الرئيسية أعشاب ونباتات طبية فوائد الشيح للرجال وتأثيره على الأعصاب

فوائد الشيح للرجال وتأثيره على الأعصاب

فوائد الشيح للرجال

بواسطة أسماء أنور
فوائد الشيح للرجال

ما هي فوائد الشيح للرجال؟ وما هي طريقة استخدامه؟ إذ يعد الشيح من النباتات الطبيعية التي تدخل في من ضمن مكونات العديد من الأدوية الطبية، وذلك لما تتضمنه من مواد فعالة تساعد في علاج العديد من الأمراض والوقاية منها، فمن الشائع استخدام الشيح للرجال الذين يعانون من مشكلات جنسية أو ضعف عام،  حيث أكدت الأبحاث العلمية والدراسات أن الشيح له تأثير فعال في علاج المشكلات المرتبطة بضعف الانتصاب، بجانب أنه يحتوي على مادة الثوجون الكيميائية التي تحفز وتعزز عمل الجهاز العصبي للرجل، فتابع معنا لتطلع على أبرز فوائد الشيح ومحاذير استخدامه.

فوائد الشيح للرجال

فوائد الشيح للرجال

فوائد الشيح للرجال

يلعب الشيح دورًا هامًا في تعزيز الصحة الجنسية للرجال، وذلك لأنه يحتوي على بعض المواد الفعالة التي أشار إليها الباحثون أنه من الممكن أن يساعد في حل مشكلات الرجال الجنسية وخاصة المشكلات المتعلقة بضعف الانتصاب، كما يحتوي على مضادات الأكسدة تعزز من صحة القلب والأوعية الدموية والتي بدورها تؤدي إلى تقوية الدورة الدموية المهمة في ضخ الدم للأعضاء التناسلية.

طريقة استخدام الشيح للرجال

لتتمكن الاستفادة من فوائد الشيح للرجال يلزم التعرف على الطريقة الصحيحة لتناوله، مع مراعاة عدم الإفراط والالتزام بالمقدار الطبيعي الذي لا يتجاوز مرة إلى مرتين في اليوم، مع اتباع طريقة التحضير التالية:

  1. احضر كوبًا من الماء المغلي، وأضف إليه مقدار نصف ملعقة إلى ملعقة صغيرة من نبات الشيح الطازج أو المجفف وليس أكثر من ذلك.
  2. قم بتغطية الكوب لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، حتى يتم استخلاص الزيوت والمواد الفعالة في الشيح.
  3. تناول المشروب بدون تحليه.

من ناحية أخرى إن كنت تود الحصول على مستخلص الشيح المركز يمكنك اتباع نفس الخطوات السابقة لكن مع استمرار نقع ملعقة من الشيح في الماء لمدة 6 ساعات، ومن ثم استخدامه لكن ستلاحظ أن الطعم يكون أكثر مرارة وحدة، لذا لا تتناوله أكثر من مرة واحدة في اليوم.

شاهد أيضًا: فوائد carbotein وتأثيره على القلب

الفوائد العامة للشيح

لم تقتصر فوائد الشيح للرجال فقط بل تتعدد فوائده بالنسبة للصحة العامة للجسم للنساء أيضًا، وسنوضح أبرز فوائده من خلال ما يلي:

1- الوقاية من الأمراض المعدية

أجريت العديد من الدراسات على نبات الشيح والزيت المستخلص منه، والتي أكدت على مدى فاعليته في التقليل من احتمالية تعرض الإنسان إلى الإصابة ببعض الأمراض المعدية الخطيرة مثل الديدان الشريطية، والعدوى الطفيلية التي تصيب الأمعاء.

2- التخفيف من أعراض الالتهابات

بفضل مكونات الشيح الرائعة التي تتمثل في المركبات النباتية الفعالة مثل الأرتيميسينين فإنه يساعد في خفض درجات الالتهابات بالجسم، كما أنه يقي من الإصابة بها بنسبة كبيرة.

3- التعزيز من صحة الدماغ

فوائد الشيح للرجال لم تقتصر على الجانب الجنسي فقط، بل له فائدة عارمة على صحة الدماغ وضبط الهرمونات، وذلك من خلال تعزيز معدلات هرمون السيروتونين، والتخفيف من أعراض الاكتئاب من خلال تحسين الحالة المزاجية.

4- فوائد الشيح للمعدة والقولون

تتعدد الفوائد التي يحملها الشيح لصحة المعدة والقولون، سنوضحها بالتفصيل من خلال ما يلي:

  • الوقاية من مرض سرطان القولون، بفضل ما يحتويه من مضادات أكسدة.
  • التقليل من أعراض الأمراض المرتبطة بالتهاب الجهاز الهضمي مثل مرض كرون.
  • تعزيز عملية الهضم، وتنشيط حركة الأمعاء.

5- خسارة الوزن

يمكن لكل رجل استغلال فوائد الشيح للرجال من خلال استخدامه في خسارة الوزن، لما له من تأثير فعال في حرق الدهون العنيدة، من خلال ما يلي:

  • تناول شاي عشبة الشيح يساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن، لأنه يحتوي على فيتامين ب الذي يزيد عملية الأيض وحرق الدهون.
  • التحسين من عملية الهضم والتي تعيق قدرة الجسم على الاستفادة من العناصر الغذائية.
  • يقلل من أعراض تشنجات المعدة والإصابة بالانتفاخات.
  • مركبات الشيح الفعالة تعزز من عملية إفراز العصارة الصفراوية التي تساعد على إسراع عملية الهضم.
  • الشيح مدر مميز للبول، وهذه العملية تساعد على تنقية الجسم من السموم.
  • زيادة التعرق بالجسم الذي يخرج معه مقدار كبير من السموم المختزنة.

6- تحسين جودة النوم

بفضل مكونات الشيح الطبيعية فهو يساعد في الحصول على نوم هادئ، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تتعلق بمستقبلات في الدماغ، ولها قدرة كبيرة في التخفيف من الأرق والعمل على تهدئة الأعصاب، حيث أجريت العديد من الدراسات العالمية على مجموعة من السيدات اللاتي تناول مشروب الشيح بعد ان كانوا يعانين من الأرق الشديد وخاصة بعد مرحلة الولادة، وبالفعل تحسنت حالتهن.

الآثار الجانبية لعشبة الشيح

الآثار الجانبية لعشبة الشيح

الآثار الجانبية لعشبة الشيح

على الرغم من تعدد فوائد الشيح للرجال إلا أنه قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية التي تتراوح حدتها بين البسيطة والخفيفة، وسنوضحها من خلال ما يلي:

  • احتمال الإصابة بتشنجات العضلات.
  • الشعور بالغثيان أو القيء.
  • حدوث اضطرابات في النوم والشعور بالأرق عند تناوله بشكل مفرط.
  • الشعور بتنميل ووخز في اليدين والقدمين.
  • ألم في الأمعاء والشعور بالتشنج.
  • الإصابة بالدوخة والدوار.
  • احتمال الإصابة ببعض أعراض الحساسية.
  • احتباس لنسبة السوائل في الجسم.

محاذير استهلاك عشبة الشيح للرجال

لا يمكن لأحد إنكار فوائد الشيح للرجال، لكن وجب التنويه على أن هناك بعض الرجال عليهم الحذر عند استخدام الشيح أو تناوله، ويجب عليهم استشارة الطبيب المُختص، حيث توجد بعض حالات تحذر استخدام الشيح ومنها ما يلي:

  • مرضى الصرع: إمكانية حدوث زيادة في معدل الإصابة بالنوبات في حال تناول عشبة الشيح التي تحتوي على مادة الثوجون، لذا يجب تناول النوع المنزوع منه هذه المادة.
  • مرضى الكلى: الإفراط في تناول عشبة الشيح يزيد من احتمالية الإصابة بالفشل الكلوي.
  • مرضى السكري: يُمكن أن تتفاعل مكونات الشيح مع أدوية السكري مما يزيد من احتمالية الإصابة بانخفاض حاد في مستويات السكر في الدم.
  • مرضى القلب: في حالات تناول الأدوية المميعة للدم يُنصح بالتوقف عن تناول عشبة الشيح أو استخدام الزيت الخاص به؛ وذلك لتجنب احتمالية حدوث سوء حالة النزيف.
  • حالات العمليات الجراحية: قبل موعد إجراء العملية الجراحية يُنصح بالتوقف عن تناول عشبة الشيح بأسبوعين على الأقل؛ وذلك لتقليل من احتمالية اضطراب مستويات سكر الدم سواء كان أثناء أو بعد العملية.
  • المصابون بالحساسية: في حال الإصابة بحساسية تجاه الشيح، يجب التوقف عن تناوله لعدم ظهور ردود الفعل التحسسية.

أسئلة شائعة

هل الشيح مطهر معوي؟

يمكن الاعتماد على مشروب الشيح كأحد المطهرات المعوية الطبيعية، حيث إنه يساعد في التخلص من الفطريات والبكتيريا الضارة بالأمعاء، لكن يجب تناوله تحت إشراف طبي.

هل الشيح يزيل الكرش؟

نعم عند إدخال الشيح في نظام غذائي صحي يساعد بشكل كبير في التخلص من زيادة الوزن وخاصة دهون البطن، لما له من تأثير فعال على تفتيت الخلايا الشحمية.

الشيح هل هو مخدر؟

لا يعتبر الشيح من المواد المخدرة.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام