الرئيسية أعشاب ونباتات طبية فوائد القرفة للضغط وأضرارها على الكلي

فوائد القرفة للضغط وأضرارها على الكلي

فوائد القرفة

بواسطة أسماء أنور
فوائد القرفة

القرفة واحدة من التوابل المستخدمة في علاج عدد من الأمراض منذ قديم الزمان، ويرجع ذلك إلى فوائد القرفة المتعددة فهي تحتوي على قيمة غذائية عالية جداً، بجانب أنها تحتوي على مضادات أكسدة ومجموعة من العناصر الغذائية المفيدة، وتتميز القرفة أن بإمكانك استخدامها بأكثر من طريقة سواء كمشروب أو عن طريق استخدامها مع التوابل ووضعها على الطعام، وفيما يلي نقدم لكم مجموعة من أهم الفوائد الصحية للقرفة، كما نتعرف على القيمة الغذائية لها.

فوائد القرفة للرجال

تعمل القرفة على الحد من إصابة الرجال بالعقم ويرجع ذلك إلى أنها تحتوي على مركب البوليفينوليك الذي يعمل على خفض الإجهاد التأكسدي الذي كون من مضاعفاته العقم، تعمل القرفة على حماية الرجال بشكل أكبر من الإصابة بأمراض القلب المختلفة لأنها تعمل على خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم.

بجانب أن زيت القرفة العطري يساهم بشكل كبير في تغزيز الوظائف الجنسية عند الرجال، يرجع ذلك إلى أن مستخلص القرفة يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية نتيجة ارتفاع مستوى التستوستيرون، وبناء عليه تزيد حركة الحيوانات المنوية وتزداد جودتها.

 

فوائد القرفة والزنجبيل

فوائد القرفة والزنجبيل

فوائد القرفة والزنجبيل

يعمل مشروب القرفة والزنجبيل على تحسين وظائف الدماغ عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المخ مما يساهم في زيادة التركيز والعمل على تحسين الذاكرة، ويعمل المشروب على الحد من الآلام الناتجة عن الصداع النصفي، كما يزيد من الرغبة الجنسية ويعالج عدد من المشاكل العجز الجنسي عند الرجال.

بجانب أنه يقوم بعلاج الشعور بالدوار، ويساعدك في علاج الأحبال الصوتية وإزالة البلغم المتراكم، يساعد مشروب القرفة والزنجبيل على الحد من التوتر والقلق، ويعالج المشروب عدداً كبيراً جداً من مشاكل الجهاز الهضمي.

فوائد القرفة للأعصاب

تعمل القرفة على وقاية خلايا الدماغ العصبية، وتساهم في تحسين عدد من الوظائف عند الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر، القرفة لها دور كبير في تهدئة الأعصاب وذلك وفقاً لبعض الدراسات التي تم إجراؤها، تساهم القرفة في إصلاح الأنسجة العصبية التالفة، بجانب أنها تدخل في علاج الاكتئاب.

أضرار القرفة للرجال

أضرار القرفة فتنتج عن الإفراط في تناولها فقد تسبب مشاكل في الكلى، ويرجع ذلك إلى أنها تحتوي على بعض العناصر التي يجب عدم الإفراط في تناولها، وقد يتسبب الإكثار في تناولها في حدوث تقرحات بالفم والمعدة، بجانب أن  هناك بعض الحالات تعاني من أعراض تحسسية  ويتسبب ذلك  في حدوث تهيج للجهاز التنفسي والشعور بالحكة وتورم اللسان.

فوائد القرفة للضغط

تعمل القرفة على خفض معدل ضغط الدم بالأخص لمرضى السكر، ويرجع ذلك إلى أن واحداً من مكونات القرفة هو حمض سيناميك الذي يعمل مضاد للالتهابات ويعمل على تسهيل عملية تدفق الدم في الجسم مما يخفف الضغط على القلب، بجانب أن القرفة تعمل على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية وذلك يعمل على تحسين صحة القلب.

اقرأ أيضًا: فوائد خل التفاح – علاج الجيوب الأنفية وتفتيت المواد المخاطية

فوائد القرفة للتخسيس

تعمل القرفة على خفض معدل السكر في الدم لأنها تزيد من حساسية الجسم للأنسولين، وتعطي القرفة إحساس كبير جداً بالشبع لمدة طويلة، تتميز القرفة بمذاقها الحلو لذلك هي تدخل في صنع عدد من الحلويات ويمكنك تبديلها بالحلويات لخسارة الوزن بشكل أكبر.

تساعد القرفة في القضاء على الدهون وتحويل الدهون البيضاء الموجودة في منطقة البطن لحرق الدهون بصورة سريعة، تساهم القرفة في الحد من معدل الكوليسترول الضار في الدم والدهون الثلاثية، تعمل القرفة على تحسين عملية التمثيل الغذائي ويرجع ذلك إلى أن الجسم يبذل الكثير من الطاقة لمعالجة التوابل.

فوائد القرفة للجهاز الهضمي

تعمل القرفة على تحسين صحة الجهاز الهضمي فهي تحتوي على على ألياف البريبايوتيك التي تعمل على تغذية البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء لتقوم بوظائفها، بجانب أنها تعمل على الحد من انتفاخ المعدة وتعالج مشاكل عسر الهضم وتحد من الغازات.

فوائد القرفة لصحة الفم

فوائد القرفة لصحة الفم

فوائد القرفة لصحة الفم

هناك عدد كبير من الدراسات أثبتت أن القرفة تساهم في قتل البكتيريا التي تسبب الأمراض وتجعل رائحة الفم كريهة، وتقوم القرفة بإزالة كافة الترسبات العالقة في الفم، وتعالج التهابات اللثة وعدد كبير من الأمراض التي تصيبها لتحافظ بذلك على صحة الأسنان.

فوائد القرفة واضرارها للنساء

تعمل القرفة على الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بجانب أنها تعمل على الحد من مستوى السكر في الدم وذلك يساهم في عدم إصابة السيدات بمرض سكري الحمل، بجانب أنها تحمي من الإصابة بالأورام السرطانية، كما تعمل القرفة على الحد من التقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية.

لكن تكون هناك بعض الأضرار للقرفة وخاصة للسيدات أثناء فترة الحمل ذلك لوجود مادة الكومارين بها والتي قد تسبب حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة لأنها تعمل على تحفيز المخاض، لهذا يكون من الأفضل عدم تناول القرفة خلال مدة الحمل والرضاعة.

القيمة الغذائية للقرفة

لنتعرف على فوائد القرفة وأضرارها بشكل أكبر نوضح ما هي القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من القرفة المطحونة، وتكون كالآتي:

  • طاقة: 247 kcal.
  • بروتين: 3.99 جرام.
  • دهون: 1.24 جرام.
  • الكربوهيدرات: 80.59 جرام.
  • كالسيوم: 1002 مللي جرام.
  • الحديد: 8.32 مللي جرام.
  • الصوديوم: 10 مللي جرام.
  • فيتامين ج: 3.8 مللي جرام.
  • فيتامين أ: 295 lU.
  • كولسترول: 0 مللي جرام.

شاهد أيضًا: فوائد الكستناء للحامل وأضرارها على الجسم

السعرات الحرارية للقرفة

يكون جدول السعرات الحرارية الموجودة في 100 جرام من القرفة كالآتي:

المغذيات الكمية
إجمالي السعرات الحيوية 349.48
السعرات الحرارية من الكربوهيدرات 322.36
السعرات الحرارية من الدهون 11.2
السعرات الحرارية من البروتين 15.96

طريقة عمل مشروب القرفة

تكون مقادير عمل مشروب القرفة هي: سكر حسب الرغبة، كوب من الماء المغلي، 5 عود قرفة، جوز هند مبشور للتزيين، جوز للتزيين.

طريقة تحضير مشروب القرفة تكون كالآتي: ضع القرفة مع الماء المغلي في وعاء ثم يغطى ويترك لمدة ليلة كاملة ليصبح أكثر تركيزاً، بعد ذلك ضعي الوعاء على نار متوسطة، ويترك لمدة نصف ساعة على النار، أرفع المشروب من النار ويوضع في أكواب التقديم، يضاف السكر ويقلب جيداً، ضعي رشة من جوز الهند والجوز على الوجه ويقدم ساخناً.

القرفة في نظام الكيتو

يسمح بتناول القرفة في نظام الكيتو نظراً إلى أنها تحتوي على نسبة بسيطة جداً من الكربوهيدرات فتحتوي الملعقة الصغير من القرفة على 2 جرام فقط كربوهيدرات، بجانب أنها تساعد بشكل كبير على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بتناول القرفة سواء عن طريق وضعها على الطعام أو تناول مشروب القرفة.

كم كوب من القرفة في اليوم؟

الأشخاص البالغون بين جرام إلى 6 جرامات في اليوم.

ما هو الوقت المناسب لتناول القرفة؟

قبل النوم.

أيهما أفضل قرفة بودرة أم عصا؟

أعواد القرفة هي الأفضل.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام