الرئيسية أعشاب ونباتات طبية فوائد حب الرشاد لتحسين وظائف الكلى وخفض مستويات الكرياتينين

فوائد حب الرشاد لتحسين وظائف الكلى وخفض مستويات الكرياتينين

بواسطة أسماء أنور
فوائد حب الرشاد

حب الرشاد، بذور حليم أو رشاد الحديقة هذه العشبة الصغيرة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية يمكنها أن تغير نظامك الغذائي نظرا لفوائدها المذهلة، تنمو هذه العشبة بسرعة في الماء دون الحاجة إلى تربة، كل ما تحتاجه هو ماء ومغذيات فقط، وفي خلال أسبوعين يتم حصادها وحفظ السيقان في المياه وتبريدها مدة أسبوع، تحتوي العشبة عناصر غذائية مهمة للجسم فما هي فوائد حب الرشاد للصحة ؟ وما أضرارها ؟

فوائد حب الرشاد

حب الرشاد Lepidium sativum غني بالحديد والعناصر الغذائية الأخرى التي يمكنها مساعدتك في علاج الأمراض والالتهابات، كما يُحسن من صحة البشرة، ومن أهم فوائده:

علاج فقر الدم

واحدة من أهم فوائد حب الرشاد هو قدرته على إمداد الجسم بكمية كبيرة من عنصر الحديد، ويزيد من هيموجلوبين الدم، لذا فهو من الأطعمة المفضلة للأمهات الجدد، ومن يعانون من فقر الدم، ويمكن تناوله مع الحمضيات التي تعمل على زيادة امتصاص الحديد من الطعام.

تنظيم الدورة الشهرية

يحتوي حب الرشاد على مواد كيميائية مشابهة لهرمون الإستروجين تُعرف بالإستروجين النباتي الذي يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، وزيادة تدفق الدم في منطقة الحوض بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: فوائد الحلبة لعلاج الأمساك وزيادة لبن الأم وتقلل الكوليسترول

علاج السعال والربو

حب الرشاد غني بمواد مضادة للأكسدة التي يمكنها تنقية الجهاز التنفسي من المخاط، ويُحسن من صحة الرئتين، كما يعمل على توسيع الشعب الهوائية، وعلاج حالات الربو في غضون أربعة أسابيع عند تناوله ثلاث مرات يوميا بمعدل جرام في المرة الواحدة.

نضارة البشرة 

لا يمكن إغفال فوائد حب الرشاد للبشرة فهو غني بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، ويمكن خلطه مع الماء والعسل وعمل معجون ووضعه على البشرة لعلاج آثار الشمس المحرقة، كما يساعد في حماية البشرة من الأمراض وجعلها أكثر صفاءً ونقاءً.

تقوية الذاكرة 

يمكن لهذه العشبة أن تُحسن من قوة ذاكرتك نظرا لاحتوائها على الأحماض الدهنية Arachidonic Acid و linolenic acid اللذان لا يستطيع الجسم إفرازهما بشكل طبيعي على الرغم من أهميتهما الكبرى لصحة الدماغ.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي 

بذور حب الرشاد غنية بالألياف التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتسهيل عملية هضم الطعام، كما أنها علاج فعال لحالات الإمساك، لأن الألياف تجعل عملية الإخراج أسهل.

علاج تساقط الشعر 

تحتوي بذور حليم على بروتين بكمية عالية وحديد مما يجعلها مثالية في علاج حالات تساقط الشعر ومرض الثعلبة.

مصدر للبروتين 

إذا كنت تمارس الرياضة بشكل منتظم، وتسعى لبناء كتلة عضلية فبالطبع تحتاج نسبة عالية من البروتين في نظامك الغذائي تجدها في حب الرشاد الغني بالبروتين، ويساعد على الشبع.

فوائد حب الرشاد علي الريق

تناول حب الرشاد على الريق قد يساعد في تخليص الجسم من السموم الضارة وزيادة الصحة العامة. كما قد يساعد أيضاً في تطهير الدم والمساعدة في الحفاظ على مستويات الكوليسترول منخفضة نظراً لأنه مدر للبول. علاوة على ذلك، يساعد على تطهير الجهاز الهضمي وإبطال مفعول الأحماض السيئة في الجسم.

  • الحليب وحب الرشاد غنيان بالعناصر الغذائية: حب الرشاد يحتوي على نسبة عالية من المعادن والبروتينات والألياف، بالإضافة إلى بعض المركبات الكيميائية النباتية مثل مضادات الأكسدة. الحليب يحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات، كما يعد مصدرًا غنيًا بالبروتينات.
  • يساعد المزيج على خسارة الوزن: حب الرشاد يساهم في زيادة فترة الشعور بالشبع والامتلاء لمدة أطول، كما يخلص الجسم من احتباس السوائل. الحليب يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسمنة، لاحتوائه على حمض اللينوليك الذي يعمل على تقليل الوزن من خلال قدرته على تفتيت وتكسير الدهون.
  • فوائد للعظام والمفاصل: حب الرشاد والحليب يلعبان دورًا هامًا في صحة العظام، وذلك بسبب احتوائهما على مجموعة من المعادن، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور .

فوائد حب الرشاد للاعصاب

يحتوي حب الرشاد على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة تساعد على دعم صحة الجهاز العصبي والوقاية من بعض الأمراض التنكسية مثل مرض باركنسون ومرض ألزهايمر . كما يحتوي حب الرشاد على فيتامين ب9 الذي يلعب دوراً هاماً في نمو الجهاز العصبي للجنين. بالإضافة إلى ذلك، يساهم حب الرشاد في تقوية الذاكرة والتركيز والهدوء . لذلك، ينصح باستخدام حب الرشاد كإضافة صحية للأطعمة أو كشراب مغلي مع الماء أو الحليب أو القرفة .

أضرار حب الرشاد

على الرغم من فوائد حب الرشاد الكثيرة إلا أن له بعض الآثار الجانبية التي تجب معرفتها قبل تناولها:

  • لا يمكن لمن يعانون من زيادة عدد مرات التبول تناوله؛ لأنه مدر للبول.
  • يمكن أن يتسبب في تقلصات الرحم وإجهاض لدى السيدات الحوامل.
  • تناوله بكمية كبيرة يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية.

القيمة الغذائية لحب الرشاد

بذور حب الرشاد بها فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية ومواد مضادة للأكسدة تجعل فوائد حب الرشاد عظيمة، ويمكنك أن تجد في كل 50gm من بذور حليم الآتي:

  • البروتين: 1.3gm.
  • الدهون: 0gm.
  • الألياف: 0.5gm.
  • الكربوهيدرات: 1.5gm.
  • الحديد: 50gm.
  • الكالسيوم: 188.5gm.
  • الماغنسيوم: 215gm.
  • الفوسفور: 361.5gm.
  • النياسين: 7.1mg.
  • يحتوي أيضا على الثيامين thiamine، ريبوفلافين riboflavin، كاروتين carotene، ومضادات أكسدة مثل توكوفيرول tocopherols وحمض الأسكوربيك ascorbic acid.

السعرات الحرارية في حب الرشاد

بذور حليم أو حب الرشاد من الأعشاب المناسبة التي يمكنك إضافتها لوجبتك إذا كنت تتبع نظاما غذائيا منخفض السعرات الحرارية من أجل خسارة الوزن، يحتوي 50gm منه على ١٦ سعرا حراريا فقط، كما أنه منخفض الكربوهيدرات.

أشارت العديد من الأبحاث أن إحساسك بالشبع يزداد عند اتباع أنظمة غذائية تحتوي على كربوهيدرات قليلة مع نسبة أعلى من البروتين، وذلك يساعد في خسارة الوزن، لذا يمكنك تناول حب الرشاد مع تضمين نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والدواجن والأسماك.

اقرأ أيضًا: فوائد النعناع لتحسين الذاكرة وعلاج الاكتئاب وزيادة هرمون السعادة

دراسات عن حب الرشاد

لا يوجد الكثير من الدراسات البشرية التي تثبت فوائد حب الرشاد لكن هناك بعض الدراسات التي أُجريت سواء على الحيوانات أو على أنابيب الاختبار، وهذه هي أبرزها:

  • دراسة تمت على خمسين فأرا تناولوا معدن الألومنيوم السام الذي أتلف الكبد والكلى لدى الفئران، ولكن بعد تناولهم مستخلص حب الرشاد بدأت الكلى والكبد في التحسن.
  • تم إجراء دراسة أنبوب اختبار على خلايا كبد بشرية تعرضت لمادة بيروكسيد الهيدروجين، وأشارت النتائج أن مستخلص حب الرشاد قادر على منع الإجهاد التأكسدي بنسبة تصل إلى ٥٦ بالمائة ويمنع موت الخلايا.
  • أثبتت الدراسات على الفئران قدرة حب الرشاد على خفض سكر الدم وخفض الكوليسترول الضار LDL، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد.
  • أوضحت العديد من الدراسات التي تمت على أنابيب الاختبار أنه مع زيادة مستخلص حب الرشاد بدأ عدد خلايا سرطان اللوكيميا في الانخفاض مع زيادة في الخلايا السليمة.
  • خلايا سرطان الكبد liver cancer أيضا تم إجراء دراسة أنبوب اختبار عليها، وكانت النتيجة تثبيطا في نمو الورم السرطاني.
  • أشارت الدراسات أن عشبة Lepidium sativum تحفز من نمو الغدد الثديية، وهي من الأعشاب التي تزيد من إفراز الحليب لدى الأم المرضعة خاصة عند تناولها بانتظام.

حب الرشاد في الكيتو

إذا كنت من متبعي نظام الكيتو الغذائي keto diet وتسأل هل حب الرشاد مسموح أم لا.

  • الإجابة بكل تأكيد أنه مسموح؛ لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، في كل مائة جرام منه ٣.١ جرامات فقط كربوهيدرات.
  • نظام الكيتو يسمح لك بتناول سعرات حرارية من ٢٠ إلى ٣٠ جرام يوميا؛ لذا يمكن تناول بذور حليم بأمان.
  • يجب الانتباه أن حب الرشاد لا يحتوي على دهون فاحرص على إضافة بعض الدهون الصحية لنظامك الغذائي مثل الزبدة وزيت الزيتون.

حب الرشاد لمرضى السكر

مرض السكر هو زيادة غير طبيعية في سكر الدم بسبب حدوث خلل في هرمون الأنسولين سواء بسبب نقصه أو عدم إفرازه، وبالتالي لا تستطيع الخلايا الحصول على الطاقة.

  • تعمل بذور حب الرشاد على خفض سكر الدم بشكل ملحوظ خلال ثلاثة أسابيع.
  • تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم والتي ترتفع لدى مرضى السكري.
  • له دور فعال في تحسين وظائف الكلى وخفض مستويات الكرياتينين التي تزداد في مرض السكر.

عصير حب الرشاد

يمكن تحضير مشروب رائع من بذور حب الرشاد عن طريق نقع البذور في الماء مدة ساعتين، ثم إضافة عصير الليمون، هذا المشروب يمدك بالحديد وحمض الفوليك، كما أنه غني بفيتامين سي والكالسيوم، ويُفضل تناول المشروب في الصباح أو بين الوجبات.

هل يمكنك أن تأكل أوراق حب الرشاد؟

عندما يصل طول شتلات حب الرشاد بوصة واحدة يمكن تناول أوراقها وزهورها أو إضافتها على السلطة وطبخها، لكن البذور لا تؤكل نيئة بل يجب تحميصها وطهيها جيدا قبل الاستخدام.

هل يمكن اكل حب الرشاد يوميا؟

لا يفضل تناوله بشكل يومي لأنه يقلل من عنصر البوتاسيوم مما ينتج عنه مشاكل في الجسم، ويخفض أيضا من ضغط الدم فلا يمكن تناوله لمرضى الضغط، كما لا يجب تناوله قبل العمليات الجراحية.

هل حب الرشاد مضاد للالتهابات؟

يستخدم حب الرشاد منذ قرون في علاج العديد من الأمراض، وهو يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، ومواد مضادة للأكسدة فضلا عن أنه غني بالعناصر الغذائية التي تحمي الكبد وتعالج الربو.

 

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام