الرئيسية أعشاب ونباتات طبية من الازهار له فوائد طبيه وتعزيز جمال البشرة

من الازهار له فوائد طبيه وتعزيز جمال البشرة

من الازهار له فوائد طبيه

بواسطة أسماء أنور
من الازهار له فوائد طبيه

علاقتنا بالزهور لا تقتصر فقط على استنشاق رائحتها العطرة الفواحة، والمنعشة، والاستمتاع بشكلها الجميل، بل إن من الازهار له فوائد طبيه وتجميلية عظيمة للجسم، والشعر، والبشرة، وقد استُخدمت الأزهار منذ قرون في علاج حالات مرضية مختلفة بالإضافة إلى قدرتها على تهدئة الأعصاب، وعلاج الالتهابات، والأرق، ويوجد العديد من أزهار لعلاج أمراض الجهاز الهضمي وتنقيته، وتطهيره من السموم، كما تمتاز أغلب الأزهار باحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا جسمك من مخاطر الشوارد الحرة، وبالتالي تقيك من مرض السرطان، وتعزز من صحة البشرة، والشعر.

من الازهار له فوائد طبيه

تتعدد الأزهار التي لها فوائد طبية لصحتك، ومن أهم هذه الأزهار التي تستخدم في علاج الأمراض المختلفة ما يلي:

زهرة عباد الشمس

زهرة عباد الشمس

زهرة عباد الشمس

تُعرف هذه الزهرة باسم دوار الشمس؛ لأنها تدور معها في نفس الاتجاه، وقد استُخدم دقيقها في صناعة الخبز، كما يستخرج منها زيت صحي يستخدم لأغراض الطهي، تتميز هذه الزهرة بأنها تعزز من صحة الدماغ، وتحميك من أمراض القلب، ولها دور في دعم صحة بشرتك، وتقوية شعرك، وذلك بفضل احتوائها على الدهون الأحادية التي يحتاجها الجسم.

تحتوي أيضًا زهرة عباد الشمس على فيتامين “أ” الضروري لصحة العينين، وفيتامين “ه‍” المهم لصحة البشرة، والشعر، والذي يُعرف بقدرته على محاربة الشوارد الحرة أيضا مما يجعل هذه الزهرة أحد أهم أزهار لعلاج أمراض السرطان الذي ينشأ  نتيجة إتلاف هذه الشوارد لخلايا الجسم.

زهرة الأقحوان

تمتاز هذه الزهرة برائحتها العطرية الجميلة إلى جانب شكلها الجذاب الذي يجعلها تصلح كنبات تزين به منزلك، ويمكن تصنيفها ضمن أزهار لتخفيف الألم حيث تعمل على تخفيف الآلام، وتعالجك من تقرحات الجلد، وتساعد في التئام الجروح، ويستخدم شاي زهرة الأقحوان للتخلص من نزلات البرد، والإنفلونزا.

زهرة النرجس

هي من الزهور جميلة الرائحة، والشكل، تعمل على تقوية الجهاز العصبي، والتخفيف من حدة التشنجات العصبية، ولها دور في علاج حالات الصرع المزمن، والنقرس، ولكن تحت إشراف الطبيب، كما أنها مفيدة لإزالة الكلف، وعلاج الثعلبة، ولا يفضل استخدامها للسيدة الحامل أو المرضع.

زهرة البابونج

تعمل زهرة البابونج على تقوية جهاز المناعة، وتمتلك خصائص مهدئة للأعصاب، ويفضل تناولها مساءً قبل الخلود إلى النوم بسبب فعالياتها في علاج حالات الأرق، والقضاء على اضطرابات النوم بالإضافة إلى أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، وتعمل على ترطيب البشرة، ودعم صحة الشعر.

تعالج زهرة البابونج أيضا حروق الشمس، وتحتوي على مواد مضادة للالتهاب، وتساعد على تحسين عملية الهضم، وتعالج الإسهال.

زهرة اللافندر

اشتهرت هذه الزهرة برائحتها الذكية، وخصائصها التجميلية مما جعلها تدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل المستخدمة للبشرة، والشعر فهي تغذي الشعر، وتطهر فروة الرأس، وتجعل الشعر لامع، صحي، وحيوي.

كما أن زيت اللافندر من الزيوت التي تستخدم في علاج الارق؛ لأنه يساعد على الشعور بالهدوء، ويعالج حالات الإرهاق، ويجعلك تخلد إلى النوم بسرعة، ويستخدم الزيت أيضا في تنقية البشرة، وزيادة نضارتها، ومعالجة حب الشباب.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الزعفران للبشرة ومنع تساقط الشعر

أزهار لتعزيز الجمال

أزهار لتعزيز الجمال

أزهار لتعزيز الجمال

يوجد نوع من الازهار له فوائد طبيه وأنواع أخرى تساعد في إبراز جمالك والمحافظة عليه منها:

زهرة اللوتس

هي إحدى الزهور الفرعونية التي وجدت رسوماتها على جدران المعابد حيث أحبها المصريون، واستخدموها في الكثير من الأغراض، تمتاز هذه الزهرة بأنها غنية بمضادات الأكسدة؛ لذلك ترطب بشرتك بعمق.

تدخل زهرة اللوتس في تركيب العديد من منتجات تقشير، وترطيب البشرة، كما أنها غنية بمجموعة من المواد التي تدعم صحة الكلى، الطحال، والقلب، وتخلصك من الإسهال، بالإضافة إلى قدرتها على منحك الشعور بالاسترخاء، وتعمل على دعم صحة الرجل الجنسية.

زهرة الزعفران

تعمل هذه الزهرة على توحيد لون البشرة، وعلاج التصبغات، كما أنها تحتوي على مواد تقوي البشرة، وتحميها من عوامل الزمن، وتمنع ظهور التجاعيد، وهي غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تقاوم تلف الخلايا، وتحمي البشرة، وترطبها.

من الازهار له فوائد طبية 5 حروف

زهرة القرنفل هي من أقدم الأزهار المعروفة عالميا، تتعدد فوائدها للبشرة، والشعر، والأعضاء الداخلية، تمتاز بقدرتها على تهدئة الأعصاب، ويعالج زيتها الالتهابات؛ لذلك فهي مفيدة في علاج حالات الأكزيما، والطفح الجلدي، وذلك لأنها غنية بمضادات الالتهاب، ويمكن أن يستخدم شاي القرنفل لتخفيف آلام المعدة، وتحسين المزاج، وتنشيط الجهاز الهضمي.

من الازهار له فوائد طبية من 6 حروف

زهرة الياسمين هي من الزهور الشهيرة التي يتواجد منها لونين الأبيض والأصفر، أحبها الناس لرائحتها المميزة، ويستخدم زيتها في ترطيب، وتعطير الشعر وبالإضافة إلى ذلك تساعد مرضى التهاب الكبد في التخلص من الآلام المبرحة التي يعانون منها، كما تعالج الحروق الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وتسكن آلام العظام، والمفاصل، وتساهم في تطهير الجهاز التنفسي من البلغم.

شاهد أيضًا: زيت بذور العنب للبشرة وعلاج السمنة والوزن الزائد

أزهار للتخلص من التوتر والقلق

قام الطبيب البريطاني إدوارد باخ بابتكار خلطة مميزة تتكون من حوالي ٣٨ زهرة تم اختيارها بعناية لعلاج الحالات النفسية المضطربة ومنها حالات التوتر، والقلق، ويعرف هذا المزيج باسم علاج باتش بالزهور، وكل زهرة مخصصة لعلاج حالة نفسية معينة، ومن أبرز مكونات هذه الخلطة:

  • آجريموني: لمن يخفون آلامهم، ويتظاهرون أنهم سعداء.
  • الحور الرجراج: تعالج من يتوقعون حدوث الأسوأ دائما، ويخافون من المستقبل.
  • الزان: للأشخاص متقلبي المزاج.
  • حشيشة القنطريون: تستخدم هذه الزهرة في علاج الأشخاص السلبيين الذين يمكن استغلالهم بسهولة لأنهم لا يستطيعون قول رفض طلبات الآخرين.
  • سيراتو: تعزز من ثقتك بنفسك، وتُمكنك من أخذ القرارات الصحيحة في الوقت الصحيح دون تردد.
  • برعم الكستناء: تمنعك من تكرار أخطائك السابقة مرارا وتكرارا، وتجعلك تستفيد من خبراتك السابقة بشكل أفضل.
  • الهندبا البرية: تقضي على رغبتك في تملك من حولك.
  • ياسمين البر: تساعد في إخراجك من عالم الأحلام، وتعزز من تركيزك على الحاضر بدلا من الهروب منه.
  • التفاح البري: تعالج حالات الهوس بالنظافة.
  • الدردار: تعينك على أداء المهام الصعبة، وتساعدك في إدارة مسؤولياتك دون ضغط.
  • الجنطيانا:  تمنحك الشجاعة في مواجهة أي مواقف صغيرة أو كبيرة، وتخلصك من الشك الممرض.
  • صريمة الجدى: ينقذك من ذكريات الماضي التي تعطلك عن التقدم في حياتك، وتجعلك عالقا قي فخ الماضي.
  • الخردل: يعالجك من الاكتئاب الذي يصيبك دون سبب.
  • البلوط: يفيد الأشخاص الذين يحرصون على تأدية أعمالهم بشكل مثالي طوال الوقت، ويهملون احتياج أجسامهم، وأرواحهم للراحة.
  • الزيتون: يخلصك من الإجهاد العقلي الذي يصيبك بعد فترة ضغط طويلة.
  • الصنوبر: زهرة لعلاج الأشخاص الذين يلومون أنفسهم باستمرار، ويشعرون بالذنب دائما.
  • الكستناء الأحمر: هي الزهرة المناسبة لك إذا كنت تعاني من قلق مزمن يؤثر بالسلب على حياتك.
  • الكستناء الحلو: تعمل هذه الزهرة على التخفيف من ضغوط الحياة على من تثقل أعباء الحياة كاهله.
  • الجوز: يساعدك على التكيف في البيئات الجديدة سواء بيئة عمل أو علاقة جديدة.
  • الشوفان البري: زهرة تعالج من يعانون من عدم الثقة في مهاراتهم الوظيفية، ولا يستطيعون اختيار المسار الصحيح.
  • الصفصاف: لمن يشعرون أنهم مظلومون دائما، وأن الحياة غير عادلة معهم.

الأسئلة الشائعة

ما هي الاعشاب التي تساعد على التنفس؟

إذا كنت تعاني من صعوبة التنفس فيمكنك شرب الزعتر فهو غني بالمواد المطهرة مثل مادة الثيمول التي تقضي على البكتيريا والفيروسات، كما أن الزنجبيل أيضا من الأزهار التي تستخدم في تنظيف الرئتين، وتنقيتها، ويساعدك على التنفس بشكل أفضل.

ما هي انواع الزهور النادرة؟

هناك زهور نادرة غير معروفة ومنها كرمة اليشم، أزهار الجنة، شجرة فرانكلين، كوزموس الشيكولاتة، سيدة النعال، شبح الأوركيد، وأزهار الكاميليا الحمراء.

ما هو اغلى ورد بالعالم؟

زهور الزعفران هي أغلى أنواع الزهور، ويستخرج منها توابل تستخدم في الطهي بالاضافة الى فوائدها التجميلية للبشرة، والشعر، وتتميز بلونها الأرجواني، وشكلها المشابه للكوب.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام