الرئيسية خل فوائد خل التفاح – علاج الجيوب الأنفية وتفتيت المواد المخاطية

فوائد خل التفاح – علاج الجيوب الأنفية وتفتيت المواد المخاطية

بواسطة أسماء أنور
فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح كثيرة ومتنوعة حيث يمتلك العديد من الخواص القوية مع مضادات الأكسدة والميكروبات، وبالرغم من ذلك إلا أن هناك عدة أخبار تم تداولها عنه والتي تتأرجح بين الحقائق والإشاعات، حيث يحتوي على خواص حامضية تستدعي عدم الإكثار من استخدامه وتخفيفه بالماء حتى يتم تفادي آثاره الجانبية، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بخل التفاح واستخداماته العديدة وفوائده والقيم الغذائية التي نجدها به.

فوائد خل التفاح

تتمثل فوائد خل التفاح في العديد من النقاط وهي كالتالي:

تنقية الجسم من السموم

يساعد خل التفاح على تنشيط الدورة الدموية مما يساهم في تعزيز صحة القلب مع تنقية الكبد من السموم وموازنة نسبة الحموضة مما يعمل على التخلص من السموم من جميع أعضاء الجسم.

مضاد حيوي طبيعي

يمكن اللجوء إلى Apple Cider Vinegar في حالة الإصابة بالإسهال والذي ينتج عن عدوى بكتيرية، حيث يعمل على مكافحة البكتيريا بأنواعها وقتل الطفيليات والفطريات وتهدئة التقلصات التي تحدث في الأمعاء وذلك لاحتوائه على البكتين.

تقليل حرقة المعدة

أشارت العديد من الأبحاث أن فوائد خل التفاح تساهم في ضبط معدل الـ PH أو الحموضة في المعدة وبالتالي تقوم بعلاج حرقة المعدة، مع ضرورة وقف استخدامه في حالة وجود قرحة.

يعالج عسر الهضم

يمكن استخدام ملعقة صغيرة فقط من خل التفاح على كوب من الماء قبل تناول الوجبات بنصف ساعة حتى يتم التخلص من عسر الهضم بطريقة طبيعية.

التخسيس وفقدان الوزن

أثبتت عدة دراسات أن حمض الخليك الذي يعد من المكونات الرئيسية في خل التفاح يساعد على فقدان الوزن بصورة أسرع وبشكل طبيعي، كما يساعد على إزالة الدهون في منطقة البطن وخفض معدل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثيه ويعمل كمنشط لعمليات الأيض.

الحماية من الجذور الحرة

نظرًا لاحتواء Apple Cider Vinegar على نسبة كبيرة من البوتاسيوم نجد أنه يساهم في نقل المغذيات اللازمة إلى الخلايا مع قدرته على التخلص من الجذور الحرة والمحافظة على توازن النظام الداخلي للجسم.

يعالج التهاب الحلق وانسداد الأنف

في فصل الشتاء تكثر الإصابة بالتهاب الحلق وانسداد الأنف ولذلك يمكن استعمال خل التفاح لعلاج تلك الأعراض بشكل طبيعي مع ضمان راحة الجيوب الأنفية وتفتيت المواد المخاطية مع العمل على تطهير الغدد الليمفاوية.

تعزيز صحة البشرة والشعر

يعمل على زيادة قوة الشعر مع ضمان تألقه ولمعانه كما يساهم في ضبط معدل حموضة الجلد وبالتالي يحمي البشرة من المؤثرات الخارجية الضارة مع التخلص من آثار حب الشباب والبقع، ويعالج مشكلة الثأليل دائم الظهور مع تهدئة الجلد بعد حروق الشمس.

علاج التعب والإرهاق

عند الشعور بالإجهاد العضلي بعد ممارسة التمارين الرياضية المختلفة والذي ينتج عن زيادة حمض اللاكتيك داخل العضلات، يمكن استخدام خل التفاح للاستفادة من الإنزيمات التي يحتوي عليها والبوتاسيوم لتخفيف الإحساس بالتعب بصورة أسرع.

تبييض وتعقيم الأسنان

يمتلك خل التفاح القدرة على التخلص من البقع التي تظهر على الأسنان والعمل على تبييضها بصورة طبيعية مع قتل البكتيريا التي تتراكم على اللثة وداخل الفم بشكل عام، وبالتالي يتم تعقيمها بشكل يومي عند استعماله كمضمضة قبل التفريش في الصباح.

علاج التشنجات المفاجئة في الساق

يعد من العلاجات الشعبية القديمة التي يمكن استخدامها للتخلص من التشنجات التي تحدث بصورة مفاجئة في الساقين خاصة أثناء ساعات الليل.

القيمة الغذائية لخل التفاح

عند استخدام كمية تعادل 100 غرام من خل التفاح نجد أن هذه الكمية تحتوي على القيم الغذائية التالية:

  • 81 مل من الماء.
  • 21 كالوري.
  • 40 من السكر.
  • 93 غرام من الكربوهيدرات.
  • 20 ملغ من الحديد.
  • 7 ملغ من الكالسيوم.
  • 5 ملغ من الصوديوم.
  • 5 ملغ من المغنيسيوم.
  • 04 ملغ من الزنك.
  • 73 ملغ من البوتاسيوم.
  • 8 ملغ من الفسفور.

السعرات الحرارية لخل التفاح

من أهم فوائد خل التفاح قدرته على التخلص من الدهون المتراكمة في محيط الخصر والبطن بشكل عام، ويرجع ذلك لاحتوائه على سعرات حرارية أقل حيث يوجد في كمية 100 غرام منه ما يعادل 21 سعر حراري وبالتالي يمكن استخدامه كمشروب منخفض السعرات لحرق الدهون وزيادة معدل الأيض.

دراسات عن خل التفاح

ظهرت العديد من الدراسات التي تتعلق بـ فوائد خل التفاح وتأثيره على الجسم بشكل عام وجاء أهمها كالتالي:

  • تم نشر دراسة فيBioscience ، Biotechnology and Biochemistry  عن حمض الأسيتيك الذي يأتي ضمن المكونات الأساسية في خل التفاح، حيث تم إثبات قدرته على تقليل تراكم الدهون في الجسم وذلك بعد أن تم إعطائه لبعض الحيوانات، وبالتالي يمكن استخدامه في تقليل نسبة السمنة.
  • كما ظهرت دراسة تم نشرها في أحد أعداد مجلة التغذية السريرية وتتعلق أيضًا لنفس الحمض وقدرته على زيادة الإحساس بالشبع لأطول وقت وبالتالي تقليل معدل تناول الأطعمة المختلفة واستهلاك سعرات حرارية أقل وهو الأمر الذي يسمح بفقدان الوزن بصورة أسرع.
  • وقد تم إجراء العديد من الأبحاث التي تم نشرها في تقرير Holland & Barrett والتي تتعلق بالبكتيريا الصحية التي يحتوي عليها خل التفاح والتي تساهم في التعافي من الأمراض المختلفة بشكل آمن وسريع، كما تعمل كمضاد للبكتيريا الضارة التي تتسبب في الإصابة بعدوى المبيضات والمكورات العنقودية.
  • كما ذكر تقرير Holland & Barrett أن لخل التفاح العديد من الخصائص المفيدة لمرضى السكري، حيث يساهم حمض الخليك في منع الإنزيمات من هضم النشا وبالتالي لا تتفاوت معدلات سكر الدم عند تناول الخبز أو النشويات بشكل عام.

وقالت هيئة الغذاء والدواء عن فوائد خل التفاح

“خل التفاح هو عبارة عن خل يتم إنتاجه عن طريق عملية تخمير سكر التفاح إلى حمض الخليك أو حمض الأسيتيك والذي يستخدم بشكل كبير في تحضير الأطعمة والأطباق. ووفقا للدراسات العلمية والبيانات المتاحة فأنه لا يوجد أدلة علمية كافية تدعم بأن تناول حمض الخليك المتواجد بخل التفاح معزز لإفراز العمارة الهضمية للأفراد الأصحاء، والمصابين باضطرابات القولون، والمصابين بنقص حمض المعدة، كما أنه الا ينصح بتناول خل التفاح للمرضى المصابين بالقرح الهضمية نظرا لدرجة حموضة خل التفاح والتي قد تضر بجدران المعدة والأمعاء، لذا لا يوجد أي صحة للادعاءات التي تم ذكرها في المقطع المتداول”

تصفح ونشط ذاكرتك: فوائد التين للجهاز الهضمي ومقاومة السرطانات | فاكهة الجنة

خل التفاح في الكيتو

عند اتباع نظام الكيتو الذي يهدف إلى التخلص من الوزن والدهون المتراكمة في الجسم يتم اللجوء إلى جميع الأطعمة والمنتجات التي تفتقر إلى الكربوهيدرات أو التي تحتوي على نسبة ضئيلة من هذا العنصر، ولذلك نجد أن خل التفاح ACV)) مسموح به في هذا النظام الغذائي، حيث تحتوي الملعقة الواحدة منه على 0.1 غرام من الكربوهيدرات، ولذلك يمكن الاستفادة من جميع العناصر التي يحتوي عليها أثناء اتباع نظام الكيتو.

استخدامات خل التفاح

يمكن الاستفادة من جميع فوائد خل التفاح عن طريق عدة استخدامات هامة تكون كالتالي:

  • يتم استعماله في صناعة المخللات بأنواعها.
  • كما يستخدم في حفظ الأطعمة وحمايتها من العفن.
  • ويضاف إلى ماء سلق البيض لتتم العملية بشكل أسرع.
  • يمكن إضافته للسلطات بأنواعها.
  • يتم استخدامه في تحضير اللحوم والدجاج من خلال نقعها به لبعض الوقت.
  • يستخدم في تنظيف الخضروات والفاكهة للتخلص من المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الضارة.
  • يدخل في صناعة المخبوزات والحلويات لتعزيز المذاق.
  • يمكن استعماله في تحضير بعض المشروبات الساخنة.

أضرار خل التفاح

بالرغم من فوائد خل التفاح المتنوعة (ACV) إلا أنه يمكن أن يتسبب في بعض الآثار الجانبية وهي كالتالي:

  • يؤدي إلى انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • يمكن أن يتسبب في تلف الأسنان واضطراب الحلق والمعدة.
  • يؤثر على الفاعلية الخاصة ببعض الأدوية.
  • يتسبب في العديد من المشكلات لمرضى السكري وخاصة من نوعه الأول.

يمكنك الاطلاع على معلومات جديدة مثل:

  1. فوائد التين لمقاومة الامراض السراطنية
  2. فوائد الرمان الصحية للجسم.

هل خل تفاح يساعد على خسارة الوزن؟

فوائد خل التفاح تتنوع بين قدرته على حماية الجسم من الأمراض والتخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في محيط الخصر والمعدة.

ما هي الأمراض التي يعالجها خل التفاح؟

فوائد خل التفاح تضم قدرته على علاج العديد من الأمراض البكتيرية والالتهابات المتنوعة.

ما هو الوقت المناسب لتناول خل التفاح؟

فوائد خل التفاح يمكن الحصول عليها عند استعماله في أي وقت ومن خلال استخداماته المختلفة.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام