الرئيسية أعشاب ونباتات طبية فوائد الحرنكش للسكر وانقاص الوزن

فوائد الحرنكش للسكر وانقاص الوزن

فوائد الحرنكش للسكر

بواسطة أسماء أنور
فوائد الحرنكش للسكر

فوائد الحرنكش للسكر تجعله من الفواكه المميزة التي يجب أن يتناولها مريض السكر باستمرار فهو لا يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، ولا يرفع سكر الدم، بل إنه يقلل من امتصاصه، وغني بالمغذيات، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لصحة القلب، والأوعية الدموية، ويساهم بشكل كبير في تقليل مضاعفات مرض السكر التي من ضمنها الإصابة بالعمى، وحدوث الجلطات، والإصابة بالخرف، ومرض الزهايمر فهو قادر على منع حدوث كل هذه المضاعفات، كما أنه مصدر ممتاز للطاقة نظرًا لاحتوائه على كربوهيدرات؛ لذلك فهو مفيد خاصة لمن يمارسون التمارين الرياضية باستمرار.

ما هو الحرنكش؟

الحرنكش هو من الفواكه اللذيذة المشهورة في مصر بهذا الاسم، وهو من عائلة الباذنجانيات التي تشمل الطماطم، والباذنجان، ويحيط به من الخارج ورقة تشبه الكأس تجعل شكله مثل الفوانيس الصينية، يمكن تناوله بعدة طرق، وإضافته إلى السلطات، وصنع مربى وجيلي منه، وهو يتميز بطعم لاذع خالِ من السكر يشبه في ذلك فاكهة المانجو، وله عدة أسماء منها التوت الذهبي، ويُزرع في بلدان أمريكا الجنوبية مثل كولومبيا، بيرو، البرازيل، والإكوادور.

فوائد الحرنكش للسكر

فوائد الحرنكش للسكر

فوائد الحرنكش للسكر

يبتعد مرضى السكر عن تناول الفواكه لما لها من تأثير في رفع مستويات سكر الدم عن المعدلات الطبيعية، لكن على العكس يأتي الحرنكش ضمن قائمة الفواكه منخفضة السكريات التي لا ترفع سكر الدم، كما أنه يحتوي على مركب البكتين الذي يقلل من امتصاص الجلوكوز في الدم.

يحتوي الحرنكش أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي مرضى السكر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يحميهم من ضعف النظر الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة سكر الدم.

فوائد الحرنكش لجهاز المناعة

عند ذكر جهاز المناعة وتقويته تتجه الأنظار فورًا إلى الحمضيات مثل البرتقال، والليمون، لكن الحرنكش أيضًا غني بفيتامين سي المعزز لصحة جهاز المناعة، فكوب واحد منه يمنحك نصف احتياجك من هذا الفيتامين الذي يقوي مناعتك.

كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين المسؤول عن التئام الجروح بسرعة إلى جانب أن فيتامين سي ضروري لامتصاص الحديد، ويدخل في تركيب فيتامينات مثل فيتامين ه‍.

فوائد الحرنكش للانتصاب

يحدث ضعف الانتصاب لدى كثير من الرجال بسبب نمط الحياة غير الصحي أو التقدم في العمر، وعدم تدفق الدم بكمية كافية للعضو الذكري، ويأتي هنا دور الحرنكش الذي يشبه التوت في فوائده، وهو غني بمضادات الأكسدة التي لا تحسن الصحة فقط، بل وتنشط الدورة الدموية، وتحافظ على انتصاب قوي.

الحرنكش مضاد للالتهاب

اكتسب الحرنكش خصائصه المضادة للالتهاب بفضل احتوائه على مجموعة مواد يطلق عليها ويثانوليدات تتميز بقدرتها على محاربة الالتهابات، ويمكنها أن تقاوم تكون الخلايا السرطانية، لكن ما زال هذا الأمر تحت الدراسة، ويمكن للحرنكش أن يقلل من ألم التهابات المفاصل كونه يحتوي على عنصر النياسين.

فوائد الحرنكش للعين

يحمي الحرنكش عدسة العين من الإصابة بالإعتام، والضمور البقعي الناتج عن التقدم في العمر، ويحافظ على صحة العين، وذلك لأنه غني بفيتامين أ، كما أنه يحتوي على مجموعة الكاروتينات التي تتضمن الليكوبين، الزياكسانثين، واللوتين وهم من أهم المواد التي تحمي من فقدان النظر الذي يمكن أن يصيب مرضى السكر بالتحديد.

فوائد الحرنكش للرجال

يعزز من صحة القلب، ويحمي الرجال من حدوث السكتات الدماغية، والجلطات القلبية، ويقلل من الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنه يقلل من ضغط الدم المرتفع؛ لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم.

فوائد الحرنكش للتخسيس

يمكنك تضمين فاكهة الحرنكش في نظامك الغذائي إذا كنت تهدف إلى إنقاص الوزن؛ لأنها من الفواكه المشبعة اللذيذة قليلة السعرات الحرارية فكوب واحد ١٤٠ جرام يحتوي على ٧٤ سعر حراري فقط إضافة إلى أنها غنية بالألياف التي تجعلك تشعر بالامتلاء والشبع لأطول فترة ممكنة، وبالتالي لن تحتاج إلى تناول الطعام عالي السعرات، وبذلك تفقد وزنك أسرع.

الحرنكش يحارب الأورام السرطانية

الحرنكش من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة المرتبطة بالإصابة بالأورام السرطانية، وأثبتت الدراسات أنه يحتوي على مركبات فينولية تمنع نمو خلايا سرطان القولون والثدي، كما أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي.

فوائد الحرنكش للجهاز الهضمي

اضطرابات الجهاز الهضمي المزعجة يقضي عليها الحرنكش بفعالية؛ لأنه غني بالألياف التي تعزز من صحته، ويساعد على الهضم، ويحفز امتصاص الفيتامينات، والمعادن المختلفة، ومحتواه العالي من البكتين يسهل من حركة الطعام، ويمنع حدوث الإمساك، ويجعل الفضلات لينة يمكن خروجها بسهولة دون معاناة.

شاهد أيضًا: فوائد الشمر للصدر – كيفية استخدامه في تكبير الثدى؟

فوائد الحرنكش للبشرة

يدعم الحرنكش صحة البشرة، ويمنع ظهور علامات التقدم في السن؛ لأنه يحتوي على فيتامين أ الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس البنفسجية، وأضرارها، ويحافظ على مرونة الجلد، ونضارته نظرًا لاحتوائه على فيتامين سي الذي يحفز إنتاج الكولاجين، ويدخل في تركيب فيتامين ه‍ المفيد لصحة البشرة، والشعر.

فوائد الحرنكش للعظام

فوائد الحرنكش للعظام

فوائد الحرنكش للعظام

تتمثل فوائد الحرنكش للاطفال في أنه غني بعنصر الكالسيوم المسؤول عن بناء العظام، والحفاظ على كتلتها، وحمايتها من الترقق الذي يحدث أيضًا لكبار السن، كما أن الكالسيوم يدخل في تكوين الهرمونات، ويساعد على انقباض العضلات بشكل سليم، ويحتوي الحرنكش على فيتامين ك الضروري لصحة العظام.

القيمة الغذائية في الحرنكش

يحتوي كوب من الحرنكش بحجم ١٤٠ جرام على العناصر الغذائية التالية:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية لكل ١٤٠ جرام
الكربوهيدرات 15.7 gm
الألياف 6 gm
البروتين 2.7 gm
الدهون 1 gm
فيتامين سي 21% من الكمية الموصى بها للنساء يوميا، 17% للرجال.
النياسين 28% من الاحتياج اليومي للنساء، 25% للرجال.
فيتامين أ 7% RDI للنساء

6% RDI للرجال

الحديد 8% من احتياج المرأة اليومي للحديد، و18% للرجال.

طرق تناول الحرنكش

يمكن تناول الحرنكش بعدة طرق للاستفادة من فوائده:

  • نزع قشوره الخارجية وتناوله كوجبة خفيفة.
  • إضافته مقطع إلى سلطة الفواكه.
  • تناوله مع صوص الشيكولاتة أو الزبادي.
  • صناعة صوص لذيذ منه يقدم مع وجبات اللحوم والأسماك.
  • تزيين الكيك، والحلويات.
  • عمل عصير سموزي، وخلطه مع الموز.
  • خلط كمية من السكر والماء على نار حتى تحصل على قوام السيرب، ثم أضف الفانيلا، وضع ثمار الحرنكش في هذا الشراب.
  • صنع مربى لذيذة منه.

ما هي الآثار الجانبية المترتبة على تناول الحرنكش؟

على الرغم من أن فوائده الصحية كثيرة إلا أن تناوله غير ناضج قد يسبب حالة تسمم نظرًا لأنه يحتوي على مادة سامة تُعرف باسم السولانين توجد بشكل طبيعي في عائلة الباذنجانيات مثل البطاطس، والطماطم، وتظهر أعراض التسمم بهذه المادة في صورة إسهال قوي، وتشنجات؛ لذلك من الأفضل تناوله ناضجًا، والحرص على اختيار ثمار الحرنكش التي لا تحتوي على بقع خضراء.

الأسئلة الشائعة

هل الحرنكش مفيد للكلى؟

يفيد الحرنكش الكلى؛ لأنه يدر البول، ويخلص الجسم من الأملاح، والمياه الزائدة، ويمنع تكون الحصوات.

هل الحرنكش يحتوي على الحديد؟

نعم؛ لذلك فإن الحرنكش للحامل مسموح بكميات محددة يوصي بها الطبيب؛ لأنه يمنع حدوث فقر الدم، والأنيميا، كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يعزز من امتصاص الحديد.

هل الحرنكش يزيد النقرس؟

لا؛ لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تقلل من الألم الناتج عن النقرس، والمفاصل.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام