الرئيسية مكسرات فوائد اللب الابيض لتحسين الخصوبة – اضرار تناوله بكميات كبيرة على الكلي

فوائد اللب الابيض لتحسين الخصوبة – اضرار تناوله بكميات كبيرة على الكلي

فوائد اللب الابيض

بواسطة أسماء أنور
فوائد اللب الأبيض

إذا كنت من محبي تناول اللب الابيض نقدم لك مجموعة من أهم فوائد اللب الابيض المختلفة في السطور القادمة، فهو واحد من المسليات التي تستخدم في عدد كبير من الدول العربية، ولا تتوقف أهمية اللب على كونه من المسليات ولكنه يحتوي على عدد كبير من الفوائد الصحية المهمة لصحة القلب والجسم بشكل عام، لذلك نتعرف على القيمة الغذائية للب الابيض.

فوائد اللب الأبيض بدون ملح

يحمي اللب الأبيض من خطر الإصابة بعدد من السرطانات منها سرطان المعدة والرئة والقولون، يعمل اللب الأبيض دون ملح على تنظيم معدل السكر في الدم لذلك ينصح بتناوله لمرضى السكري، ويقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب المختلفة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والمغنيسيوم التي تحافظ على صحة القلب.

يساهم تناول اللب الأبيض على تحسين صحة الأوعية الدموية، وتحتوي بذور اللب الأبيض على عدد كبير من الألياف وذلك يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، يوجد في بذور اللب الأبيض الحمض الأميني التربتوفان وهو يقوم بتحسين عملية النوم ويضيف شعوراً بالراحة.

فوائد اللب الابيض للجنس

يعمل اللب الأبيض على زيادة تدفق الدم في الجسم لتصل إلى الأعضاء التناسلية عند الرجال مما يزيد من قوة الانتصاب، ويحتوي اللب على الزنك والفسفور الذي يساعد على زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، ويعمل اللعب على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية ويجعلها تعيش لفترة أطول وتصبح أكثر سرعة لتحسين الخصوبة.

يعمل الباب الأبيض على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، ويقوم اللب بزيادة الأحماض الأمينية التي تساعد على تحسين القدرة الجنسية، ويتوافر في البيت عدد من الفيتامينات المفيدة للجنس والتي يكون من أهمها (ه‍، ج، ك، ب، كالسيوم، بوتاسيوم).

فوائد اللب الابيض للتخسيس

فوائد اللب الابيض للتخسيس

فوائد اللب الابيض للتخسيس

على الرغم من اللب الأبيض يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية إلا أن تناول كمية قليلة منه يساهم في استهلاك كافة الدهون المتراكمة في الجسم من أجل هضمه، لذلك تناول اللب الأبيض باعتدال تساهم في إنقاص الوزن، ويعمل على تحسين عملية الأيض، وتناول وجبة خفيفة من اللب الأبيض يعطي شعور بالشبع، بجانب أنه يحد من الإصابة بالإمساك.

فوائد اللب الابيض للمخ

يوجد في اللب الأبيض كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الدماغ من خطر الجذور الحرة، ويدخل اللب الأبيض من ضمن أهم مصادر الحصول على المغنيسيوم والحديد والنحاس اللازمة لصحة الدماغ، وكذلك فهو يحتوي على الزنك الذي يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الدماغ.

فوائد اللب الابيض للبروستاتا

تناول اللب الأبيض بصورة معتدلة ومستمرة يعمل على الحماية من الإصابة بسرطان البروستاتا لوجود كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، بجانب أنه يعمل على الحماية من تضخم البروستاتا والتهاباتها وذلك لأن يحتوي على الڤيتوسترولات وهو واحد من مضادات الالتهابات.

يستخدم اللب الأبيض لدعم علاج مشكلات البروستاتا ويعمل كمنشط، وجود الأحماض الأمينية به تجعله مهدئاً جيداً لالتهابات البروستاتا، ويحد من احتقان البروستاتا والتوتر الناتج عن الإصابة به.

فوائد اللب الابيض للضغط

يعمل اللب على خفض معدل ضغط الدم وذلك يعمل على الحد من خطورة الإصابة بالجلطات، ويكون من ضمن مكوناته البوتاسيوم الذي يعمل على ضبط معدل الضغط، بجانب أن اللب يوجد به عدد من البروتينات والألياف التي تحد من ارتفاع ضغط الدم، لذلك يعتبر اللب الأبيض غير المملح أسرع طريقة لعلاج مشكلات الضغط.

أضرار اللب الأبيض على الكلى

على الرغم من الفوائد الكثير لتناول اللب الأبيض إلا أنه قد يسبب بعض المشكلات في الكلى وبالأخص عند تناوله بكميات كبيرة، يرجع ذلك إلى أنه يتسبب في إدرار البول في الجسم وقد يتفاعل مع بعض الأدوية المدرة للبول ويشكل خطورة كبيرة.

شاهد أيضًا: نظام الكيتو : كيفية تنفيذه و فوائده و أضراره

فوائد اللب الابيض للحامل

يوجد في اللب الأبيض كمية كبيرة من حمض الفوليك التي تعمل على حماية الجنين من التشوهات الخلقية، والأحماض الأمينية تساعد في تكون النخاع الشوكي وتطور دماغ الجنين، ويعمل على تنظيم الحركة داخل الجهاز الهضمي وذلك يحد من اضطرابات المعدة التي تصيب الحامل، وحماية الحامل من الإصابة بفقر الدم.

يحمي من إصابة الحامل بالإمساك، يحتوي على مادة التريبتوفان التي تعمل كمضاد للاكتئاب، يساهم في الوقاية من مخاطر الولادة المبكرة، ويوجد به فيتامين ب الذي يعمل على الحد من الإرهاق والتعب، ويحتوي على الأوميجا 3 التي تعزز نمو خلايا الجنين والجهاز العصبي.

فوائد اللب الابيض للكلي

فوائد اللب الابيض للكلي

فوائد اللب التبيض للكلي

تعمل بذور اليقطين على القضاء على حصوات الكلى، بجانب أنه غني بالبروتين وأوميجا 3 المهم لصحة الكلى، كذلك فهو يعمل على زيادة إدرار البول مما يساعد الجسم على التخلص من السموم وتحسين صحة الكلى.

القيمة الغذائية للب الأبيض

يحتوي كل 100 جرام من اللب الأبيض على قيمة غذائية كالآتي:

  • طاقة: 559 kcal.
  • بروتين: 30.23 جرام.
  • دهون: 46.05 جرام.
  • الكربوهيدرات: 10.71 جرام.
  • كالسيوم: 46 مللي جرام.
  • الحديد: 8.82 مللي جرام.
  • الصوديوم: 7 مللي جرام.
  • فيتامين ج: 1.9 مللي جرام.
  • فيتامين أ: 16 lU.
  • كولسترول: 0 مللي جرام.

السعرات الحرارية في اللب الأبيض

يحتوي 100 جرام من اللب الأبيض على سعرات حرارية كالآتي:

المغذيات الكمية
إجمالي السعرات الحيوية 605.209
السعرات الحرارية من الكربوهيدرات 42.84
السعرات الحرارية من الدهون 441.5
السعرات الحرارية من البروتين 120.92

طريقة عمل اللب الأبيض

احضري ثمرة من اليقطين، ثم اقطعي الجزء العلوي منها باستخدام السكين، استخدمي ملعقة لنزع كافة بذور اليقطين، بعد ذلك نظفي البذور من الخيوط العالقة بها، اشطفي البذور بماء جاري بارد بشكل جيد، افردي مناشف المطبخ وضعي البذور فوقها حتى تتخلص من المياه الزائدة.

ضعي البذور في صينية كبير وافرديها جيدا، يمكنك وضع القليل من الملح والزيت قبل إدخال البذور الفرن، ادخلي الصينية في فرن ساخن مسبقا على درجة حرارة 120 درجة لمدة نحو ساعتين أو حتى يجف، يحفظ اللب في برطمان زجاجي لمدة من 3 حتى 6 أشهر مع ضرورة إحكام الغلق بعد الاستخدام.

اقرأ أيضًا: فوائد الباذنجان لمرضى السكري

اللب الأبيض في نظام الكيتو

يدخل اللب الأبيض ضمن العناصر المسموح بها عند اتباع نظام الكيتو دايت، ويرجع ذلك إلى أن كمية الكربوهيدرات الموجودة به قليلة جداً، فعند تناول ما يقرب من ربع كوب من اللبن الأبيض يحصل الجسم على 7 جرامات فقط من الكربوهيدرات، بجانب كونه من بذور اليقطين فهو يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة للجسم.

هل يحتوي اللب الأبيض على الزنك؟

يوجد في كل 100 جرام من اللب الأبيض 10 ملجم زنك.

هل اللب الأبيض يسبب الديدان؟

لا، على العكس يستخدم اللب الأبيض في الطب البديل لطرد الديدان من الأمعاء.

هل اللب الأبيض يزيد من الوزن؟

نعم، عند تناول كمية كبيرة.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام