الرئيسية خضروات فوائد اللفت للكلي – هل يمنع الاصابة بالسكتات الدماغية؟

فوائد اللفت للكلي – هل يمنع الاصابة بالسكتات الدماغية؟

فوائد اللفت

بواسطة أسماء أنور
فوائد اللفت

اللفت إحدى الخضروات الجذرية التي تحتاج مناخا معتدلا لزراعتها، يمتلك قيمة غذائية عالية، ويتميز برأس لونها أحمر أو أبيض، وأوراق خضراء، وكلاهما صالح للأكل على أكثر من شكل، وإضافة إلى طعمه اللذيذ فإن فوائد اللفت للجسم رائعة، فهو غني بالألياف، ومضادات الأكسدة، وله دور فعال في تحسين صحة القلب، والأوعية الدموية، وتمتد فوائده إلى النواحي التجميلية، وصحة البشرة والشعر حيث يعمل على محاربة التجاعيد، وزيادة إشراق البشرة ونضارتها، ويقوي جهاز المناعة.

فوائد اللفت

يحتوي اللفت على كنز من مضادات الأكسدة،.والفيتامينات، والمعادن، والعناصر المهمة لصحة الجسم، ومن أهم فوائده:

فوائد اللفت الاحمر

فوائد اللفت الاحمر

فوائد اللفت الاحمر

يمنع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، ويحارب الشوارد الحرة بفضل احتوائه على فيتامين سي المعزز للمناعة، بالإضافة إلى أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل: الجلوكوزينولات، والأنثوسيانين، ويقلل اللفت الأحمر من الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي لنمو خلايا السرطان، كما يعزز من امتصاص الحديد، وغني بفيتامين أ لصحة العينين.

فوائد اللفت للحامل

يمكنك أن تحصلي على ثلث احتياجك اليومي من الكالسيوم عند تناولك كوب من اللفت، كما أنه يحتوي على عنصر الحديد الذي يحميك من فقر الدم، ويحافظ على مستوى السوائل في جسمك كونه مصدرا من مصادر البوتاسيوم والماغنسيوم، وهو غني بفيتامين سي الهام جدا لصحتك وصحة طفلك، بالإضافة إلى احتواء أوراقه  على حمض الفوليك الذي يحمي طفلك من التشوهات الخلقية.

فوائد اللفت الابيض

يدعم صحة القلب، ويحمي من حدوث السكتة الدماغية؛ لأنه غني بالألياف التي تخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، كما أن حمض الفوليك الموجود فيه يقوي الأعصاب، ويقلل اللفت الأبيض من ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى قدرته على حمايتك من هشاشة العظام بسبب احتوائه على الكالسيوم.

فوائد اللفت للرجال

إحدى فوائد اللفت النيء للرجال هو قدرته على تحسين صحتهم الجنسية خاصة وأنه غني بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، ويمكنه محاربة سرطان البروستاتا؛ لأنه مصدر مهم لمضادات الأكسدة، ويطهر الجسم من السموم، والمواد الضارة، ويتناوله الرجال لتحسين الدورة الدموية أثناء أداء التمارين الرياضية؛ لأنه غني بمادة النترات.

فوائد اللفت للنساء

الكالسيوم الموجود في اللفت له القدرة على حماية السيدات من هشاشة العظام التي تحدث بالتزامن مع انقطاع الطمث، إلى جانب أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعزز من صحة البشرة، وتحارب ظهور علامات التقدم في السن، كما يمنح البشرة لونا ورديا بفضل وجود فيتامين ج.

فوائد اللفت للكلى

يعزز من صحة الكلى، ويمنع تراكم مادة الأوكسالات داخلها وهي المادة المسؤولة عن تكون حصوات الكلى، يرتبط الكالسيوم الموجود في اللفت بهذه المادة ويمنع امتصاصها، ويخلص الجسم منها، كما أنه يخلص الجسم من الماء الزائد؛ لأنه مدر للبول.

فوائد اللفت للكبد

مركبات الفلافونويد الموجودة في اللفت تجدد خلايا الكبد، أما الألياف فتنظفه، وتمنع تراكم المواد الضارة فيه، وتنقيه من السموم، مما يساهم بشكل كبير في زيادة كفاءة عمله، كما أن اللفت غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة، وتقي الكبد من السرطان.

فوائد اللفت للعين

اللفت وجبة مثالية لكبار السن ومن يعانون من ضعف في النظر ؛ لأنه غني باللوتين والكاروتين اللذان يعملان على تقوية النظر ، وحمايتها من مرض التكنس البقعي، كما يحمي العين من الإعتام الذي يصيب عدستها، بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين أ المفيد لصحة العيون.

فوائد اللفت للطول

يعمل على زيادة الطول! لأنه غني بهرمونات النمو، بالإضافة إلى الكالسيوم، وفيتامين ك وهي عناصر تزيد من كثافة العظام، وتقويها، وبالتالي فهو وجبة مثالية للأطفال تساعد في نموهم بشكل سليم.

فوائد اللفت للشعر

يزيد من نمو الشعر بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ، كما يحافظ على لمعانه، ويجعله رطبا وصحيا، ويمكن لمحتواه من فيتامين سي أن يحفز إنتاج الكولاجين المهم في تكوين الشعر، ويقوي اللفت الشعر نظرا لوجود عنصر الحديد فيه  إضافة إلى قدرته على القضاء على القشرة بفضل مضادات الأكسدة.

فوائد اللفت للعظام 

فوائد اللفت للعظام 

فوائد اللفت للعظام

أوراق اللفت غنية بفيتامين ك الذي يقوي العظام، ويعمل على بنائها، كما تحتوي على الكالسيوم المسؤول عن حماية العظام أيضا، والوقاية من هشاشتها.

فوائد اللفت لمرضى السكر

يتميز اللفت بانخفاض محتواه من السكريات إضافة إلى أنه غني بالألياف التي تقلل من مستويات السكر في الدم، ويعمل على تنظيمه، كما يساعد على الشعور بالشبع، ويمنع مرضى السكر من تناول الوجبات الضارة بالإضافة إلى أنه غني بالمواد التي تدعم صحة القلب، والمناعة، ويقوي النظر، ويمنع حدوث المضاعفات المرتبطة بمرض السكر.

القيمة الغذائية في اللفت 

يحتوي كوب من ثمار اللفت النيئ على العناصر الغذائية التالية:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية لكل كوب
البروتين 1.17 gm
الدهون 0.13 gm
الكربوهيدرات 8.36 gm
الألياف 2.34 gm
الكالسيوم 39 mg
الحديد 0.39 mg
الماغنسيوم 14.3 mg
الفوسفور 35.1 mg
فيتامين ك 0.13 mcg
الصوديوم 87.1 mg
الزنك 0.35 mg
فيتامين سي 27.3 mg
حمض الفوليك 19.5 mcg

اقرأ أيضًا: فوائد الجريب فروت لتنظيف الكلى وتفتيت الحصوات

السعرات الحرارية في اللفت 

يحتوي ١٠٠ جرام من اللفت النيء على ٢٨ سعرا حراريا، ويزداد عدد السعرات عند تخليله، لكن تناوله نيء يمثل إضافة عظيمة لأي نظام غذائي يهدف لخسارة الوزن كونه منخفض السعرات الحرارية، وغني بالألياف التي تساعد على الشبع، ويمنع استهلاك سعرات حرارية أكثر خلال اليوم إضافة إلى انخفاض محتواه من السكر، والكربوهيدرات.

كباب اللفت 

المقادير

  • ٥٠٠ جرام لفت.
  • ½ كوب بصل مقطع.
  • ٣ فصوص ثوم مفروم.
  • نصف ملعقة صغيرة فلفل.
  • ٣ حبات فلفل أخضر حار مفروم ناعم.
  • ٣ شرائح خبز.
  • أوراق كزبرة.
  • ملح حسب الرغبة.
  • ٢ ملعقة كبيرة زيت.

طريقة التحضير

  1. قشري حبات اللفت، واسلقيها ثم اهرسيها، وتخلصي من الماء الزائد.
  2. أضيفي قطع البصل، الثوم المفروم، مسحوق الفلفل، الفلفل الأخضر، الكزبرة، والملح إلى اللفت المهروس.
  3. انقعي الخبر في الماء، ثم صفيه جيدا من الماء.
  4. اخلطي المكونات جيدا حتى تمتزج وتتجانس.
  5. قسمي الخليط على كميات متساوية، واصنعي منهم قطعا تشبه الكباب.
  6. سخني الزيت على نار متوسطة، ثم قلبي الكباب على الوجهين حتى ينضج.
  7. يمكنك تناوله بمفرده أو إلى جانب أي نوع صلصة.

اللفت في الكيتو

يتناول متبعو نظام الكيتو الغذائي حصة محددة من الكربوهيدرات يوميا لا يمكن تجاوزها تتراوح بين ٣٠ إلى ٥٠ جراما، ويعتمدون على تناول البروتين والدهون الصحية لتحفيز إنتاج الكيتونات، وحرق الدهون بشكل أسرع، وبالتالي خسارة الوزن.

يحتوي كوب من اللفت على ٨ جرامات تقريبا من الكربوهيدرات؛ لذلك يمكن تناوله في الكيتو لكن باعتدال مع الانتباه إلى أن طهيه قد يرفع من محتواه من السكر، ويمكن أكله بطريقة صحية عن طريق إضافته للسلطة أو أكله مشوي مثل الشيبس.

كيف يتم اكل اللفت؟

تتكون ثمرة اللفت من ثمرة دائرية الشكل، وأوراق وكليهما يمكن تناوله نيئا أو إضافتهم إلى طبق السلطة، كما يمكن أن يؤكل مطبوخا أو مسلوقا أو يشوى.

هل اللفت يساعد على التخسيس؟

نعم خاصة عند شرب العصير المصنوع منه، لأنه مصدر مهم للمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، إلى جانب انخفاض محتواه من السعرات الحرارية.

ما فائدة اللفت للمعدة؟

يخلصك من حرقة المعدة، والانتفاخ، والإمساك، وذلك لأنه يحتوي على الألياف التي تعمل على رفع كفاءة الجهاز الهضمي، وتحسن الهضم، وتنظف القولون من الفضلات.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام