الرئيسية فواكة فوائد البلح الأسود للجسم – هل اكل التمر يطول الشعر؟

فوائد البلح الأسود للجسم – هل اكل التمر يطول الشعر؟

فوائد البلح للأطفال

بواسطة أسماء أنور
فوائد البلح الأسود للجسم - هل اكل التمر يطول الشعر؟

ننتظر فصل الصيف كل عام، وتحديدًا نهاية شهر أغسطس ومطلع شهر سبتمبر موسم حصاد الجمع البلد وبيعه في الأسواق، فهو الفاكهة ذات الألوان المتعددة والمذاق الطيب لينًا كان أو جافًا، ولكن هل فكرت يومًا في حصر الفوائد التي تعود عليك من تناول كل ثمرة بلح أحمر أو أصفر أو بلح “الرطِب”، هذا ما سأقدمه لك اليوم بشيء من التفصيل، لأن فوائد البلح عامة تشمل النساء والرجال والأطفال، فتعال وتعرف معنا لماذا عليك أن تضيف البلح للكثير من وجباتك!

فوائد البلح بانواعه للجسم

يتمتع البلح بالكثير من الفوائد  التي تعود بالنفع على سائر أعضاء الجسم؛ بفضل العناصر الغذائية والمعادن على رأسها البوتاسيوم لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية و ضبط نسبة الكوليسترول في الدم، مع الألياف القابلة للذوبان المهمة في تنظيم عملية الهضم، خاصة المرضى الذين يعانون من مشكلات عسر الهضم، وغير ذلك من الفوائد التي ستتعرف عليها الآن، لتحافظ على صحة جسمك .

فوائد البلح الأسود

بفضل احتواء البلح الأسود أو الرطِب على الألياف القابلة للذوبان بنسبة عالية؛ فإنه يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء، خاصة لأصحاب أمراض الإمساك المزمن أو التهاب القولون العصبي.

فوائد البلح للنساء

يحتوي البلح على نسب عالية من فيتامينات C و D التي تعزز نمو وإفراز الكولاجين في الجلد وتقوية الأنسجة تحت الجلد ليبدو أكثر نعومة. كما أنه وجبة مثالية لكِ إذا كنتي ترغبين في تقليل دهون منطقة البطن والخصر بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وتوازن الجذر الحرة.

فوائد البلح للجنس

البلح الناشف تحديدًا يحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز والجلوكوز المهمين لإمداد الجسم بالطاقة، فيعزز الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم الذي يعزز انتصاب العضو أثناء العلاقة الزوجية.

فوائد البلح الأحمر للرجال

تشير العديد من الدراسات العلمية إلى أن البلح يزيد من عدد الحيوانات المنوية، بفضل احتوائه على مركبات الـ flavonoids و الـ estradiol التي لها تأثير إيجابي على صحة وجودة الحيوانات المنوية، ما يزيد من فرص الإنجاب.

فوائد البلح الأحمر

يحتوي البلح الأحمر على مادة “الصابونين” التي تُعد محفزًا طبيعيًا للنوم، ويساهم في تخفيف القلق والتوتر أثناء الليل ويعمل على تهدئة الأعصاب. أما احتوائه على نسبة عالية من فيتامينات C و P يساعد على تعزيز مرونة بشرتك وجعلها تبدو أكثر إشراقًا دائمًا.

فوائد البلح الناشف

البلح الناشف مصدر مهم للكثير من المعادن أهمها الحديد والمغنيسيوم التي تساهم في تقوية صحة العظام والحفاظ على العضلات، ومادة “البوليفينول” التي تتحكم في مستويات السكر في الدم ومنع نمو الجذور الحرة التي تساهم في تكاثر الخلايا السرطانية بالجسم.

فوائد البلح للحامل

فوائد البلح للحامل

فوائد البلح للحامل

يحتوي البلح على حمض “الفوليك” بكميات كبيرة ما يساعد على تقليل احتماليات حدوث تشوهات خلقية في الجنين، واحتوائه على فيتامين ك والحديد يعزز مستوى الطاقة ويكافح مشكلات فقر الدم والأنيميا التي تصيب الحال بفعل نقص الحديد في الجسم.

البلح لمرضى السكري

يحتوي البلح على مؤشر “جلاسيمي” منخفض- متوسط، فإن تناول ثمرتين فقط منه يوميًا يؤدي إلى تحسين مستويات السكر في الدم، بدلاً من الحصول على الكربوهيدرات من المصادر الأخرى، ولكن لا يجب الإفراط في تناوله يوميًا بدون استشارة طبيبك المختص أولاً.

فوائد البلح للأطفال

البلح بجميع أنواعه غني بالكالسيوم الذي يساعد في تعزيز نمو الأسنان والحفاظ على صحة اللثة لدى الأطفال، ويساعد أيضًا في حماية الطفل من أمراض لين العظام والحفاظ على قوتها؛ ما يجعله الوجبة المثالية أو العنصر الواجب إضافته إلى النظام الغذائي لطفلك، خاصةً في مرحلة بناء جسمه.

القيمة الغذائية للبلح

تختلف القيمة الغذائية لثمار البلح وفقًا لنوع البلح وحجم ثمرته، ونستعرض معك القيمة الغذائية في ثمرة البلح حجم 10 جرامات:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 5g.9 ml
الكربوهيدرات 15.7 g
الألياف 0.13 g
البروتين 0.09 g
الدهون 0.03 g
الكالسيوم 5.1mg
الحديد 0.13 mg
الفسفور 3.0 mg
فيتامين ب1 0.007 mg
فيتامين ب 2 0.005 mg
فيتامين ب3 0.06 mg
فيتامين ج 1 mg

جدول السعرات الحرارية

نقدم لك الآن السعرات الحرارية في كل 100 جرام من البلح، فكل جرام من البلح يحتوي على عدد متنوع من العناصر الغذائية.

القيمة الغذائية عدد السعرات الحرارية
الكربوهيدرات 75 جرام
البروتينات 1.08 جرام
الدهون 1 جرام
الألياف الطبيعية 3.5 جرام

وتحتوي ثمرة البلح بحجم متوسط على 70 سعر حراري، و 100 جرام يحتوي على إجمالي 277 سعر حراري.

أفضل وصفة لعمل مربى البلح

استفيدي من فوائد ثمار البلح قدر الإمكان واصنعي مربى البلح الطبيعية الخالية من المواد الحافظة وقدميها لأسرتك على وجبة الإفطار مع خبز الفينو أو التوست، بدلاً من أنواع المربات الجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والمواد الحافظة.

المكونات

  • كيلو جرام بلح ناشف مقشّر.
  • نصف حبة ليمون طازج.
  • ربع كيلو سكر.
  • 2 عود قرفة.

طريقة تحضير مربى البلح

1-اغسلي البلح جيدًا بعد تقشيره وقسميه إلى نصفين وأزيلي النواة عنه.

2-ضعيه في وعاء كبير من إضافة السكر إليه وانقعيه ليلة كاملة.

3-اليوم الثاني أضيفي الماء على السكر والبلح وقلبيهم جيدًا معًا.

4-ضعي الوعاء على النار الهادئة وغطيه ليغلي.

5-اضيفي أعواد القرفة وعصرة الليمون واتركي المكونات تغلي لمدة ساعة على أقصى تقدير.

6-ارفعي القدر من النار وضعي الخليط في برطمان بعد أن يبرد، واحفظي المربى في الثلاجة وقدميه مع وجبة الإفطار لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة.

البلح في الكيتو

البلح في الكيتو غير مسموح به في أنظمة الكيتو وينبغي تناوله بحذر شديد؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وبالرغم من الفوائد المتعددة والألياف ومضادات الأكسدة في البلح، إلا أنه عير مسموح به في الكيتو دايت ويمكنك استبداله بفواكه أخرى تحتوي على نسبة سكريات أقل.

هل البلح يساعد على التخسيس؟

نعم، يمكنك تناول البلح في الدايت ولكن مع عدم الإفراط في تناوله في الوجبة الواحدة، يُفضل 3-4 ثمرات فقط؛ لأن الإكثار في تناوله يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم خاصةً لدى مرضى السكري من النوعين الأول والثاني.

كم حبة بلح أصفر في اليوم للريجيم؟

يمكن تناول حوالي 5 حبات من البلح الأصفر فقط يوميًا خلال الثلاث وجبات، في كل وجبة 5 حبات بحجم متوسط.

هل اكل التمر يطول الشعر؟

التمر من الثمار الغنية بعنصر الحديد ويعمل على تقوية تدفق الدم في فروة الرأس، والدورة الدموية القوية بدورها تعمل على تقوية الجسم وفروة الرأس بصفة خاصة مما يحفز نمو الشعر في وقت أقل.

تتعدد فوائد البلح بفضل احتوائه على العناصر الغذائية المهمة لبناء جسمك بفضل البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف الطبيعية السكريات، لديه قدرة خارجة على مد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بجميع الأنشطة اليومية، إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى التي عليك أن تتعرف عليها تفصيلاً، فضروري أن تطلع على أهمية كل وجبة تتناولها.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام