الرئيسية خضروات فوائد الكوسة للوقاية من السرطان وقصور الكلى

فوائد الكوسة للوقاية من السرطان وقصور الكلى

فوائد الكوسة

بواسطة أسماء أنور
فوائد الكوسة

الكوسة واحدة من أهم أنواع النباتات الخضراء التي يوصي بها جميع أطباء الجهاز الهضمي والعيون وأمراض القلب، وحتى أطباء الأطفال فهي الوجبة الصحية التي لا يجب أن تخلو مائدة الغداء منها، خاصةً إذا كان لديك أطفال؛ كونها تحوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن أهمها اللوتين والمغنيسيوم وفيتامين ج، وتتنوع فوائد الكوسة بشكل كبير وهذا ما سأقدمه لك بشكل مُفصل من خلال هذا الموضوع لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من هذه الثمرة طيبة المذاق.

فوائد الكوسة للجسم

تشمل فوائد الكوسة العيون والعظام والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي وغير ذلك، ويميل الأطباء دائمًا إلى إدراجها إلى النظام الغذائي اليومي خاصة أن كل كوب منها يوميًا يحتوي على حوالي 8% من حصتك اليومية من البوتاسيوم؛ مما يساهم في ضبط معدلات ضغط الدم في الجسم، إلى جانب الكثير من الفوائد الأخرى.

فوائد الكوسا للرجال

تحتوي الكوسة على نسبة عالية من vitamin B6 الذي يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم وحماية الرجال خاصة كبار السن من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما تساعد مركبات اللوتين و الـ zeaxanthin خلايا العين من موجات الضوء الأزرق والأشعة فوق البنفسجية الضارة، خاصة الرجال الذين يعانون من مشكلات المياه البيضاء على العين.

تمد الجسم أيضًا بالطاقة مما يعزز من الوظيفة الجنسية عند الرجال خاصة فوق سن الخمسين، وتسيطر على ضغط الدم المرتفع بسبب قدرتها على تعطيل عمل الصوديوم والملح في الكلى.

فوائد الكوسا لكمال الأجسام

فوائد الكوسا لكمال الأجسام

فوائد الكوسا لكمال الأجسام

تحتوي الكوسة على نسبة لا بأس بها من البروتين مع احتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن وأهمها فيتامين C و A والنحاس والمنغنيز وهي مضادات التهاب طبيعية تقي لاعبي كمال الأجسام من ظهور أعراض “الروماتويد” التي عادةً ما تظهر على الرياضيين على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: فوائد الصنوبر لبناء عظام وأسنان الأطفال والحماية من أمراض الغدد

فوائد الكوسا للمعدة والقولون

تحتوي ثمار الكوسة الخضراء على نسبة عالية من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، والتي تحافظ على صحة الأمعاء وتعزز عملية الهضم لدى الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم والإمساك المزمن؛ تساعد الألياف على إضافة الثقل للبراز وتسهيل عملية إخراجه من القولون والقناة الهضمية.

فوائد الكوسا للبشرة

تعزز مادة الـ lutein الموجودة في الكوسة صحة البشرة والطبقة الخارجية من الجلد، وتقليل استجابة الجلد للالتهابات ويرطب البشرة ويمنع إصابتها بالجفاف خاصةً في فصل الصيف؛ فعندما تتعرض لأشعة الشمس المباشرة تساعدك مادة اللوتين في الكوسة في تقليل مخاطر وأضرار رطوبة البشرة.

فوائد الكوسة للرجيم

هذا النوع من الخضروات يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة عالية وأهمها مادة الزياكسانثين والسعرات الحرارية المنخفضة وقليلة الدهون والسكريات ما يجعلها عنصر أساسي في النظام الغذائي إذا كنت تتبع حمية غذائية، خاصة أنها تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين أ و البوتاسيوم لبناء وتقوية عضلات الجسم أثناء فترة الدايت.

فوائد الكوسة للشعر

الكوسة غنية بعنصر الزنك الذي يعزز نمو الشعر إلى جانب فيتامين C الذي يعالج مشكلات الجفاف وتكسر الشعر في فصل الصيف، فإذا رغبتِ في تقوية خصلات شعرك ولامعة دائمًا أضيفي الكوسة إلى نظام غذائك اليومي لحمايته من التلف وتوقف نموه.

فوائد الكوسة للكلى

نسبة الصوديوم والبوتاسيوم والمعادن التي تؤثر مباشرةً على وظائف الكلى؛ لذلك ينصح الأطباء مرضى قصور الكلى بتناول الكوسة، خاصةً وأنها تحتوي على فيتامين ج وب6 اللذين يعززان صحة الكلى ويحدان من تكون الحصوات.

فوائد الكوسة لمرضى السكر

تشير العديد من الأبحاث إلى أن احتواء الكوسة على نسبة عالية من vitamin B6 يساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم عند مرضى النوعين الأول والثاني، كما تلعب الفيتامينات ج و أ في وقاية الجسم من مضاعفات السكري على المدى الطويل.

فوائد الكوسة للحامل

تحتوي الكوسة على المركبات الفينولية والكاروتينات وفيتامين ج الذي يساعدك أثناء الحمل في الوقاية من أمراض سكر الحمل وتأخر نمو الجنين داخل الرحم، فضلاً عن احتوائها على نسبة من حمض الفوليك التي تحمي الجنين من التشوهات وتزيد نسبة الحديد في الجسم.

القيمة الغذائية للكوسة

تحتوي الكوسة على العديد من العناصر الغذائية المهمة لبناء الجسم والحفاظ على صحته للقيام بالأنشطة الحياتية اليومية، ونستعرض معك الآن القيمة الغذائية في كل 100 جرام من ثمار الكوسة:

القيمة الغذائية الكمية
الطاقة 21 kcal
البروتين 2.71g
الدهون 0.4g
الكربوهيدرات 3.11 g
الكالسيوم 21 mg
الحديد 0.79 mg
الصوديوم 3 mg
فيتامين ج 34.1mg
فيتامين أ 490 IU
الكوليسترول 0 mg

السعرات الحرارية في الكوسة

السعرات الحرارية في الكوسة

السعرات الحرارية في الكوسة

نقدم لك جدول السعرات الحرارية في الكوسة لكل 100 جرام.

المغذيات نسبة السعرات الحرارية
الكربوهيدرات 12.44 سعر حراري
الدهون 3.6 سعر حراري
البروتين 10.84 سعر حراري
إجمالي السعرات الحرارية لكل 100 جرام 26.88

الكوسة في الكيتو دايت

تحتوي ثمرة الكوسة على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات كما أوضحت لك سابقًا، مع احتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية أيضًا ما يجعلها من أكثر الأطعمة المناسبة في النظام الغذائي الكيتوني، فضلاً عن كونها مصدرًا أساسيًا للبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس وفيتامين ك و ج والفوليك وغيرهم من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

شاهد أيضًا: فوائد خل التفاح – علاج الجيوب الأنفية وتفتيت المواد المخاطية

وصفة عمل الكوسة بالبشاميل

تدخل الكوسة في الكثير من وصفات الأكلات المختلفة، لعل أقربها إلى قلب الكثيرين “صينية الكوسة بالبشاميل” ولاحتواء هذه الوصفة على الفيتامينات والبروتينات المُغذية، نستعرض معك طريقة إعدادها في المنزل.

مكونات الكوسة بالبشاميل

  • كيلو كوسة طازجة.
  • نصف كيلو لحم مفروم.
  • 2 حبة من البصل المبشور.
  • 2 ملعقة كبيرة من السمنة.
  • رشة ملح
  • فلفل أسود.
  • رشة جوزة الطيب.
  • ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم.
  • كوب لبن.
  • ملعقة سمن سائل.
  • 4 ملاعق دقيق.

طريقة تحضير الكوسة بالبشاميل

  • ضع الزيت في المقلاة مع البصل وتركهما حتى يميل الأصفر للإحمرار.
  • أضف اللحم المفروم على البصل والاستمرار في التقليب مع إضافة التوابل والصلصة والاستمرار في التقليب دون توقف حتى يتغير لون اللحم.
  • قطع الكوسة لشرائح متوسطة.
  • في المقلاة نفسها أضف السمن مع الكوسة ورشة ملح وفلفل وقلبها ليتغير لونها قليلاً.
  • لتحضير البشاميل ضع السمن في وعاء على النار ليسيح ثم أضف الدقيق وقلبه حتى يتحول للون الأصفر.
  • أضف كمية اللبن تدريجيًا على الخليط السابق والتقليب المستمر ليتحول قوام الخليط لكريمي وأضف الملح والفلفل.
  • في صينية متوسطة أضف نصف الكمية للكوسة ثم اللحم ثم طبقة أخرى من الكوسة ثم اللحم واسكب البشاميل في النهاية
  • ادخله الفرن لمدة ساعة حتى تمام النضج.

هل الكوسا مفيد للقلب؟

نعم، لأنها تحتوي على البوتاسيوم وعنصر الماغنيسيوم الذي يقي القلب والأوعية الدموية من مشاكل تصلب الشرايين والنوبات القلبية المفاجئة.

هل يمكن تناول الكوسة نيئة؟

نعم، يمكنك إضافتها إلى السلطات الخضراء لأنها تقي الجسم من السموم وتقوي جدار الأوعية الدموية فتحافظ على الجسم من الأنيما وفقر الدم بفضل احتوائها على البوتاسيوم.

ما هي فوائد الكوسا المسلوقة؟

تساعد الكوسة المسلوقة في إحداث التوازن في هرمونات الغدة الدرقية، كما أن قشر الكوسة يحتوي على حمض الفوليك المهم للحوامل في شهور الحمل الأولى للوقاية من مشكلات تشوهات الأجنة.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام