الرئيسية أعشاب ونباتات طبية فوائد البردقوش للضغط – هل يؤثر على الدورة الشهرية؟

فوائد البردقوش للضغط – هل يؤثر على الدورة الشهرية؟

فوائد البردقوش للضغط

بواسطة أسماء أنور
فوائد البردقوش للضغط

ما هي فوائد البردقوش للضغط؟ وما هي طريقة الاستخدام الصحيحة للبردقوش؟ حيث تعددت الدراسات الطبية والعلمية التي أُجريت على هذا النبات لتُثبت فوائده الصحية العديدة والتي من بينها علاج ضغط الدم، فهو من النباتات الطبيعية التي تتميز بخصائص علاجية ووقائية ضد العديد من الأمراض الخطيرة، فالبردقوش مثل أي أعشاب يمكنه أن يكون سلاح ذو حيث إذا تم استخدامه بالطريقة الخاطئة، لذا تابع معنا لتطلع على أبرز الفوائد وطريقة الاستخدام الصحيحة.

فوائد البردقوش للضغط

يعتبر نبات البردقوش موسعًا للأوعية الدموية، مما يعمل على استرخائها وهذا الأمر يسهل بشكل كبير عملية تدفق الدم بداخلها، وبالتالي يخفف من مستويات الضغط على القلب، وبالتالي التقليل من ضغط الدم، كما أن زيت  زيت البردقوش العطري له دور فعال في ذلك عند استنشاقه فيحد من مستويات التوتر ويساعد في تحفيز الجهاز العصبي السمبتاوي.

ما هو البردقوش؟

ما هو البردقوش؟

ما هو البردقوش؟

فوائد البردقوش للضغط تدفعنا للتعرف أكثر على هذا النبات الرائع والذي يعد من عائلة نبات النعناع مما يجعله من الأعشاب العطرية ذات الرائحة المميزة، فهو ينمو في عدة مناطق منها البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال أفريقيا، وغرب آسيا.

أما بالنسبة لنكهته فهو يشبه بشكل كبير الأوريجانو، لكنه يحظى بنكهة أكثر اعتدالًا، ويستخدم البردقوش في تزيين العديد من الأطباق الشهية مثل السلطات وأطباق اللحوم والحساء سواء كان في صورة مجففة أو طازجة.

من ناحية أخرى يمكن تناوله في صورة شاي؛ وهو منتشر في كافة المتاجر وتوجد العديد من الشركات التي تُصنعه، لكنها تختلف على حسب درجة الاستخلاص والقوة والنقاء.

الفوائد العامة للبردقوش

لم تقتصر فوائد البردقوش للضغط بل تتعدد الفوائد العامة والمحتملة له نظرًا لما يتضمنه من زيوت عطرية مميزة ومركبات فعالة تساعد في تحسين أداء أغلب وظائف الجسم، وتقيه من أمراض عديدة، ومن أبرز فوائد البردقوش الصحية ما يلي:

1- تحسين وظيفة الجهاز الهضمي

من المهم الاعتماد على توابل البردقوش في النظام الغذائي لما له من فوائد عديدة لعملية الهضم تتمثل في الآتي:

  • تحسين عملية الهضم.
  • يحفز الغدد اللعابية نتيجة رائحته المميزة، وهذا يحفز الهضم الأولي للطعام في الفم.
  • مضاد للالتهابات.
  • تحفيز حركة الأمعاء وتحسين عملية الإخراج.
  • علاج الغثيان، وانتفاخ البطن، وتشنجات المعدة، والإسهال أو الإمساك.

2- التوازن الهرموني عند النساء

البردقوش من الأعشاب الشهيرة في الطب التقليدي منذ قديم العصور، وله العديد من الخصائص التي تفيد صحة النساء وتنظيم الهرمونات من خلال الآتي:

  • تنظيم الدورة الشهرية واستعادة التوازن الهرموني.
  • التغلب على مشكلة عدم توازن الهرمونات، فيحافظ على مستويات الهرمونات الطبيعية والصحية.
  • التخفيف من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.
  • التخفيف من أعراض انقطاع الطمث المؤلمة.
  • يوفر الراحة والاسترخاء للنساء من جميع الأعمار.

3- الحد من مضاعفات مرض السكري من النوع الثاني

تناول شاي البردقوش له تأثير فعال في ضبط مستويات السكر في الدم، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أنه يحتوي على مثبطات للإنزيم B يروزين، وفوسفاتيز 1، مما يعمل على التحسين من معدلات الأنسولين، وكذلك التعزيز من قدرة الجسم على إدارة النسبة المناسبة من السكر.

4- الحد من التهابات الجسم

يحتوي البردقوش على مواد مضادة للالتهاب، لذا يمكن الاعتماد عليه من ضمن مكونات النظام الغذائي للحماية من تشنجات العضلات والتقليل من التهابات وآلام الأسنان، وآلام المفاصل والعضلات، كما أنه من المشروبات الفعالة في التخلص من التهابات المسالك البولية.

5- الوقاية من قرحة المعدة

بجانب فوائد البردقوش للضغط فهو فعال في الوقاية من أمراض المعدة والأمعاء، حيث أجريت دراسة في عام 2009 عن تقييم فاعلية البردقوش على الوقاية من قرحة المعدة وعلاجها.

وأسفرت الدراسة أن تناول جرعات تتراوح بين 250 و500 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، لها تأثير ملحوظ  في الحد من قرحة المعدة وإفراز المعدة القاعدي وإنتاج الحمض، بجانب تجديد مخاط جدار المعدة المستنفد، اللازم لعلاج أعراض القرحة.

شاهد أيضًا: فوائد القرنبيط لتقوية الذاكرة وتنشيط الدورة الدموية

القيمة الغذائية للبردقوش

القيمة الغذائية للبردقوش

القيمة الغذائية للبردقوش

لم تتوقف فوائد البردقوش للضغط بل يتضمن العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، والتي سنوضحها بالتفصيل من خلال الجدول الآتي الذي يوضح القيم الموجودة في مقدار 100 جرام:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة 271 سعر حراري
الماء 7.64 مليلترات
الدهون 7.04 غرام
البروتين 12.66 جرام
الألياف 40.3 غرام
الكربوهيدرات 60.56 غرام
الكالسيوم 1990 مليغرام
السكريات 4.09 غرام
الحديد 82.71 مليغرام
المغنيسيوم 346 مليغرام
الزنك 3.6 مليغرام
الصوديوم 77 مليغرام
النحاس 1.133 مليغرام

الطريقة الصحيحة لاستخدام البردقوش

تتعدد الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لتناول هذا النبات المميز والاستفادة من فوائد البردقوش للضغط وغيره من الأمراض والالتهابات التي تُصيب الجسم، لذا يمكن تناوله بالأشكال التالية.

  • تناول شاي البردقوش الساخن من مرة إلى مرتين يوميًا.
  • إضافة أوراق البردقوش المجففة على أطباق السلطة والحساء.
  • إضافة قطرات قليلة من زيت البردقوش إلى كوب ماء وتناوله في الصباح.

الجرعات الآمنة من البردقوش

للاستفادة من فوائد البردقوش للضغط يجب تناول الجرعات الآمنة التي تفيد الجسم مع تجنب أي آثار جانبية محتملة، لذا نجد أن تحديد الجرعات المناسبة يتوقف على رأي الطبيب المعالج، حيث تختلف الجرعة من شخص لآخر على حسب العمر والحالة الصحية، والحاجة إلى تناول هذا النبات.

احتياطات خاصة والتحذيرات عند تناول البردقوش

عند القدوم على تناول البردقوش يجب الأخذ في الاعتبار عدة عوامل مهمة، وعدم تناوله في حال تناول جرعات من الأدوية التالية:

  • الأدوية المضادة للتخثر: البردقوش قد يبطئ تخثر الدم، وعند تناوله مع تلك الأدوية قد يؤدي إلى الإصابة بالنزيف، ومن أمثلة هذه الأدوية الأسبرين والفولتارين.
  • الأدوية المضادة للكولين: هذه أدوية التجفيف مثل الأتروبين والبنزتروبين، وبالتالي لا يجب تناول البردقوش بكل صوره معها لأنه قد يؤثر على الدماغ والقلب.
  • أدوية علاج الزهايمر والجلوكوما: يزيد البردقوش من حدوث أثار جانبية عند تناول هذه الأدوية.
  • أدوية السكري: على مرضى السكري استشارة الطبيب أولًا قبل تناول البردقوش، حيث استخدامه بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث أعراض خطيرة.
  • إجراء العمليات الجراحية: تناول البردقوش بكميات كبيرة يزيد من مخاطر الإصابة بالنزيف، لذا لكل من يقبل على إجراء جراحة عليه التوقف عن تناول البردقوش قبل موعد العملية بأسبوعين على الأقل.

أسئلة شائعة

 متى يمنع شرب البردقوش؟

لا ينصح بشرب البردقوش خلال فترة الحمل والرضاعة، لأنه يحفز من عملية نزول الطمث وهذا يسبب خطرًا على الحامل والمرضعة.

هل البردقوش يؤثر على الكلى؟

تناول البردقوش باعتدال بما لا يزيد عن مرتين في اليوم لا يؤثر على الكلى، بل الإفراط في تناوله يوميًا يسبب خلل في وظائف الكلى.

هل البردقوش يهدي الاعصاب؟

نعم، يعتبر البردقوش مهدئ جيد للأعصاب والحد من التوتر، لذا ينصح بتناول شاي البردقوش مرة يوميًا قبل النوم.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام