الرئيسية أعشاب ونباتات طبية فوائد البابونج للجنس – وما تأثيره على الهرمونات؟

فوائد البابونج للجنس – وما تأثيره على الهرمونات؟

فوائد البابونج للجنس

بواسطة أسماء أنور
فوائد البابونج للجنس

البابونج هو أحد الأعشاب التي اعتمد عليها المصريون، واليونانيون منذ قرون لعلاج اضطرابات المعدة مثل الإمساك، والإسهال، وتزرع هذه العشبة في قارات آسيا، أوروبا، أستراليا، وأمريكا الشمالية، تحتاج إلى بيئة رطبة من أجل نموها، وقد تم إثبات فوائد البابونج للجنس للرجال، والنساء، يتواجد منه نوعا الألماني، الروماني، والأول هو الأكثر استخداما، وتداولا، يعرف البابونج أيضا باسم الكاموميل، ويعمل على تهدئة الأعصاب، ويُمكنك من النوم العميق إلى جانب خصائصه المضادة للالتهاب، وفوائده التجميلية للبشرة والشعر.

فوائد البابونج للجنس

هذه الزهرة الرقيقة لها فوائد للرجال، والنساء من أهمها:

فوائد البابونج للجنس للنساء

فوائد البابونج للجنس للنساء

فوائد البابونج للجنس للنساء

  • يعالج الالتهابات والحكة التي تصيب المهبل، وتسبب مشكلات أثناء الجماع.
  • يزيد من عدد البويضات التي يطلقها المبيض.
  • يتوفر منه جل للمنطقة الحساسة يساعد على استرخاء المنطقة، والتقليل من الألم الذي يحدث أثناء العلاقة الزوجية.
  • يزيد من الرغبة الجنسية لدى السيدة المتزوجة.
  • يرفع من خصوبة المرأة، ويزيد من فرص حدوث الحمل.
  • ينظف المهبل من الروائح الكريهة.

فوائد البابونج للجنس للرجال

  • يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل بطريقة طبيعية دون الحاجة إلى المنشطات الكيميائية الضارة.
  • شائع الاستخدام في حالات ضعف الانتصاب؛ لأنه ينشط الدورة الدموية، ويسمح للدم بالوصول إلى العضو الذكري.
  • يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون، ويرفع من جودة الحيوانات المنوية، والخصوبة، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد، والتربينات.
  • يمتاز بقدرته على تخفيف التوتر، وتهدئة الأعصاب قبل حدوث العلاقة الزوجية.

فوائد البابونج واليانسون للجنس

يعزز اليانسون من الرغبة الجنسية لدى الرجال،  ويحفز إنتاج هرمون التستوستيرون، كما أنه يحفز نمو البويضات، ويزيد من خصوبة المرأة؛ لذا فتناوله له تأثير فعال على الصحة الجنسية لكلا الجنسين مثل البابونج، وتناولهما معا يزيد من فعاليتهم.

فوائد البابونج

لا يمكن حصر فوائد البابونج في دعم الصحة الجنسية فقط، لكن له فوائد عظيمة للجسم بأكمله نذكر منها:

فوائد البابونج للقولون

يعالج اضطرابات القولون، فهو يعمل كطارد للغازات، ويقلل من الانتفاخ، كما يعمل على تحسين عملية الهضم، ويخلصك من الإمساك المزمن.

فوائد البابونج للصدر والبلغم

ينقي الصدر من البلغم، ويحارب البكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي وتسبب حدوث الاحتقان والسعال، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهاب والبكتيريا.

شاهد أيضًا: علاج التهاب المعدة بالاعشاب والتخفيف من حدة التقلصات

فوائد البابونج لمرضى السكر 

يحميهم من تدمير البنكرياس الناتج عن ارتفاع مستويات سكر الدم؛ لأنه ينظم سكر الدم، ويمنع ارتفاعه بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الالتهاب التي تحمي البنكرياس أيضا، وبالتالي يظل الأنسولين يفرز بشكل طبيعي.

فوائد البابونج للكلى

ينقي الكلى، والمسالك البولية، ويقلل الضغط الواقع عليهما نتيجة زيادة مستويات سكر الدم في حالة مرضى السكر؛ لأنه ينظم سكر الدم، كما أنه مدر للبول، ويخلص الجسم من الأملاح، والمياه الزائدة.

فوائد البابونج للاعصاب

يمتلك البابونج تأثير شبه مخدر على الجهاز العصبي المركزي نظرا لأنه يحتوي على مادة الفلافونويد، ويعمل على إرخاء الأعصاب، وعلاج الاكتئاب، والعديد من الآلام النفسية الأخرى، ويقضي على التوتر والقلق.

فوائد البابونج قبل النوم

تتمثل فوائد البابونج للنوم في أنه يحتوي على مادة شبه مخدرة تعرف باسم الأبيجينين التي تخلصك من الأرق، وتساعدك على الاسترخاء، والحصول على نوم هادئ مريح خالِ من الاضطرابات.

فوائد البابونج للمناعة 

يمكن تناوله لجعل الجسم أقوى في مواجهة الأنفلونزا حيث يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات تقوي جهاز المناعة، وله رائحة قوية تنقي الجيوب الأنفية، ويخلصك من أعراض نزلات البرد المتمثلة في الرشح، وارتفاع درجة الحرارة.

فوائد البابونج للنساء

يخفف من آلام الدورة الشهرية، والتشنجات التي تكون مصاحبة لها، كما يرفع هرمون السيروتونين، ويقلل من شعورك بالاكتئاب خلال فترة الحيض، وأشارت بعض الدراسات إلى قدرته على تنظيف الرحم من البكتيريا، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تحارب عدوى المهبل البكتيرية.

فوائد البابونج للبشرة 

يمنح بشرتك نضارة وحيوية فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحارب علامات التقدم في العمر، ويعمل على تجديد خلايا البشرة، كما يساعدك في التخلص من حبوب الشباب الملتهبة؛ لأنه غني بمضادات الالتهاب، ويمكن استخدامه لتهدئة الالتهابات، والحروق التي تنتج من أشعة الشمس، بالإضافة إلى أنه يسرع من التئام الجروح عند وضعه عليها.

فوائد البابونج للعين 

يمكن استخدام أكياس البابونج على العينين بعد نقعها في ماء دافئ ووضعها في الثلاجة حيث تعمل على تقليل الانتفاخات، والهالات السوداء.

فوائد البابونج للعظام

يحميك من هشاشة العظام، ويدعم صحتها؛ لأنه غني بمعادن البوتاسيوم، الكالسيوم، والماغنسيوم التي تقوي العظام، وتزيد من كثافتها خاصة لكبار السن، ويمكنه أيضا حماية المفاصل من الالتهاب.

فوائد البابونج للهرمونات

يزيد من هرمون السيروتونين المسؤول عن الاسترخاء، والسعادة، ويقلل من هرمون التوتر المتمثل في الكورتيزول، ويرفع من هرمون التستوستيرون لدى الرجال، كما أن له تأثير مشابه لتأثير هرمون الإستروجين.

السعرات الحرارية في البابونج 

السعرات الحرارية في البابونج 

السعرات الحرارية في البابونج

يتميز البابونج بأنه يكاد يكون منعدم في السعرات الحرارية فكوب واحد منه متوسط الحجم لا يحتوي سوى على ٢ سعر حراري؛ لذا فإن إضافته إلى نظامك الغذائي في حال كنت تحاول خسارة الوزن هو اختيار مثالي، ولن يؤثر تناوله على وزنك، بل يمدك بعناصر غذائية مهمة يحتاج إليها جسمك خلال أي نظام غذائي.

البابونج في الكيتو دايت

البابونج هو أحد المشروبات الآمنة، والمغذية التي يمكن تناولها في نظام الكيتو دايت دون الخوف من محتواه من الكربوهيدرات فكل ١٠٠ جرام منه تجد فيها نصف جرام فقط كربوهيدرات، وبالتالي لن يؤثر على حمية الكيتو التي يلتزم من يتبعها بتناول ٥٠ جرام كربوهيدرات في اليوم.

يتميز البابونج أيضا بأنه منخفض السعرات الحرارية، ويمد الجسم بعناصر غذائية مهمة ويقوي المناعة.

كيف يمكن الحصول على فوائد البابونج

يتواجد البابونج في صورة كبسولات يمكن أن تأخذ منها ١٢٠٠ ملليجرام في اليوم، لكن تحت إشراف الطبيب، ويمكن تناوله أيضا في صورة شاي أو مشروب يومي، كذلك يتوفر منه كريمات موضعية لعلاج الالتهابات، وتسريع التئام الجروح.

طريقة تحضير شاي البابونج 

انقع كيس البابونج أو أزهاره في ماء ساخن في كوب لمدة عشر دقائق، وغطي الكوب، ثم تناوله دافئ قبل النوم بساعتين للحصول على فوائده.

أضرار البابونج

  • يحتوي على مادة الكومارين التي تمنع تخثر الدم.
  • يجب تجنب  شربه قبل إجراء العمليات الجراحية مدة لا تقل عن أسبوعين؛ لأنه قد يتداخل مع أدوية التخدير.
  • الإفراط في تناوله قد يسبب قىء، وغثيان.
  • يعاني البعض من حساسية تجاهه تظهر في صورة تورمات، والتهابات
  • لا يفضل استخدامه من قبل الأطفال، والسيدات الحوامل.
  • يمنع تناوله على من يعانون من سرطانات الرحم، الثدي، والمبيض نظرا لتأثيره المشابه لهرمون الإستروجين.

الأسئلة الشائعة

هل شاي البابونج بخفض الضغط؟

نعم يمكن أن يساعد تناوله في خفض ضغط الدم المرتفع إلى جانب قدرته على تقليل مستويات الكوليسترول الضار، ويحمي القلب.

هل يشرب البابونج كل يوم؟

تناول البابونج يوميا بمعدل كوب إلى أربعة أكواب لا ضرر فيه لمن لا يعانون من حساسية تجاهه حيث يمكن أن يسبب لمرضى حساسية البابونج حدوث حكة، وطفح جلدي، وقيء.

هل شاي البابونج مفيد للبروستاتا؟

يحتوي البابونج على مواد مضادة للأكسدة مثل الأبيجينين التي تعمل على محاربة الشوارد الحرة المسؤولة عن نمو الخلايا السرطانية مما يجعله من المشروبات المهمة للحماية من سرطان البروستاتا.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام