الرئيسية فواكة فوائد النبق – النبات الذي يحمي صحتك ويقوي مناعتك

فوائد النبق – النبات الذي يحمي صحتك ويقوي مناعتك

بواسطة أسماء أنور
فوائد النبق

يشتهر هذا النوع من الفاكهة بنوع شجيرته الشائك ولون ثماره الأرجواني الناصع، تُزرع بكثافة في غرب آسيا ووسط وشمال أوروبا ومنطقة القوقاز حيث تعتبر هذه المناطق أيضاً موطنها الأصلي، تنمو في التربة الرملية في المناطق الساحلية وأماكن جبال الألب الجافة والوعرة، فوائد النبق لا تكمن فقط في الثمار بل أيضاً في الزيت المستخرج منها، نظراً لفوائدها الكثيرة تستخدم بكثرة في الطب التقليدي والشعبي وأجريت عليها آلاف الدراسات التي شرحت معلومات تفصيلية عن تلك الفاكهة وفوائدها الكثيرة.

شجرة النبق

لقد ذكرت شجرة النبق في القرآن الكريم وتسمى شجرة السدر أيضاً، عرفها الإنسان منذ سنوات طويلة واستخدمها المصريون القدماء في التحنيط، لا تقتصر فوائد النبق فقط على الثمار، بل تستخدم جميع أجزائها من ثمار وبذور وأوراق ولحاء في علم الطب البديل والشعبي وفي نطاق واسع.

فوائد النبق لجهاز الهضم

إن النبق غني للغاية بالدهون أوميغا – ولا سيما أوميغا 7 (حمض بالميتوليك)، تلعب أوميغا 7 دوراً مهماً في الحفاظ على هيكل وسلامة الجهاز الهضمي حيث أنها تساعد على ترطيب الغشاء المخاطي الجاف للمساعدة في حركات الأمعاء ولها دور هام بتشحيم المساحات المعوية الجافة من خلال دعم الإنتاج المخاطي، هذا يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك أو الذين لديهم حركات صعبة الأمعاء، كما أن الزيت المستخرج من ثمار النبق يخفف من آلام المعدة.

فوائد النبق لصحة الجلد

النبق هو معالج مدهش للجلد وعندما يتم تطبيقه موضعياً يكون فعالًا بالنسبة للحروق والجروح والقطع والعديد من الأنواع الأخرى من تلف الجلد، يحوي على مضادات أكسدة تعمل كمضادات قوية للالتهابات، كما يحفز الزيت المستخرج من ثماره على إنتاج الكولاجين ويعد علاجاً فعالاً لحروق الشمس وتطبيقه على البشرة المحروقة يسرع من الشفاء، يصنع أيضاً من ثماره غسول يعمل على إزالة آثار حب الشباب ومقشر يعمل على تنظيف البشرة وإزالة التصبغات منها ويقلل علامات الشيخوخة، ومغلي أوراقه يساعد في تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

فوائد النبق في فقدان الوزن

تساهم الأحماض الدهنية أوميغا 7 من ثمار النبق بعدم لإنشاء وتراكم الخلايا الدهنية، كما أنه فعال في حل رواسب الدهون الموجودة في الجسم لأنه يساعد على تكوين الإنزيمات التي تحرق الدهون، وتناول ثماره يقلل من الشهية فهو يزيد من مستويات الهرمون (CCK) الذي يعطي الإحساس بالشبع.

فوائد النبق لأمراض القلب

تتعدد فوائد النبق في مجال أمراض القلب لتشمل:

  • يخفض ضغط الدم إلى حد كبير وبالتالي فهو مفيد جداً بالنسبة لأي شخص يعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.
  • يساهم في إيقاف النزيف وتسريع تخثر الدم.
  • يخفض من مستوى الكولسترول ويساهم في تحسين الوظيفة القلبية للكلية.

فوائد النبق في علاج السرطان

فوائد النبق في علاج السرطان

فوائد النبق في علاج السرطان

أظهرت الدراسات أن الزيوت المستخرجة من النبق لها دور فعال في علاج السرطان، فهو يحوي مواد تخلق استجابات سامة للخلايا مع الخلايا السرطانية وتساعد على منعها من التكاثر.

فوائد النبق في الوقاية من الأمراض

يحوي النبق على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى أمراض خطيرة مثل السرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية، ولأن النبق غني بمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد تناوله في تقليل خطر الإصابة بأمراض تهدد الحياة.

فوائد النبق للمرأة الحامل

تتميز ثمار النبق بتوافر الاحماض الدهنية فيها، ولهذه الأحماض دور فعال في فترة الحمل مثل تقوية الدورة الدموية ونقلها بين الأم وجنينها، تدعيم النمو السليم والصحي للطفل وتقليل مخاطر الإصابة بالتسمم خلال فترة الحمل وبالأخص خلال الثلث الثالث منه، يحوي على 18 حمض أميني لها دور أساسي في نمو الجنين، كما أن احتواء النبق على الكارتينات يجعل له دوراً فعالاً في تحسين عملية التمثيل الغذائي والتكوين الصحي للمشيمة ونمو وتطور أعضاء الجنين وجهازه العصبي والتنفسي ودورته الدموية أيضاً.

فوائد النبق للخصوبة

إذا كنت تبحث عن عشبة تزيد من نسبة لخصوبة خاصة للرجل فإن أوراق النبق مناسبة جداً، حيث أنها تستخدم منذ القدم لعلاج مشاكل العقم والضعف الجنسي لدى الرجال، وأبرز استخداماتها في هذا المجال:

  • الوقاية من سرطان البروستات.
  • ثمار النبق تفيد ف تحسين وتنشيط الدورة الدموية لدى الرجال وبالتالي تعزيز الانتصاب.
  • تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر والقلق مما قد يحل بعض المشاكل الجنسية الناجمة عن التوتر.
  • يعمل على تخفيض ضغط الدم وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية.

فوائد النبق للقولون والكبد

يحوي النبق على مركبات بيولوجية لها خصائص مضادة لسرطان القولون والكبد على وجه الخصوص، من أبرز تلك المواد مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب قادرة على محاربة وقتل الخلايا السرطانية، وللنبق دور هام في الوقاية أيضاً من السرطان وفي تحسين وظيفة الجهاز المناعي لمرضى السرطان الذين يتلقون علاجاً كيميائياً.

فوائد النبق لمرضى السكري

النبق يقلل من مستويات السكر في الدم كما أنه يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين، ويساهم في زيادة امتصاص الجلوكوز من قِبَل الخلايا المقاومة للأنسولين ممّا قد يؤدي إلى تحسن حالة المصابين بمرض السكري من الدرجة الثانية.

القيم الغذائية في النبق

إنه يحوي الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والفوسفور، ويحوي الكثير من الفيتامينات مثل: فيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب6 وفيتامين ج وفيتامين هـ

أضرار النبق

على الرغم من تنوع وكثرة فوائد النبق إلا أن تناوله بكثرة أو بصورة عشوائية سيؤثر عليك سلباً وسبب لك بعض المشاكل مثل:

  • قد يتفاعل مع بعض الأدوية وخاصة أدوية ضغط الدم وتخثر الدم.
  • يمكن أن يجعلك الاستخدام العشوائي للنبق أكثر عرضة للنزف.
  • قد يسبب حساسية للأشخاص الذي يعانون من حساسية تجاه الفواكه أو الزيوت.

لماذا يتناول الناس النبق؟

يتناول الناس هذه لفاكهة في محاولة منهم استغلال فوائدهم التي نختصر بعضها في:

  • علاج مشاكل المعدة أو المعوية.
  • تحسين ضغط الدم أو الكوليسترول في الدم.
  • منع أو إدارة الأوعية الدموية أو أمراض القلب.
  • تكمل علاج السرطان.
  • تعزيز المناعة ومنع العدوى.
  • علاج السمنة.
  • تحسين أعراض تليف الكبد.
  • تحسين البصر أو العيون الجافة.

من لا ينبغي أن يتناول النبق؟

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف يفضل ألا يتناولوه لأنه قد يزيد من خطر الكدمات والنزيف، وأيضاً من لديهم جراحة لأنه قد يبطئ التخثر في الدم عند تناوله كدواء وبالتالي قد يسبب نزيف إضافي أثناء الجراحة وبعدها، لذا عليك التوقف عن استخدام النبق أو زيوته قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

هل يزيد النبق هرمون الاستروجين؟

هل يزيد النبق هرمون الاستروجين؟

هل يزيد النبق هرمون الاستروجين؟

هناك القليل من الأدلة التي تشير إلى أن النبق سواء كان بشكل طعام طبيعي أو زيوت يزيد من نسبة هرمون الأستروجين في الدم.

فوائد النبق كثيرة وشاملة لكافة النواحي الصحية وتشمل كافة أعضاء الجسد تقريباً، لذلك إن كنت مهتماً بطب الأعشاب والحصول على الفوائد من خلال ثمار الفواكه فعليك بتناوله ولكن بقدر معتدل ودون مبالغة لتجنب مخاطر الإكثار منه دون الحاجة لذلك.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام