الرئيسية أعشاب ونباتات طبية فوائد الكراث للشعر وعلاج الضعف الجنسي

فوائد الكراث للشعر وعلاج الضعف الجنسي

فوائد الكراث

بواسطة أسماء أنور
فوائد الكراث

يحمل رائحة ومذاق لاذع، قد لا تفضل تناوله وحده أو إضافته إلى الوجبات الرئيسية، ولكنك إذا اطلعت على فوائد الكراث المختلفة هذا النبات الورقي ذي القيمة الغذائية العالية، فهذه النبتة الخضراء صاحبة الرائحة القوية تحافظ على صحتك وجمالك وتعود بمنافع كثيرة على الجسم، من أهمها تعزيز صحة العينين وعلاج مشكلات فقر الدم وتقوية العظام، والكثير من الفوائد الأخرى التي ستتعرف عليها الآن، وحتمًا ستغير نظرتك للكراث كأحد أكثر الخضروات الورقية الغنية بالقيم الغذائية العالية.

فوائد الكراث للجسم

الكراث من أهم النباتات العشبية التي تنتمي لفئة الثوميات، ويتشابه شكلها مع البصل الأخضر وتحصل على أسماء عديدة وفقًا للمنطقة التي تتواجد لها، فنجد الكراث في سوريا يحمل اسم “البراصيا” وفي الخليج العربي “البقل”، وأيًا كان اسم هذه النبتة فإنها تحتوي على فوائد عديد لصحة الإنسان أهمها البيتاكاروتين وفيتامين ك وc بنفس الكمية المتواجدة في البرتقال، فضلاً عن النحاس وحمض الفوليك وفيتامين ب6، فكيف تفيد هذه العناصر جسمك؟

فوائد الكراث مع الشاي

فوائد الكراث مع الشاي

فوائد الكراث مع الشاي

تناول مزيج الشاي مع الكراث يمد جسمك بالمعادن والعناصر المفيدة والمُغذية، بفضل احتواء الكراث على الفسفور والبوتاسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز، والبيريدوكسين أو فيتامين ب6، وهو الفيتامين الذي يدعم جهازك العصبي والمناعي خاصةً في حالة الإصابة بأمراض ضعف المناعة.

فوائد الكراث للنساء

الكراث يحمي جسمك من أمراض التصلب التي تصيب الأوعية الدموية، وتقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم بعد سن الأربعين؛ بفضل قدرته الخارقة على تعزيز وتقوية تدفق الدورة الدموية بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين K الذي يحافظ على مستوى الكوليسترول النافع في الجسم.

فوائد الكراث للمتزوجين

يحتوي الكُراث على مادة “الأليسين” التي تزيد حرارة الجسم وزيادة هرمون “التستوستيرون” المفيد لأصحاب أمراض الضعف الجنسي، كما يساعدك الكراث في بناء العضلات وزيادة القدرة الجنسية، لدرجة أنه كان يُستخدم كمنشط جنسي في العديد من الدول على مستوى العالم، لقدرته على زيادة هرمون “التستوستيرون” أسرع من المنشطات الطبية.

فوائد الكراث للكلى

تحتوي هذه العشبة الثومية على نسبة من الكربوهيدرات ومادة الـ fructosan ونسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم التي تجعله يعمل كمُدر طبيعي للبول ومطهر لمجرى البول لحماية الكلى من الإصابة بالحصوات أو القصور، وننصحك باستخدامه كمرق أو مُضافًا إلى الخضروات إذا أردت الحصول على مطهر طبيعي ومنشط عالي الجودة لوظائف الكلى.

فوائد الكراث للقولون

الكراث مصدرًا طبيعيًا للألياف القابلة للذوبان أهمها مادة prebiotics التي تعزز الهضم الصحي، وتقاوم مشكلات عسر الهضم والإمساك التي تسببها الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، إلى جانب الحفاظ على صحة الأمعاء وتطهيرها.

فوائد الكراث للشعر

يحتوي على نسبة عالية من الحديد تفوق نسبة الحديد في خضروات أخرى مثل السبانخ؛ مع كونه مصدرًا غنيًا لفيتامين C الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد وتعظيم الاستفادة منه، فينعكس ذلك على تقوية بصيلات الشعر وجعله أكثر صحةً وامتلاءً، وحماية الجسم من أمراض فقر الدم والأنيميا التي تسبب تساقط شعرك بغزارة.

فوائد الكراث للسكري

يحتوي الكراث على مركبات flavonoids المضادة للأكسدة وقد يكون لها دور وخصائص مضادة لتراكم السكريات والدهون وارتفاع مستويات السكر في الدم، يساهم الكراث أيضًا من خلال مركبات “الكايمبفيرول” في الحد من مخاطر الإصابة بالقدم السكري والالتهابات التي يسببها ارتفاع مستوى السكر في الدم أو حساسية الأنسولين.

فوائد الكراث للرحم

تناولك لنبات الكراث بانتظام أثناء فترة الحمل يساعد في الحصول على ما يحتاجه جسمك من الفوليك أو “الفوليك أسيد” الذي يحمي الجنين من ظهور العيوب الخلقية والتشوهات خاصةً التي تصيب الجهاز العصبي للأطفال، وتسبب لهم الإعاقات الجسدية والعقلية.

ليس هذا فقط؛ فبفضل احتوائه على نسبة عالية من مركب الحديد، فيساعدك في الوقاية من أنيميا الحمل وأعراض فقر الدم، خاصةً في فترة الولادة والأشهر الأخيرة من الحمل.

فوائد الكراث للأطفال

فوائد الكراث للأطفال

فوائد الكراث للأطفال

الكراث مصدر طبيعي للحديد وحمض الفوليك وفيتامين A ومواد مُغذية داعمة لنمو الطفل نموًا صحيًا، وتقوية حاسة البصر. فضلاً عن أنه مصدرًا مهمًا للألياف والحديد النباتي الذي يفيد صحة الأمعاء، ويحمي الطفل من الإصابة بديدان الأمعاء وجرثومة المعدة.

القيمة الغذائية للكراث

نقدم لك القيمة الغذائية في كل 100 جرام من عشبة الكراث الطازجة:

العنصر القيمة الغذائية
الماء 83 ml
البروتين 1.5 g
الدهون الكلية 0.30g
الكربوهيدرات 14.15 g
الألياف 1.8 g
الكالسيوم 58 mlg
الحديد 2.10 mlg
المغنيسيوم 28 mlg
الفسفور 35 mlg
البوتاسيوم 180 mlg
الزنك 0.12 mlg
فيتامين ج 12.0 mlg
فيتامين ب3 0.40 mlg
الفولات 64 mcg
فيتامين أ 1667 وحدة دولية
فيتامين هـ 0.92 mlg
فيتامين ك 74.0mcg

السعرات الحرارية في الكراث

أمامك الآن جدول السعرات الحرارية في 100 جرام من الكراث النيء:

المغذيات الكمية
 السعرات الحرارية من الكربوهيدرات 67.2
الدهون 0.9
البروتين 10
إجمالي السعرات الحرارية 78.10000000000001

شاهد أيضًا: فوائد البابايا للكلي – تناول فاكهة البابايا للوقاية من أمراض القلب

وصفة عمل المطبق السعودي بالكراث

لا يدخل نبات الكراث في الكثير من الأطعمة في مطبخنا العربي، ولكن المطبخ السعودي التقليدي زاخر بالكثير من الوصفات الطيبة والغنية بالمعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم، خاصة التي تعتمد أساسًا على دمج أنواع مختلفة من الخضروات معًا، خاصةً وصفة عجينة اللحم مع الكراث اللذيذة، تعرف على هذه الوصفة الغنية وطريقة إعدادها في المنزل.

مكونات مطبق اللحم والكراث

  • عبوة من عجينة المطبق.
  • 300 جرام من اللحم المفروم.
  • كمية من الكراث المفروم.
  • بصلة واحدة.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • نصف ملعة كمون.
  • ربع ملعقة كركم
  • ملعقة من البقدونس المفروم.
  • ملعقة كبيرة زيت.

طريقة تحضير مطبق اللحم والكراث

  • سخن المقلاة جيدًا على النار، واضغ اللحم المفروم مع التقليب المستمر حتى يحصل على اللون البني قليلاً.
  • أضف إلى المكون السابق الكراث والبصل بعد التقطيع وقلبهم معًا لعشر دقائق لتذبل الخضروات.
  • ضع الملح وزيت الزيتون والفلفل والتوابل مع التقليب حتى ينضج اللحم تمامًا.
  • رش البقدونس عليه وارفعه على النار مرة أخرى.
  • احشي العجينة بالخليط ولفها على هيئة مربعات واغلقيها جيدًا.
  • ضع المطبق في صينية الفرن بعد دهنها بكمية قليلة جدًا من الزيت.
  • ادخل الصينية في الفرن على درجة حرارة 180 لمدة ربع ساعة مع التقليب، حتى يتحول لونه للذهبي، ويُقدم ساخنًا.

الكراث في الكيتو

يحتوي كل كوب من الكراث على حوالي 5 جرامات من الكربوهيدرات، وكل شريحة منه على 1 جرام كربوهديرات صافية، لذلك إذا كنت تتبع الحمية الغذائية الكيتونية فلا تبالغ في تناول كمية كبيرة من هذه العشبة حتى لا يخرج جسمك من الحالة الكيتونية.

في حين يشير العديد من الأطباء إلى أن تناول كميات قليلة منه مع البروكلي والقرنبيط والخضروات الأخرى في طبق جانبي يمد جسمك بالفيتامينات التي يحتاجها، دون الخروج من حالته الكيتونية.

هل الكراث ينقص الوزن؟

نعم، الكراث من أفضل أنواع الخضروات التي تساعدك في التخلص من الدهون وزيادة الوزن؛ بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، وقدرته على تسهيل عملية الهضم وحرق دهون منطقة البطن، فيمكنك إضافته إلى شوربة الخضروات بهدف التخسيس.

هل الكراث يسبب الغازات؟

لا، بل على العكس فإنه يحمي الجهاز الهضمي من الاضطرابات التي تسببها الغازات والانتفاخات المتكررة، والوقاية من مشكلات الإسهال والإمساك التي تسببها أمراض الجهاز الهضمي.

هل الكراث يرفع الضغط؟

لا، فالكراث من الخضروات التي تقلل ارتفاع ضغط الدم، بفضل احتوائه على عنصر “البوتاسيوم” المسئول عن تخفيض مستويات ضغط الدم لدى كبار السن.

قد يعجبك أيضاً

إترك تعليقاً

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع يوم صحي دوت كوم

سياسة الخصوصية  | شروط الإستخدام