الرئيسية أعشاب ونباتات طبية علاج الأنيميا بالأعشاب وما النظام الغذائى الضروري لرفع الحديد؟

علاج الأنيميا بالأعشاب وما النظام الغذائى الضروري لرفع الحديد؟

علاج الأنيميا بالأعشاب

بواسطة أسماء أنور
علاج الأنيميا بالأعشاب

علاج الأنيميا بالأعشاب يعد من الأمور البسيطة الممكن القيام بها، والجدير بالذكر أنه يمكنك أن تحصل على الحديد من عدد كبير من الأعشاب والفواكه، وليس فقط من المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب من الصيدليات، وإنما يوجد العديد من الأعشاب وكذلك النباتات الموجودة بكثرة، الغنية بالحديد والجميل أنها متوفرة في كل منزل، علاوة على ذلك كونها ليست مكلفة، كما أنه يمكنك عمل وصفات طبيعية منها لعلاج فقر الدم.

أهمية علاج الأنيميا بالأعشاب

تعتبر الأعشاب الطبية أحد أهم المصادر المهمة التي تساهم في علاج الكثير من الأمراض المختلفة، والتي من بينها فقر الدم أو الأنيميا، لذلك من المهم أن تعرف أن علاج الأنيميا يعتمد بصورة أساسية على معرفة المسبب لها، فقد يختلف العلاج إذا كان السبب هو نقص بأحماض المعدة المساعدة في امتصاص الحديد.

بينما إذا كان السبب فقد كميات ضخمة من الدم، وعلى سبيل المثال في حالة التعرض للحوادث أو خلال الدورة الشهرية، لذلك بشكل عام يوجد عدد من الأعشاب القادرة على مساعدتك في علاج الأنيميا، والتي يمكنك استخدامها لعلاج الأنيميا بعد القيام باستشارة الطبيب، وذلك إلى بجانب المكملات الغذائية والأدوية.

علاج الأنيميا بالأعشاب في المنزل

علاج الأنيميا بالأعشاب في المنزل

علاج الأنيميا بالأعشاب في المنزل

يمكنك استخدام الأعشاب لعلاج فقر الدم بشكل رائع كخيار تكميلي، بجانب الاعتماد على الحلول الطبية، حيث يمكن استخدام الأعشاب في المنزل دون الذهاب للطبيب، لكونها تفعل المعجزات في علاج فقر الدم والتي من أبرزها:

نبات القراص

تعرف هذه العشبة أيضاً باسم نبات القراص اللاذع، وهي غنية جداً بالحديد ولكن ما يجعلها أكثر قيمة هو وجود فيتامينات أ الريتينول ومجموعة ب، وحمض الأسكوربيك، وكلها تعمل على تحسين امتصاص الحديد في الجسم، لذا عليك باستهلاك نبات القراص للتعافي من فقر الدم، ويمكنك تناوله كمنشط ومكمل غذائي.

نبات البقدونس

هو عشب أخضر ممتاز للتغلب على فقر الدم، لأنه يحتوي على تركيز كبير من الحديد، لذلك ينصح الأطباء الذين يعانون من مشاكل في تناول مكملات الحديد بشرب عصير البقدونس، نظراً لكونه نبات طبي قوي لك في محاربة فقر الدم.

عشبة الهندباء

تحتوي أوراقها على مستويات عالية من الحديد، علاوة على تميزها في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص هذا المعدن المهم، لذا يمكنك إقران هذه العشبة مع غيرها لتعزيز فوائدها، كما هو الحال في شاي الهندباء والقراص المضاد لفقر الدم.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو واحد من أفخم الثمار بسبب قوامه الناعم الكريمي ونكهته المستساغة للغاية، علاوة على كونه يحتوي على كميات كبيرة من الحديد، مما يجعله إضافة غذائية مثالية لك للقضاء على الأنيميا.

الليمون

إن إضافة الحديد إلى نظامك الغذائي سيكون عديم الفائدة إذا لم يمتصه الجسم بشكل صحيح، لذا عليك بتناول جميع ثمار الحمضيات الغنية بفيتامين ج (حمض الأسكوربيك) المعروف بتسهيل إمتصاص الحديد وبالتالي علاج الأنيميا، لأن الأعشاب ستساعدك في التغلب على فقر الدم بينما قد لا تساعد في إمتصاص الجسم له.

شاهد أيضًا: فوائد العسل الاسود لتخفيف الالم الدورة الشهرية

وصفات علاج الأنيميا بالأعشاب مجربة

وصفات علاج الأنيميا بالأعشاب مجربة

وصفات علاج الأنيميا بالأعشاب مجربة

هناك الكثير من الوصفات المكونة من الأعشاب والفواكه، التي يمكنك الإعتماد عليها في التخلص من الأنيميا، والتي تمت تجربتها من قبل وقد أثبتت كفاءة عالية في علاج فقر الدم، ولعل من أبرزها الأعشاب التالية:

  • البنجر: ويحتوي على كمية كبيرة من الحديد والنحاس، والمغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات B1 وB2 وB6 وB12 وC لرفع مستويات الهيموجلوبين في دمك، لذلك ننصحك بتناوله بطريقة صحيحة للإستفادة به.
  • أوراق المورينجا: وهي مشبعة بكمية كبيرة من الحديد والمغنيسيوم والفيتامينات A وC، حيث تقدم لك حصة واحدة من هذه الأوراق الرائعة 28 ملجم من الحديد، ويعتبر أكثر مما هو موجود في السبانخ، ومع الإستهلاك المستمر لهذه الأوراق، ستزداد مستويات الهيموجلوبين وعدد خلايا الدم الحمراء.
  • بذور السمسم الأسود: وتعد بذور السمسم من أكثر النباتات المليئة بالحديد، والزنك والنحاس والسيلينيوم وفيتامين B6 وB7 وE، وقد ثبت أن الإضافة المنتظمة لبذور السمسم الأسود إلى نظامك الغذائي، تعمل على تحسين مستويات الهيموجلوبين لديك وتعزيز إمتصاص الحديد.
  • التمر والزبيب: ويشكلان مزيج رائع من الفاكهة الجافة، لكونها غنية بالحديد والنحاس والمغنيسيوم والفيتامينات A وC، لذا أضف هذه الفاكهة المجففة إلى خطط وجباتك، لتقوية جهاز المناعة لديك وتعزيز إمتصاص الحديد.
  • السفن النحاسية: ننصحك بشرب الماء المخزن في وعاء نحاسي، فهو لا يزيد من مستويات الحديد فحسب، بل يعيد أيضاً معادن الجسم الطبيعية، لذا كل ما عليك فعله هو تخزين المياه في أوعية نحاسية وشربها.

علاج الأنيميا الحادة بالأعشاب الطبيعية

يمكنك علاج الأنيميا بالأعشاب الطبيعية الطبية، وخاصة في حالات الأنيميا الحادة، لقدرتها في علاج مرض الأنيميا خلال وقت قصير، وفيما يلي أهم الأعشاب التي يمكنك إستخدامها لعلاج الأنيميا الحادة: –

  • عشبة Ligusticum: وهي عشبة منتشرة في الصين، تم إستخدامها قديماً كعلاج لمشاكل الدورة الدموية وغيرها من الأمراض مثل مرض فقر الدم.
  • عشبة Astragalus Root: وهي عشبة يمكنك الإعتماد على جذورها لعلاج الأنيميا، وكذلك يمكنك إستخدامها لزيادة نشاط الدورة الدموية.
  • نبات الجنسنج Ginseng: يعالج ذلك النبات الكثير من الأمراض المرتبطة بالدم، مثل الأنيميا علاوة على قدرته في تعزيز مناعة الجسم.
  • البرسيم الحجازي: والذي يزيد من معدل الهيموجلوبين في الدم، من خلال غلي أوراقه وتركها على النار الهادئة لفترة لا تقل عن عشرين دقيقة، بعدها يمكنك تناوله ويفضل قبل النوم يومياً.
  • عشبة الكوشاد الأصفر: من الأعشاب التي لها العديد من الإستخدامات في العلاج والوقاية من الكثير من الأمراض المختلفة، نظراً لكونها تعمل على زيادة معدل كرات الدم الحمراء، بالإضافة لتحفيز إمتصاص الحديد في الجسم والذي يعالج فقر الدم.

اقرأ أيضًا: فوائد الفقوس للرجيم وترطيب البشرة والشعر

خطة النظام الغذائي في علاج الأنيميا بالأعشاب

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عن علاج الأنيميا بالأعشاب، فقد حان الوقت لك لوضع خطة نظام غذائي متوازن يساعد في علاج المرض قبل الخوض في تناول الأطعمة والأعشاب المحددة، لذا تأكد من إتباع المؤشرات التالية أثناء وضع خطة نظامك الغذائي: –

  • لا تأكل الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة أو المشروبات التي تمنع امتصاص الحديد، وتشمل هذه الأطعمة الغنية بالكالسيوم والقهوة والشاي والبيض وما إلى ذلك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد بجانب الأعشاب، والتي تحتوي أيضاً على فيتامين سي، لكونها تعمل على تحسين امتصاص الحديد مثل البرتقال والفراولة والطماطم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل المشمش والشمندر والفلفل الأحمر، لأنها تحتوي على مادة بيتا كاروتين.
  • تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المصنوعة من الحديد الفهيم وغير المعدني.
  • أضف الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامك الغذائي، الذي لا بد من أن يكون غنياً بحمض الفوليك وفيتامين ب 12.

ماهي المشروبات التي تزيد الحديد؟

يوجد أربعة أنواع من العصائر التي يمكنها أن ترفع معدل الحديد لديك وهي عصير القراصيا وكذلك عصير السبانخ والأناناس علاوة على ذلك عصير الرمان والتمر.

هل الزبادي يعالج فقر الدم؟

يعتبر الزبادي من الأطعمة التي تزيد من نسبة الحديد في الجسم وخاصة عند الأطفال لكونه غني بالكثير من المعادن الأخرى بجانب الحديد.

ايه أسرع حاجه ترفع الأنيميا؟

البقوليات والتي تعتبر مصدر غني جداً بجميع المعادن وبشكل خاص الحديد والذي يوجد بكثرة في الأوراق الخضراء الداكنة.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام