الرئيسية أعشاب ونباتات طبية فوائد السريس للجنس وتأثيره على خلايا الكبد

فوائد السريس للجنس وتأثيره على خلايا الكبد

فوائد السريس للجنس

بواسطة أسماء أنور
فوائد السريس للجنس

ينتشر السريس في الحقول وبين زراعات البرسيم، لا يحتاج إلى توفر ظروف خاصة من أجل نموه، بل ينمو طبيعيًا دون تدخل من الإنسان، وتجده مزروعًا على الطرقات، يتميز هذا النبات باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والالتهاب، ويحافظ على صحة القلب، كما أنه بديل صحي للقهوة لكن دون كافيين، وهو من المشروبات العشبية التي تخلصك من القلق والتوتر، وتشعرك بالراحة، ومن المثير للاهتمام هو فوائد السريس للجنس وقدرته على تحسين الحياة الزوجية عند شربه، كما أن كل أجزائه سواء ساق أو أوراق أو زهور تؤكل، وعلى الرغم من فوائد السريس إلا أن له بعض الأضرار نتعرف عليها معا.

ما هو السريس؟

السريس هو اسم شائع لجذور الشيكوريا أو الهندباء البرية، كما يعرف في السودان باسم الموليتة، يتميز بزهوره الزرقاء أو الوردية أو الصفراء أو البيضاء، ينمو في فصل الصيف على جوانب الطرق أو في الحقول، وتصنع من جذوره قهوة لذيذة وصحية، وتضاف أوراقه الى السلطات.

فوائد السريس للجنس

فوائد السريس للجنس

فوائد السريس للجنس

يقدم السريس فوائد عظيمة للرجال حيث إنه يقوي الانتصاب، ويزيد من تدفق الدم إلى العضو الذكري إضافة إلى أنه يعالج مشكلة الوزن الزائد التي تؤثر بشكل مباشر على الصحة الجنسية للرجل؛ لأن زيادة الوزن تجعل من الصعب إتمام العلاقة بشكل صحيح، ويحدث معها ضعف انتصاب، كما أن تناول السريس أو الشكوري مرتين في الأسبوع يعمل على زيادة الهرمونات الجنسية.

للحصول على فوائد السريس للجنس يمكن تناوله في صورة مشروب مكون من جذور السريس المجففة أو مسحوقها المضاف إليه ماء مغلي، ويضاف إلى المشروب الزنجبيل والليمون والعسل، ولهذا المشروب تأثير واضح على القدرة الجنسية للرجال، لكن مع عدم الإفراط في تناوله، وتجنب شربه قبل النوم.

فوائد السريس للجهاز الهضمي

يحسن عملية الهضم نظرا لاحتوائه على ألياف الإينولين التي تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتحسن من صحتها، وتحميك من أمراض قرحة المعدة، كما أن هذه الألياف تعالج حالات الإمساك، وتحسن عملية الهضم، ولأن السريس غني بمواد مضادة للأكسدة فهو يحارب نمو الخلايا السرطانية في القولون، ويعمل على تليين الفضلات، ويسهل من خروجها.

فوائد السريس لمرضى السكر

يبطئ السريس من امتصاص الكربوهيدرات لأنه يحتوي على ألياف غذائية؛ لذلك فهو يحافظ على مستويات سكر الدم طبيعية، ويخفض منها أيضًا خاصة وأنه يحتوي على بروتين الأديبونيكتين الذي ينظم مستويات سكر الدم، كما أن السريس يحتوي على حمض الكلوروجينيك الذي يحفز إنتاج هرمون الأنسولين الذي يقوم بدوره في تقليل سكر الدم.

فوائد السريس للعظام

أشارت العديد من الدراسات إلى أن محتوى السريس من فيتامين ك والكالسيوم له دور كبير في دعم صحة العظام، وزيادة كثافتها، ويمنع ترققها، كما أنه يحارب حالات الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يحافظ على صحة العظام وقوتها، ويحسن الهضم، وامتصاص المواد الغذائية.

فوائد السريس للتخسيس

يحتوي السريس على ألياف غذائية منخفضة السعرات الحرارية يمكنها أن تقلل من شعورك بالجوع، وتثبط شهيتك للمأكولات السريعة، وتجعلك تفقد وزنك أسرع، كما أن محتواه من السعرات الحرارية لا يذكر، ويخلص السريس الجسم من الماء الزائد، ويمنع تراكم الدهون.

السريس وعلاج الالتهابات

أشارت بعض الدراسات إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في السريس لها القدرة على علاج التهابات المفاصل، والتخفيف من الألم الناتج عنها، كما أنه يعالج التهاب المفاصل الروماتويدي بالتحديد الذي قد يدمر الغضاريف، ويلطف فيتامين أ الموجود فيه البشرة، ويهدئها.

فوائد السريس للبشرة

يعزز من نضارة البشرة وتألقها؛ لأنه يحتوي على فيتامين سي، ويستخدم في إصلاح، وتجديد خلاياها، ويحميها من أشعة الشمس الضارة، ولأنه غني بمضادات الأكسدة فهو يحارب ظهور علامات الشيخوخة.

السريس علاج للقلق

إذا كنت تتناول القهوة للحصول على جرعة من الكافيين تنعشك فعليك تجربة تناول مشروب مصنوع من جذور السريس المعروف باسم الهندباء البرية، لأنه وعلى الرغم من عدم احتوائه على الكافيين إلا أنه يمنحك نفس تأثير القهوة مع الفارق أن القهوة تزيد من هرمون الكورتيزول، وتسبب زيادة في ضربات القلب، لكن مشروب السريس يقلل من التوتر، ويشعرك بالراحة.

فوائد السريس للكبد

يحمي نبات السريس الكبد من الالتهابات، ويعالج تلف خلاياه، ويجددها، ويحارب الإجهاد التأكسدي الذي يصيبه ويعطله عن أداء وظيفته خاصة عند تناوله مع أوراق الكرفس، ويقلل مستخلص السريس من الدهون المخزنة في الكبد، ويساعد في التخلص من الكبد الدهني.

فوائد السريس لخفض ضغط الدم

ما زالت الأبحاث التي تقدم دلائل علمية عن هذه الفائدة قليلة، لكن تأثير نبات السريس المدر للبول يجعله يخفض ضغط الدم، ويخلص الجسم من أي أملاح زائدة وسموم، كما أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يقلل بشكل مباشر ضغط الدم.

فوائد السريس للقلب

انخفاض ضغط الدم وبقائه ضمن المعدلات الطبيعية يدعم صحة القلب، كما أن السريس يقلل من الكوليسترول الضار في الدم والدهون بفضل محتواه من الفلافونويدات التي تحميك من حدوث أمراض القلب والجلطات.

فوائد السريس للمناعة

فيتامين سي الموجود فيه يقوي جهاز المناعة إضافة إلى أن السريس يحارب أي عدوى لما له خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات ويمنع تكاثرها.

شاهد أيضًا: فوائد البردقوش للضغط – هل يؤثر على الدورة الشهرية؟

فوائد السريس في علاج السرطان

لم يثبت بعد قدرة هذا النبات على علاج مرض السرطان، لكن محتواه من مضادات الأكسدة يجعله فعال في محاربة الشوارد الحرة التي تسبب أنواع مختلفة من السرطانات.

فوائد السريس للكلى

فوائد السريس للكلى

فوائد السريس للكلى

يخلص السريس الجسم من المياه والأملاح الزائدة عن طريق تأثيره المدر للبول، كما أنه يمنع تكون حصوات الكلى، ويخلصك من السموم في الجسم، ويقلل من مستويات حمض اليوريك الضار الدم.

القيمة الغذائية في نبات السريس

يحتوي كل ٦٠ جرام من نبات السريس على فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية متنوعة كالتالي:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية لكل ٦٠ جرام
السعرات الحرارية 44 calorie
الكربوهيدرات 11 gm
الكالسيوم 24.6 mg
الحديد 0.5 mg
الماغنسيوم 13.2 mg
الفوسفور 36.6 mg
البوتاسيوم 174 mg
الصوديوم 30 mg
الزنك 0.2 mg
المنجنيز 0.1 mg
فيتامين أ 3.6 وحدة دولية
فيتامين سي 3.0 mg

استخدامات نبات السريس

يمكن تناول عشبة السريس أو الهندباء بطرق مختلفة منها:

قهوة الهندباء

  • اغسل جذور نبات السريس جيدا، ثم قطعها إلى شرائح.
  • اتركها في الفرن حتى تصبح جافة ولونها بني.
  • اطحنها في محضر الطعام.
  • يضاف هذا المسحوق إلى القهوة أو يمكنك تناوله بمفرده عن طريق إضافته إلى كوب من الماء المغلي.

الشيكوريا المشوية

  • قطعي جذور الهندباء، وغلفيها بزيت الزيتون.
  • ضعيها على الشواية لمدة ١٠ دقائق.
  • تناولي السريس المشوي بمفرده أو بإضافة بهاراتك المفضلة، وعصير ليمون.

الهندباء على البخار

استخدم في هذه الطريقة كامل النبات من الجذور والأوراق وضعها في جهاز البخار لمدة ٥ دقائق، ثم استخدمهم على أطباق السلطة أو يمكن تناولها كشاي.

أضرار السريس

  • الإفراط في تناوله يسبب انتفاخات وغازات في الأمعاء.
  • يوجد فيه مادة العفص التي تسبب الغثيان والقيء عند تراكمها في الجسم.
  • تناوله باستمرار يؤدي إلى زيادة معدل نبضات القلب.
  • يفضل ألا يتناولها مرضى الكبد؛ لأنها قد تؤثر على زيادة إنتاج العصارة الصفراوية.
  • يمكن أن يسبب إجهاض للمرأة الحامل.

الأسئلة الشائعة

متى يفضل شرب شاي الهندباء؟

تناول مشروب الهندباء في الصباح للحصول على جسم صحي، والاستفادة بكل فوائد هذا الشاي.

هل الهندباء يرفع السكر؟

لا، بل أن له دور في تقليل مستويات سكر الدم بفضل محتواه من المواد المضادة للأكسدة والالتهاب، واحتوائه على ألياف تحسن من عملية هضمك.

هل الهندباء تعالج القولون؟

نعم يمكن لمشروب الهندباء علاج حالات الإمساك الشديدة، ويخلصك من اضطرابات الجهاز الهضمي، لكن عند تناوله بكميات معتدلة.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام