الرئيسية الطب البديل فوائد جلسات البخار للاطفال وتأثيرها على الجهاز التنفسى

فوائد جلسات البخار للاطفال وتأثيرها على الجهاز التنفسى

فوائد جلسات البخار للاطفال

بواسطة أسماء أنور
فوائد جلسات البخار للاطفال

فوائد جلسات البخار للاطفال لعلاج الكحة، ونزلات البرد كثيرة، لكن لا يُسمح بها لكل الفئات العمرية لمخاطرها الكثيرة على الأطفال، والرضع بالتحديد، ويعاني الأطفال من احتقان الأنف في سنواتهم الأولى، وأحد أهم الطقوس التي يقوم بها الآباء والأمهات هي تنظيف أنف أطفالهم الصغار في بداية حياتهم لإزالة مسببات الاحتقان التي تظهر في صورة عدم قدرة الطفل على التنفس بشكل طبيعي من أنفه، ويتنفس من فمه، ومواجهته لمشكلات في الرضاعة أو صدور صوت شخير منه؛ لذلك تجد نفسك تبحث عن طرق طبيعية لا تضره؛ كي تخلصه من هذا الاحتقان المزعج.

فوائد جلسات البخار للاطفال

فوائد جلسات البخار للاطفال

فوائد جلسات البخار للاطفال

يستخدم الكثير من الآباء جلسات البخار للاطفال للكحة وعلاجها، وعلاج انسداد أنف الرضع عن طريق وضع جهاز بخار في غرفة الطفل يعمل على ترطيب الهواء، مما يؤدي إلى تنفس طفلك بشكل أفضل، ويمكن بدلا عن ذلك تشغيل الماء الساخن في الحمام، وترك الطفل يستنشق البخار الناتج عن هذه العملية، وتعمل هذه الجلسات على:

إزالة الاحتقان

يمكن لاستنشاق البخار أن يذيب المخاط المتراكم في أنف طفلك، ويخلصه منه، ويجعل تنفسه طبيعيًا، وينظف الشعب الهوائية.

منع الالتهابات من فوائد جلسات البخار للاطفال

يساعد استنشاق البخار على تنظيف الجهاز التنفسي، ويدعم صحته، ويحميه من حدوث مضاعفات أو التهابات، ويكون مفيدًا أكثر للأطفال الذين تحمل عائلتهم تاريخًا مرضيًا بأمراض الجهاز التنفسي.

ليس لها آثار جانبية

يأتي على رأس قائمة فوائد جلسات البخار للاطفال أنها آمنة، وليس لها أي أضرار مثل الأدوية المتوفرة في الصيدليات، لكن يجب الانتباه أن جلسات البخار ليست لكل الأعمار، وعند تعريض الطفل لها يجب أن يكون ذلك تحت إشراف من بالغين.

أضرار جلسات البخار للأطفال الرضع

على الرغم من أن فوائد جلسات البخار للاطفال جعلتها أحد العلاجات الشائعة الفعالة التي يلجأ لها الآباء لعلاج احتقان الأنف لدى أطفالهم إلا أن الأطباء، والهيئات المهتمة بالأطفال منعتها لعدة أسباب:

تسبب حروق

جلد الأطفال الرقيق يحترق في درجات حرارة قد تكون بالنسبة لنا عادية، وطبيعية، لكنه لا يتحملها في عمره الصغر، وقد تعرض العديد من الأطفال الصغار لحروق خطيرة تركت ندبات، وعلامات على أجسامهم، وكان ذلك بسبب استنشاقهم البخار.

كما أنهم حاولوا إيذاء أنفسهم بالماء المغلي؛ لذلك يُمنع استخدام البخار للرضع عمر شهر وحتى يصبحوا قادرين على التعامل مع مخاطر أجهزة البخار بالإضافة إلى أن الكثير من التجارب الفعلية أثبتت أن استنشاق البخار لا يقدم أي فوائد، وإنما هو مجرد تقليد شائع فقط.

ترفع درجة حرارة طفلك

يفضل دائما أن تكون درجة الحرارة المحيطة بطفلك معتدلة، لكن استخدام أجهزة البخار يجعل حرارته ترتفع، وتجعله منزعج، وغير مرتاح، وقد يصل الأمر إلى فقدانه نسبة كبيرة من الرطوبة مما يؤدي إلى جفاف جلده.

تزيد من احتمالية حدوث التهابات

على الرغم من أننا ذكرنا أنه من ضمن فوائد جلسات البخار للاطفال أنها تمنع التهابات الجهاز التنفسي عن طريق تنظيفه، وتنقيته من المخاط إلا أن البخار نفسه قد يكون مشبع بأنواع من البكتيريا التى لا يتحملها الجهاز التنفسي للطفل؛ لأن مناعته لم تتعود بعد على التعامل معها، كما أن البخار يسبب جفاف جلد الطفل، ويجعله معرض للإصابة بأنواع مختلفة من البكتيريا.

ظهور مشكلات العين

عدم اتخاذ التدابير الوقائية أثناء جلسات استنشاق البخار يمكنه أن يؤذي خلايا عين طفلك الحساسة خاصة عند إضافة زيت مجهول المصدر إلى الماء.

نصائح للحصول على فوائد جلسات البخار للاطفال

  • استشارة طبيب متخصص؛ لكي يخبرك بأفضل طريقة يستنشق بها طفلك البخار دون أن يصاب بالأذى، وعدد جرعات جهاز البخار للأطفال الرضع بالتحديد، كما أنه يساعدك في معرفة المشكلات المرضية التي يعاني منها طفلك التي تمنعه من استخدام جلسات البخار.
  • لا تستخدمي أبدا بخارًا ساخنًا، واستخدمي البخار البارد أو الدافئ الذي لا يؤذِ جلد طفلك، ولا يسبب له حروقًا أو التهابات.
  • اختبري درجة حرارة الماء على جلدك قبل وضعه على جلد الطفل للتأكد أنه يناسبه.
  • جلسات البخار تسبب فقدان سوائل الجسم، وتصيب طفلك بالجفاف؛ لذلك يجب أن تقدمي له السوائل بكثرة لتعويضه عن النقص الذي يحدث.
  • احرصي على توفير تهوية جيدة في الغرفة التي تحدث فيها جلسة البخار، ولا تسمحي بارتفاع درجة الحرارة حتى لا ينزعج طفلك.
  • طهري جهاز البخار المستخدم، وتأكدي أن البخار الذي يستنشقه الطفل لن يؤذيه أو ينقل إليه أي نوع من البكتيريا.

شاهد أيضًا: فوائد التليو للصدر وعلاج الكحة والسعال

بديل جلسات البخار للاطفال

بديل جلسات البخار للاطفال

بديل جلسات البخار للاطفال

إذا أردت تنظيف أنف طفلك بأمان، ومساعدته في التخلص من انسداد الأنف المزعج فهناك الكثير من الطرق التي تغنيك عن استخدام البخار منها:

الرذاذ الملحي بديل جلسات البخار

واحد من أكثر الطرق أمانًا لعلاج احتقان الأنف لدى الأطفال والرضع هو استخدام قطرات الأنف الملحية التي تجعل المخاط أخف، ويمكن التخلص منه بسهولة.

اشتري هذا الرذاذ من مكان موثوق أو اصنعيه بنفسك في المنزل عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة ملح إلى كوب من الماء الدافئ المفلتر، ثم اتركيه حتى يبرد، وبعدها أميلي رأس طفلك إلى الوراء برفق، وضعي بضع قطرات من المحلول في أنفه، ثم أريحيه على بطنه أو جنبه؛ لكي تسمحي للمخاط بالخروج، ولا يستخدم هذا الرذاذ أكثر من ٤ أيام؛ لأنه يسبب الجفاف.

أجهزة الترطيب

تجعل هذه الأجهزة الهواء المحيط بطفلك رطب مما يساعده على التنفس بشكل جيد أثناء نومه، ويمنع حدوث جفاف الحلق، والالتهابات، لكن بالطبع ضعي جهاز الترطيب بعيدًا عن متناول الطفل.

تعديل وضع النوم

تؤثر وضعية النوم التي يتخذها طفلك على راحته، ونومه، وأيضًا في المخاط المتراكم داخل أنفه؛ لذلك اهتمي بتوفير وضعية نوم مناسبة من خلال وضع منشفة ملفوفة تحت المرتبة؛ كي ترفع رأس طفلك، وللتخلص من المخاط فإن نوم الطفل على بطنه بعض من الوقت هو أحد أفضل الوضعيات المقترحة.

تدليك الصدر

يمكنك استخدام زيوت مهدئة مثل البابونج أو اللافندر في تدليك صدرطفلك بلطف قبل النوم، ولهذه الزيوت مفعول سحري في تهدئة، وإزالة الالتهابات، لكن يجب إحضار الزيت من مصدر موثوق.

شفاطة الأنف

إحدى الوسائل الحديثة، السريعة، وسهلة الاستخدام هي هذه الشفاطة التي يمكنك استخدامها بعد وضع قطرات المحلول الملحي في أنف طفلك للتخلص من أي مخاط أو أوساخ فى أنف الطفل، ولا يفضل استخدامها أكثر من مرة في اليوم؛ لأنها تؤذي جلد بطانة الأنف الحساس.

تناول العسل

العسل معروف بخصائصه الفريدة في علاج الالتهابات التي تصيب الحلق عند الكبار، ويمكنه أن يؤدي نفس الوظيفة مع الأطفال صغار السن، لكن بشرط ألا يقل عمرهم عن عام، ويعمل العسل كطبقة تغلف الحلق، وتستطيع إضافته إلى ماء دافئ مع عصرة ليمون لعلاج طفلك من نزلات البرد، وتقوية جهاز مناعته.

الغرغرة بالماء المالح

تناسب هذه الطريقة الأطفال في عمر الأربع سنوات، وهي من أكثر الطرق شيوعا واستخداما خاصة وأنها فعالة في إزالة المخاط، ولتعليم طفلك الغرغرة اخلطي له نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء في درجة حرارة الغرفة، ثم اطلبي منه أن يميل رأسه إلى الخلف، ويحاول حبس الماء، ولا يبتلعه، ثم علميه أن يصدر أصوات الغرغرة، وفي النهاية اجعليه يبصق الماء، ويتخلص منه.

الأسئلة الشائعة عن فوائد جلسات البخار للاطفال

كم جرعة الفنتولين للصغار في جهاز البخار؟

تبلغ الجرعة المسموح بها للأطفال الرضع ٥ مللي تُضاف إلى ١ مللي محلول ملحي.

ماذا يحدث بعد جلسه البخار للاطفال؟

يزول احتقان الأنف، ويخف الضغط على الأوعية الدموية، ويقل تهيجها مما يسمح لطفلك بنوم هادئ مريح.

كيف يتم التخلص من البلغم عند الاطفال؟

المحافظة على الهواء المحيط بالطفل رطب، ومنحه الكثير من السوائل، وتغذيته بوجبات تدعم صحة الجهاز التنفسي، واستخدام الغرغرة للأطفال في عمر ٤ سنوات.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام