحد أشهر مصادر البيتا كاروتين وهو مضاد أكسدة فعال وقوي يعمل علي التخلص من الجذور الحرة كما أنه يقوي المناعة ويتم تحويله داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ،  يلعب البيتا كاروتين دورا كبير في الوقاية من مخاطر عديدة ومنها مختلف أمراض السرطانات وأمراض القلب والسمنة والسكرى، يعمل ايضا علي تأخير الشيوخة وعلامات تقدم في العمر.

  • تعزيز جهاز المناعة

من مميزات القرع أن تناوله يقوي بشكل كبير جهاز المناعة ويجعله قادر علي تصدي مسببات العدوى وتقلبات المناخ، بفضل ما يحتويه من فيتامين ج وبيتا كاروتين ويعمل ذلك علي تعزيز تكوين خلايا الدم البيضاء التي تحارب بدورها العدوى.

  • تنظيم ضغط الدم

تناول اليقطين له فوائد كثيرة بسبب الألياف والفيتامينات والبوتاسيوم ولصحة القلب أيضا،  كثير من الدراسات تشير الي أن استهلاك قدر كافي من البوتاسيوم على نفس المقدار من أهمية انخفاض تناول الصوديوم وكل هذا لعلاج ارتفاع ضغط الدم،  القرع إحدى المصادر المليئة بالبوتاسيوم، كما يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفقدان الكتلة العضلية، ويحافظ على كثافة المعادن في عظام الإنسان.

فوائد القرع لصحة العين

فوائد القرع لصحة العين

فوائد القرع لصحة العين

كما ذكرنا سابقا أن تناول اليقطين له مميزات عديدة وذلك لأنه يمتلك قدرا كافيا من الفيتامينات والألياف التي تعمل علي تقوية صحة الإنسان وهذه تعد من أكثر فوائد القرع فيما يلي نستعرض معكم فائدة تناوله بالنسبة للعين:

  • يمتلك القرع مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، مثل فيتامين ج، وفيتامين ه، والبيت كاروتين، جميع هذه المواد توضح أنها داعمة لصحة الإنسان وخاصة العين كما تمنع الضرر التنكسي لكبار السن.
  • يمتلك اليقطين مخزونا وفيرا من بيتا كاروتين يتحول داخل جسد الإنسان إلى فيتامين أ وهو ضروري جدا لصحة العين كما يساعد الشبكية على امتصاص الضوء ومعالجته أيضا،  كما يحتوي أيضا على اللوتين والزياكسانثين وكليهما مركبان مضادان للأكسدة يعملان علي تقليل خطر الانتكاس البقمي الذي يرتبط بالتقدم في السن ومنع إعتام عدسة العين.

مميزات تناول اليقطين

تشمل مميزات اليقطين مما يأتي:

  • يعمل علي تقوية وتعزيز صحة الشعر والبشرة، كما يعول علي حمايتها من أشعة الشمس المسببة للتجاعيد بالبشرة.
  • ينتج أليافا تحمي من الإصابة بمرض الربو، ويزيد بشكل كبير من طاقة الجسم.
  • يساعد وبقوة على فقدان الوزن بشكل ملحوظ وذلك لأنه يحتوي على الأياق وهذا يساهم علي إبطاء الهضم وتحفيز خلايا الشعور بالشبع والامتلاء.

أقرأ المزيد عن:

فوائد الكيوي لعلاج التهابات القولون وعسر الهضم
فوائد جوز الهند المبشور للتخسيس ونمو العظام
فوائد الزبيب الاسود لصحة الفم والأسنان وعلاج التهابات اللثة

القيمة الغذائية للقرع

من فوائد القرع أنه يمتلك عدة مميزات من المغذيات وهذا ما نتعرف عليه فيما يلي:

  • الكربوهيدرات:  توفر حصة 100 جم من تناول القرع حوالي 8 جرامات من الكربوهيدرات وهي عبارة عن 2.8 جرام من الألياف، و 3.2 جرام من السكر الطبيعي والآخر ينتج من النشا، الكربوهيدرات بداخله لها تأثير قليل للغاية على نسبة السكر في الدم على الرغم من أن اليقطين يمتلك مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع يصل إلى 74، إلا أن الحمل الجلايسيمي بع يقدر ب 6.4 فقط، وهذا يجعله اختيار مفضل لمرضى السكري.
  • الدهون: يحتوي اليقطين الطازج على نسبة ضئيلة للغاية من الدهون، توفر 100 جم من اليقطين ما يصل إلى 1.7 جرام فقط من الدهون، ولكن توجد بعض ماركات اليقطين المعلب وعدة أطعمة بنكهة اليقطين تحتوي على نسبة مضافة بالدهون ومنها فطيرة القرع على سبيل المثال.
  • البروتين: لا يعد اليقطين مصدر غني بالبروتين، تحتوي حصة 100 جم من اليقطين على ما يصل إلي1 جرام فقط من البروتين، لذلك من الأفضل إضافة اليقطين الطازج بجانب أكلات غنية بالبروتين أو العصائر بالإضافة إلى أنه يعطي توازن مثالي للقوائم عالية البروتين.
  • الفيتامينات والمعادن: يعد اليقطين ملء بمركبات بيتا كاروتين، وهذا ما يعطي له اللون البرتقالي أو الأصفر اللامع، كما يتم تحويل بيتا كاروتين داخل جسد الإنسان إلى فيتامين أ، وهذا يساهم بشكل كبير في دعم الرؤية الطبيعية وخلايا المناعة.

أضرار تناول القرع

أضرار تناول القرع

أضرار تناول القرع

اليقطين يحتوي علي ألياف مفيدة للجهاز الهضمي وبالتالي يعمل على تحسن حركة الأمعاء وتقليل مشاكل القولون، ولكن عند تناوله بكميات كبيرة قد تؤثر تسبب أعراض أخرى نتعرف عليها فيما يلي:

  • يحدث بسببه انتفاخات حادة بالبطن ويؤدي إلى كثرة الغازات المعوية.
  • الشعور بألم شديد في البطن بالإضافة إلى تقلصات شديدة بجانب الغثيان ورغبة في التقيؤ.
  • يعمل علي امتلاء المعدة وهذا يتسبب في عسر الهضم وسوء امتصاص المواد الغذائية إلى الدم.
  • كما نعلم اليقطين يعمل كملين طبيعي للأمعاء وكثرة تناوله يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

الأسئلة الشائعة لفوائد القرع

ما هو الفرق بين القرع واليقطين؟

يعد القرع أو اليقطين نباتا له أحجام وألوان متنوعة، ينتمي إلى عائلة القرعيات ويستخدم مصطلح اليقطين لتحديد نوع معين من القرع كما يمكن إطلاقه على كافة أنواع القرع الشتوي، يعتقد الكثير أن القرع من الخضروات ولكنه من الفواكه لأنه يحتوي بذور، وفوائد القرع كثيرة ومتشابهه أكثر مع الخضروات مقارنة بالفواكه.

ما هي مكونات القرع الغذائية؟

يحتوي اليقطين علي بذور وتحتوي البذور على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية وهي التي تملأ القيمة الغذائية له، بالإضافة إلى فوائد القرع فهو يمتلك فيتامين أ، ومصدر جيد لفيتامين ج وفيتامين ه وفيتامينات ب، كما يحتوي علي معادن ومنها على البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والحديد والمغنيسيوم، والفوسفور، والزنك، والفلوات .

ما هي طريقة تحضير اليقطين؟

حتى تحصل علي فوائد القرع يجب تحضيره بشكل جيد وذلك من خلال ما يلي:

إزالة الجذع وتقسمينه بواسطة سكين إلى نصفين، بعد ذلك إزالة بذوره بملعقة بالإضافة إلى أنه يمكنك الاستفادة من البذور أيضا، ثم يقطع اللحم إلى قطع صغيرة، ويشطف تحت الماء البارد جيدا.

أما لعمل الشربة، ضع قطعا صغيرة منه في إناء كبير مع قدر كاف من الماء، ثم يطهى لمدة تصل ما بين 20 إلى 30 دقيقة حتى يستوي، وبعد ذلك يهرس مع أي إضافات حسب كما ترغب.

القرع نبات تتنوع أشكاله وأحجامه كما تتنوع طرق تحضيره بالإضافة إلى أن فوائد القرع متعددة وتعتبر كثيرة ولها تأثير إيجابي علي صحة الإنسان من حيث القيمة الغذائية والألياف

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام