الرئيسية العلاج بالأعشاب علاج التهاب المعدة بالاعشاب والتخفيف من حدة التقلصات

علاج التهاب المعدة بالاعشاب والتخفيف من حدة التقلصات

علاج التهاب المعدة بالاعشاب

بواسطة أسماء أنور
علاج التهاب المعدة بالاعشاب والتخفيف من حدة التقلصات

علاج التهاب المعدة بالاعشاب يعد من أكثر الأمور المهمة التي يلجأ إليها الكثير، ممن يصابون بتقلصات والتهابات المعدة والتي تواجه العديد منهم، وذلك في أشكال متعددة من غثيان واضطرابات وتقلصات شديدة، بما يؤثر عليهم وعلى النظام الغذائي الذي يسيرون عليه، لذلك نقدم لك الكثير من الأعشاب التي يمكنك الاعتماد عليها في القضاء على التهابات المعدة، إذا قمت بتناولها بشكل يومي كوسيلة من وسائل الطب البديل، ولكن عليك بضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها.

وصفات علاج التهاب المعدة بالاعشاب

يمكنك علاج التهاب المعدة بالاعشاب عن طريق الكثير من الوصفات المهمة لعلاج التهاب المعدة، والتي تستطيع استخدامها بدلاً من الأدوية والعقاقير، علاوة على فعاليتها وعدم وجود أعراض جانبية لها ومن بينها الأعشاب التالية: –

خل التفاح

خل التفاح

خل التفاح

يقلل خل التفاح من عملية إنتاج الحمض الإضافي بالبطن، وكذلك قدرته في إعادة الاستقرار، نظراً لكونه يقتل البكتيريا التي تسبب ضرراً لبطانة المعدة، علاوة على أنه عند إضافة القليل من العسل إلى الخل يساعد في زيادة تهدئة بطانة المعدة المصابة.

الثوم

والذي يشتهر بخصائصه المضادة للفطريات والميكروبات، علاوة على كونه مساعداً مهماً في إدارة التهاب المعدة، عن طريق استهداف الحلزونية البوابية وتقليل تكوين الغاز في المعدة.

ماء جوز الهند

أثبتت بعض الدراسات أن ماء جوز الهند والحليب، تتوفر بهما إمكانات مطهرة قد تساعد في قتل البكتيريا، وكذلك في تقوية جهاز المناعة والعمل على تحسين عملية الشفاء.

البروكلي

البروكلي نبات مفيد لكونه أحد أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من التهاب المعدة، بسبب أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التهاب المعدة، بجانب إمكانية استخدامه في الطعام اليومي.

البابايا

وتحتوي البابايا على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة كما تحتوي على غراء، وهو إنزيم يساعد على هضم البروتينات الغذائية ويقلل من تكوين الغازات في المعدة.

بذور الكار

والتي تتميز بكونها مضادات حموضة طبيعية وفعالة في علاج التهاب المعدة، لأنها تريح الغشاء المخاطي للمعدة من الحموضة وكذلك الحموضة المفرطة، كما تعالج الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ.

الزنجبيل

يعالج الزنجبيل التهاب المعدة بشكل فعال بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، لكونه يقلل الالتهاب ويعالج الالتهابات ويخفف الغازات وآلام المعدة والغثيان.

علاج التهاب المعدة بالاعشاب في المنزل

نقدم لك مجموعة من الأعشاب التي يمكنك استخدامها في المنزل في علاج التهاب المعدة بالأعشاب بشكل سريع لكونها ذات فعالية كبيرة نظرا لخصائصها المميزة واحتوائها على مواد غنية بالأحماض المساعدة في تخفيف التقلصات الناتجة من التهاب المعدة وهي: –

الزبادي

الزبادي ضروري عندما تعاني من التهاب المعدة، لأنه يحتوي على البروبيوتيك التي تحمي بطانة المعدة من البكتيريا المسببة لالتهاب المعدة.

البابونج

والذي يمكنك استخدامه في شكل شاي البابونج ذات التأثير الفعال في علاج التهاب المعدة، لأنه يحتوي على عدة زيوت أساسية مفيدة للجهاز الهضمي، كما أنه يهدئ جدران الأمعاء ويخفف الآلام ويعمل في خفض ​​التهاب المعدة.

النعناع

هذه العشبة فعالة أيضاً في علاج التهاب المعدة بسبب خصائصها المضادة للالتهابات والتشنج والبكتيريا، ومن بين خصائصها المهدئة في تقليل الالتهاب وتساعد أيضاً في علاج حرقة المعدة وعسر الهضم والغثيان.

الفراولة

الفراولة مفيدة أيضاً في علاج التهاب المعدة، بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والمركبات الفينولية الموجودة بها، لأنها تساعد في منع بدء التهاب بطانة المعدة.

الريحان المقدس

يساعد الريحان المقدس في التئام التهاب المعدة الحاد بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، والتي بدورها تساعد في تقليل الالتهاب والعدوى والحد من آلام المعدة والقيء والغثيان.

بذور الشمر

تساعد بذور الشمر في تهدئة الجهاز الهضمي، وإرخاء عضلات الجهاز الهضمي، والذي يعتبر جزء مهم من علاج التهاب المعدة، كما تحتوي هذه البذور على خصائص مضادة للتشنج ومضادة للالتهابات وهي مفيدة في تخفيف الأعراض مثل عسر الهضم والغازات المعوية وحرقة المعدة والقيء.

عرق السوس

يحتوي هذا العلاج الهندي القديم لالتهاب المعدة على خصائص مضادة للالتهابات، فضلاً عن دورها في تقليل الالتهاب، كما تقوم أيضاً بعلاج أعراض أخرى مثل حرقة المعدة وعسر الهضم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالقرحة.

شاهد أيضًا: علاج صديد البول بالأعشاب – هل يؤثر على الجماع؟

علاج التهاب المعدة بالاعشاب الطبيعية

علاج التهاب المعدة بالاعشاب الطبيعية

علاج التهاب المعدة بالاعشاب الطبيعية

تستطيع علاج التهاب المعدة بالأعشاب الطبيعية كوسيلة مهمة من خلال استخدامها كمشروبات، أو عن طريق إضافتها لوجباتك الغذائية، علاوة على كونها غير مؤثرة على الجسم لكونها من الممكن استخدامها بعيداً عن العلاج أعشاب ومكملات غذائية ومن أبرزها: –

عصير البطاطس النيئة

يعتبر عصير البطاطس النيئة علاجاً مهماً لالتهاب المعدة، بسبب خصائصه المضادة للحموضة والشفاء، كما تساعد الخصائص القلوية للبطاطس في تقليل التقلصات والانتفاخ والأعراض الشائعة الأخرى للحالة.

الهندباء

تستخدم أوراق الهندباء عادةُ في زيادة مستوى حمض الهيدروكلوريك في المعدة، ومنع حدوث آلام في البطن، كما تستخدم لتعزيز أداء الكبد والمرارة والمعدة، وذلك لأن مشروب الهندباء يعتبر منشطاً هضمياً رائعاً ومليناً للطبيعة، مما يعزز انتظام حركة الأمعاء العادية.

الزعتر

يساعد الزعتر على تخفيف الغاز المعوي أو انتفاخ البطن، وشعور المعدة بالضيق، والتهابات الدودة الطفيلية، وآلام أو التهاب المعدة، كما تقدم هذه العشبة أيضاً مساعدة ممتازة لتحسين الهضم، لذا عندما يؤخذ الزعتر بانتظام، يساعد على تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي والمغص الذي تسببه تشنجات الأمعاء.

الخزامي

يحتوي الخزامي على مجموعة من الخصائص الفعالة في حماية الجهاز الهضمي، كما أظهرت إحدى الدراسات أنه عند تناول الخزامي عن طريق الفم، أو استنشاقه، يكون له قدرة فعالة في حماية المعدة ضد القرحة.

الكركم

يحتوي الكركم على الكثير من خصائص مضادات الأكسدة والالتهابات، مما يساعد على تثبيط البكتيريا المسببة للقرح والإلتهابات، لذا فقد يساهم أيضاً الكركم على علاج التهاب المعدة، كما أنه فعال في علاج ارتجاع المريء أيضاً، وعلى الرغم من ذلك لا توجد أي أبحاث تؤكد استخدامه في علاج التهابات المعدة بالتحديد، لذا من المهم استشارة الطبيب.

علاج التهاب المعدة بالاعشاب مجرب وسريع

توجد الكثير من الأعشاب التي تجعلك تتغلب على الآلام الناتجة عن تقلصات والتهابات المعدة، والتي تمت تجربتها من قبل الكثير من الأشخاص، وأجريت عليها دراسات متعددة ومن أبرزها: –

مكملات البروبيوتيك

تساعد مكملات البروبيوتيك في علاج أعراض إلتهاب المعدة، عن طريق إدخال البكتيريا النافعة إلى الجهاز الهضمي، مما قد يساعد على وقف انتشار عدوى بكتيريا الملوية البوابية (H. pylori).

عصير الكرنب

يحتوي عصير الكرنب على فيتامين U وهو مادة متوفرة في عصير الكرنب، ويطلق عليها Vitamin U والتي تساعد على علاج القرح الهضمية، والتخلص من التهاب المعدة في غضون أيام.

ويمكن عمل ذلك العصير من خلال تقطيع الكرنب إلى قطع صغيرة وعصره بواسطة الخلاط، أو العصارة بجانب إضافة القليل من الكرفس أو الجزر إليه.

نبات الحلبة

يمكنك شرب كوبين فقط من الحلبة يومياً لمعالجة إلتهاب المعدة، مما يساهم في تقوية بطانة المعدة، وكذلك التسريع من عملية الشفاء.

القرفة

يعتبر خلط القرفة مع العسل من أحد المشروبات الفعالة كعلاج طبيعي، يستخدم في علاج التهاب المعدة، إذ إن القرفة والعسل يحتويان على الكثير من المركبات العضوية القوية، التي تساهم في تعزيز مناعة الجسم، وتقلل من الإصابة بالالتهابات.

شاهد أيضًا: علاج التهاب المرارة بالاعشاب والتخفيف من آلامها

كيف أعالج إلتهاب المعدة في المنزل؟

من خلال شرب الكثير من المشروبات المكونة من الأعشاب المغلية، بشرط عدم الإفراط في تناولها منعاً لحدوث الغثيان وتتعدد الأعشاب المعالجة لالتهاب المعدة.

ماهي الأعشاب التي تقوي جدار المعدة؟

هناك الكثير من الأعشاب التي تمكنك من ذلك ومن أبرزها النعناع والزنجبيل والصبار والقرفة وغيرها.

هل يساعد الزبادي في علاج التهاب المعدة؟

قد يساهم الزبادي في الحد من ألم البطن إّذا كان ناجمًا بسبب عسر الهضم، لاحتوائه على خمائر طبيعية تمكن من تعزيز نشاط البكتيريا النافعة بالجهاز الهضمي، بينما أسباب ألم المعدة والبطن مثل القرحة الهضمية والتهاب الأمعاء فلا يساعد الزبادي في التخفيف منه.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام