الرئيسية فواكة فوائد البابايا للكلي – تناول فاكهة البابايا للوقاية من أمراض القلب

فوائد البابايا للكلي – تناول فاكهة البابايا للوقاية من أمراض القلب

فوائد البابايا

بواسطة أسماء أنور
فوائد البابايا

تشبه فاكهة البابايا ثمار المانجو من الخارج، لكنها من الداخل تحتوي على الحبوب الداكنة مُحاطة بالقطع اللينة الصفراء ذات المذاق السكري والشكل الجذاب والرائحة الطيبة، تنمو هذه الفاكهة صاحبة الرائحة القوية في المناطق الاستوائية شديدة الحرارة، وتتعدد فوائد البابايا كونها تحتوي على أهم المُغذيات والفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة للشعر والبشرة والصحة الجنسية، إلى جانب العديد من الفوائد والمزايا الأخرى التي تقف خلف تلك الثمرة ذات المذاق السكري المتميز.

فوائد البابايا للجسم

تنمو هذه الفاكهة حُلوة المذاق في منطقة المكسيك الإستوائية منذ عدة قرون، كما تنمو بكميات كبيرة في الهند وتصدرها لجميع أنحاء العالم، وبالرغم من نُدرة وجود هذه الفاكهة وزراعتها في منطقتين فقط على مستوى العالم، إلا أن العديد من الأطباء ينصحون بضرورة إدراجها في النظام الغذائي اليومي مع الوجبات، لتقليل مخاطر الإصابة بالسكري والسرطانات وأمراض القلب.

فوائد حبوب البابايا

فوائد حبوب البابايا

فوائد حبوب البابايا

تناول بذور البابايا يساهم في التقليل من الإصابة بالنوبات القلبية؛ لأنها تحتوي على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحد من سرعة أكسدة الكوليسترول الضار الذي يسبب أمراض تصلب الشرايين والجلطات المفاجأة وإجهاد عضلة القلب.

فوائد البابايا للنساء

تقاوم مضادات الأكسدة في البابايا أمراض سرطان الثدي، تساهم في تنظيم تدفق الدم أثناء فترة الحيض، كما تساعد الفيتامينات المتواجدة بنسب عالية في البابايا في تقوية العظام في فترات انقطاع الطمث لحمايتك من أمراض انقطاع الطمث.

فوائد البابايا للمفاصل

تحتوي ثمار البابايا على مركب طبيعي مضاد للالتهابات يسمى “غراء البابين”، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن هذا المركب لديه القدرة على الحد من آلام المفاصل وتيبسها في مراحل عمرية متأخرة، وإذا كنت تعاني من التهابات المفاصل فيمكنك إدراج هذه الفاكهة ضمن النظام الغذائي الخاص بك للحد من مضاعفات الالتهابات.

فوائد البابايا للقولون

تحتوي البابايا على حمض الفوليك وفيتامين C  و E ومركبات beta-carotene التي تحد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون، كما ترتبط الألياف الغذائية الطبيعية المتواجدة في هذه الفاكهة الاستوائية مع السموم المتواجدة في القولون حتى لا تتفاعل هذه السموم مع جدار الأمعاء الغليظة أو القولون فتسبب الإلتهابات الشديدة والأورام السرطانية.

فوائد البابايا للجنس

تزود البابايا الجسم بمضادات الأكسدة التي تحمي الأعضاء التناسلية لدى الجنسين وتزود بالمعادن والفيتامينات المهمة لتسهل تدفق الدم للأعضاء التناسلية وزيادة الرغبة الجنسية، ومن أهم هذه العناصر “البوتاسيوم” الذي يحافظ على صحة الأوعية الدموية ويمد الجسم بالطاقة اللازمة.

فوائد البابايا للبشرة

تمنح البابايا الترطيب الطبيعي للبشرة وتحارب مشاكل جفاف الجلد وتراكم خلايا الجلد الميت، كما تستخدم كمقشر طبيعي للبشرة لمحاربة أعراض تقدم السن ومحاربة حب الشباب والهالات السوداء حول العين بتزويد طبقات الجلد بالكولاجين الذي تحتاجه، بفضل احتوائها على نسبة عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: فوائد اللوبيا لجهاز المناعة – هل اللوبيا البيضاء تؤثر على البنكرياس؟

فوائد البابايا للشعر

تعمل البابايا على تنظيم مستويات الدهون المُغذية لشعرك؛ ما يساهم في حمايته من الجذور حتى الأطراف من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين وتقوية الطبقات الوسطى من الشعر، وإصلاح الأجزاء التالفة أو المُتقصفة منه، لتحصلي على خصلات شعر قوية ولامعة طوال الوقت.

فوائد البابايا للاطفال

البابايا غنية بفيتامينات A و C والعناصر الغذائية الأخرى التي تساهم في بناء جسم طفلك والحفاظ على البصر ودعم الجهاز المناعي، كما أن فيتامين سي  المتواجد بكثرة في البابايا مقارنةً بنسبته في التفاح والبرتقال والموز، يساعد طفلك على امتصاص الحديد من جميع الأطعمة النباتية الغنية بعنصر الحديد فتحميه من مخاطر الإصابة بفقر الدم.

البابايا لمرضى السكري

تحتوي البابايا على نسبة منخفضة من السكريات والألياف الغذائية المفيدة التي تخفض مستويات السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني، كما أن مضادات الأكسدة  ومركبات  flavonoids  في البابايا تجعلها الخيار المثالي لمرضى السكري لأنها تقلل تراكم السكر في الدم.

فوائد البابايا للكلى

فوائد البابايا للكلى

فوائد البابايا للكلى

البوتاسيوم المتواجد بكثرة في فاكهة البابايا يُعد الداعم الرئيسي للكلى للحفاظ على صحتها؛ من خلال قدرته على تنظيف الكلى من السموم وترسب حمض “البوليك” في الدم والحفاظ على وظائف الكلى خاصة لدى مرضى القصور الكلوي، وتقليل مخاطر الإصابة بحصوات الكلى.

القيمة الغذائية للبابايا

نقدم لك الآن القيمة الغذائية في كل 150 جرام من حبات البابايا:

العنصر الغذائي كميته
الألياف 2.7 G
الكالسيوم 31 mg
الماغنيسيوم 31 mg
البوتاسيوم 286 mg
زنك 0.13 mg
فيتامين C 95.6 mg
حمض الفوليك 58 mg
فيتامين أ 1492  وحدة دولية
فيتامين E 0.4 mg
فيتامين ك 4.1 mcg

شاهد أيضًا: فوائد زيت جنين القمح للبشرة وتفتيح المناطق الحساسة

السعرات الحرارية في البابايا

أمامك الآن السعرات الحراري في كل 100 جرام من البابايا

المغذيات عدد السعرات الحرارية
السعرات الحرارية من الكربوهيدرات 39.94
الدهون 1.3
البروتين 2.44
إجمالي السعرات الحرارية 42.94

طريقة عمل ماسك البابايا لتبييض الوجه

يؤكد العديد من خبراء العناية بالبشرة والجسم على أن البابايا  تُعد مبيضًا طبيعيًا للوجه؛ بفضل احتوائها على إنزيم البابين الذي يُطبق موضعيًا ليساهم في تقشير طبقات الجلد الميت وإزالة جميع الأنسجة التالفة من طبقات الجلد، لذلك من الضروري أن تتعرفي على الطريقة المثالية لعمل مساك البابايا مع البرتقال للتبييض وتنعيم الوجه، وإمداده بما يحتاجه من فيتامين C.

مكونات ماسك البابايا لتبييض الوجه

  • ثمرة واحدة من فاكهة البابايا الطازجة.
  • 3 شرائح برتقال.
  • ملعقة من جل الألوفيرا أو الصبار.

طريقة تحضير ماسك البابايا للتبييض

  • اهرسي لُب قطع البابايا مع جل الألوفيرا الطازج وامزجي المكونات جيدًا.
  • اعصري شرائح البرتقال وأضيفيها إلى المكونين السابقين.
  • افردي طبقة رقيقة من الخليط الناتج على البشرة واتركيها مدة 10-15 دقيقة.
  • اغسلي البشرة بمياه باردة وضعي الكريم المرطب بعد ذلك، واحرصي على تكرار العملية مرتين أسبوعيًا للحصول على نتائج أفضل.

البابايا في الكيتو

غير مسموح بتناول ثمار البابايا في النظام الغذائي الكيتوني؛ لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات غير المُصرح بها في وجبات الكيتو دايت، فكل حصة أو كوب من البابايا يحتوي على صافي 13.2 جرام من الكربوهيدرات.

هل البابايا تنزل الدورة الشهرية؟

نعم، تمتلك فاكهة البابايا القدرة الفائقة على زيادة تقلصات الرحم وتحفيز نشاطه، مما يؤدي إلى نزول الدورة الشهيرة قبل موعدها الشهري بعدة أيام.

هل البابايا يكبر الثدي؟

نعم، فتناول كوب من عصير البابايا مع الحليب الطازج بشكل يومي يعمل على تكبير حجم الثدي بزيادة طبيعية ومناسبة لوزن الجسم؛ بسبب احتوائها على المواد الغذائية والدهون الصحية التي تزيد منطقة حول الثديين بشكل ملحوظ.

ما فائدة قشر البابايا؟

يساعد قشر البابايا في إضفاء الإشراقة والحيوية على البشرة وتقشير خلايا الجلد الميت، لأن القشر يحتوي على نسبة عالية جدًا من حمض الفوليك وفيتامين سي، فيساهم في إبقاء بشرتك رطبة طوال الوقت حتى في فصل الصيف.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام