الرئيسية خضروات فوائد الترمس لتنحيف الجسم ومنطقة الخصر وخفض مؤشر الكتلة

فوائد الترمس لتنحيف الجسم ومنطقة الخصر وخفض مؤشر الكتلة

بواسطة أسماء أنور
فوائد الترمس

الترمس هو أحد النباتات العشبية التي تنتمي لفئة البقوليات ويتميز بالبذور شديدة الإصفرار، التي تلقى شعبية كبيرة في منطقتنا العربية وحوص البحر المتوسط ومناطق من أمريكا اللاتينية، وتتنوع فوائد الترمس بسبب احتوائه على قيم غذائية مرتفعة والمعادن والألياف التي تفيد البشرة والقلب والأمعاء الغليطة، فضلاً عن فوائده السحرية لتنظيم ضغط الدم.

فوائد الترمس للجسم

لا حصر لمنافع الترمس المتعددة للحفاظ على المناعة وصحة القلب ودعم الأنسجة وحمايتها من هجمات السرطان من خلال محاربة الجذور الحرة أولاً بأول، وسنتحدث هنا أبزر هذه الفوائد للجسم والجنس والشعر والريجيم:

فوائد الترمس للنساء

تكمن فائدة الترمس للنساء في احتوائه على فيتامينات A  و B وc التي تساهم في تقوية جهاز المناعة وتعزيز الصحة الإنجابية وتنظيم الجينات في الجسم، كما يعد المصدر الأهم للسيلنيوم المضادة للأكسدة، والماغنيسيوم المهم لتجديد خلايا الجسم والبشرة.

الترمس للرجال

يؤدي الترمس إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال بسبب قدرته على تحسين حالة العضو الذكري، والترمس يمتلك مستخلصات تُحفز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، مما يساهم في توسعة الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى العضو التناسلي فيزيد الرغبة.

فوائد الترمس للتخسيس

احتواء نبات الترمس الأصفر على الكثير من الألياف يجعل له فوائد سحرية في التخسيس والدايت، لأنها تمنع الشعور بالجوع لفترة طويلة خلال اليوم، فيساعد على تنحيف الجسم خاصةً منطقة الخصر وخَفض مؤشر كتلة الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد الزبيب الاسود لصحة الفم والأسنان وعلاج التهابات اللثة

فوائد الترمس للمعدة

يعزز الترمس صحة الأمعاء لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في حل مشاكل الإمساك، والتخفيف من آلام متلازمة القولون العصبي.

فوائد الترمس للبشرة

يستخدم العديد من النساء ماسك الترمس المطحون الناعم، وهو بالفعل له القدرة على تقليل ظهور علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة، مع قدرته على تقليل تجاعيد البشرة والبقع الداكنة أو الكلف البني.

فوائد الترمس للاعصاب

احتواء الترمس على حمض الأرجنين الأميني يساهم في خفض مستويات ضغط الدم والكوليسترول الضار، وتحسين صحة الأعصاب خاصة عند تناوله قبل النوم؛ لأنه يعتبر مقويًا طبيعيًا للأعصاب.

فوائد الترمس للشعر

استخدام ماء الترمس كديتوكس للشعر يساهم في علاج مشكلات التساقط عبر تمرير المياه في فروة الرأس فيعزز نمو الشعر من جديد ويُنشط الدورة الدموية مما يقلل من نمو قشرة الشعر.

فوائد الترمس الحلو للجنس

كما سبق وذكرنا فإن الترمس وخاصةً الترمس الحلو يساهم في تنشيط وتقوية الأعصاب بالجسم، مما يجعله من الأطعمة المثالية قبل ممارسة العلاقة الحميمة لأنه يقلل من التوتر والخوف أو القلق الذي يعد أحد أهم أسباب فشل العلاقة الجنسية.

فوائد الترمس المر للعظام

يساهم الترمس المر في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة بسبب احتوائه على الفسفور والكالسيوم، وهي المعادن الضرورية لصحة العظام وتقليل مخاطر التعرض للكسور أو الإصابة بالهشاشة خاصة بعد سن الـ45 عامًا.

طريقة تحضير الترمس المر

يمكنك إعداد الترمس المر في البيت وإزالة المرارة منه والاستفادة من الفوائد، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • نقع حبوب الترمس في الماء البارد لمدة يوم كامل.
  • التخلص من ماء النقع وغسله جيدًا.
  • غلي الماء ووضع حبوب الترمس وإبقائه لمدة 45 دقيقة.
  • تقليب الترمس من وقت لآخر.
  • وضعه على النار وتصفيته جيدًا.
  • نقله في وعاء غير قابل للتفاعل وغمره بكمية من المياه، وتركه أسبوعين لإزالة القلويدات منه.

تعرف على: فوائد الخيار للجسم واسراره في علاج مشاكل البشرة والشعر

فوائد ماسك الترمس المطحون

يحتوي الترمس المطحون على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية والألياف التي تظهر على البشرة وليس الجسم فقط، فمن أهم فوائد ماسك الترمس:

  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة.
  • تنظيف البشرة من الشوائب التي تسبب ظهور بثور ورؤس سوداء في البشرة.
  • يساعد في تفتيح البشرة وشدها بعد تركه لمدة 15 دقيقة على الوجه.
  • التخلص من النمش والكلف وترطيب البشرة باستمرار خاصةً البشرة الجافة وشديدة الجفاف.
  • يساعد ماسك الترمس المطحون في علاج الأمراض الجلدية؛ مثل حب الشباب أو الإكزيما والصدفية.

القيمة الغذائية للترمس

القيمة الكمية
الطاقة 119 kcal
البروتين 15.57 g
الدهون 2.92 g
الكربوهيدرات 9.88 g
كالسيوم 51 mg
الحديد 1.2 mg
الصوديوم 4 mg
فيتامين ج 1.1 mg
فيتامين أ 7 lu
كوليسترول 0 mg

السعرات الحرارية في الترمس

المغذيات كميتها
الكربوهيدرات 39.52
السعرات الحرارية من الدهون 26.3
البروتين 62.28
مجمل السعرات الحرارية 128.08

 

الترمس في الكيتو

هو من أكثر البقوليات التي تحتوي على كمية من الكربوهيدرات التي تجعله خيار غير مُرجح في نظام الكيتو وينصح الأطباء بتجنبه خلال الكيتو دايت؛ لأن كوب واحد من الترمس المطهو أو المسلوق يحتوي على 16.4 جرام من الكربوهيدرات منها حوالي 4 جرام ألياف غذائية.

الترمس لمرضى السكر

يصف العديد من الأطباء وخبراء التغذية الترمس بأنه صديق لمرضى السكري؛ لأنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة ونسبة عالية من الثيامين وفيتامين ج والكالسيوم والفسفور، مما يحسن من مستويات السكر في الدم ولكن لا يجب أن تُفرط في تناوله بكميات كبيرة.

دراسات عن الترمس و الكوليسترول

أظهرت دراسة نشرتها مجلة The Journal of Nutrition في عام 2004 أن نسبة البروتين الموجودة في الترمس تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والبروتين الشحمي منخفض الكثافة و الدهون الثلاثية والهوموسيتين، وأرجعت الدراسة السبب في ذلك إلى ارتفاع محتوى الأرجينين في الترمس.

أضرار الترمس على الجسم

تناول الترمس بكميات كبيرة على فترات متقاربة على الرغم من أهميته لعلاج المشكلات الهضمية وتعزيز صحة البشرة، إلا أنه قد يؤدي إلى بعض العواقب أو الأضرار على الصحة، ومن أهمها:

  • الإصابة بعسر الهضم وعدم قدرة المعدة على هضمه كما يجب.
  • زيادة إفراز اللعاب وهو من أخطر أضرار تناول كميات كبيرة من الترمس يوميًا.
  • الشعور ببعض الاضطرابات البصرية.
  • الغثيان، والإصابة بالتسمم في حال عدم نقع الماء لمدة كافية.
  • لا يُنصح بتناول الترمس إذا كنت ممن يعانون من أنيميا الفول.

كيف يؤكل الترمس المطحون؟

يستخدم الترمس المطحون في علاج السمنة، من خلال تناول ربع ملعقة من الترمس المر المطحون بصورة يومية، أو إغلي الترمس في كمية من المياه، واشربه على الريق حتى تشعر بنحافة منطقة البطن والخصر، لكن مع الالتزام بالمعدل اليومي الذي يناسب وزنك ونوعك.

هل الترمس يؤثر على الكلى؟

نعم، الترمس له بعض الأضرار على صحة الإنسان عند الإسراف في تناوله بكميات كبيرة، مع زيادة نسبة ملوحته، وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإضرار بصحة الكلى، فيفضل أن تنناوله مع كميات قليلة جدا من الملح.

هل الترمس مفيد لبناء العضلات؟

نعمن فينصح الأطباء الرياضيين بتناول كميات محددة من الترمس؛ لأنه يساعد العضلات في التعافي بسرعة بعد إتمام التمارين الرياضية، كما أنه يساهم في زيادة الكتل العضلية في الجسم، فينصح به الرياضيين وممارسي الرياضات المختلفة.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام