الرئيسية خل فوائد الخل الابيض للمعدة وما أضراره على الكلي؟

فوائد الخل الابيض للمعدة وما أضراره على الكلي؟

فوائد الخل الابيض

بواسطة أسماء أنور
فوائد الخل الابيض

شفاف اللون يتميز بطعمه الحمضي اللاذع، ورائحته القوية، وعلى الرغم من وجوده في منزلك دائما إلا أنك لم تفكر في فوائد الخل الابيض الرائعة للصحة العامة إذا تناولته باعتدال، يتكون الخل من نسبة ٤ إلى ٧ بالمائة من حمض الخليك المخفف بالماء، ويمتلك خصائص مضادة للالتهاب قوية، يقوي مناعتك، كما أن له دورا في ترطيب البشرة، وتقوية الشعر، ويدخل في العديد من وصفات الطعام كونه يعزز النكهة بالإضافة إلى قدرته على تثبيط الشهية، وتحفيز عمليات حرق الدهون في الجسم، وهو ينتج من تخمر بعض الأطعمة مثل البطاطس، وقصب السكر، والحبوب.

فوائد الخل الأبيض

قد لا يحتوي الخل الابيض إلا على قدر ضئيل من المغذيات، والإنزيمات، والأحماض الفعالة، لكنه يقدم لك مجموعة لا تنتهي من الفوائد تتمثل في:

فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء قبل النوم

 

يحسن من عملية امتصاص الجلوكوز، ويزيد مدة بقاء الطعام في المعدة، ومن ثم يقلل من امتصاص السكريات في الدم بعد تناول الوجبات عالية الكربوهيدرات، كما يعمل على تحسين حساسية الجسم لهرمون الأنسولين خاصة لمن يعانون من مقاومة الأنسولين.

فوائد الخل الأبيض للكرش

يحفز الخل عملية حرق الدهون بفعالية خاصة دهون البطن السفلية العنيدة، ويساعدك على خفض الشهية عند تناوله مع الليمون أو العسل الطبيعي وإضافة الماء الدافئ لهما، كما يخلصك من الدهون الحشوية المتراكمة على الأعضاء الداخلية في منطقة البطن والتي تتكون نتيجة مقاومة الأنسولين، ويبطئ عمليات تكون الدهون.

فوائد الخل الأبيض للشعر

يحافظ على لمعان شعرك، ويرطبه، يقوي بصيلاته، ويمنع تساقطه، ويعالج أطرافه المتقصفة، كما يزيل خلايا الجلد الميت من فروة الرأس، وينظفها، ويطهرها من ترسبات المواد الكيميائية، وإفرازات الدهون، كذلك يقضي على خشونة الشعر، ويسهل تسريحه، ويمنحك فروة صحية إلى جانب أن له القدرة على تفتيح لون الشعر.

فوائد الخل الأبيض للبشرة

يعالج الخل التهابات البشرة، وحب الشباب فهو معروف بقوته في محاربة البكتيريا، والقضاء عليها، وامتلاكه خصائص مضادة للالتهاب، كما ينظف، ويطهر بشرتك من السموم، والأوساخ، ويعيد مستويات الحموضة لمعدلاتها الطبيعية، ينظم إفراز الدهون بالإضافة إلى أنه يخلصك من الجلد الميت، ويجعل بشرتك صافية، ونضرة خالية من التجاعيد.

فوائد الخل الأبيض للمعده والقولون

يخلق بيئة حمضية مناسبة في المعدة للقضاء على جرثومة المعدة التي تنتج من بكتيريا الملوية البوابية، كما أن حمضيته العالية بفضل احتواءه على حمض الخليك تجعله معالجا فعالا لالتهابات القولون التقرحية، ويساعد أيضا في علاج صعوبة الهضم، ويعزز من أداء الجهاز الهضمي، وينظفه، بالإضافة إلى إنه يُحسن من صحة الأمعاء كونه بروبيوتيك طبيعي (بكتيريا نافعة).

فوائد الخل الأبيض لمرضى السكر 

أثبتت الدراسات أن الخل الأبيض له القدرة على تحسين حساسية الأنسولين لدى مرضى السكر النوع الثاني بنسبة ١٩ بالمائة، ولدى من يعانون من مقاومة الأنسولين بنسبة ٣٤ بالمائة، وهو يساعد على الشبع أيضا؛ لذا يمنعك من تناول الوجبات السريعة الضارة عالية الكربوهيدرات، ويعمل على تنظيم سكر الدم، بل والتقليل منه.

فوائد الخل الابيض للعظام

يحتوي على حمض الخليك الذي يحفز امتصاص مادة الكالسيوم، ويحميك من هشاشة العظام، ويقويها.

فوائد الخل الابيض للفراخ البيضاء

لا يستخدم الخل الأبيض في غسل، وتعقيم الدجاج بعد ذبحه فقط، لكن يمكن أن يتناوله مخففا بالماء، فهو يحارب البكتيريا، والفطريات التي تصيب معدة الدجاج، وتكون السبب في انتشار أمراض التيفود والسالمونيلا بينها، كما يخلصها من الفاش الأحمر الذي يصيب الجهاز التنفسي، ويقوي مناعتها، ويعزز من عملية الهضم.

فوائد الخل الابيض على الريق

يمكن لتناول الخل المخفف بالماء في الصباح قبل الإفطار أن يفقدك شهيتك للطعام طوال اليوم، ويمنعك من أكل الأطعمة الغنية بالسكريات، والكربوهيدرات، والدهون غير الصحية، وبالتالي لن يرتفع سكر الدم بسرعة، وتشعر بالشبع، ولن تتراكم الدهون في أماكن غير مرغوبة.

شاهد أيضًا: فوائد زيت جنين القمح للبشرة وتفتيح المناطق الحساسة

فوائد الخل الابيض للقلب

يعمل على خفض معدلات الكوليسترول الضار في الجسم، ويخفض ضغط الدم المرتفع؛ لذا يحميك من أمراض القلب.

فوائد الخل الابيض للقشره

يخلصك من قشرة الشعر المزعجة؛ لأنه غني بحمض الخليك، والإنزيمات المطهرة لفروة الرأس، ويمتلك قدرة كبيرة على قتل الفطريات، والبكتيريا، ويرطب الفروة.

فوائد الخل الأبيض للتخسيس

 

تناول السكريات هي أهم أسباب زيادة الوزن، وترفع من معدل تراكم الدهون في مناطق الجسم المختلفة؛ لذا تناول الخل بانتظام يعمل على خفض سكر الدم، ومنع عمليات تكون الدهون عن طريق أكسدتها، كما يمنع الكبد من إنتاج الدهون عبر تحفيز، وزيادة إفراز هرمون AMPK .

استخدامات الخل الأبيض

  • إضافة نكهة غنية لأطباق السلطة.
  • تخليل بعض الفواكه، والخضروات مع مزيج من التوابل والماء.
  • يضاف إلى بعض الصلصات، ويمكن أن يستخدم في تطرية نسيج اللحوم.
  • عامل رفع للمخبوزات عند استخدامه مع صودا الخبز.
  • يدخل في صناعة بعض الأجبان.
  • تنظيف الأسطح، وتعقيمها.

القيمة الغذائية في الخل الأبيض

العنصر الغذائي القيمة الغذائية لكل ١٥ مليلتر من الخل الأبيض 
البروتين 0.5 gm
الكربوهيدرات  0.4 gm
السكريات 0.34 gm
الحديد 1.08 mg
الصوديوم 132 mg

السعرات الحرارية في الخل الأبيض 

يتميز الخل الأبيض بانخفاض محتواه من السعرات الحرارية، ويمكن أن تضيفه إلى وجباتك الغذائية بأمان إذا كنت ترغب في فقدان الوزن، فمعلقتان خل متوسطين يحتويان على ٢ سعر حراري تقريبا فقط.

يمكن للخل الأبيض أيضا أن يساعدك في الشعور بالامتلاء، ويقلل الشهية للمأكولات الضارة الغنية بالسعرات الحرارية؛ لذا فهو يساهم في إنقاص الوزن، ويمنعك من تناول وجبات مرتفعة السعرات الحرارية خلال اليوم.

شاهد أيضًا: فوائد خل التفاح – علاج الجيوب الأنفية وتفتيت المواد المخاطية

تونر الخل الأبيض للبشرة

الخل الأبيض يحتوي على مواد تنقي البشرة، وتنظف المسامات خاصة من الإفرازات الدهنية، والأتربة، أما چل الصبار يرطب البشرة بعمق، ويمكن صناعة تونر منهما لزيادة نضارة البشرة.

المكونات

  • ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.
  • ٢ كوب ماء.
  • ملعقة جيل صبار.

الطريقة

  1. احضري زجاجة ويفضل أن تكون بخاخا، واخلطي فيها كل المكونات معا.
  2. بللي قطعة قطن بالخليط السابق، وامسحي وجهك ورقبتك به برفق.
  3. كرري هذه العملية مرة في الصباح وأخرى في المساء بعد غسل وجهك بالغسول المناسب.

الخل الأبيض في الكيتو

يتناول أصحاب حمية الكيتو أطعمة غنية بالبروتين، والدهون الصحية، وما لا يتجاوز ٥٠ جراما من الكربوهيدرات في اليوم، مما يُدخل الجسم في حالة تسمي الكيتونية التي ينتج فيها الجسم الكيتونات، وتكون مصدر طاقته بدلا من الجلوكوز المستمد من الكربوهيدرات.

على الرغم من أن الخل الأبيض يستخرج من قصب السكر إلا أنه يمكن لمتبعي نظام الكيتو إضافته إلى وجباتهم  الغذائية دون خوف؛ لأنه خالي من الكربوهيدرات، ولا يحتوي على سكريات قد تخرج الجسم من الحالة الكيتونية.

هل الخل الابيض يضر الكلى؟

قد يتسبب الخل الأبيض في الإصابة بالفشل الكلوي عند تناوله بكثرة؛ لأنه يقلل من نسبة البوتاسيوم في الجسم ومن المعروف أهمية هذا العنصر لصحة الكلى، كما يساعد الخل على تكون حصوات الكلى بسبب قلويته.

هل شرب الخل كل يوم مضر؟

الإفراط في تناول الخل الأبيض يوميا قد يسبب تآكل مينا الأسنان، وذلك بسبب حموضته العالية، كما يضر اللثة، بالإضافة إلى تأثيراته الحمضية القوية على المعدة والمريء، ويمكن أن يصيبك بحرقة المعدة خاصة عند تناوله مركزا.

ما هو الفرق بين الخل الابيض وخل التفاح؟

قد لا يختلف المذاق، لكن الخل الأبيض يحتوي على حمض الآسيتيك بنسبة أعلى من خل التفاح، إلى جانب أن الخل الأبيض يدخل في المخللات، وتعقيم الأسطح، لكن خل التفاح العضوي يستخدم كمادة حافظة للأغذية، ويمنع فسادها، ويمكن إضافته للسلطات.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام