الرئيسية فواكة فوائد جوز الهند المبشور للتخسيس ونمو العظام

فوائد جوز الهند المبشور للتخسيس ونمو العظام

بواسطة أسماء أنور
فوائد جوز الهند

جوز الهند هو إحدى الثمار الرائعة التي يمكن استخدامها والاستفادة منها بأكثر من طريقة، فهو يدخل في العديد من الوصفات، وتمتد فوائد جوز الهند إلى البشرة والشعر، يدخل في صناعة الأثاث، وحتى قشوره مصدر ممتاز للوقود، ولا يمكن مقاومة طعم ثمرته اللذيذ الطازج فضلا عن ماء جوز الهند وزيته اللذان يمتلكان فوائد مذهلة للأطفال والكبار والحوامل.

فوائد جوز الهند المبشور

– جوز الهند المبشور غني بالألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من السموم من الجسم. كما أن الألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الرغبة في تناول السكريات والدهون.
– جوز الهند المبشور يحتوي على أحماض دهنية متوسطة السلسلة، التي تعتبر مصدراً جيداً للطاقة وتحفز عملية حرق الدهون في الجسم. كما أن هذه الأحماض تساعد على تقوية جهاز المناعة وتحارب بعض أنواع البكتيريا والفطريات والفيروسات.
– جوز الهند المبشور مصدر ممتاز للحديد، الذي يلعب دوراً هاماً في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم وتكوين خلايا الدم. نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم والتعب والضعف. يمكن زيادة امتصاص الحديد من جوز الهند المبشور بتناوله مع مصادر لفيتامين سي، مثل عصير البرتقال أو التفاح.
– جوز الهند المبشور يحتوي على مضادات أكسدة، مثل فيتامين إي والفلافونويدات، التي تحمي خلايا الجسم من التلف بسبب التأكسد والجذور الحرة. كما أن مضادات الأكسدة تساعد على تأخير ظهور علامات التقدم في السن والحفاظ على صحة الجلد والشعر.

إذا أردت استفادة من فوائد جوز الهند المبشور، يمكنك إضافته إلى حبوب الإفطار أوالزبادي أوالسلطات أوالكعك أوالخبز أوالآيس كريم. كما يمكنك استخدام زبدة جوز الهند أو زيت جوز الهند في طهي بعض الأطباق. لكن تذكر أن جوز الهند المبشور يحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك يجب تناوله بمقادير معتدلة وضمن نظام غذائي متوازن.

فوائد جوز الهند

هذه الفاكهة الاستوائية التي يحبها الجميع لها فوائد أيضا لكل شيء، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، كذلك هي مصدر ممتاز للألياف ومضادات الأكسدة والالتهاب، وكل جزء فيها له فائدة صحية.

فوائد جوز الهند للشعر

يمتص الشعر زيت جوز الهند بسرعة؛ لذا فهو مرطب قوي لأصحاب الشعر الجاف، كما أنه يعالج حالات جفاف فروة الرأس، ويحميها من الالتهابات، كما يمنح الشعر لمعانا طبيعيا، ويمنع تساقطه.

فوائد جوز الهند البشرة

يساعد في التئام الجروح خاصة الناتجة عن الحروق نظرا لمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، والمواد المضادة للالتهاب إضافة إلى أنه يرطب البشرة الجافة، ويعالج حالات الصدفية والإكزيما.

فوائد جوز الهند للرجال 

يمكن لجوز الهند تحسين القدرة الجنسية لدى الرجال، وزيادة هرمون التستوستيرون إضافة إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية، كما أنه يعالج حالات تضخم البروستاتا.

فوائد جوز الهند للمرأة

جوز الهند يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة البشرة والشعر، مثل فيتامين E والبوتاسيوم والحديد والزنك. يمكن استخدام زيت جوز الهند كمرطب طبيعي للبشرة والشفاه، أو كماسك للشعر لإضفاء اللمعان والنعومة. كما يساعد زيت جوز الهند على مكافحة التجاعيد والبقع الداكنة والحبوب.

فوائد جوز الهند للحامل

يحمي ماء جوز الهند الحامل من تسمم الحمل الذي يحدث نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم، ويقلل من حمض المعدة الذي يسبب ارتجاع المريء لدى المرأة الحامل، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الجنين وعظامه.

فوائد جوز الهند للجسم

يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وله قدرة حماية الجسم من الالتهابات والفيروسات، ويرفع من مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، كما يساعد في محاربة السرطان والشيخوخة.

فوائد جوز الهند للاطفال 

يدخل جوز الهند في النظام الغذائي للطفل من الشهر السادس، وهو يمده بعناصر الكالسيوم والماغنسيوم والحديد والمنجنيز التي تساعد في بناء العظام، كما يعالج ماء جوز الهند الجفاف لدى الأطفال الرضع، ويعالج الإسهال.

جوز الهند لخسارة الوزن

جوز الهند غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي تقل السعرات الحرارية التي تستهلكها خلال اليوم، وتفقد الكثير من الدهون خاصة دهون البطن.

فوائد جوز الهند للعظام 

فوائد جوز الهند

فوائد جوز الهند

يمدك جوز الهند بالكالسيوم والمنجنيز الضروريين لصحة العظام وقوتها، ويعمل على نموها بشكل سليم، كما يمنع الإصابة بهشاشة العظام.

أضرار جوز الهند

على الرغم من فوائد جوز الهند العظيمة إلا أن له بعض الأضرار التي يجب الحذر منها، ومن أبرزها:

  • احتواؤه على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والسعرات الحرارية التي قد تزيد الوزن.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاهه.
  • يرفع من مستوى كوليسترول الدم.
  • يسبب زيت جوز الهند ظهور رؤوس سوداء، وحب شباب لدى أصحاب البشرة الدهنية.

أضرار جوز الهند المبشور

جوز الهند المبشور هو جزء من ثمرة جوز الهند الذي يتم تقطيعه إلى قطع صغيرة وتجفيفه. يستخدم جوز الهند المبشور في العديد من الوصفات الحلوة والمالحة، ويضيف نكهة مميزة وقوام مقرمش. ولكن هل تعلم أن جوز الهند المبشور قد يحمل بعض الأضرار الصحية؟ في هذه الفقرة، سنتعرف على أبرز أضرار جوز الهند المبشور وكيفية تجنبها.

1- الحمل والرضاعة الطبيعية: لا توجد دراسات كافية عن سلامة استخدام جوز الهند المبشور أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، لذلك يفضل تجنبه أو استشارة الطبيب قبل تناوله.

2- الحساسية: فقد يعاني بعض الأشخاص من حساسية زيت جوز الهند، أو حبوب لقاح نخيل جوز الهند، أو النباتات ذات الصلة. لذلك يمكن يسبب أمراض خطيرة تشمل: الطفح الجلدي، وصعوبة في التنفس، والتأق، والإسهال، والغثيان، والقيء .

3- ارتفاع مستويات الكوليسترول: يحتوي جوز الهند المبشور على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي قد ترفع من مستوى الكوليسترول في الدم، وتزيد من خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية. لذلك يجب تناوله بكميات معتدلة، وتجنبه في حالة وجود اضطرابات في مستوى الدهون في الدم.

4- مشاكل في الجهاز الهضمي: قد يسبب جوز الهند المبشور بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، والغازات، و الإسهال، و الإمساك. وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي قد تسبب صعوبة في هضمها لدى بعض الأشخاص. لذلك يجب شرب كمية كافية من الماء عند تناول جوز الهند المبشور، وتجنبه في حالة وجود حساسية أو التهابات في الأمعاء.

القيمة الغذائية في جوز الهند

عليك أن تتأكد بنفسك أن جوز الهند هو إضافة رائعة لنظامك الغذائي، وذلك بسبب وجود هذه العناصر فيه:

 

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية  354 calorie
الكربوهيدرات 15.23 gm
البروتين 3.3 gm
الدهون 33.49 gm
الألياف 9 gm
فيتامين سي 3.3 mg
فيتامين ه‍ 0.24 mg
فيتامين ك 0.2 mcg
البوتاسيوم 356 mg
الكالسيوم 14 mg
الزنك 1.10 mg

 

السعرات الحرارية في جوز الهند

احتواء جوز الهند على سعرات حرارية كبيرة جعلت من تناوله أمرا مثيرا للجدل للكثير من الأنظمة الصحية، وتختلف كمية السعرات في أجزاء الثمرة.

  • الثمرة الطازجة من جوز الهند تحتوي على ٣٥٤ سعرا حراريا.
  • جوز الهند المجفف دون إضافات به ٦٦٠ سعرا حراريا.
  • ماء جوز الهند به ١٨ سعرا حراريا.
  • حليب جوز الهند به ٣١ سعرا حراريا.
  • زيت جوز الهند هو الأغنى بالسعرات الحرارية حيث يحتوي على ٨٣٣ سعرا حراريا.

جوز الهند لمرضى السكر

لا يتسبب جوز الهند في ارتفاع سكر الدم، كما أنه يساعد على الشبع وعدم استهلاك كميات كبيرة من السكر،  وهو يمتلك مؤشر جلايسيمي منخفضا إضافة إلى أنه يمكن استخدام دقيق جوز الهند كبديل عن الدقيق العادي في صناعة المخبوزات التي يتناولها مرضى السكر خاصة وأنه خالِ من الجلوتين، وبه نسبة كربوهيدرات ضئيلة.

جوز الهند في الكيتو

تعتمد حمية الكيتو الغذائية على خفض الكربوهيدرات التي يتم تناولها خلال اليوم، والاعتماد على الدهون المخزنة في الجسم كمصدر للطاقة، وبعدها يعتاد الجسم على أن يكون مصدره الأساسي في الطاقة هو الدهون، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل جوز الهند آمن في الكيتو؟

إن جوز الهند بكل محتوياته آمن تماما لمن يتبعون نظام الكيتو دايت؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة إضافة إلى نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات، والمزيد من السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن.

اقرأ المزيد عن:

فوائد التفاح تدخل في عالج مشكلات الجفاف عند الأطفال

فوائد الموز لتقليل الإرهاق والتعب ومحاربة التوتر

فوائد الافوكادو للتخلص من سرطان البروستاتا و يعزز إفراز هرمونات الاسترخاء

عصير جوز الهند

ماء أو عصير جوز الهند هو اختيار صحي يمكنك الاستمتاع بتناوله خاصة وأنه لا يحتوي على السكر، وله القدرة على خفض السكر في الدم بشكل عام، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم، ويقلل ماء جوز الهند من مستويات الكوليسترول الضار،  ويمنع تكون حصوات الكلى.

حليب جوز الهند 

إنه كنز في منزلك يجمع بين الفوائد التجميلية والصحية في وقت واحد حيث يستخدم كمرطب للبشرة، ويمتلك خصائص مهدئة؛ لذا يعالج حروق الشمس، ويهدئ من أعراض مرض الأكزيما فضلا عن أنه غني بالفيتامينات والمعادن، ويحارب الالتهابات والفيروسات والبكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي.

زيت جوز الهند

يأتي زيت جوز الهند في صورة صلبة، ومع ارتفاع درجات الحرارة يتحول إلى صورة سائلة.

  • يمكن استخدام زيت جوز الهند في الكثير من الأغراض التجميلية مثل دهان للشعر والبشرة ومرطب للجسم.
  • يستخدم  كبديل صحي للزيت العادي في أغراض الطهي، ويدخل في الكثير من الوصفات.
  • يتميز بأنه غني بمضادات الأكسدة، ويرفع من مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم مما يجعل له دور فعال في حماية القلب من الأمراض المختلفة.

الأسئلة الشائعة عن فوائد جوز الهند

هل القلي بزيت جوز الهند صحي؟

يستخدم زيت جوز الهند العضوي البكر كبديل للزبدة والزيت في كثير من الوجبات، وهو من الخيارات الصحية الطبيعية خاصة وأنه يُستخرج مباشرة من الثمرة دون إجراء أي معالجة كيميائية عليه، يمكن استخدامه في الوصفات السريعة وتحضير الخبر على نار متوسطة، لكن لا يفضل استخدامه في درجات حرارة مرتفعة.

هل من الجيد تناول جوز الهند يوميا؟

يحتوي جوز الهند على كربوهيدرات منخفضة مما يجعله بديل مثالي للوجبات عالية الكربوهيدرات، كما أنه غني بعناصر الماغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز التي تقوي العظام، ولكن على الرغم من ذلك لا يفضل أن تتناول أكثر من ملعقتين من زيت جوز الهند خلال اليوم نظرا لأنه يحتوى على دهون مشبعة.

هل جوز الهند المبشور يزيد الوزن

جوز الهند المبشور يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة. إذا تم تناول كميات كبيرة من جوز الهند المبشور بانتظام دون مراقبة السعرات الحرارية الإجمالية للنظام الغذائي، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن.

هل يجعلك جوز الهند تشعر بالنعاس؟

يشتهر ماء جوز الهند بأنه مشروب طاقة، ومع ذلك فهو يحتوي على عناصر الماغنسيوم والبوتاسيوم التي تساعدك في الحصول على نوم هادئ وعميق حيث تعمل على إرخاء العضلات، وتجعلك أكثر راحة.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام