الرئيسية فواكة فوائد الكيوي لعلاج التهابات القولون وعسر الهضم

فوائد الكيوي لعلاج التهابات القولون وعسر الهضم

بواسطة أسماء أنور
فوائد الكيوي

فاكهة الكيوي ذات المذاق اللذيذ من أشهر أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات، التي تدعم جهاز المناعة بفضل احتوائه على كمية لا بأس بها من البوتاسيوم وفيتامين  C ومضادات الأكسدة، ومن هنا تتعدد فوائد الكيوي وقدرته على مقاومة الالتهابات والعدوى والأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب وضغط الدم والسكري، رغم ذلك فأضراره تحتاج إلى المزيد من المعرفة لتفاديها.

فوائد الكيوي بشكل عام

حبة الكيوي الواحدة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم، حتى أن البعض قد أطلق عليها لقب “الفاكهة المعجزة” فإلى جانب مذاقها المِزز بعض الشيء فإنها غنية بفيتامين ج المهم لتقوية المناعة وإعطائها المزيد من الكفاءة اللازمة لمهاربة أمراض البرد والإنفلوانزا، وسنتعرف الآن على أبرز فوائد حبات الكيوي الاستوائية اللذيذة.

فوائد الكيوي للنساء

تناول النساء لهذه الثمرة بانتظام يساهم في تنظيم الهرمونات ومنع الإصابة بتقلبات المزاج أو تبديد الطاقة والتعب المستمر، خاصة في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، والتي تصاب فيها نسبة من النساء بالتوتر والقلق.

فوائد الكيوي للقولون

يحتوي الكيوي على مركب يسمى Actinidin Enzyme وهو الذي يقوم بعملية التكسير المستمر للبروتين؛ ما يساعد القولون في التعامل معه بطريقة أسهل، كما أن هذا المركب أو الإنزيم يعالج مشكلات التهابات القولون وعسر الهضم.

فوائد الكيوي للصدر

الأطفال المصابون بالحساسية أو الربو ينصحهم الأطباء دائما بتناول الكيوي بشكل يومي؛ لأنه يعمل على تهدئة الكحة في الليل ودعم جهاز المناعة ليعمل بكفاءة أكبر ضد الحساسية.

فوائد الكيوي للرجل

احتوائه على نسبة عالية من الـ ZINC يساعد في زيادة الطاقة والرغبة الجنسية عند الرجال، مع قدرته على معالجة مشكلات ضغف الانتصاب وتحسين انتصاب العضو لفترة أطول، مع زيادة هرمون الذكورة الذي يعزز كمية السائل المنوي المتدفقة.

فوائد الكيوي للحامل

تحتوي ثمار هذه الفاكهة الاستوائية على الحديد وحمض الفوليك وهذان العنصران مهمان جدًا في فترة الحمل لصحة الجنين والأم معًا، فحمض الفوليك يقي الحامل من أمراض الأنيميا وفقر الدم ويحمي الجنين مما يُعرف بـ”تشوهات الأنبوب العصبي.

فوائد الكيوي للتخسيس

احتوائه على كمية كبيرة من الإنزيمات يجعله يساعد الجهاز الهمضي على القيام بعملية تمثيل غذائي أسهل وأكثر فاعلية، فيحرق الدهون الزائدة ويعالج اضطرابات الهضم سواء الإسهال أو الإمساك، ويعزز الشعور بالامتلاء لوقت أطول.

فوائد الكيوي للبشرة

تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من الأحماض الأمينية وخصائص مضادة للالتهاب؛ مما يعزز من نمو الخلايا المتجددة للبشرة لتبدو البشر أصغر سنًا وخالية من الخطوط الدقيقة، كما أنه يُستخدم كواقٍ ضد أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، ويمنع ظهور البقع والبثور على البشرة الدهنية والمختلطة.

فوائد الكيوي

فوائد الكيوي

فوائد الكيوي للشعر

فيتامين هــ أو E الذي يتواجد بكثرة في الكيوي يحافظ على صحة الشعر ويمنع التساقط، مع قدرة فيتامين سي به على تكوين مادة “الكولاجين” بالفروة فيحفز النمو بطريقة أسرع. أما حمض الأوميجا 3 في الكيوي فيرطب الشعر ويحميها من القشرة والإكزيما والالتهابات.

فوائد الكيوي لمرضى السكر

السكر في الكيوي يمتصه الجسم ببطء شديد بسبب زيادة الألياف به فإنه مناسب لمرضى السكري لكن من النوع الثاني فقط؛ فيعمل على تعزيز نشاط البنكرياس وكمية الأنسولين التي يفرزها الجسم، وتحتوي الحبة على نسبة 15 جم من الكربوهيدرات 9 جم منها فقط سكر.

فوائد الكيوي قبل النوم

يحتوي على مركب الـ Serotonin أو كا يسمى بهرمون السعادة، إلى جانب مضادات الأكسدة التي تعالج اضطرابات النوم، فإذا تناولت حبة واحدة منه قبل النوم بساعة سيؤدي إلى تحسين النوم والشعور بالراحة والهدوء.

فوائد الكيوي على الريق

يساعد تناوله في الصباح الباكر على الريق في تنظيم ضغط الدم والوقاية من السكتات الدماغية، وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم وتنظيم حركة الأمعاء. ومن المهم تناول كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض الشيخوخة للكيوي على الريق؛ لأنه يحميهم من مخاطر هشاشة العظام.

القيمة الغذائية للكيوي

العنصر النسبة
الطاقة 61 kcal
البروتين 1.14 g
الدهون 0.52 g
الكربوهيدرات 16.66 g
الكالسيوم 34 mg
الحديد 0.31 mg
الصوديوم 3 mg
فيتامين ج 92.7mg
فيتامين أ 87 lu
كوليسترول 0MG
فيتامين E 1.46 mg

السعرات الحرارية في الكيوي

المغذيات الكمية
الكربوهيدرات 58.64
الدهون 4.7
السعرات الحرارية من البروتين 4.56
مجمل السعرات الحرارية في كل 100 جم 67.88

فوائد عصير الكيوي

  • علاج مشكلات الجهاز التنفسي
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تقليل التوتر والقلق لدى السيدات في سن اليأس.
  • معالجة مشكلات السعال المزمن في حالة الإصابة بالربو.

الكيوي في الكيتو دايت

يمكن استخدام كمية قليلة منه في الكيتو لأن الحبة الواحدة ذات الحجم المتوسط تحتوي على 12.8 جم من الكربوهيدرات، فاحرص على تناول حبة صغيرة أو شريحتين على الأكثر منه.

اقراء ايضًا:

فوائد التين للجهاز الهضمي ومقاومة السرطانات | فاكهة الجنة

فوائد الرمان الصحية | 9 اسرار عن فوائد قشر الرمان

فوائد العنب لمقاوم سرطانات القولون والثدي والجلد والبروستاتا.

دراسات عن الكيوي

أدرجت وزارة الصحة في جدول السعرات الحرارية لمكافحة زيادة الوزن وأمراض السمنة، فاكهة الكيوي ضمن الفاكهة التي يجب تناولها بشكل يومي ولكن بكمية محددة تتمثل في حبة واحدة بوزن 76 جرام تحتوي على 46 سعر حراري.

أضرار الكيوي

أضرار الكيوي للرجال

احتوائه على نسبة مرتفعة من الصوديوم قد تسبب ارتفاع ضط الدم عند الرجال خاصة في سن الخمسين فيما فوق وأصحاب ضغط الدم المزمن.

أضرار الكيوي على الكلى

الأشخاص الذين يعانون من وجود حصوات في الكلى، ممنوعون من تناول الكيوي لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يسبب الضرر المباشر على الكلى وزيادة نسبة القصور.

أضرار الكيوي على المعدة

تناوله بكميات كبيرة يسبب القيئ وصعوبة البلع، أو الشعور المستمر بالغثيان بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية.

أضرار الكيوي للحامل

السيدات اللاتي يعانين من حساسية الـ Latex allergy  لا يجب ان يتناولن هذه الفاكهة لأنها قد تسبب رد فعل تحسسي وتورم في اللسان والشفتين، ولا ينصح بأكله عند تناول الأدوية المضادة للفطريات.

أضراره على الأطفال

قد يسبب إكثار تناول الطفل للكيوي إلى ظهور الطفح الجلدي بمنطقة الحفاض والإصابة بالحساسية والطفح في مناطق متفرقة بالصدر والبطن والفخذين.

أسئلة شائعة عن فوائد الكيوي

كم حبه كيوي في اليوم؟

ننصحك بتناول حبة واحدة فقط في اليوم؛ لأن تناول حبة واحدة منه يعادل أكثر من برتقالتين في كمية فيتامين C التي يكتسبها الجسم، كما أنه يعمل على التخفيف من أعراض البرد والزكام وأعراض نزلات الإنفلونزا الأخرى.

هل الكيوي يساعد على حرق الدهون؟

نعم، فهو من أكثر الفواكه التي تنجح في إنقاص الوزن عند وضعه في النظام الغذائي بصورة يومية، لأن الحبة الواحدة بها حوالي 42 سعر حراري ومجموعة من العناصر الغذائية أهمها النحاس والحديد والمنجنيز.

ماذا يحدث اذا اكلت الكيوي يوميا؟

هذه الفاكهة الصغيرة غنية بأهم مضادات الأكسدة وهي “الزياكسانتين واللوتين” المهمان لتقوية العيون والوقاية من أمراض الأنيميا وفقر الدم، لتعزيز امتصاص الحديد بالجسم.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام