الرئيسية زيوت فوائد زيت جوز الهند وتنعيم البشرة والشعر

فوائد زيت جوز الهند وتنعيم البشرة والشعر

فوائد زيت جوز الهند

بواسطة أسماء أنور
فوائد زيت جوز الهند

إنه أحد الزيوت الأساسية التي لا يمكن التخلي عنها في الكثير من الأمور الحياتية، يحتوي على كميات هائلة من الدهون المُشبعة وغير المُشبعة، فوائد زيت جوز الهند لا حدود لها فهو يتناول كثير من الجوانب المتعلقة بصحة الشعر والبشرة وعلاج جفافها  والأسنان ووزن الجسم والمساعدة في علاج بعض الأمراض، وتحسين نمو الأظافر وغيرها من الفوائد، وبالرغم من فوائده الهائلة فإنه لا يُنصح بالإفراط فيه لتجنب أضرار احتوائه على الدهون المُشبعة بكثرة.

محتويات زيت جوز الهند

محتويات زيت جوز الهند

محتويات زيت جوز الهند

يتكون زيت الهند من مجموعة دهون، وأحماض دهنية مُشبعة وغير مُشبعة، وكالسيوم، وحمض الأوكتانويك، وحمض الغار، وحمض الديكانويك، وحمض اللوريك الذي يُعد نصف مكونات الزيت.

والمقاوم لظهور حب الشباب مع حمض الميرستيك اللذان يساعدان في الترطيب العميق، ودهون ثلاثية تتحول إلى كيتونات بعد عملية الهضم تُستخدم بديل الجلوكوز والطاقة التي لا تستطع بعض أجزاء الدماغ على استخدامها للحصول على هذه الطاقة؛ لذا تحسن من مشاكل الذاكرة واضطرابات الدماغ وتخفف من أعراض الزها يمر.

تُرى ماهي فوائد زيت جوز الهند للجسم؟

تتعدد هذه  الاستخدامات  خاصة من الناحية العلاجية والناحية التجميلية:

حيث يساعد في إمداد الجسم بالطاقة لاحتوائه على الدهون التي يحولها الكبد لمصدر طاقة، ورفع مستويات الكولستيرول الجيدة في الدم مما يحافظ علي صحة القلب، والحفاظ على مستوى السكري في الدم بشكل متوازن،  والمساهمة في الحفاظ على صحة العظام وعلاج التهاب المفاصل، والتقليل من مشاكل الجهاز الهضمي مثل جرثومة المعدة، والحفاظ على صحة الدماغ من الصرع  والمساعدة على تحسين وظيفة الدماغ وغيرها.

وعلاوةً على ذلك يمكنه المساعدة في الحفاظ على صحة جهاز الدوران والبنكرياس والكبد والكلى مع تقوية ودعم جهاز المناعة.

من فوائد زيت جوز الهند للحفاظ على صحة الأسنان

يُعد استخدام زيت جوز الهند من الطرق الفعالة للوقاية من أمراض الأسنان وحمايتها، وتتمثل بعض مشاكل الأسنان  في:

  • تسوس الأسنان، والتهاب اللثة، ووجود طبقة لويحات الأسنان.
  • لذا يُستخدم كواقي للأسنان وغسول بشكل يومي ومستمر حيث يساعد على قتل البكتيريا الضارة التي تجعل رائحة الفم كريهة.

فوائد زيت جوز الهند في نقص وزن الجسم

يساعد زيت جوز الهند  في استرخاء وبسط العضلات، ونقص وزن الجسم دون مضاعفات بسبب الدهون الثلاثية، والذي يساعد في رفع  وتعزيز معدلات عملية الأيض ومنها حرق الكثير من الدهون ولاسيما المحيطة بالأعضاء الداخلية ومنطقة البطن والأرداف، وتقليل السعرات الحرارية والإحساس بالشبع بالتأثير على هرمونات المتسببة في الجوع مثل الجريلين.

لذا يمكن استخدامه مع الطعام لإعطائه نكهة مميزة له في بعض المعجنات، والوجبات الخفيفة، والمخبوزات، ومبيض القهوة وغيرها.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

يُعد زيت جوز الهند  من أنواع الزيوت  ذات أهمية كبيرة يمكن استخدامه بشكل روتيني للحفاظ على حيوية البشرة كحاجز وواقي للبشرة حيث يعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي قد تسبب حروق، الترطيب بسبب وجود  حمض اللوريك والميريستيك والوقاية من الجفاف، ومقاومة البكتريا والفطريات وخاصة الجلدية، ويساعد على تقشير الجلد الميت مع السكر، وتهدئة التهاب الجلد بسبب أي أمراض جلدية مثل حب الشباب بسبب احتوائه على حمض اللوريك أو التهاب الجريبات والتهاب النسيج الخلوي، ويعالج علامات الشيخوخة، ويقلل من ظهور الدوالي والتشققات الحمل، ويقاوم ظهور التجاعيد بفعالية بسبب تحفيز زيادة إنتاج الكولاجين،  ويساعد في معالجة الاكزيما، ويساهم الزيت في تفتيح البشرة ومعالجة البقع الداكنة.

الوقاية من البكتيريا والفطريات

تتعدد  فوائد زيت جوز الهند مثل مقاومة وقتل البكتريا، ومبيد للجراثيم، والميكروبات المتنوعة سواء في الفم، أو الجسم، أو على الجلد ومكافحة عدوى الإصابة الجلدية والمساعدة على التئام وشفاء الجروح، وتتمثل بعض هذه البكتريا في:

  • الإشريكية القولونية، العقدية الطافرة و هيليكوباكتر بيلوري والابراج العقدية
  • وبالإضافة إلى ذلك هو احتواء زيت جوز الهند  على  مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض السرطان وقائية للدماغ ولكثير من الأمراض  مثل: توكوفيرولس، وتوكوترينو، وفيتوسترولس، ومركبات الفلافونويد، والبوليفينول

فوائد زيت جوز الهند للشعر

فوائد زيت جوز الهند للشعر

فوائد زيت جوز الهند للشعر

يُطبق هذا الزيت على الشعر لدوره الكبير في معالجة ومقاومة قشرة الشعر حيث يعمل على تعقيم فروة الرأس بعد تدليكها به حيث يعمل كحاجز لمنع دخول البكتيريا، وظهور لمعة للشعر عند استخدامه، ويساهم في الترطيب العميق للشعر فهو سهل الامتصاص من جزيئات الشعر ويمنع تهيجه أو تساقطه، ويساعد في نمو جذور الشعر.

توجد العديد من المواد الكيميائية التي تضر بالشعر عند استخدامها بشكل مباشر مثل الصبغة والمثبتات وغيرها، الذي يعمل بدوره كواقي من المواد الكيميائية.

ويتميز زيت جوز الهند بصفات علاجية فهو يساهم في معالجة اكزيما الشعر، والصدفية، و سعفة الرأس، ومرض الثعلبة مع المساعدة في  منع تساقط الشعر وتكسره وتليفه.

يساعد في انسيابية الشعر وزيادة نعومته ما يسهل تسريحه وفك التشابك خاصة في الشعر المجعد والخشن.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الصويا لصحة الجلد وزيادة نمو الشعر

تحذيرات من  استخدام زيت جوز الهند

لا يُنصح باستخدام زيت جوز الهند من يعانون الحساسية منه أو استخدامه بشكل كبير على الشعر لإنه قد يتراكم عليه ويجعله دهنيًا بل يجب وضعه بطريقة متوازنة، التحذير من استخدامه لذوي البشرة الدهنية حتى لا يسد المسام عند وضعه على الجلد وظهور رؤوس سوداء.

وقد يزيد من الإصابة بأمراض القلب بسبب زيادة في نسبة الدهون الثلاثية مع حدوث مشاكل معوية مثل الإسهال والتشنجات.

ولا يُفضل استخدام الزيت مع الواقي الذكري لأنه يقلل فرصة منع الحمل.

كيف أستعمل زيت جوز الهند على الشعر؟

يجب تطبيق الزيت بالطريقة الصحيحة للاستفادة من جميع  فوائد زيت جوز الهند وتجنب أي آثار جانبية لاستخدامه، وتتمثل في عدة خطوات منها:

  • غسل الشعر جيدا مرتين على الأقل في الشامبو للتخلص من بقايا الزيت المتواجدة.
  • تجنب وضع هذا الزيت  على فروة الرأس مباشرة.
  • خلط زيت جوز الهند مع أي مكونات طبيعية مثل: العسل، والأفوكادو، والزبادي.
  • وضعه ليلاً على الشعر الجاف وتركه مدة زمنية مناسبة.

هل زيت جوز الهند يساعد في إزالة الهالات السوداء؟

يتميز بقدرته على إزالة الهالات السوداء حيث يعمل ككريم مضاد  بسبب تميّزه بالاحتواء على  الحوامض الدهنيّة ما يسهّل دخوله  إلى طبقات البشرة ويعطيها مفعول ترطيب متعمق وناعم.

ويساعد وجود مضادات الأكسدة والفيتامين ه في علاج وترميم خلايا البشرة التي تعرّضت للتلف.

وبعض  فوائد زيت جوز الهند المضادة للالتهاب تقليل  من انتفاخ الجفون واحمرار العينين.

كيف استخدم زيت جوز الهند على الوجه؟

من الممكن استخدام الزيت  بشكل روتيني وأساسي للبشرة والوجه، وتشتمل طريقة تطبيقه علي:

  • مزيل للمكياج حيث استخدم زيت جوز الهند لمسح المكياج بوضع طبقة خفيفة منه على البشرة وتدليكها برقة، ثم بعد ذلك نستخدم  قطعة من القطن ﻹزالة المكياج.
  • كريم للعينين حيث من الممكن استخدامه زيت ككريم مرطب جيد  لمنطقة تحت العين.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام