الرئيسية أعشاب ونباتات طبية فوائد الحنة السوداء للشعر والقضاء على شعر الشيب

فوائد الحنة السوداء للشعر والقضاء على شعر الشيب

فوائد الحنة السوداء للشعر

بواسطة أسماء أنور
فوائد الحنة السوداء للشعر

فوائد الحنة السوداء للشعر لا تقتصر على قدرتها في منع ظهور الشيب المبكر فقط، بل إنها تحتوي على معادن، وعناصر مغذية لفروة الرأس إلى جانب احتوائها على مضادات الالتهابات، والأكسدة التي تقضي على الالتهابات، والحكة، والقشرة، كما أنها ترطب الشعر  بسبب وجود فيتامين ه‍ فيها، وتمنع تساقطه،  ومن المعروف أن الحنة نبات طبيعي استُخدم منذ سنوات عديدة في الصباغة، وكانت أزهاره تستخدم في صناعة العطور، وما زال شائعا استخدام الحناء بديلا عن الصبغات الكيميائية لصبغ الشعر، كما يستخدم في الرسم على اليد.

فوائد الحنة السوداء للشعر

فوائد الحنة السوداء للشعر

فوائد الحنة السوداء للشعر

الحنة الطبيعية التي تتوفر في الأسواق ما هي إلا مسحوق حناء يمنح شعرك اللون البرتقالي المائل للحمرة، وعند إضافة أعشاب إكليل الجبل، أو المريمية إليه، واستخدامه في صبغ شعرك يمكنك أن تحصلي على شعر باللون الأسود الفحمي، ومن أهم فوائد الحناء:

تلوين الشعر طبيعيا 

استخدام الحناء الطبيعية في تلوين الشعر هو البديل الآمن للصبغات الكيميائية الضارة، الحناء تمنح شعرك لونا جذابا يختلف باختلاف المواد المضافة إليها أثناء تحضيرها، وتحافظ على حيوية شعرك، وبريقه، كما أنها لا تؤدي إلى تقصفه أو تساقطه.

الحصول على فروة رأس صحية 

تساعد الحنة بتركيبتها التي تحتوي على مضادات الالتهابات، والميكروبات على تنظيف فروة الرأس من القشرة، وتطهيرها، وتقليل تهيجها، واحمرارها، بالإضافة إلى قدرتها على القضاء على الفطريات التي تصيبها، وتخلصك من كل أنواع الالتهابات التي تصيب فروة الرأس.

ترطيب الشعر 

تحتوي الحناء على فيتامين ه‍ المعروف بقدرته الهائلة على الترطيب، كما أنها تشكل طبقة حماية للشعر تحافظ على الرطوبة داخله، ويمكن الحصول على فوائد ترطيب أعلى من الحناء عند خلطها مع مكونات مثل البيض، أو الزبادي.

إزالة الزيوت الزائدة من فروة الرأس 

استخدم الحناء إذا كنت تعاني من فروة الرأس الدهنية؛ لأنها تنظم إفراز الزيوت في فروة الرأس، وتخلصك من الزيوت الزائدة، وتعيد درجة حموضة الشعر إلى مستواها الطبيعي.

حماية الشعر من التقصف

تعمل الحناء على تقوية الشعر، وحماية أطرافه من التقصف، والتكسر، والتلف الذي ينتج عن الشوارد الحرة، وذلك بسبب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة تقلل الإجهاد التأكسدي الذي يصيب الشعر.

تكثيف الشعر ومنع تساقطه

فوائد الحنة للشعر الخفيف كثيرة؛ لأنها تحتوي على معادن أهمها الحديد بالإضافة إلى فيتامينات ضرورية لصحة الشعر تعمل على تغذيته، وزيادة نموه، ومنع تساقطه، كما أنها تنشط من حركة الدورة الدموية في فروة الرأس، وتخلصها من أضرار الشوارد الحرة، وتفتح المسام المسدودة مما يساعد في تكثيف الشعر، وإطالته إلى جانب قدرتها على إزالة القشرة، ومنحك فروة صحية.

الحناء السوداء للشيب

الحناء غنية بالمواد الطبيعية التي تمنح الشعر لون جذاب يدوم طويلا، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على الشعر الأبيض، ومنع حدوث الشيب المبكر.

شاهد أيضًا: فوائد الفيلر للشعر – ما الحالات الممنوعة من حقن الفيلر؟

طريقة عمل الحنة السوداء للشعر

المكونات

  • كوب من مسحوق الحناء.
  • ٣ ملاعق من عشبة المريمية أو إكليل الجبل.
  • ٢ كوب ماء.
  • ٣ ملاعق كبيرة عصير ليمون.
  • ملعقة كبيرة لون طعام أسود.

طريقة التحضير

  1. اخلطي كوبين من الماء مع ٣ ملاعق من عشبة المريمية أو إكليل الجبل، ثم اغليهم على النار.
  2. بعد أن تتبخر نصف كمية الخليط ارفعيه من على النار، وصفيه، واتركيه يبرد.
  3. احضري وعاء من الزجاج أو الفخار، واخلطي فيه الحناء مع عصير الليمون، ثم أضيفي خليط المريمية تدريجيا.
  4. عندما تصلين إلى قوام متجانس أضيفي لون الطعام الأسود.
  5. قلبي المكونات جيدا، ثم غطيهم، واتركيهم ليلة كاملة في مكان دافئ.
  6. رطبي شعرك، ثم وزعي الحنة عليه بالتساوي من الجذور وحتى الأطراف.
  7. غطي شعرك، واتركيه أطول عدد ساعات ممكن؛ كي تحصلين على اللون الأسود الرائع الذي تريديه.

طريقة عمل الحنة السوداء للشعر الأبيض

المكونات

  • ٤ ملاعق كبيرة حناء.
  • ٢ ملعقة صغيرة أوراق شاي أسود.
  • ملعقة كبيرة عصير ليمون.
  • قفازات.
  • فرشاة.

طريقة التحضير

  1. ضعي مسحوق الحناء في كوب من الماء، وانقعيه لمدة ليلة كاملة.
  2. أضيفي إلى الخليط السابق مغلي أوراق الشاي الأسود.
  3. قلبي المكونات جيدا مع بعضها، ثم أضيفي عصير الليمون مع استمرارك في التقليب حتى تحصلين على عجينة متماسكة.
  4. ارتدي القفازات، وافردي العجينة على شعرك بالفرشاة، واتركيها ٦٠ دقيقة.
  5. اشطفي شعرك جيدا بالماء، والشامبو.

أضرار الحنة السوداء للشعر

أضرار الحنة السوداء للشعر

أضرار الحنة السوداء للشعر

نظرا لأن الحنة الطبيعية المتوفرة في الأسواق تعطي لونا برتقاليا إضافة إلي أنها تحتاج وقت طويل كي تجف ظهر نوع جديد من الحنة مضاف إليه مادة البارافينيلين ديامين التي تجعل الحنة تصبغ شعرك باللون الأسود، وهذه المادة التي ذكرناها سببت ردود أفعال تحسسية للكثير ممن استخدمها.

تظهر أعراض الحساسية التي تسببها في شكل تورمات، حكة، وإكزيما، كما أنها تصيبك بالحساسية تجاه أي صبغة تحتوي على نفس هذه المادة حتى لو بنسبة أقل، ويمكن أن تتسبب في حروق كيميائية إذا تم استخدامها على البشرة.

نصائح استخدام الحنة السوداء على الشعر

  • البسي قفازات في يديك، وادهني فازلين أو زيت جوز الهند على جوانب بشرتك حتى لا تتلون بالحنة.
  • لا تستخدمي طبق معدني لخلط الحنة، واستبدليه بطبق فخاري أو زجاجي أو بلاستيك؛ حتى لا يتفاعل من الحناء.
  • ابتعدي عن الحنة السوداء التجارية التي تحتوي على مادة البارافينيلين ديامين التي تسبب الحساسية، واستخدمي حنة طبيعية بالطريقة التي ذكرناها منذ قليل.
  • اختبار الحنة على مساحة صغيرة من الجلد؛ للتأكد أنها لن تصيبك بالحساسية .

كيفية الاعتناء بالشعر الأسود 

لا تعتمد على فوائد الحنة السوداء للشعر فقط، فهناك بعض المكونات الطبيعية التى يمكنك المداومة عليها؛ كي تحافظي على لون شعرك الأسود لأطول فترة ممكنة دون أن يتحول لونه للأبيض، ومنها:

١- الشاى الأسود

اغلي الشاي الأسود، واستخدميه بعد أن يبرد في شطف شعرك! لأنه يحافظ على لون الشعر، ويغذيه.

٢- زيت حبة البركة

يمنع ظهور الشعر الأبيض، ويعالج التساقط، كل ما عليك فعله هو تدفئة الزيت، وتدليك فروة الرأس به، ثم تغطيته، وتركه عدة ساعات، ومن بعدها غسله بالشامبو.

٣- الحناء السوداء الطبيعية للشعر

لا تستخدمي الصبغات؛ لأنها تحتوي على مواد كيميائية تفقد الشعر صبغة الميلانين المسؤولة عن لونه، واستبدليها بالحناء الطبيعية! لأنها لا تتلف الشعر، ولا تضره، بل تمنحه لونا جميلا دون أضرار.

٤- ماء البصل

على الرغم من أن رائحته مكروهه إلا أنه يحافظ على لون شعرك، وصحته، ويمنع ظهور الشعر الأبيض، تحتاجين إلى خلط ٣ ملاعق ماء بصل مع ٣ ملاعق عصير ليمون، ثم توزيع الكمية السابقة على الشعر، وتركها نصف ساعة، ثم غسل الشعر بالشامبو.

٥- أعشاب المريمية وإكليل الجبل

يمكنك غلي نصف كوب روزماري مع نصف كوب مريمية في كوبين ماء على نار متوسطة لمدة ٣٠ دقيقة، وبعد أن يبرد الخليط صفيه، وضعيه في زجاجة بخاخ استخدمي منها على فروة رأسك، وبعد أن تجف اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم.

الأسئلة الشائعة

كم مدة الحناء السوداء على الشعر؟

تمنحك الحنة السوداء لون يظل ملتصقا بالشعر من ٤ إلى ٦ أشهر، ولكنه يكون متألقا، وظاهرا أكثر في أول ٤ أسابيع، ويختفي تدريجيا بعد ذلك.

ما هو أفضل شئ يمكن مزج الحناء به؟

استخدام عصير الليمون في خلط الحنة هو الأفضل؛ لأنه بفضل خصائصه الحمضية يساعد على تحرير الصبغة من الحنة، وبالتالي تحصلين على لون أحمر أكثر عمقا.

لماذا تضع القهوة في الحناء؟

لأنها تحتوي على عناصر غذائية هامة للشعر تغذيه، وتحافظ على فروة رأسك صحية، كما أنها تعطي الشعر لون بني متألق، ولا تحتاجين سوى خلط الحناء مع القهوة، وعصير الليمون، والماء، وعمل خليط متماسك تتركيه عدة ساعات يختمر، ثم استخدميه على شعرك.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام