الرئيسية مكسرات فوائد عين الجمل مع العسل للتخلص من البهاق

فوائد عين الجمل مع العسل للتخلص من البهاق

بواسطة أسماء أنور
فوائد عين الجمل 

عين الجمل أو الجوز أكثر أنواع المكسرات شهرة، يتميز بغلافه الصلب الذي يضم بداخله ثمار عين الجمل التي تشبه مخ الإنسان، انتشرت زراعته في بلاد حوض البحر المتوسط، لكنه يُزرع في عدة أماكن أخرى أيضا، لا ينفرد بطعمه اللذيذ فقط، بل إن فوائد عين الجمل عظيمة للجسم بأكمله، إنه يقدم وجبة غذائية متكاملة العناصر، ومغذية، ولذيذة في نفس الوقت، يمكن تناوله بعدة طرق سواء نيء أو محمص أو بالملح أو دونه، ويمكن إضافته على أي وجبة.

فوائد عين الجمل

يحتوي عين الجمل على كنز من الفيتامينات والمعادن بجانب مضادات الأكسدة، والألياف، والأحماض الدهنية، ويعمل على دعم المناعة وصحة القلب، ومن أهم فوائده:

فوائد عين الجمل للحامل

يحمي عين الجمل السيدة الحامل من سكر الحمل خاصة وأنه قليل الكربوهيدرات، وغني بالألياف، كما يساعد على نمو عظام الجنين نظرا لاحتوائه على معادن الفوسفور، والكالسيوم، والماغنسيوم، إضافة إلى الأوميجا ٣ المهمة للتطور العقلي للجنين.

فوائد عين الجمل للاطفال 

تتم إضافة عين الجمل المطحون على وجبات الأطفال بدابة من عمر ٦ أشهر،  وكونه غني بعنصر الحديد فهو يحميهم من فقر الدم، كما يقوي العظام، لأنه غني بالكالسيوم، ويساعد في التطور العقلي للطفل.

فوائد عين الجمل للنساء 

تعاني المرأة من تقلبات كثيرة في فترة الدورة الشهرية إضافة إلى أنها تفقد كميات كبيرة من الدم، وعند تناول عين الجمل خلال هذه الفترة فإنه يمدها بالحديد الذي يعالج الأنيميا، كما يحسن من مزاجها، ويمنحها الطاقة.

فوائد عين الجمل للشعر

تعمل الأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة الموجودة في عين الجمل على تقوية بصيلات الشعر، وحمايته من التلف، والجفاف، كما أنه يعالج قشرة الرأس الناتجة عن الجفاف؛ لأنه ينظم إفراز الزيوت من فروة الرأس، ويقضي على الالتهابات التي تصيبها.

يحتوى عين الجمل علي مضادات الاكسدة التي تعمل كمضاد حيوي للجسم

يحتوى عين الجمل علي مضادات الاكسدة التي تعمل كمضاد حيوي للجسم

فوائد عين الجمل للبشره 

يقدم عين الجمل الكثير من أجل بشرتك حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد، كما يحمي خلايا البشرة من التلف؛ لأنه يحتوي على فيتامين ه‍، وهو يرطب البشرة، ويخفف من مظهر الهالات السوداء حول العينين.

فوائد عين الجمل للرضع

يحتوي عين الجمل على عناصر غذائية غاية في الأهمية يمكنها أن تحمي رضيعك، وتساعده على النمو بشكل سليم، ويمكن تقديمه له مطحونا جيدا، ومضاف على الأطعمة السائلة التي يتناولها مثل الزبادي أو البودينج.

فوائد عين الجمل للمخ

– عين الجمل تحتوي على مواد مضادة للأكسدة قوية، مثل البوليفينول وفيتامين E، التي تحمي الدماغ من التلف الناتج عن التأكسد الإجهادي، والذي يسبب ضعف الذاكرة والإصابة بأمراض مثل الزهايمر.
– عين الجمل تحتوي أيضا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تعزز صحة الأوعية الدموية في الدماغ، وتحسن من تدفق الدم والأكسجين إلى خلايا الدماغ، مما يزيد من قدرتها على الإدراك والتعلم.
– عين الجمل تساعد في تحسين مهارات التعلم والذاكرة، لأنها تحفز نشاط مستقبلات NMDA في الدماغ، وهي مستقبلات تلعب دورا هاما في عملية التشكيل الطويل للذاكرة.
– عين الجمل تساهم في زيادة معدل الذكاء وتقوية الذاكرة لدى الشخص البالغ، لأنها تحتوي على فيتامين ب6، والفولات، والنحاس، والفسفور، والمغنيز، والتي هي عناصر غذائية ضرورية لإنتاج النوروترانسمترات (بالإنجليزية: Neurotransmitters)، وهي المواد الكيميائية التي تساعد في نقل المعلومات بين خلايا الدماغ .

فوائد عين الجمل مع العسل

خلط عين الجمل مع العسل يزيد من فوائدهما ، كما يضفي على المذاق نكهة رائعة ،تستطيع وقاية نفسك من الكثير من الأمراض البكتيرية، والفيروسية الشائعة عند تناولك عين الجمل مع العسل حيث إن كليهما مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة فضلا عن أن العسل يعمل كمضاد حيوي.

– خلط عين الجمل مع العسل يساعد في:

  • توازن نسبة الدهون والكربوهيدرات في الجسم، حيث يحتوي عين الجمل على دهون صحية والعسل على سكر طبيعي.
    تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث يقلل من إفراز هرمون الأنسولين.
  •   تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث يطهر المعدة والأمعاء من البكتيريا والفطريات والطفيليات.
  •  تحسين صحة الشعر والبشرة والأظافر، حيث يغذيها ويرطبها ويلطفها.
  •  تحسين المزاج والذاكرة والتركيز، حيث يهدئ الأعصاب ويرفع من مستوى التأقلم و التكيف

كيفية استخدام عين الجمل مع العسل

– يمكن تناول عدة حبات من عين الجمل مغطاة بالعسل كوجبة خفيفة بين الوجبات أو قبل التوجه إلى النوم.
– يمكن إضافة عصير ليمون أو قرفة أو زنجبيل أو حبة سوداء إلى خلطة عين الجمل مع العسل لزيادة فوائدها وتحسين نكهتها.
– يمكن إضافة خلطة عين الجمل مع العسل إلى المشروبات أو الميلك شيك أو المثلجات أو غيرها

فوائد عين الجمل للبهاق

أظهرت بعض الدراسات أن استهلاك عين الجمل قد يساعد في تحسين صحة الجلد والشعر والأظافر. كما أن عين الجمل تحتوي على مادة تسمى ليكوبين، وهي مادة صبغية تعطي الجوز لونه الأحمر. وقد اقترح بعض الخبراء أن ليكوبين قد يساعد في تحفيز إنتاج الميلانين في الجلد، مما قد يساهم في تخفيف أعراض البهاق.

يمكنك طحن عين الجمل وخلطه من الماء حتى يصبح عجينة، ثم افرديه على المناطق المصابة بالبهاق في جلدك، واتركيه ٢٠ دقيقة، طبقي هذه الطريقة من ٣ إلى أربع مرات يوميا حتى تتخلصي من البهاق تماما.

فوائد عين الجمل على الريق

أكل عين الجمل في الصباح يعمل على خفض شهيتك لعدة ساعات حيث إنه يحتوي على ألياف، ودهون صحية تبقى في المعدة مدة طويلة، وتُشعرك بالامتلاء؛ لذا من المناسب أن يتناوله من يريدون خسارة الوزن.

فوائد عين الجمل للرجال

عين الجمل غني بمضادات الأكسدة وأوميحا ٣ التي تساعد في رفع كفاءة الحيوانات المنوية، وزيادة عددها، وسرعتها، وجودتها، كما أنه يحسن الصحة الجنسية لدى الرجال، ويحميهم من أمراض القلب.

فوائد عين الجمل قبل النوم

تناول عين الجمل قبل النوم يجعلك تحصل على نوم عالي الجودة، هادئ، ومستقر دون اضطرابات؛ وذلك لأنه يحتوي على الميلاتونين وحمض الألفا لينوليك.

فوائد عين الجمل للاعصاب

فيتامين ب، ومضادات الأكسدة الموجودة في عين الجمل لها القدرة على حماية الأعصاب من التلف خاصة وأن الخلايا العصبية لا تتجدد، وتضعف مع كبر السن.

أضرار عين الجمل

على الرغم من فوائد عين الجمل العظيمة، واحتواؤه على عناصر غذائية مهمة إلا أن تناوله بإفراط قد يؤثر بالسلب على صحتك، ومن أبرز أضراره:

  • اكتساب وزن زائد.
  • يعاني بعض الأشخاص من حدوث طفح في الجلد، وأعراض حساسية عند تناوله.
  • يمكن أن يتسبب في حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال.
  • الغثيان والقيء.

معلومات قيمة قد تفيدك:

فوائد الافوكادو للتخلص من سرطان البروستاتا و يعزز إفراز
“معلومة” فوائد الثوم لتقليل ضغط الدم ومكافحة …
فوائد الحلبة لعلاج الأمساك وزيادة لبن الأم وتقلل الكوليسترول

القيمة الغذائية في عين الجمل

يتميز عين الجمل بمحتواه العالي من البروتين، والأحماض الدهنية، كما أنه غني بالمعادن المهمة للجسم مثل الكالسيوم، الفوسفور، النحاس، المنجنيز، الماغنسيوم، وحمض الفوليك إضافة إلى فيتامين ب ٦، وفيتامين ه‍، وتحتوي كل ١٠٠ جرام من عين الجمل على العناصر الغذائية التالية:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية في كل ١٠٠ جرام
الكربوهيدرات 13.7 gm
الماء 4%
السكر 2.6 gm
الألياف 6.7 gm
اوميجا ٣ 9.08 gm
البروتين 15.23 gm
الدهون 65.21 gm
الكالسيوم 98 mg
الحديد 2.91 mg
الصوديوم 2 mg
فيتامين ج 1.3 mg
فيتامين أ 20 وحدة دولية

السعرات الحرارية في عين الجمل

يجب أن ينتبه متبعو الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن عند تناولهم عين الجمل؛ لأنه غني بالسعرات الحرارية فكل ١٠٠ جرام منه تحتوي على ٦٥٤ سعرا حراريا مما يعني أنه قد يسبب زيادة في الوزن إذا تناولته بإفراط، لكن على الرغم من ذلك فإن تناوله باعتدال يساعد في المحافظة على وزن مثالي؛ لأنه غني بالألياف والأحماض الدهنية، ويجعلك تشعر بالشبع لمدة طويلة.

فوائد عين الجمل لمرضى السكر

عين الجمل من الوجبات الخفيفة التي يمكن لمريض السكر تناولها، وإضافتها إلى نظامه الغذائي دون خوف؛ لأنها ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، وغنية بالألياف التي تجعلها تأخذ وقتا أطول في عملية الهضم، وبالتالي لا يرفع سكر الدم.

يعمل أيضا عين الجمل على إطالة وقت هضم الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي العالي، مما يعمل على ضبط سكر الدم في كل الأحوال، جانب ذلك فهو غني بالعناصر الغذائية التي لها دور في حماية مرضى السكر من مضاعفات المرض مثل حمايته لهم من أمراض القلب.

عين الجمل في الكيتو

عين الجمل هو أفضل أنواع المكسرات التي يمكنك تناولها في أنظمة الكيتو دايت؛ لأنه غني بالأحماض الدهنية، كما أن محتواه من الكربوهيدرات منخفض، وهو بالضبط ما يبحث عنه متبعو نظام الكيتو.

يعتمد نظام الكيتو على الدهون كمصدر للطاقة بديلا عن الجلوكوز، والسكريات، وعين الجمل من الوجبات الخفيفة، والمشبعة التي يمكن أن تضيفها بين الوجبات، وتتناولها باعتدال خاصة مع انخفاض محتواها من السكريات.

تناول عين الجمل يحمي الخلايا العصبية ويجعلها تتجدد

تناول عين الجمل يحمي الخلايا العصبية ويجعلها تتجدد

الأسئلة الشائعة عن فوائد عين الجمل

لماذا يجب نقع الجوز في الماء؟

تحتوي المكسرات بشكل عام على عناصر غذائية كامنة تجعلها من أكثر الوجبات الصحية الخفيفة التي يمكنك تناولها بأمان، وعند نقعها في الماء ما بين الست إلى ثماني ساعات قبل أكلها فإن هذا يجعل عناصرها الغذائية نشطة أكثر، وعندها تستطيع أن تحصل على فائدة مضاعفة منها.

ما هو الوقت المناسب لاكل المكسرات؟

يمكنك تناول المكسرات كوجبة خفيفة بين وجبات الطعام الرئيسية حيث إنها مشبعة، وتمنعك من استهلاك الطعام غير الصحي، كما أن أكلها بجانب وجبة الغداء يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم، ويمدك بالأوميجا ٣، لكن لا يُفضل تناولها مساءً حيث إنها عالية الدهون، والسعرات الحرارية، وقد تسبب زيادة الوزن خاصة وأن عمليات حرق الدهون تكون بطيئة في الليل.

هل عين الجمل مفيد للدماغ؟

عين الجمل من المكسرات التي تفيد المخ وتقوي الذاكرة، ويعمل على دعم صحة الجهاز العصبي، وهو يجعل عملية التذكر أسهل خاصة وأنه غني بالاحماض الدهنية مثل الأوميجا ٣، وحمض الألفالينوليك اللذين يعملان على تنمية التطور العقلي، وتحسين الذاكرة، وينصح بتناوله للطلاب قبل الامتحانات.

فوائد عين الجمل للمخ عظيمة، كما أنه يحمي الأعصاب، ويدعم صحة القلب، وينقي الجهاز الهضمي من السموم، تناوله باعتدال يساعد في خسارة الوزن، كما يمكن أن يتناوله مرضى السكر دون أن يرفع مستوى سكر الدم، وهو مناسب في أنظمة الكيتو دايت.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام