الرئيسية زيوت فوائد زيت الزيتون على الريق للمعدة والعضو الذكرى للرجل

فوائد زيت الزيتون على الريق للمعدة والعضو الذكرى للرجل

فوائد زيت الزيتون

بواسطة أسماء أنور
فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون العظيمة للجسم تحصل عليها من زيت الزيتون البكر الممتاز؛ لأنه أفضل أنواع زيت الزيتون، ويتم إنتاجه عن طريق عصر الزيتون، وتحويله إلى عجينة، والمميز في هذا الزيت وما يجعله أكثر الزيوت أمانًا في الاستخدام هو أن عملية استخراجه تتم دون أي تدخل كيميائي أو حراري؛ لذلك فهو من الزيوت الصحية الغنية بالمواد الغذائية، ويمكن استخدامه بطرق مختلفة منها تناوله في الصباح؛ كي تحصل على فوائد زيت الزيتون على الريق الرائعة، تستطيع أيضًا إضافته على أطباق السلطة أو تستخدمه في الطهي بدلا من الزيوت المهدرجة التي لا تقدم لك أي فائدة بل تضرك، وتؤذي صحتك، وصحة قلبك على المدى الطويل.

فوائد زيت الزيتون

يقدم زيت الزيتون فوائد كثيرة لكل من الرجال والنساء، وتتعدد فوائده لتشمل جميع أجزاء الجسم نظرًا لاحتوائه على معادن، وفيتامينات مهمة لصحة الجسم، القلب، والدماغ إضافة إلى أنه مصدر مهم لمضادات الأكسدة، وتتمثل أهم فوائده في:

فوائد زيت الزيتون للرجال

فوائد زيت الزيتون للرجال

فوائد زيت الزيتون للرجال

  • يقلل من هرمون الإستروجين الأنثوي، ويزيد من إفراز هرمون الذكورة التستوستيرون.
  • يحفز إنتاج الحيوانات المنوية من خلايا الخصية، ويرفع من جودتها.
  • يقوي العضلات نظرًا لاحتوائه على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، وأكسيد النيتريك.

فوائد زيت الزيتون للعضو الذكري

يحدث ضعف الانتصاب عادة نتيجة عدم وصول كمية كافية من الدم للقضيب أو بسبب وجود مشكلات صحية في القلب، وعند الانتظام على تناول زيت الزيتون فإنه يحسن من قدرة العضو الذكري على الانتصاب، ويزيد من قوته وصلابته؛ لأنه يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وينشط الدورة الدموية، ويمنع حدوث أمراض القلب، ويمد القضيب بالدم الذي يحتاج إليه.

فوائد زيت الزيتون للنساء

  • يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي؛ لأنها تعمل على القضاء على الشوارد الحرة في الجسم.
  • يرطب بشرة الجسم، ويغذيها، ويقضي على الالتهابات، ويساعد على توحيد لونها.
  • يخفف من التهابات الأورام الليفية في الرحم نظرًا لاحتوائه على أوليوكانثال بوليفينول التي تمنع تكون البروستاجلاندين.

فوائد زيت الزيتون للمهبل

ترتبط مرحلة انقطاع الطمث لدى المرأة بحدوث جفاف في المهبل، ونقص في الإفرازات المهبلية، ويمكن استخدام زيت الزيتون للتخلص من جفاف المهبل عن طريق دهن كمية صغيرة منه على المهبل من الخارج فقط.

فوائد زيت الزيتون للوجه

  • يرطب البشرة، ويحافظ على نضارتها نظرًا لاحتوائه على فيتامين أ، فيتامين ه‍، وفيتامين د.
  • يحارب ظهور التجاعيد، وعلامات التقدم في العمر التي تحدث بسبب الالتهابات.
  • يحمي البشرة من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية، وذلك لأنه غني بمواد مضادة للأكسدة مثل مادة السكوالين.
  • يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تحارب البكتيريا المكونة لحب الشباب، وتقضي عليها.
  • يجدد خلايا البشرة، ويعالج آثار الحبوب والجروح.

شاهد أيضًا: فوائد بذور الأفوكادو للجنس والحماية من سرطان البروستاتا

فوائد زيت الزيتون للشعر

يعطيه مظهر صحي، ويحافظ على نعومته ورطوبته، كما أنه يغلف الشعر، ويحميه من التقصف، ويقضي على مشاكل الهيشان، وبفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه يمنع تساقط الشعر، ويطهر فروة الرأس من القشرة، ويعالجها من الالتهابات.

فوائد زيت الزيتون للمعدة

تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق وقبل تناول أي طعام يخلصك من اضطرابات الجهاز الهضمي، والغازات، والانتفاخات، كما يحفز إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن هضم الطعام، ويمنع عسر الهضم.

فوائد زيت الزيتون على الريق

يخلصك زيت الزيتون من الإمساك، وعسر الهضم حيث ينشط حركة الأمعاء والقولون، ويحفز عملية الأيض، وهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة المسببة للسرطان، كما أنه ينظف الكبد من السموم، وينقيه، ويمنع تراكم الدهون عليه، ويمكن الاستفادة من فوائده بخلطه مع عصير الليمون وتناوله في الصباح.

فوائد زيت الزيتون للحامل

يمكن للسيدة الحامل أن تستخدم زيت الزيتون للتخلص من علامات التمدد التي تظهر بعد ولادة الطفل، ويساعدها الزيت على منع تكون المزيد منها، كما أنه غني بالأوميجا ٣ التي تساعد على نمو دماغ الطفل وقلبه.

فوائد زيت الزيتون للعظام والمفاصل

يقوي العظام، ويحميها من الهشاشة؛ لأنه غني بمركبات مضادة للأكسدة مثل البوليفينول إلى جانب حمض الأوليك، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب؛ لذلك يستخدم لعلاج التهابات المفاصل، ويقلل من الألم الذي ينتج عنها.

فوائد زيت الزيتون للتخسيس

فوائد زيت الزيتون للتخسيس

فوائد زيت الزيتون للتخسيس

الاعتقاد السائد هو أن الدهون التي توجد في الزيوت تساعد على اكتساب الوزن، لكن زيت الزيتون يخالف هذه القاعدة؛ لأنه يحتوي على أحماض دهنية صحية غير مشبعة، ودهون ثلاثية طويلة السلسلة تمنحك الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتمنعك من تناول أطعمة ضارة غنية بالسعرات الحرارية، كما يعمل زيت الزيتون على تسريع عملية حرق الدهون، ويمنع تراكمها بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الصويا لصحة الجلد وزيادة نمو الشعر

القيمة الغذائية في زيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون بأنه خالي من الكربوهيدرات والبروتينات، ولكنه غني بالدهون الصحية التي تنقسم إلى دهون مشبعة، ودهون غير مشبعة إضافة إلى أنه غني بالفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين ك، وفيتامين ه‍، ويحتوي على معادن الصوديوم، الحديد، البوتاسيوم، والكالسيوم.

تحتوي كل ١٠٠ جرام من زيت الزيتون على العناصر الغذائية التالية:

العنصر الغذائي الكمية لكل ١٠٠ جرام
الدهون 100 gm
فيتامين ه‍ 14.35 mg
فيتامين ك 60.2 mcg
الصوديوم 2 mg
البوتاسيوم 1 mg
الكالسيوم 1 mg
الحديد 0.56 mg

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

تختلف كمية السعرات الحرارية حسب الكمية، وعلى الرغم من أن عدد السعرات في الزيت الزيتون مرتفع إلا أن تناوله باعتدال، وإدخاله ضمن الوجبات الأساسية بكميات محددة يساعد على التنحيف؛ لأنه يفقدك الشهية للمأكولات الضارة، ويشعرك بالشبع والامتلاء أما عن السعرات الحرارية لزيت الزيتون فهي كالتالي:

الكمية عدد السعرات الحرارية
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ٣٩ سعر حراري
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ١١٩ سعر حراري
كوب زيت زيتون ١٩١٠ سعر حراري
١٠٠ جرام زيت زيتون ٨٨٤ سعر حراري

زيت الزيتون في الكيتو

زيت الزيتون هو الزيت المثالي لمن يتبعون نظام الكيتو الغذائي فهو إضافة مثالية للوجبات؛ لأنه خالِ من الكربوهيدرات، وفي نفس الوقت مصدر للدهون الصحية، ومن المعروف أن نظام الكيتو يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات في الطعام بحيث لا تتجاوز ٥٠ جرام في اليوم، وفي المقابل يحصل الجسم على الطاقة من البروتين، والدهون الصحية مثل المتواجدة في زيت الزيتون، والمكسرات، وفواكه مثل الأفوكادو.

فوائد زيت الزيتون لمرضى السكر

يعاني مرضى السكر من احتمالية الإصابة باضطرابات صحية ناتجة عن زيادة السكر في الدم منها ارتفاع ضغط الدم،  وأمراض القلب، ومشاكل في شبكية العين.

يساعد زيت الزيتون على تقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة، وتمنع حدوث الإجهاد التأكسدي الذي يحدث نتيجة ارتفاع السكر، كما أن زيت الزيتون يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تخلص مريض السكر من الالتهابات.

نصائح استخدام زيت الزيتون

  • لا يفضل تعريض زيت الزيتون البكر الممتاز لدرجات حرارة مرتفعة على النار أثناء الطهي، لأنه يحترق بسرعة، ويفقد قيمته الغذائية، وتتغير نكهته.
  • إذا كنتِ من صاحبات البشرة الدهنية لا تستخدميه بكثرة على بشرتك؛ لأنه من الزيوت الثقيلة التي قد تسبب انسداد مسام البشرة، ويحفز ظهور الحبوب الملتهبة.
  • لا تدهن زيت الزيتون على العضو الذكري بهدف تكبيره إذا كنت تستخدم واقي ذكري؛ لأنه يذيب المادة المصنوع منها الواقي، كما أنه قد يسبب انسداد مسام الجلد، وظهور التهابات.

الأسئلة الشائعة

هل شرب زيت الزيتون يدر البول؟

نعم حيث يعمل على تنظيف وتطهير الكلى من السموم، ويطردها مع البول خارج الجسم، ويمنع تراكم البول في الكلى.

ما هي كمية زيت الزيتون المسموح بها يوميا؟

يسمح لك يوميًا بتناول ملعقتين من زيت الزيتون، وتوزع هذه الكمية على وجبات اليوم سواء كنت تتناوله بشكل مباشر أو تضيفه لأطباق السلطة أو تطبخ به.

هل يعمل زيت الزيتون على تفتيح لون البشرة؟

نعم؛ لأنه يزيل خلايا الجلد الميتة، ويرطب البشرة، ويغذيها، ومع المداومة عليه يوحد لونها.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام