الرئيسية زيوت فوائد زيت الصويا لصحة الجلد وزيادة نمو الشعر

فوائد زيت الصويا لصحة الجلد وزيادة نمو الشعر

فوائد زيت الصويا

بواسطة أسماء أنور
فوائد زيت الصويا

فوائد زيت الصويا متعددة حيث يعتبر زيت فول الصويا نوع شائع من زيت الطهي والذي يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، مثل كونه قد يساعد في تعزيز صحة الجلد علاوة على تقليل مستويات الكوليسترول بالدم وبالتالي حماية الجسم من أمراض القلب، بالإضافة لمنع فقدان العظام وتوفير أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة، كما أنه يتميز بدرجة إحتراق عالية ونكهة محايدة، مما يسهل دمجها بمجموعة متنوعة من الوصفات كجزء من نظام غذائي صحي.

فوائد زيت الصويا للجسم

فوائد زيت الصويا للجسم

فوائد زيت الصويا للجسم

تتعدد فوائد زيت نبات فول الصويا علاوة على تعدد إستخداماته، بما يتوافق مع إحتياجات كل جسم ومن أبرز فوائده للجسم ما يلي:

يوفر نقطة دخان عالية

نقطة دخان الزيت هي درجة الحرارة التي تبدأ عندها الدهون في التحلل والتأكسد، ينتج عن هذا تكوين مركبات ضارة ومسببة للأمراض تسمى بالجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي في الجسم لذا يحتوي زيت فول الصويا على نقطة دخان عالية نسبيًا.

تبلغ حوالي 450 درجة فهرنهايت (230 درجة مئوية)، مما يجعله خيارًا جيدًا لطرق الطهي عالية الحرارة، مثل التحميص أو الخبز والقلي، نظراً لكونه يمكنه تحمل درجات الحرارة العالية دون أن ينهار.

غني بالدهون الصحية للقلب

يتكون زيت فول الصويا في الغالب من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وهي نوع من الدهون الصحية للقلب، وترتبط بالعديد من الفوائد التي تشير إليها بعض الدراسات، إلى أن استبدال الدهون المشبعة بالدهون المتعددة غير المشبعة في نظامك الغذائي، يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

يدعم صحة العظام

تحتوي ملعقة كبيرة على (15 مل) من زيت فول الصويا على نحو 25 ميكروجرام من فيتامين ك، مما يساهم في التخلص من نحو 20٪ من القيمة اليومية المطلوبة في حصة واحدة، بينما فيتامين K ربما يكون معروفًا بتأثيره على تخثر الدم.

لكون فوائد زيت الصويا لديها وظيفة أيضًا حيوية في تنظيم التمثيل الغذائي للعظام، وقد بينت الأبحاث أن فيتامين K ضروري في خلق بروتينات معينة، هامة للحفاظ على كتلة العظام مثل الأوستيوكالسين.

شاهد أيضًا: فوائد زيت السمك للشعر – وما هي أهميته لفروة الرأس؟

يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية

يشتمل زيت فول الصويا على كمية ضخمة من أحماض أوميغا 3، لذا هناك علاقة بين أحماض أوميغا 3 ومجموعة من الفوائد الصحية، لكونها ذات دور رئيسي في صحة القلب وتطور الجنين ووظائف المخ والمناعة.

لذا يمكن أن تساعد زيادة تناولك لأحماض أوميغا 3 أيضًا في تقليل الالتهاب، والذي يُعتقد أنه يساهم في تطور الحالات المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

يعزز صحة الجلد

يشتمل زيت فول الصويا أيضًا على فيتامين E، وهو عنصر غذائي مضاد للالتهابات يمكن أن يدعم صحة الجلد، كما تشير الدراسات إلى أن فيتامين (هـ) قد يحمي من تلف الجلد، كما يساهم في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب والتهاب الجلد التأتبي.

متعدد الإستخدامات وسهل الإستخدام

يتمتع زيت فول الصويا بمذاق معتدل ومحايد، يمكن أن يتناسب بسلاسة مع أي وصفة تقريبًا تتطلب زيت الطهي، بفضل نقطة الدخان العالية.

لذا يمكن إستخدامه بدلاً من زيوت الطهي الأخرى لطرق الطهي عالية الحرارة، ما عليك سوى إستخدامه بدلاً من المكونات الأخرى، مثل زيت الزيتون أو زيت الكانولا أو الزيت النباتي في وصفاتك المفضلة.

فوائد زيت الصويا حسب درجة الفعالية (Possibly Effective)

تختلف فوائد زيت نبات فول الصويا وفقاً لدرجة الفعالية المحتملة أو المطلوبة والتي تختلف بحاجة كل شخص إليها والتي من أبرزها ما يلي:

خفض مستويات الكوليسترول في الدم

يتمكن زيت الصويا من خفض مستويات الكوليسترول الضارة والعمل على تحييد أنواع الكوليسترول غير المرغوب فيها، كما يمكن لبنية الأحماض الدهنية لزيت فول الصويا والستيرولات النباتية القوية (بيتا سيتوستيرول) أن تقلل من امتصاص الكوليسترول من الأمعاء.

تخفيف أعراض التهاب المفصل التنكسي: (بالإنجليزيّة: Osteoarthritis)

يحتوي زيت الصويا على إيسوفلافونويدس والذي يسمى فيتويستروجين، والتي لها خصائص شبيهة بهرمون الاستروجين، والذي يكون ضروري لصحة العظام وقوتها، كما أن زيت فول الصويا مفيد للنساء بعد سن اليأس لأن الزيت يساعد على تجديد مستويات هرمون الاستروجين.

تحسين مقاومة الإنسولين

تساهم فوائد زيت الصويا في الحفاظ على نظام المناعة الصحي لجسمك بمكافحة الأمراض، والاضطرابات المناعية مما يترتب عليه تحسين مقاومة الأنسولين وحرق الدهون غير المشبعة الضارة بالجسم.

كميات عالية من البروتين

يحتوي زيت الصويا على كميات وفيرة من البروتين الذي يعمل على بناء عضلات الجسم بفعالية كبيرة.

فوائد زيت الصويا لمحتواه من العناصر الغذائية

تتعدد فوائد زيت نبات فول الصويا وفقاً لمحتويات الزيت من العناصر الغذائية المختلفة مثل فوائده المميزة بالنسبة لكونه يقلل من نسبة الدهون غير المُشبعة بالجسم، علاوة على إحتوائه على فيتامين ك بنسب كبيرة وكذلك فيتامين هـ الذي يعمل كمضاد أكسدة قوي.

فوائد زيت الصويا للصحة

فوائد زيت الصويا للصحة

فوائد زيت الصويا للصحة

هناك الكثير من فوائد زيت الصويا المرتبطة بتناول وإستخدام زيت الصويا وذلك بالنسبة للصحة العامة للأشخاص والتي من أهمها ما يلي: –

يُساعد على نمو الشعر

يعتبر تساقط الشعر مشكلة تؤثر على الناس من جميع الأعمار والأجناس، لذا يمكن أن يساهم الإجهاد وعدم التوازن الهرموني والتلوث في تساقط الشعر، وبالتالي يمكن أن يساعد فيتامين هـ ودهون أوميغا 3 في زيت فول الصويا في تحسين صحة الشعر.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الزعفران للبشرة ومنع تساقط الشعر

يحمي ويغذي بشرتك

يعمل التركيز العالي من فيتامين (هـ) لزيت فول الصويا كمضاد أكسدة قوي، ويحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة، بالإضافة لقدرة فيتامين E على تحسين مظهر الشوائب، وتقليل ندبات حب الشباب وحماية الجلد من حروق الشمس، وتحفيز تجديد خلايا الجلد الجديدة للمساعدة في الشفاء.

يُخفف مستويات الكولسترول السيء ويحمي قلبك

يمكن أن تعمل فوائد زيت الصويا في تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما يدير توازن الأحماض الدهنية الجيدة في زيت فول الصويا مستويات الكوليسترول.

يُساعدك على اكتساب الوزن بالطريقة الصحيحة

يساهم زيت الصويا في حماية الجسم من التشبع بالمركبات الضارة التي تكون الدهون وتؤدي للترهلات مما يساعد في الحصول على جسم مثالي.

يُعد خيار جيد لصحة العظام

يعد وجود فيتامين K في زيت فول الصويا أمرًا حيويًا للتحكم في التمثيل الغذائي للعظام وتوليف البروتينات، مثل أوستيوكالسين والتي تساعد في الحفاظ على كتلة العظام، نظراً لكون زيت الصويا يحتوي على إيسوفلافونويدس، والتي لها خصائص شبيهة بهرمون الاستروجين، الضروري لصحة العظام وقوتها.

يزيد من قوة الذاكرة ويحد من مرض الزهايمر

يشتمل زيت فول الصويا على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، والتي تساعد على إعادة بناء الكولاجين وزيادة ليونة الجلد، مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما يساعد الأيسوفلافون الموجود في زيت فول الصويا في تقليل مؤشرات شيخوخة الجلد المبكرة لدى النساء بعد سن اليأس.

الآثار الجانبية لزيت الصويا

  • يوجد بعض الآثار الجانبية الناتجة عن تناول زيت الصويا والتي من أبرزها ما يلي: –
  • زيادة معدل الإصابة بمرض السكري.
  • زيادة مشاكل الكبد.
  • قد يُفاقم من الإلتهابات.
  • يُؤثر بشكل سلبي أحياناً على مرضى سرطان الثدي.
  • يُؤثر سلبًا على وظائف الغدة الدرقية.

موانع استخدام زيت فول الصويا

يمنع إستخدام زيت الصويا بدون إستشارة الطبيب عند بعض الحالات مثل:

  • وجود فرط حساسية لأي من مكونات ذلك الزيت.
  • الإصابة بفرط شحميات الدم المرضي.
  • الإصابة بإلتهاب البنكرياس الحاد.

الأسئلة الشائعة

هناك تداخلات دوائية لزيت فول الصويا؟

نعم لذا يوصى بعدم التزامن في تناوله مع بعض المكملات الغذائية من أجل تفادي الآثار الجانبية.

ما هي أفضل الأشكال الدوائية لزيت فول الصويا؟

يفضل تناوله كمستحلب معقم بالأحجام التالية 100 مل، 250 مل، 500 مل.

كيف يتم تخزين زيت فول الصويا؟

لابد من حفظه في درجة حرارة من 25 مئوية فيما أقل، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة وعوامل الرطوبة.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام