الرئيسية أعشاب ونباتات طبية فوائد السيلينيوم للعين وتأثيره على الدماغ

فوائد السيلينيوم للعين وتأثيره على الدماغ

فوائد السيلينيوم

بواسطة أسماء أنور
فوائد السيلينيوم

فوائد السيلينيوم العظيمة للبشرة، الشعر، والجسم جعلته أحد أهم العناصر الغذائية التي اكتسبت شعبية كبيرة مؤخرا، يمتلك السيلينيوم القدرة على تقوية جهازك المناعي، ويحميك من أمراض القلب، كما يقلل من فرص الإصابة بأنواع السرطان المختلفة، ويعزز من وظائف الإدراك المعرفي، كذلك يحمي كبار السن من الزهايمر، وهو عنصر معدني يتواجد بشكل طبيعي في التربة والماء، ويمكن الحصول عليه في صورة مكملات أو إيجاده في العديد من المأكولات.

فوائد السيلينيوم

فوائد السيلينيوم

فوائد السيلينيوم

يقدم السيلينيوم للجسم فوائد عظيمة صحية، وتجميلية تتمثل في:

فوائد السيلينيوم للنساء

يحميك من مخاطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية، وتتناوله المرأة الحامل للتغلب على ارتفاع ضغط الدم، كما يمنع حدوث تسمم الحمل الذي من أعراضه زيادة محتوى البول من البروتين، ويمكنه خفض فرصة حدوث الإجهاض، ويحافظ على جودة السائل المحيط بالبويضات.

فوائد السيلينيوم للجسم

يقوي المناعة، ويحارب العديد من الفيروسات، والأمراض المناعية، كما يمكنه وقايتك من أنواع السرطان المختلفة، وذلك بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة تعمل على محاربة الشوارد الحرة في الجسم، كما يحتوي على مضادات للالتهاب، ويقلل من الإجهاد التأكسدي.

فوائد السيلينيوم للعين

يساعد على امتصاص فيتامين ه‍، ويتكون هذا الفيتامين من مجموعة من مضادات الأكسدة تعرف بالتوكوفيرولات التي تحارب الشوارد الحرة، وتحميك من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

شاهد أيضُا: فوائد البروبوليس للرجال وهل يؤثر على سيولة الدم؟

فوائد السيلينيوم للشعر

انخفض بشكل ملحوظ معدل تساقط الشعر لدى مريضات السرطان الذين يتناولون مكمل السيلينيوم، مما يشير إلى دوره في تقوية بصيلات الشعر، ومنع تساقطه، كما يدخل في تركيب الشعر، ويعزز من صحته، ويمكن صناعة شامبو فعال منه لعلاج قشرة الرأس المزعجة، والقضاء على الفطريات التي تصيبها.

فوائد السيلينيوم ايه سي اي

يمكن لهذا المكمل الغذائي تعزيز صحة بشرتك، وشعرك نظرا لاحتوائه على فيتامينات أ، ج، ه‍، إلى جانب عنصر السيلينيوم الغني بمضادات الأكسدة التي تحسن مظهر الجلد، وتحارب علامات التقدم في العمر، كما أن له دورا في تنشيط الدورة الدموية، والحماية من أمراض القلب.

فوائد السيلينيوم للدماغ

يحسن من وظائف خلايا الدماغ، ويمنع تلفها بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يتلف الخلايا، ويحمي السيلينيوم كبار السن من الأمراض المتعلقة بالذاكرة، والتقدم في العمر مثل الزهايمر، والخرف، ويحسن من أداء الذاكرة.

فوائد السيلينيوم للتخسيس

تتحكم الغدة الدرقية في عمليات الهضم، والتمثيل الغذائي في الجسم؛ لذا يمكن أن يحسن تناول هذا العنصر من عمليات الأيض، ويحفز حرق السعرات الحرارية، لأنه ينشط الغدة الدرقية، ويحفزها للقيام بوظائفها على أكمل وجه، وبالتالي يساهم في التخلص من الوزن الزائد.

فوائد السيلينيوم مع الزنك

تتمثل فائدتهما معا في دعم صحة جهاز المناعة، ومحاربة الفيروسات والبكتيريا التي تصيبه، ويُمكن السيلينيوم الغدة الدرقية من أداء وظيفتها، ويحميك هشاشة العظام خاصة إذا كنت من كبار السن.

فوائد السيلينيوم للرجال

يحسن الصحة الجنسية لدى الرجل؛ لأنه يزيد من سرعة الحيوانات المنوية، وجودتها، كما يحفز إنتاجها، وقد يسبب نقصه حدوث عقم.

فوائد حبوب السيلينيوم للبشرة

فوائد حبوب السيلينيوم للبشرة

فوائد حبوب السيلينيوم للبشرة

يرطب بشرتك بعمق، ويحميها من الالتهابات؛ لأنه مقوِ للمناعة، ويحتوي على مواد مضادة للالتهاب تدعم صحة الجلد، وتمنع اختراقه من قبل الفيروسات والبكتيريا إلى جانب أنه يمتلك القدرة على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالتجاعيد.

فوائد السيلينيوم للحمام 

لا تقتصر فوائد السيلينيوم على الإنسان فقط، لكن فوائد السيلينيوم للطيور عديدة أيضا عند تناول الطيور له مع فيتامين ه‍ حيث يعمل العنصران معا على تقوية مناعة الحمام، ورفع خصوبته عبر تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية لدى الذكر، ورفع جودتها، وزيادة سرعتها إلى جانب قدرته على حمايته من الأمراض المناعية المختلفة.

أضرار تناول السيلينيوم بجرعات كبيرة يوميا 

  • الإحساس بطعم معدني في الفم، مع ظهور رائحة تنفس شبيهة بالثوم.
  • تسوس، وتصبغ الأسنان.
  • ضعف، وتكسر الأظافر.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي تؤدي إلى الغثيان، والقيء، والإسهال.
  • تعب، إرهاق، وخمول.
  • مشكلات في الجهاز العصبي.
  • التهاب الجلد، والشعور بالحكة.
  • تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

الجرعات المسموح بها من السيلينيوم

تختلف الجرعات التي يمكن تناولها من السيلينيوم حسب الفئة العمرية، وتصل أقصى جرعة يمكن تناولها إلى ٤٠٠ ميكروجرام للشخص البالغ، أما الجرعات الاعتيادية منه تجدها في الجدول التالي مع ضرورة استشارة الطبيب للتأكد من الجرعة المناسبة لك.

الفئة العمرية الجرعة المسموح بها يوميا
طفل من عمر عام إلى ثلاثة أعوام. 20 mcg
طفل من عمر أربعة أعوام إلى ثمانية أعوام. 30 mcg
البالغون فوق عمر ١٤ عاما. 55 mcg
امرأة حامل. 60 mcg
سيدة مرضع. 70 mcg

الفئات المعرضة لنقص السيلينيوم

  • مرضى الفشل الكلوي الذين يقومون بإجراء غسيل كلوي باستمرار.
  • المصابون بمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز.
  • المقيمون في مناطق تفتقر تربتها لعنصر السيلينيوم.

علاج نقص السيلينيوم

يمكن تعويض نقص عنصر السيلينيوم في الجسم عن طريق الحصول عليه من مصادره الخارجية مثل المكملات الغذائية التي يجب تناولها تحت إشراف الطبيب، كما يمكن أن تجد الكثير من الأطعمة التي تمدك به، ويمكن تناولها بأمان لتأمين حصتك اليومية من هذا العنصر.

كيف أحصل على عنصر السيلينيوم

يوجد السيلينيوم في عدة صور دوائية بتركيزات مختلفة تبدأ من ٥٠ ميكروجرام، وتصل إلى ٢٠٠ ميكروجراما، ومن هذه الأشكال الدوائية الحبوب، الكبسولات، والمحاليل القابلة للحقن، لكن المصدر الأكثر أمانا للحصول على السيلينيوم هو الطعام.

يمكنك أن تجد عنصر السيلينيوم في العديد من المأكولات مثل المحار، الجوز، والمكسرات البرازيلي، التونة، سمك الهلبوت، البيض، السردين، صدور الدجاج، بعض أنواع الفطر، بذور دوار الشمس، الأرز البني، الشوفان، والكبد والكلى.

تجربتي مع السيلينيوم ايه سي اي

أبدى متناولو مكمل السيلينيوم إيه سي إي الغذائي ردود أفعال مختلفة تجاه تأثيرات الدواء عليهم فمنهم من لاحظ انخفاض عدد مرات الإصابة بنزلات البرد نتيجة زيادة قوة الجهاز المناعي، ومنهم من زاد نشاطه بشكل ملحوظ، وتخلص من الكسل والخمول بفضل استعادة الغدة الدرقية وظيفتها.

خسرت إحدى السيدات وزنها بشكل ملحوظ نتيجة تحسن إفراز هرمونات الغدة الدرقية، كما نقل بعض الرجال تجاربهم مع تناوله وأنه ساعدهم على استعادة النشاط والحيوية، وساهم في تحسين حياتهم الزوجية.

هل يتعارض تناول السيلينيوم مع بعض الأدوية 

قد تحدث تأثيرات ضارة على صحتك في حال تناولك مكملات السيلينيوم مع بعض أدوية الحموضة،  الأدوية التي تخفض كوليسترول الدم، حبوب منع الحمل، والأدوية المضادة للسرطان.

الأسئلة الشائعة

هل السيلينيوم يسبب السكر؟

يحمي السيلينيوم الجسم من تأثير الشوارد الحرة التي تتلف خلايا البنكرياس وخاصة خلايا بيتا المنتجة لهرمون الأنسولين؛ لذا فإنه قد يقلل من فرص الإصابة بمقاومة الأنسولين، ومرض السكر.

هل السيلينيوم مفيد للقولون؟

يمكن للسيلينيوم محاربة سرطان القولون، ويعزز من صحته؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة، ويحفز قدرة الجسم على امتصاص العديد من المعادن والفيتامينات، كما أثبتت بعض الدراسات أن تناول مكمل السيلينيوم يساعد على منع ظهور لحميات القولون، ويساعد في استئصالها.

هل السيلينيوم ينفخ الوجه؟

عند تناول حبوب، ومكملات السيلينيوم تحصلين على بشرة نضرة، وصحية خالية من التجاعيد حيث تحتوي المكملات على بري أوكسيديز جلوتاثيون الذي يحفز إنتاج الجلوتاثيون المسؤول عن تسمين البشرة.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام