الرئيسية تغذية علاجية فوائد البساريا للقلب وزيادة الرغبة الجنسية

فوائد البساريا للقلب وزيادة الرغبة الجنسية

فوائد البساريا

بواسطة أسماء أنور
فوائد البساريا

تتميز المأكولات البحرية بلحومها الخفيفة، وطعمها اللذيذ، وسمك البساريا إحدى هذه المأكولات  التي يقبل على تناولها الكثير؛ لأن فوائد البساريا عظيمة، كما أنها رخيصة الثمن، يطلق اسم البساريا على أسماك السردين الصغيرة، ويمكن أن تحصل منها على عناصر غذائية هامة، فهي غنية بالأوميجا ٣ المهم لصحة الدماغ، والقلب، وتدعم صحة العظام؛ لأنها مصدر هام للكالسيوم، ولها فوائد للرجال، السيدات الحوامل، الأطفال، وللبشرة والشعر، كما يمكن تناولها في أكثر من صورة منها المقلي، الطاجن، والمحمر، ولا تحتاج جهدا في تحضيرها.

فوائد البساريا

هذه السمكة الصغيرة قادرة على تعزيز صحتك العامة، وحمايتك من الأمراض، وتمنحك العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاج إليها، ومن أهم فوائدها:

فوائد البساريا للقلب 

فوائد البساريا للقلب 

فوائد البساريا للقلب

تحافظ على صحته نظرا لاحتوائها على أحماض الأوميجا ٣ التي تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، كما تساعد على منع حدوث الجلطات القلبية؛ لأنها تنشط الدورة الدموية، وتمنع تخثر الدم.

فوائد البساريا للرجال

تحتوي على كمية مناسبة من البروتين، والعناصر التي تساعد في بناء العضلات، وتحافظ على الكتلة العضلية، ويتناولها لاعبو كمال الأجسام للحصول على الكالسيوم، والطاقة التي تساعدهم في أداء التمارين.

فوائد البساريا للنساء

الانتظام على تناوله يقلل من ظهور التجاعيد، والهالات السوداء أسفل العين، ويزيد من إشراق البشرة، ونضارتها، كما أنه غني بالعناصر الضرورية لنمو الشعر، ويمنع تساقطه، ويحافظ عليه صحي ولامع.

فوائد البساريا للجنس

غنية بالأوميجا ٣ التي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجل، كما أنها تنشط الدورة الدموية، وتعالج مشكلات العضو الذكري المتمثلة في ضعف الانتصاب الناتج عن نقص تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

فوائد البساريا للعظام والأسنان 

يتميز سمك البساريا بأنه يحتوي على العناصر الأساسية التي تمد العظام بما تحتاجه من عناصر أساسية تقويها، وتحافظ عليها من الهشاشة، فهو يحتوي على فيتامين د، الكالسيوم، والفوسفور بكميات كبيرة، ويمكن أن يتناوله الأطفال، وكبار السن للحصول على حصة عالية من الكالسيوم.

سمك البساريا له دور أيضا في تقوية الأسنان، ويمنع تآكلها، كما أنه خيار ممتاز للأشخاص الممنوعين من تناول الألبان، أو يعانون من حساسية اللاكتوز؛ لأنه يعوضهم عن احتياجهم من الكالسيوم.

فوائد البساريا للحامل

على الرغم من أن السيدات الحوامل ممنوعون من تناول الأسماك، إلا أن سمك البساريا من الأنواع الآمنة التي يمكنهم تناولها للحصول على قيمتها الغذائية العالية نظرا لانخفاض محتواه من الزئبق، وارتفاع نسبة الكالسيوم التي تحتاجها الأم وجنينها فيه، والكالسيوم مفيد لنمو دماغ الجنين، عظامه، وأسنانه.

فوائد البساريا لمرضى السكر 

تنظم مستوى سكر الدم نظرا لأنها غنية بدهون صحية، وبروتينات تقلل من الوقت اللازم لهضم الكربوهيدرات، وتبطئ من عمليات تحولها إلى جلوكوز، كما تمنع تحرر السكر في الدم بسرعة، وذلك عند تناولها مع الخبز أو الوجبات التي تحتوي على كربوهيدرات.

فوائد البساريا للدماغ 

أحماض أوميجا ٣ المتواجدة في البساريا تدعم صحة الدماغ، وتعزز من تطور القدرات العقلية، كما أنها تساعد على زيادة تدفق الدم إليه، وتحمي من حدوث السكتة الدماغية، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين دال الذي يدعم صحة المخ أيضا.

شاهد أيضًا: فوائد بذور العنب للاكتئاب وعلاج علامات تقدم السن والشيخوخة

القيمة الغذائية في سمك البساريا

يمكن اعتبار سمك البساريا وجبة متكاملة الأركان نظرا لاحتوائه على بروتين، عناصر غذائية، وفيتامينات ضرورية للجسم من أهمها:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية لكل ١٠٠ جرام
البروتين 24.62 gm
الدهون 11.45 gm
فيتامين ب ١٢ 8.94 mcg
فيتامين أ 32 mcg
فيتامين ه‍ 2.04 mg
فيتامين د 4.8 mcg
فيتامين ك 2.6 mcg
الكوليسترول 142 mg
الفولات 10 mcg
فيتامين ب ١ 0.08 mg
فيتامين ب ٢ 0.277 mg
فيتامين ب ٣ 5.245 mg
فيتامين ب ٦ 0.167 mg
الكالسيوم 382 mg
الماغنسيوم 39 mg
الفوسفور 490 mg
الحديد 2.92 mg
البوتاسيوم 397 mg
الزنك 1.31 mg
السيلينيوم 52.7 mcg
الصوديوم 307 mg
الدهون المشبعة 1.528 gm

اصل سمك البساريا

سمك البساريا هو سمك السردين صغير الحجم، لكنه يختلف عنه في أنه قليل الملح، وأصغر في الحجم بالطبع، يمتلك رأس مقشرة، وينتشر على ساحل المحيط الأطلسي في دول إسبانيا، والمغرب، بالإضافة إلى جزر الكناري، وماديرا.

سعرات البساريا

يصل محتوى سمكة البساريا من السعرات الحرارية إلى ٢٠٠ سعر حراري في الشريحة الواحدة ١٠٠ جرام؛ لذا قد تكون خيارا غير مناسب إذا تناولتها بإفراط وكنت تحاول إنقاص وزنك باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

لكن يمكنك تناولها باعتدال؛ لأنها تمد الجسم بعناصر غذائية هامة، وتعمل على دعم صحة القلب، والعظام، والمفاصل، ويمكن أن يتناولها الرياضيون أيضا للحصول على الطاقة.

البروتين في البساريا

البروتين في البساريا

البروتين في البساريا

بالإضافة إلى محتواه العالي من الكالسيوم والأوميجا ٣ فهو وجبة بروتينية ممتازة، فكل ١٠٠ جرام منه فيها ٢٠ جرام بروتين تقريبا مما يجعله إضافة هامة لأي نظام غذائي خاصة لمن يرغبون في بناء كتلة عضلية أو يتبعون أنظمة غذائية تعتمد على البروتين فقط مثل الكيتو دايت.

طريقة عمل سمك البساريا المقلي 

المكونات

  • كيلو بساريا.
  • كوب دقيق.
  • ٣ فصوص ثوم مفروم ناعم.
  • ملعقتين من عصير الليمون.
  • نصف ملعقة صغيرة كمون.
  • نصف ملعقة صغيرة شطة.
  • نصف ملعقة صغيرة كزبرة.
  • ٣ ملاعق بقدونس مفروم.
  • ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.
  • ملعقة كبيرة خل.
  • زيت.

طريقة التحضير

  1. اغسلي سمك البساريا جيدا بالماء مرة، ثم بالملح والدقيق مرة أخرى.
  2. اخلطي الثوم، الخل، الليمون، والبهارات في وعاء.
  3. ضعي سمك البساريا في التتبيلة السابقة، واتركيها ساعتين في الثلاجة.
  4. اخرجي السمك من الثلاجة، ثم غلفيه بطبقة من الدقيق، واقليه في زيت غزير ساخن، وارفعيه من على النار عندما يتحول إلى اللون الذهبي.
  5. يقدم مع أرز وسلطة، ويمكن تقديمه بمفرده مزينا بالبقدونس.

طريقة عمل مخلل البساريا

المكونات 

  • كيلو بساريا.
  • ¼ كيلو ملح.
  • ملعقة كبيرة كمون.
  • ملعقة كبيرة شطة.
  • ملعقة زيت زيتون.
  • ملعقتان من الخل الأبيض.

طريقة التحضير

  1. اغسلي البساريا جيدا، ثم صفيها من الماء.
  2. اخلطي البهارات مع زيت الزيتون والخل، وأضيفي إليهم سمك البساريا.
  3. احضري برطمان زجاجي، وضعي بداخله كيس.
  4. صبي الخليط السابق داخل الكيس، ولا تملئينه لنهايته؛ كي تتركي مساحة لأي سوائل قد تنتج أثناء التخليل.
  5. أضيفي طبقة من الزيت أعلى الكيس، ثم فرغيه من الهواء، واغلقيه جيدا.
  6. يستغرق تخليل سمك البساريا أسبوعا، ويمكن تناوله بعدها مباشرة.

سمك البساريا في الكيتو

نظام الكيتو دايت هو أحد الأنظمة الغذائية التي ظهرت مؤخرا، وتساعد في إنقاص الوزن، وحرق الدهون عن طريق منع تناول السكريات، وتناول ٥٠ جراما فقط من الكربوهيدرات يوميا، والاعتماد على الدهون، والبروتين كمصدر للطاقة.

يمكن لمتبعي هذا النظام الغذائي إضافة سمك البساريا إلى أنظمتهم الغذائية دون خوف؛ لأنه خالِ من الكربوهيدرات بالإضافة إلى أنه غني بالبروتين، والعناصر الغذائية المهمة للجسم إلى جانب أنها مصدر هام للدهون الصحية مثل أوميجا ٣.

الأسئلة الشائعة

ما هي الاسماك التي لا تحتوي على الزئبق؟

يوجد أنواعا من الأسماك التي ينخفض محتواها من الزئبق ويفضل تناولها عن باقي الأنواع وهي السلمون، الأنشوجة، الرنجة، السردين، والماكريل.

ما هو موسم سمك البساريا؟

يبدأ ظهور البساريا في شهر مارس، وتزدهر، ويكثر عددها في شهري مايو ويونيو.

كم مرة يجب أكل السمك في الأسبوع؟

يفضل تناول أنواع السمك التي تحتوي على كمية منخفضة من الزئبق مرتان أو ٣ مرات في الأسبوع، أما الأنواع الأخرى يفضل تناولها مرة بالأسبوع فقط.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام