الرئيسية أعشاب ونباتات طبية فوائد الجعضيض للتخسيس وهل يعالج عسر الهضم؟

فوائد الجعضيض للتخسيس وهل يعالج عسر الهضم؟

فوائد الجعضيض

بواسطة أسماء أنور
فوائد الجعضيض

ساق طويلة تتفرع منها أوراق مستطيلة صغيرة خالية من الزغب، لكن أطرافها تحمل أشواك هذا هو نبات الجعضيض الذي ينتشر في الحقول، ويأكله العديد من الفلاحين نيئًا، ينتمي هذا النبات لفصيلة البراسيكا، وعلى الرغم من أنه غير شائع الاستخدام، ولا يتواجد كثيرا في الأسواق، لكن فوائد الجعضيض كثيرة لما يحتويه من فيتامينات، ومعادن، وأحماض دهنية، وألياف، كما أنه يقلل من الكوليسترول الضار في الدم، ويحميك من الأمراض القلبية، والجلطات، ويخفض سكر الدم، ويساعد على الشبع، وفقدان الوزن إضافة إلى فوائده للعين، والكبد، والبشرة، وقدرته على تنقية الجسم، وتخليصه من السموم، ومحاربته للالتهابات، وكل أجزائه صالحة للأكل سواء كان الورق أو الساق أو الزهور.

فوائد الجعضيض

على الرغم من أن الجعضيض نوع من الحشائش المهملة التي لا يلتفت إلى فوائدها أحد إلا أنها تحتوي على عناصر مفيدة للجسم تجعل فوائدها كثيرة مثل:

فوائد الجعضيض في محاربة السرطان

فوائد الجعضيض في محاربة السرطان

فوائد الجعضيض في محاربة السرطان

يحتوي نبات الجعضيض على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات التي تحارب الشوارد الحرة في الجسم، وتحميك من خطر الإصابة بسرطانات البروستاتا، الجلد، الثدي، والدم إلى جانب أن له القدرة على تغيير تركيب الكروماتين في الخلايا المسرطنة مما يمنع تكاثرها، وانتشارها، ويقوي جهاز المناعة في مواجهة الخلايا السرطانية بفضل محتواه من فيتامين سي.

فوائد الجعضيض للجهاز الهضمي

محتوى هذا النبات من الألياف جعله ذو أهمية كبيرة للجهاز الهضمي فهو يعالج عسر الهضم، ويحسن من حركة الأمعاء، ويقضي على الإمساك؛ لأنه يجعل الفضلات أكثر ليونة، ويساعد على إخراجها، كما أنه يقضي على حرقة المعدة، ويطهرها من الديدان، والجراثيم، ويخلصك من الانتفاخات، والغازات.

فوائد الجعضيض للتخسيس

يمكنك إضافة مشروب الجعضيض إلى نظامك الغذائى كمشروب أو تناول أوراقه لفقدان الوزن بأمان، فهو لا يحتوي على فيتامينات ومغذيات فقط، بل إنه غني بالألياف التي تشعرك بالشبع والامتلاء لفترات أطول، ويثبط شهيتك للمأكولات السكرية الضارة، وبالتالي تستهلك سعرات حرارية أقل، وتفقد الوزن بسرعة أكبر.

الجعضيض أيضًا منخفض السعرات الحرارية؛ لذلك لا يؤثر في محتوى السعرات التي تتناوله خلال اليوم، وهو يخلصك من المياه المتراكمة تحت الجلد عن طريق البول.

فوائد الجعضيض للعين

يقوي النظر، ويحمي خلايا العين من التلف، ويحافظ عليها نظرا لمحتواه من فيتامين أ الضروري لصحة العين، ويحميها من الالتهابات، ويقلل من خطر إصابتها بالعمى الذي قد يحدث نتيجة التنكس البقعي، كما يعمل على ترطيب العين، ويعالج جفافها الذي يعاني منه من يقضون أغلب وقتهم على شاشة الكمبيوتر أو الهاتف.

فوائد الجعضيض للبشرة

يمكن لهذا النبات الرائع أن يحسن صحة بشرتك، ويحافظ على نضارتها وتألقها؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب علامات التقدم في العمر، وتمنع ظهور التجاعيد، وتحارب الشوارد الحرة التي تؤثر على رونق بشرتك، كما أنه غني بفيتامينات تغذي البشرة، وتوحد لونها مثل فيتامين سي، ويحارب الالتهابات، ويستخدم في صورة معجون لعلاج حبوب البشرة الملتهبة.

فوائد الجعضيض للكبد

الكبد هو المصنع الذي ينقي الجسم من السموم؛ لذلك فهو يحتاج إلى تنظيف، وتطهير باستمرار حتى يظل يعمل بكفاءة، ويحافظ الجعضيض على صحة الكبد عن طريق تنظيفه وتنقيته من السموم المتراكمة فيه، ويجدد خلاياه التالفة، ويمنع تكون خلايا سرطانية داخله، كما أنه يحارب تكون حصوات المرارة، ويمنع تكون الصفراء، ويمنع حدوث التهابات الكبد.

شاهد أيضًا: فوائد الباباظ للجنس وما تأثيرها على الرئة والمفاصل؟

فوائد الجعضيض لمرضى السكر

ينظم مستويات سكر الدم نظرا لمحتواه من الألياف التي تعمل على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، وتقلل من حاجتك إلى الأنسولين وبالتالي يظل سكر الدم ضمن المعدلات الطبيعية، كما أنه غني بفيتامينات، وعناصر تحميك من المضاعفات المرتبطة بالمرض؛ لأنه يحتوي على أحماض دهنية تحمي مريض السكر من الزهايمر والخرف، ويوجد فيه فيتامين أ الذي يحميك من إعتام عدسة العين، ويحافظ على صحتها.

الاسم العلمي لنبات الجعضيض

يوجد ٣ أنواع من نبات الجعضيض شائعة الاستخدام في الطعام والدواء وهي Sonchus oleraceus المعروف باسم الشوك الشائع أو الناعم، Sonchus Asper يعرف باسم شوك الخنزير أو نبات الشوك الشائك، وهما أشهر أنواع الجعضيض المعروفة، أما النوع الثالث فهو Sonchus arvensis شوك زرع الحقل، وكلمة Sonchus معناها أجوف إشارة إلي ساق النبات المجوفة.

اين يوجد نبات الجعضيض

يزرع نبات الجعضيض سنويا في فصلي الربيع والصيف في دول أيرلندا، وبريطانيا، ويمكن أن تجده في قارة أوروبا، وآسيا، وشمال أفريقيا أيضًا حيث ينمو على شواطئ البحر، وفي الأراضي غير المزروعة وعلى جوانب الطرق.

يظهر الجعضيض في مصر بين زراعات البرسيم، وفي الحدائق، ويتواجد بكثرة في شمال سيناء، ويعرفه الفلاحين جيدا في الحقول، ويقبلون على تناوله خلال اليوم دون أن يطبخوه.

شكل نبات الجعضيض

شكل نبات الجعضيض

شكل نبات الجعضيض

يمتلك النبات بشكل عام ساق مجوفة سميكة تتفرع منها عدة فروع تنمو عليها أوراق مستطيلة الشكل صغيرة، ورفيعة لها أطرافًا مليئة بالأشواك، ويتميز الجعضيض بزهوره الصفراء الشبيهة بزهور نبات الهندباء، وكلما كانت أوراقه صغيرة الحجم كان طعمها حلوًا أكثر يجعله يشبه الخس في مذاقه، لكن سيقانه يكون طعمها مر، وهو نبات عديم الرائحة.

القيمة الغذائية في نبات الجعضيض

لا تتعجب حين تعلم أن هذا النبات غير المعروف لدى الكثير يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشوارد الحرة إضافة إلى أنه مصدر جيد لعناصر الزنك، والنحاس، والحديد، والكالسيوم، والمنجنيز، كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية الضرورية لصحة عمل الدماغ، وهو غني بالألياف التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي، والأمعاء.

يحتوي نبات الجعضيض أيضًا على كنز من الفيتامينات حيث يوجد به فيتامينات a، b، c،وk، وكل مائة جرام منه تمنحك ٦٠ مللي جرام من فيتامين ج، كما أن محتواه من فيتامين أ قد يصل إلى ٨٠٠ مللي جرام.

استخدامات نبات الجعضيض

  • يستخدمه المواطنون في البرازيل، البرتغال، كشمير، وبعض دول أفريقيا كنبات زينة.
  • يمكن إضافة أوراقه إلى أطباق السلطة، والشوربات.
  • يستخدم كبهارات لكي يحسن من طعم الأكل، ويعمل على فتح الشهية.
  • يقدم مع أطباق المعكرونة في إيطاليا.
  • يُشرب منقوعه لتنظيف الكبد، والجهاز الهضمي، والحصول على فوائده الرائعة.

كيفية تحضير مشروب الجعضيض

  • أحضر كمية من نبات الجعضيض، واغسله جيدا، وصفيه.
  • تخلص من جذور النبات، ثم قطعه، وضعه في وعاء، ثم أضف إليه الماء.
  • اتركه يغلي ٥ دقائق على نار متوسطة.
  • صفيه، وتناوله قبل الوجبات، ويمكن إضافة العسل إليه لتحليته، وزيادة قيمته الغذائية.

أضرار نبات الجعضيض

  • الإفراط في تناوله يسبب صداعًا.
  • يستضيف حشرة المن التي يمكن أن تنتقل إلى النباتات الأخرى، وتمرضها.
  • ينقل فيروسات خطيرة لنبات الخس.
  • يؤذي المحاصيل المزروعة معه عندما تنتقل منه هذه الحشرات، والفيروسات إليها.

الأسئلة الشائعة

كيف يؤكل الجعضيض؟

يمكن أن تأكله مثل الجرجير إلى جانب وجبة من الخبز والجبن أو تشربه مثل الشاي أو تضيفه على طبق السلطة.

ما هو نبات الجلاوين؟

هو نفسه نبات الجعضيض، ويمكن غلي سيقانه وتناوله كقهوة، لكنه قد يسبب صداعًا عند الإكثار من شربه.

ما فوائد اكل الجعضيض؟

يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ومواد تنظف، وتنقي الجسم من السموم، وفيتامين سي المقوي للمناعة، ويعالج أمراض الكبد، ويحارب تكون حصوات في الكلى.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام